المرصد المعرفي

المرصد المعرفي

العدد 139

أخبار ثقافية

1- أعلنت مكتبة الإسكندرية عبر موقعها على شبكة الإنترنت في شهر فبراير الماضي عن إطلاق اصدارها الجديد من مستودع الأصول الرقمية المعروف باسم (DAR)، ويعد الإصدار الجديد نسخة مطورة لبوابة الكتب الإلكترونية والتي تضم أكثر من١٨٠,٠٠٠ كتاب، تشكل الكتب العربية نسبة ٩٣% منها، وهي بذلك أكبر مكتبة عربية على شبكة الإنترنت على الإطلاق. ويوفر الإصدار الجديد عددا من الخدمات للباحثين مثل إمكانية وضع خطوط أو إبراز فقرات معينة من النص أو حتى إضافة ملاحظات شخصية على الكتاب، والمكتبة تحقق بهذا الإصدار نقلة نوعية في عالم المكتبات الرقمية الإلكترونية.

2- أعلنت مؤسسة الملك فيصل الخيرية عن مسابقاتها لنيل جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2012م، وتمنح الجائزة في خمسة مجالات هي: خدمة الإسـلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم. وباستثناء جائزة خدمة الإسلام، يتم تحديد موضوع كل جائزة سنوياً، وهذا العام اختير موضوع “حقوق الإنسان في الإسلام ” ليكون موضوعا لفرع الدراسات الإسلامية، وموضوع “جهود الأفراد أو المؤسسات في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية” لفرع اللغة العربية والأدب، وموضوع “العلاج التدخلي للجنين” لفرع الطب، وموضوع “علم الحياة (البيولوجيا)” لفرع العلوم، ويمكن متابعة شروط المسابقة على الموقع الإلكتروني للجائزة.

3- أعلنت مؤسسة الوراق الثقافية الأردنية عن مسابقتها الثقافية الدولية لهذا العام، وستكون الجائزة في الدورة الأولى لهذا العام في حقل الفكر (إبداع): وموضوعه “الحضارة العربية الإسلامية وأثرها في الحضارة الإنسانية”، وحقل الأدب والإعلام (نقد): وموضوعه “الأدب والعولمة في ظلّ الإعلام الإلكتروني”، وقد تم نشر شروط الاشتراك في المسابقة ومواعيد تلقي البحوث على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

4- بدأ فريق عمل مشروع ذاكرة مصر المعاصرة التابع لمكتبة الإسكندرية في توثيق ثورة ٢٥ يناير ويتيح المشروع عبر موقعه الإلكتروني الإطلاع على كافة المواد المتعلقة بالثورة؛ مثل: الصور، والوثائق الرسمية كالقرارات، وغير الرسمية مثل المنشورات، إضافة إلى الأرشيف الصحفي، والصوتيات كالأغاني، ومقاطع الفيديو، وغيرها من المواد، ويمتلك المشروع ملفات وثائقية للأحداث التي واكبت الثورة منذ بدايتها في ٢٥ يناير وحتى نجاحها في ١١ فبراير ٢٠١١، متضمنة ملفًّا خاصًّا بكل محافظة وملفات أخرى متعلقة بالشهداء.

* * *

ندوات ومؤتمرات

عنوان المؤتمر : المؤتمر القرآني الدولي السنوي (مقدس)

تاريخ الانعقاد: 11- 12 يناير 2011م

الجهة المنظمة: أكاديمية الدراسات الإسلامية بجامعة ملايا، قسم القرآن والحديث بأكاديمية الدراسات الإسلامية، جامعة ملايا، ماليزيا.

وقد توزعت جلسات المؤتمر على ستة محاور:

المحور الأول: جهود المؤسسات والمراكز العلمية لحفظ القرآن الكريم وتيسيره والعناية به.

المحور الثاني: جهود العلماء في تفسير القرآن الكريم.

المحور الثالث: سنن القرآن الكريم وأنواع إعجازه.

المحور الرابع: استشراف مستقبل القيم الإنسانية في القرآن الكريم.

المحور الخامس: استعمال التكنولوجيا الحديثة والاكتشافات العلمية في خدمة القرآن.

المحور السادس: مناهج البحث في القرآن وعلومه.

* * *

عنوان المؤتمر : الجامعات الإسلامية وبناء التقاليد العلمية مع الجامعات الآسيوية

تاريخ الانعقاد: 8-14  يناير 2011م

الجهة المنظمة: رابطة الجامعات الإسلامية

وعقد المؤتمر بجامعة دار السلام كونتور الإسلامية بإندونيسيا.. وقد شارك في المؤتمر علماء وباحثون من مصر والسعودية وليبيا واليمن وتركيا وإندونيسيا والصين والهند وباكستان وسنغافورة وماليزيا، وأستراليا وبروناي، وإيطاليا، وغيرها من الدول العربية والإسلامية، وقد تضمن المؤتمر ثلاثة محاور:

المحور الأول: أصول الفكر الإسلامي والفكر الشرقي؛ وعوامل التقارب والارتباط بينهما.

المحور الثاني: وسائل تهيئة العلاقات الاجتماعية والثقافية لإيجاد التقارب بين المجتمعات الإسلامية والمجتمعات الشرقية.

المحور الثالث: رؤية منهجية لوسائل وطرق تنمية التعاون العلمي بين الجامعات الإسلامية والجامعات الشرقية.

* * *

عنوان الندوة: الحقوق الثقافية بين الفهم والممارسة

الجهة المنظمة: المجلس الاستشاري المغربي لحقوق الإنسان، بالاشتراك مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومكتب منظمة اليونيسكو بالمنطقة المغاربية ومرصد التنوع والحقوق الثقافية بجامعة فريبورغ بسويسرا.

تاريخ الانعقاد: 27-28 يناير 2011

نظم المجلس الاستشاري المغربي لحقوق الإنسان ندوة دولية حول موضوع “الحقوق الثقافية بين الفهم والممارسة” يومي 27 و28 يناير 2011 بمدينة  الرباط المغربية وقد توزعت جلسات المؤتمر على ثلاثة محاور:

المحور الأول: طبيعة ونطاق الحقوق الثقافية، تعريفات ورهانات.

المحور الثاني: الحقوق الثقافية على المستوى الإقليمي، نقاش حول المضمون والمنهجية.

المحور الثالث: أهمية رصد إعمال الحقوق الثقافية بالنسبة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

* * *

عنوان الندوة: الجدل الديني بين المسلمين وأهل الكتاب

الجهة المنظمة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مختبر البحث في الأصول الشرعية للكونيات والمعاملات، فاس.

تاريخ الانعقاد: 22 فبراير 2011

نظم مركز دراسات الدكتوراه بمختبر البحث في الأصول الشرعية للكونيات والمعاملات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس ندوة دولية تناولت موضوع الجدل الديني بين المسلمين وغيرهم من أهل الكتب السماوية، وقد توزعت جلسات الندوة على المحاور الآتية:

المحور الأول: الجدل الديني بين المسلمين واليهود.

المحور الثاني: الجدل الديني بين المسلمين والنصارى.

المحور الثالث: الجدل الديني من خلال كتب المهتدين إلى الإسلام.

المحور الرابع: البشارات بمحمد صلى الله عليه وسلم.

* * *

عنوان المؤتمر : الإمام الغزالي وأثره علي الفكر الإنساني

تاريخ الانعقاد: 15-16 مارس 2011

الجهة المنظمة: كلية الآداب بجامعة الخرطوم .

نظمت كلية الآداب بجامعة الخرطوم مؤتمرا حول فلسفة الإمام أبو حامد الغزالي، شارك في أعماله نخبة من العلماء والباحثين، وقد تناولت محاور المؤتمر فلسفة الغزالي في التصوف ونظرياته حول المعرفة وسبل تلقيها، وفلسفة الإمام الغزالي حول النفس مقارنة بنظريات علم النفس الحديث.

كما بحث المؤتمر عددا من الأوراق التي تتناول التأويل عند الإمام الغزالي، وعناية الإمام الغزالي بالسنة وعلوم الحديث، ومباحثه في الفكر واللغة وتربية النفس وعلاج أمراضها، والأفكار السياسية عند الإمام الغزالي والسياسة، والأخلاق عند الإمام الغزالي، وموازنة بين الغزالي وابن خلدون.

* * *

عنوان المؤتمر : فقه الانتماء إلى المجتمع والأمة

تاريخ الانعقاد: 22-24 مارس 2011

الجهة المنظمة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع الجامعة الأردنية.

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع الجامعة الأردنية في عمان مؤتمرا دوليا تباحث فيه حول مفهوم الانتماء ودوره في هذه المرحلة من حياة الأمة، وقد توزعت جلسات المؤتمر على ستة محاور رئيسة:

المحور الأول : مفهوم الانتماء إلى المجتمع والأمة، والمفاهيم ذات العلاقة.

المحور الثاني: الأدبيات التي عالجت مفهوم الانتماء إلى الأمة، دراسة تحليلية نقدية.

المحور الثالث: دوائر الانتماء وتكاملها ومستوياتها.

المحور الرابع: تمثلات الانتماء ونماذجه وصوره الإيجابية.

المحور الخامس: معيقات الانتماء إلى الأمة والمجتمع.

المحور السادس: العوامل التي تسهم في تمتين مشاعر الانتماء ومظاهره.

* * *

عنوان المؤتمر : الشخصية المصرية بين الخضوع والثورة : قراءات في التاريخ المصري

الانعقاد: 24 مارس 2011

الجهة المنظمة: المجلس الأعلى للثقافة، مصر.

نظمت لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة مؤتمرا حول”الشخصية المصرية بين الخضوع والثورة” وقد نوقشت خلاله عددا من الأبحاث؛ فقد قدم الدكتور محمد حافظ دياب بحثا بعنوان “مصر وأطياف الثورة : مقاربة نظرية”، وقدم الدكتور صبحي عطية يونس بحثا بعنوان “الحراك الاجتماعي في أواخر الدولة القديمة :الخلفيات والتداعيات”، كما قدم قاسم عبده قاسم بحثًا بعنوان “المصريون وسلاطين المماليك”، والدكتور علي بركات بحثا بعنوان “فقراء المدينة والمشاركة في الأحداث العامة في مصر القرن التاسع عشر”، والدكتور أحمد زكريا الشلق بحثا بعنوان “ثورة 1919 بين الجماهير والقيادة”، كما شارك الدكتور جمال شقرة ببحث عنوانه” المصريون والاحتجاج السلبي : شكاوي الجماهير إلى جمال عبد الناصر نموذجاً”، واختتم الدكتور فليفل أعمال المؤتمر ببحث عن ثورة 25 يناير حمل عنوانا دالا وهو “25 يناير : وبدأت الجمهورية الثالثة”.

* * *

عنوان المؤتمر: النهضة على ضوء التحولات السياسية في العالم العربي: مصر وتونس نموذجاً.

تاريخ الانعقاد: 27 مارس 2011

الجهة المنظمة: المنتدى العالمي للوسطية و منتدى وسطية مصر.

انعقد بالقاهرة مؤتمرا دوليا بعنوان “النهضة على ضوء التحولات السياسية في العالم العربي”، والذي شارك فيه عدد من الباحثين والمفكرين العرب مثل الصادق المهدي ، وقد تناول قضية النهضة من محاور ثقافية ودينية وسياسية، وقد جاء المحور الأول تحت عنوان  “المحور الثقافي: سقوط العنف وانتصار السلمية”، وتناول قضايا التغيير السلمي ودور الشباب في عملية التغيير.

أما المحور الثاني فكان عنوانه “المحور الديني: الدين والثورة” ونوقشت فيه أبحاث: “دور الدين في التحولات السياسية” للأستاذ حسين الرواشدة، وبحث “متغيرات الخطاب الإسلامي بعد نجاح ثورتي مصر وتونس” للأستاذ مروان الفاغوري، و”الجماعات والأحزاب السياسية أولويات الإصلاح” للدكتور صفوت عبد الغني.

على حين جاء المحور الثالث تحت عنوان “المحور السياسي: التحولات في العالم العربي” ونوقشت فيه بحوث تتعلق بالتحولات السياسية وأسبابها، والحركات الشعبية وأثرها في تعزيز الديمقراطية.

* * *

 

عنوان المؤتمر: الإسلام والاستشراق وحوار الثقافات

الجهة المنظمة: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان.

تاريخ الانعقاد: 30-31 مارس 2011

نظمت مدينة تلمسان الجزائرية، بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2011/2012، ملتقى دولي حول “الإسلام والاستشراف وحوار الثقافات”. وقد حاول الملتقى أن يجيب على إشكالية أساسية ألا وهي: هل يمكن أن نؤسس لفكرة الحوار بين الثقافات انطلاقا من الدراسات الاستشراقية؟ وكيف نجعل من الاستشراق خطابا تفاعليا بين الذات والآخر؟ وقد جاءت محاور الملتقى على الوجه التالي:

المحور الأول: ماهية الاستشراق وعلاقته بالإسلام.

المحور الثاني: المستشرقون ومصادر التاريخ الإسلامي.

المحور الثالث: حقيقة الخطاب الاستشراقي.

المحور الرابع: الاستشراق ومعوقات الحوار.

المحور الخامس: المناهج الاستشراقية.

المحور السادس: واقع الاستشراق في ظل حوار الثقافات.

* * *

إصدارات حديثة

اسم الكتاب: “نحو تأصيل لفقه الحياة، الطفولة نموذجًا”.

الناشر:  دار نهضة مصر للنشر.

يمثل هذا الكتاب، الصادر في يناير 2011، مشروعًا بحثيًا قام به مجموعة من الباحثين تحت إشراف فضيلة مفتي مصر الأستاذ الدكتور علي جمعة. وجاءت هذه الدراسة كمحاولة اجتهادية لاستنباط معالم منهج اجتهاد من واقع دراسة سيرة رسول الله r، والتعرف على كيفية إنزاله r النصوص المطلقة الموحى بها على الواقع النسبي المتغير.

وقد تم اختيار موضوع الطفولة لاستنباط هذا المنهج من خلاله.

* * *

اسم السلسة: المفهومات القرآنية.

الناشر:  دار الملتقى.

صدرت عن دار الملتقى في حلب مطلع هذا العام العدد الأول من سلسة (المفهومات القرآنية) والذي حمل عنوان “المدخل إلى دراسة المفهومات القرآنية” وأعده الباحث عبد الرحمن حللي، وبحسب القائمون على السلسلة فإنها ستكون خطاً يشتمل على نماذج من الدراسات المفهومية التي تنضبط بالمحددات المنهجية التي يرسمها المدخل لدراسة هذه المفهومات، والتي تنم عن الآفاق التي يرومها هذا اللون من الدرس، وهي إن بدت دراسات متفرقة في عناوين أجزائها فإن الخيط المفهومي الجامع بينها سيقود القارئ إلى الوصل بينها وبين المفهومات القرآنية الأخرى، وإن كل مفهوم منها يمثل وحدة متكاملة وعنصراً في حقل مفهومي أشمل، ولا يدرك معناه في سياق فلكه المفهومي ما لم يدرس مستقلاً أولاً.

* * *

اسم الكتاب: الدولة والجماعة: التطلعات السياسية للجماعات الدينية في سوريا.

(2000-2010)

المؤلف: عبد الرحمن الحاج

الناشر: مركز التواصل والأبحاث الاستراتيجية.

يتناول هذا الكتاب واقع الجماعات الدينية في سوريا والتي شهدت بحسب المؤلف نموا كبيرا خلال العقد الأول من هذا القرن، والذي يؤكد أن هناك ما يشبه الهجرة الجماعية لهذه الجماعات الدينية باتجاه السياسة بصور مختلفة: اندماج في الدولة، أو اعتراض على السياسات، أو معارضة للنظام، وبرأيه فقد لعبت السياسات الحكومية دوراً رئيساً في ذلك. وذهب المؤلف إلى أن هنالك تفاوتاً في درجة التطلعات السياسية بين هذه الجماعات تفسره في بعض الأحيان البنية الفكرية والاجتماعية للجماعة الدينية، وتفسره في أحيان أخرى نوعية التطلعات التي تقودها، ومدى الإمكانات الموضوعية المتاحة لها لتحقيقها.

* * *

اسم الكتاب: التعددية الدينية، رؤية إسلامية.

المؤلف: أنيس مالك طه.

الناشر:  دار الملتقى.

صدر حديثاً عن دار الملتقى في حلب كتاب “التعددية الدينية رؤية إسلامية” وهو يتناول مفهوم التعددية وتطوره والأسباب التي أفضت إلى ظهوره، كما يدرس أربعة من أهم الاتجاهات الدينية ويذهب إلى أنها بدلا من أن تقدم حلا شافيا لمشكلة التعارضات والصراعات بين الأديان، تمثل ظاهـرة جديدة لها أبعاد ونتائج سلبية على الإنسان وحياته الدينية عموما، ومن ثم يعمل على بيان موقف الإسلام من هذه الاتجاهات خصوصا ومن التعددية الدينية عموما.

* * *

اسم الكتاب: العولمة والممانعة، دراسات في المسألة الثقافية.

المؤلف: عبد الإله بلقزيز.

الناشر: منتدى المعارف .

يتناول المفكر المغربي عبد الإله بلقزيز – في كتابه (العولمة والممانعة) – أوضاع الثقافة العربية المعاصرة، وذلك من خلال التركيز على جملة من المفاهيم لقراءة علاقة الثقافة العربية بذاتها، موروثاً وحاضراً، وبالثقافات الأخرى التي تتفاعل معها، ومن أبرز هذه المفاهيم: الممانعة، والعولمة، والتثاقف، وإعادة البناء، ذاهبا إلى أن مفهومي الممانعة والعولمة يختزلان الأزمة التي تمزق نسيج الثقافة العربية بين ضغط خارجي كثيف تنوء بحمله، وتمثله حركة العولمة الثقافية، وبين انكفاء دفاعي سلبي على الموروث باعتباره شكلاً وحيداً للمانعة.

* * *

اسم الكتاب: الإنسان والمقدس.

المؤلف: تأليف روجيه كايوا، ترجمة سميرة ريشا.

الناشر: المنظمة العربية للترجمة.

“الإنسان والمقدس” هو أحد المؤلّفات الرائدة والشهيرة في علم الاجتماع الفرنسي وهو نصّ مؤسّس بالرغم من أنّ مؤلفه رحل عن عالمنا عام (1978)، ومن هنا ارتأت المنظمة العربية للترجمة ضرورة ترجمته إلى اللغة العربية. ويقع الكتاب في خمس فصول دارت حول العلاقة بين المقدس والدنيوي، ونظرية المحظور الديني، وفلسفة الاحتفال الديني، والموت والحياة، وقد ضم الكتاب عددا من الملاحق وثبتا تعريفيا بأهم المصطلحات المستخدمة.

* * *

اسم الكتاب: جدلية الحوار، قراءة في الخطاب الإسلامي المعاصر.

المؤلف: : مريم آيت أحمد.

الناشر: مجلة علوم التربية المغربية.

يتناول هذا الكتاب إشكالية الحوار في الخطاب الإسلامي، وتستهله المؤلفة بتساؤل عن ماهية الخطاب الإسلامي المعاصر وعن موقفه من مسألة الاختلاف التي اعتبرها الإسلام سنة كونية، ويناقش قضايا الحوار بين الأديان وموقف المسلمين المتحفظ منها، وهو يقدم قراءة تاريخية في المؤلفات التراثية الإسلامية التي حاولت استكشاف الآخر .

* * *

اسم الكتاب: الإسلام.. مستقبل السلفية بين الثورة والتغريب.

المؤلف: شارل سان برو.

الناشر: “CNRS” باريس.

يقدم شارل برو مدير مركز الدراسات الجيوسياسية في باريس – في مصنفه الضخم الذي يربو على ستمائة صفحة – رؤية لفهم الإسلام في العالم الغربي، وقد خصص برو القسم الأول من كتابه للحديث عن العقيدة الإسلامية والتطور الفكري والاجتماعي والسياسي للقانون الإسلامي، ثم انتقل لبحث الحركات الإصلاحية الإسلامية الكبرى في القرنين الماضيين مع التركيز على الحركة الوهابية،  ثم تناول واقع الحركات الإسلامية المعاصرة، وتطرق إلى أيديولوجيا صدام الحضارات التي تمثلها الولايات المتحدة ودورها في تكوين صورة مشوهة للإسلام في ذهن الإنسان الغربي.

* * *

الكتاب: الجنسية في الشريعة الإسلامية.

المؤلف: رحيل غرايبة.

الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

صدر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر في فبراير 2011، والكتاب في أصله أطروحة لمؤلفه تقدم بها لنيل درجة الماجستير في الجامعة الأردنية، وفيها يحاول إبراز نظرية الإسلام المتميزة والمتفردة من جهة، والوقوف على معالم التشريع الإسلامي فيما يخص العلاقة بين دولة الإسلام ومواطنيها من جهة ثانية، فبرأيه لابد من وضع أسس واضحة تبنى عليها العلاقة القانونية والسياسية بين هذه الدولة ومواطنيها،كما لابد من فوارق بين المواطنين وبين الأجانب الغرباء خصوصاً في تحمل المسؤوليات والتمتع بالحقوق والامتيازات. ويقع الكتاب في ثلاثة أقسام: الأول بعنوان: “منح الجنسية واكتسابها في الشريعة الإسلامية”، والثاني بعنوان: “آثار الجنسية في الشريعة الإسلامية”، على حين حمل القسم الثالث عنوان: “زوال الجنسية في الشريعة الإسلامية واستردادها”.

* * *

الكتاب: زمن الصراع على الإسلام، التدافع الكوني حول أنماط التدين بين الشرق والغرب.

المؤلف : منتصر حماده .

الناشر: دار صفحات.

صدر عن دار صفحات السورية في مطلع هذا العام كتاب “زمن الصراع على الإسلام: التدافع الكوني حول أنماط التدين بين الشرق والغرب”، ويدرس الكتاب العلاقات الإسلامية الغربية في مرحلة مابعد حوادث سبتمبر، وقد جاء الكتاب في أربعة فصول هي: “الفتوحات الأنوارية للإسلام الأوروبي، علي عزت بيغوفتش نموذجا”، أما الفصل الثاني فكان “أسئلة الصراع على الإسلام، أي إسلام نريد نموذجا”، أما  الفصل الثالث فقد جاء بعنوان “استحقاقات الصراع على الإسلام، التدافع السلفي الصوفي نموذجا”، وحمل الفصل الرابع والأخير عنوان “معارك “الاشتباك الفكري”، بيان المثقفين الأمريكيين نموذجا”.

* * *

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر
إغلاق
إغلاق