أبحاث

تصور مقترح لاستخدام منصات التمويل الجماعي للأدوات المالية الإسلامية: نموذج الاقتصاد السعودي

A Proposal to use Crowdfunding Platforms of Islamic financial instruments: The Saudi Economy as an Example

مقدمة:

أفرزت الثورة الرقمية عديد من التحولات سواء في هيكل الاقتصاد ذاته أو في عمليات التمويل نفسها. وفي ظل تصاعد أهمية الثورة الرقمية ووصلها إلى كل بيت وفي يد كل فرد تقريبًا، تنامت الأدوات التي تستخدم لتحويل الأموال من جانب ولتمويل المشروعات من جانب آخر. ورغم حداثة منصات التمويل الجماعي إلا أنه قد شاع استخدامها في السنوات الأخيرة كأداة من أدوات حفز المدخرات وتوجيهها نحو الاستثمارات. ويكتسب التمويل الجماعي أهمية لكونه يقوم على الوحدات الصغيرة سعياً نحو تمويل وتنمية مشروعات ومبادرات وأفكار تساعد في زيادة الإنتاج وتوفير فرص العمل، أي تحويل الدور التمويلي إلى تنموي. من هنا، ظهرت منصات التمويل الجماعي كشكل حديث من أشكال التمويل، وعهد إليها مهمة استخدام الإنترنت والتقنيات الرقمية في تمويل المشروعات.

مشكلة الدراسة:

يتمتع الاقتصاد السعودي بدرجة عالية من الاستقرار، تستند في غالبها إلى عنصر وحيد فقط وهو عامل النفط، الذي يمثل جزءاً كبيراً من هيكل هذا الاقتصاد، تستقر الأوضاع باستقراره، وتضطرب باضطرابه. من أجل ذلك، سعى صانعوا السياسات في المملكة العربية السعودية نحو تنويع اقتصادهم، وضخ مزيد من شرايين الاستدامة. لذلك، عمدت المملكة نحو استخدام التقنيات الرقمية لخدمة ما يزيد عن 30 مليون نسمة فيها، ناهيك عن مواكبة وموائمة التطورات الرقمية الحادثة على الصعيد العالمي.

وعلى هذا النحو، تسعى المملكة العربية السعودية إلى إيجاد مصادر تمويل تتسم بالاستدامة، ومن بين هذه المصادر، منصات التمويل الجماعي. وفي ظل اتباع المملكة العربية السعودية لنظام المالية الإسلامية لا يمكن بأي حال من الأحوال، الخروج عن السياق/ الإطار العام الإسلامي الذي تنتهجه الدولة، تارة لسلامة التعاملات التي تتم وفق الشريعة الإسلامية، وتارة ثانية لإحداث التنويع المنشود، وتارة ثالثة، للعمل على استخدام ما لدى الأفراد من فوائض تساعد في حفز المشروعات والنشاطات الاقتصادية عبر وحدات صغيرة، تؤدي إلى نشاطات ووفورات اقتصادية أكبر.

وعلى ضوء ما تقدم، يتم طرق التساولات التالية:

  • إلى أي مدى يمكن وضع تصور مقترح لتأسيس نموذج منصة للتمويل الجماعي بصيغ المالية الإسلامية؟
  • ما هي علاقة منصات التمويل الجماعي برؤية المملكة العربية السعودية 2030؟
  • ما هي آليات تطوير منظومة الاستثمار والادخار والتمويل ضمن منصات التمويل الجماعي الإسلامية؟

والرد على هذه التساؤلات يمثل أهداف الدراسة.

فرضيات الدراسة:

  • يستند بناء تصور مقترح لتأسيس نموذج منصة للتمويل الجماعي بصيغ المالية الإسلامية على عديد من العوامل بعضها سياسية وتشريعية وأخرى اقتصادية وتكنولوجية.
  • تتصل أهداف منصات التمويل الجماعي مع رؤية التنمية المستدامة للمملكة لعام 2030.

منهج الدراسة:

تستخدم الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي لعناصر وعوامل وآليات بناء تصور مقترح لاستخدام منصات التمويل الجماعي لأدوات المالية الاسلامية، فهي دراسة وصفية تحليلية للاقتصاد السعودي، من خلال عرض ومراجعة البحوث والدراسات السابقة والتقارير الخاصة بالاقتصاد السعودي، مع تقديم أهم آليات تطوير منظومة الاستثمار والادخار والتمويل ضمن منصات التمويل الجماعي الإسلامية.

وعلى ضوء ما تقدم، وتحقيقًا لأغراض الدراسة، فقد تم تقسيم الدراسة إلى: القسم الأول، التصور المقترح لتأسيس نموذج منصة للتمويل الجماعي بصيغ المالية الإسلامية. فيما عُني القسم الثاني، باستجابة التصور المقترح لبرنامج الرؤية 2030. واهتم القسم الثالث، ببناء منصات التمويل الجماعي وفق المالية الإسلامية. وقدم القسم الرابع، أهم آليات تطوير منظومة الاستثمار والادخار والتمويل ضمن منصات التمويل الجماعي الإسلامية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر