أسلوب الاستدراج العاطفي، وأثره في الحجاج القرآني
Emotional Solicitation, and its Impact on Quranic Argumentation
مقدمة:
من المركوز في الطبع أنّ النّفس البشريّة السّليمة تنصاع للحوار الهادئ المُبصِر، وتنقاد للإقناع المؤثِّر؛ لأنها مجبولة على حب الإحسان إليها؛ وقد سلك الخطاب القرآنيّ مسلك الإقناع والإمتاع؛ تحقيقاً لأهداف تربوية وروحية وأخلاقية. فالحوار أداة فعّالة في الاستمالة، والـتأثير الوجدانيّ؛ بل هو فن من فنون العرض القرآنيّ الذي يعزّز فلسفة الإقناع في الشريعة الإسلامية سواء للمخالف أو الموالف في العقيدة.
وقد تعدّدت صور الحوار في القرآن الكريم، واختلفت طبيعة المخاطِب والمخاطَب؛ تبعاً لاختلاف الأهداف والمقاصد؛ ولعل ما يؤصّل لمشروعية الحوار في القرآن طبيعة النفس الإنسانية في كبريائها وعنادها، ودرجة استجابتها، ومرتبة جحودها، وإنكارها؛ ذلك أن النفوس البشرية ليست على وزن واحد قبولاً ورفضاً للحق وأهله.
1- إشكالية الموضوع:
- كيف وظّف النّظم القرآنيّ الأسلوب الحجاجيّ لتحقيق الإقناع من منطلقات عاطفية ووجدانية، مع التطبيق على حوار إبراهيم مع أبيه في سورة مريم؟.
وقد تفرّع عن هذه الإشكالية المركزية جملة من الأسئلة أبرزها:
- هل سار إبراهيم – عليه السلام- وفق خطة محكمة في إقناع أبيه؟.
- ما مكونات الخطاب التواصليّ الحجاجيّ عند إبراهيم – عليه السلام-؟
- ما الحكمة من حضور الأسلوب الحجاجيّ في الخطاب القرآنيّ؟.
- ما السّر الذي يعطي العاطفة الإنسانية قوة حجاجية مقنعة؟.
- ما الحكمة الحجاجية من السُلّم الحجاجي؟ وهل الحجج على درجة واحدة من التأثير والإقناع والاستمالة؟.
2- المنهج المتبع: تسلك هذه المقاربة العلمية مسلك دراسة الحالة من خلال التركيز على موقف أبي الأنبياء إبراهيم مع أبيه آزر عبر آيات من سورة مريم؛ إذ يتولى هذا المنهج قراءة تحليلية تشريحية لآيات من سورة مريم – عليها السلام-؛ لاستكشاف منهج الاستدراج العاطفيّ الذي سلكه إبراهيم – عليه السلام- في محاججة أبيه آزر.
3- مخطط الدراسة: يقوم البناء الهندسي لهذه المقاربة العلمية على العناصر الآتية:
- أولا: الخطاب الحجاجيّ في التراث العربيّ الإسلامي بين الإقناع والإمتاع – مقدمات أولية–.
- ثانياً: في بيان مفهوم الاستدراج لغة واصطلاحا: مقاربة تأصيلية.
- مفهوم الاستدراج لغة.
- مفهوم الاستدراج اصطلاحاً.
- بيئة المفسرين.
- بيئة البلاغيين.
- مفهوم الاستدراج عند يحيى العلوي [ت 745هـ].
- مفهوم الاستدراج عند ابن الأثير [ت 637هـ].
- بيئة المتكلمين:
- ثالثاً: معمار المحاججة في سورة مريم ومكوناتها – مقاربة تحليلية تشريحية-.
- رابعا: ترتيب أدلة إبراهيم – عليه السلام-، وعلاقتها بمفهوم السُلَّم الحجاجيّ.
- خامساً: القيم الأخلاقية، وأثرها في بناء الحدث الحجاجيّ.
- التدابير التهذيبية.
- التدابير التضامنيّة.
- التدابير التوجيهية.
- خاتمة: