أبحاث

خطط التصنيف للفلاسفة والعلماء المسلمين في القرن الرابع الهجري

العدد 67- 68

مقدمة:

ظهرت خطط التصنيف في الحضارة الإسلامية منذ وقت مبكر، وعلى ضوء الدراسات المتوافرة لدينا في الوقت الحاضر في هذا الخصوص، يمكن القول إن أقدم خطة تصنيف عرفتها الحضارة الإسلامية، هي خطة تصنيف الفيلسوف وعالم الكيمياء جابر بن حيان في القرن الثاني الهجري، ولكن الامر المثير للاهتمام حقاً هو أن القرن الرابع الهجري على وجه الخصوص المقابل للقرن العاشر الميلادي، قد شهد ظهور عدد كبير من خطط التصنيف.

وهنا لابد أن تثار التساؤلات التالية:

ما هي العوامل التي جعلت القرن الرابع الهجري بالذات مهيأ لظهور عدد كبير من خطط التصنيف.

من هم الأشخاص الذين قاموا بإعداد خطط التصنيف في القرن الرابع الهجري؟

ما هي خطط التصنيف التي ظهرت في القرن الرابع الهجري؟

ويتناول هذا المقال الإجابة بشيء من التفصيل على هذه التساؤلات، وذلك من خلال أربعة مباحث هي على التوالي:

المبحث الأول: نظرة في الحياة الفكرية في القرن الرابع الهجري.

المبحث الثاني: تعريف بواضعي خطط التصنيف في القرن الرابع الهجري.

المبحث الثالث: موجز خطط التصنيف في القرن الرابع الهجري.

المبحث الرابع: دراسة تحليلية لخطط التصنيف في القرن الرابع الهجري، وينتهي المقال بخاتمة ننوه فيها ببعض النتائج الهامة لهذا البحث.

المبحث الأول

نظرة في الحياة الفكرية في القرن الرابع الهجري

للمستشرق الألماني آدم ميتز رأى مشهور قوامه ان القرن الرابع الهجري المقابل للقرن للقرن الرابع الهجري المقابل للقرن العاشر الميلادي، إنما يمثل عهد النهضة الفكرية في الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى، كما يوجد اتفاق بين عدد من غير قليل من الباحثين العرب على ان الحياة الفكرية في الحضارة الإسلامية قد بلغت ذروة ازدهارها في القرن الرابع الهجري.

ومن المسلم به أن ثمة علاقة وطيدة بين الحياة الفكرية في حضارة ما وخطط التصنيف التي تظهر فيها، وتعزى هذه العلاقة على ان أيه خطة تصنيف في جوهرها إنما تمثل مرآة تعكس بوضوح عالم المعرفة في الحضارة التي تعد الخطة في ظلها، أو بمعنى أدق تعتب خطة التصنيف خريطة للعلوم المشهورة والمعارف الشائعة في أية حضارة.

ولكي تتحقق لنا رؤية أوضح لخطط التصنيف التي ظهرت في القرن الرابع الهجري، ينبغي أن نلم بقدر من المعلومات عن بعض جوانب الحياة الفكرية في هذا القرن وبصفة خاصة: أسباب ازدهار الحياة الفكرية – المراكز العلمية والحضارية – المؤسسات الثقافية – حركة تأليف الكتب – العلماء البارزون في العلوم المختلفة.

إن الازدهار الفكري الذي شهده القرن الرابع الهجري كان ثمرة طبيعية للتطور التاريخي للحركة الفكرية في الحضارة الإسلامية، وكانت هذه الحركة الفكرية قوية ومندفعة في اقرن الثالث الهجري، وظلت محافظة على قوتها واندفاعها في القرن الرابع الهجري، وكان يمكن لهذا الازدهار الفكري أن يحقق مستوى أعظم لو صاحبته الوحدة السياسية أو توافر له إطار سياسي سليم(1).

وفى العصر العباسي الأول الذي يعتبروه الباحثون العصر الذهبي للدولة العباسية، كانت بغداد وحدها هي مقصد العلماء والادباء والشعراء باعتبارها عاصمة الدولة العباسية، أما العصر العباسي الثاني ففيه انقسمت هذه لدولة الكبرى إلى دويلات وأصبح لكل منها عاصمتا.

ولعل من أهم ما يطنه العديد من المؤرخين من إيجابيات ظهور هذه الدويلات إنما هو نمو الحركة الفكرية، وذلك بسبب التنافس بين حكامها على جذب العلماء والأدباء إليهم، وتقديم الإغراء المادي لهم، فكثرت رحلات هؤلاء العلماء والأدباء إلى القاهرة وحلب والري وشيراز وغيرها من عواصم هذه الدويلات، واشتهر في هذا القرن البويهيون في العراق والفاطميون في مصر والحمدانيون في حلب والجزيرة والسامانيون فيما وراء النهر وكثيرون غيرهم، وكل هؤلاء الحكام عملوا على تشجيع العلماء والادباء على القدوم عليهم والبقاء بصحبتهم(2).

ولهذا تعددت المراكز العلمية والحضارية في العالم الإسلامي خلال هذا القرن، ومن هذه المراكز على سبيل المثال لا الحصر: المدن الرئيسية في الشام ومصر، وبغداد والبصرة والكوفة في العراق، والري و همذان وأصفهان في إقليم الجبالي بشمالي إيران ، واصطخر وسيراف وشيراز وشهرستان في جنوب إيران ، ونيسابور ومرو وهراة وبلخ وسيجستان وسرخس ونسا وطوس وأبيورد في إقليم خراسان، وسمرقند وبخاري وفاراب وترمذ وفرغانة وخوارزم  وزمخشر في بلاد ما وراء النهر، والقيروان والمهدية وتاهرت وسجلماسة وفاس في بلاد المغرب، ومكة والمدينة ومدن اليمن في جزيرة العرب، وقرطبة وأشبيلية وغرناطة في الأندلس (3).

كان يوجد في هذه المراكز في هذه المراكز العلمية والحضارية الكثير من المؤسسات، التي أسهمت بدور كبير في ازدهار الحياة الفكرية خلال هذا القرن ومن أهمها:

(أ‌)      دور أو خزائن الكتب أي المكتبات: وقد انتشرت في قصور الخلفاء والسلاطين والأمراء والوزراء وغيرهم من رجال الحكم، وكذلك في بيوت القضاء والعلماء وقصور الأثرياء أيضاً(4).

(ب‌)  دور العلم: وكانت تضم مكتبة ومساكن للغرباء من طلاب العلم، ويقدم لهم فيها الطعام وأدوات الكتابة وغيرها، وكان يجلس فيها الفقهاء والعلماء لإلقاء الدروس في العلوم المختلفة(5).

(جـ) حلقات الدرس: وكات تقام في المساجد الكبرى مثل المسجد الجامع بالقاهرة وجامع المنصور ببغداد وغيرهما، وقد أحصى المقدسي الجغرافي الشهير مائة وعشرة حلقة وقت العشاء في المسجد الجامع بالقاهرة(6).    

(د) مجالس المناظرة: وكانت تقام غالباً في بيوت الوزراء والعلماء كالوزير المهلبي والوزير ابن سعدان والعالم أبي سليمان المنطقي، حيث يجتمع العلماء والأدباء وتطرح مسألة ما قد تكون لغوية أو فلسفية أو أدبية وغيرها، فيجيب عليها حاضرون ثم يتشعب الحديث إلى مسائل أخرى متنوعة حتى نهاية المجلس (7).

( هـ) حوانيت الوراقين : وقد انتشرت منذ القرن الثالث الهجرى لدرجة أنها بلغت أكثر من مائة حانوت في بغداد خلال القرن الثالث ، وأصبح  لها سوق يعرف بسوق الوراقين، فضلاً عن أنه كان للوراقين وجود ملحوظ في المدن الكبرى، وكانوا يقومون بانتساخ وتصحيح وتجليد وتذهيب الكتب، وكذلك بيع الورق وأدوات الكتابة والكتب ، كما كانت حوانيت الوراقين أيضاً مجالس للعلماء والشعراء، وكان يتولى إدارتها في أحيان كثيرة علماء كبار(8).

وفى ظل هذه الظروف المشجعة كان من الطبيعي ان تزدهر حركة التأليف وتكثر الكتب في القرن الرابع، وكان بعض هذه الكتب أقرب إلى المباحث الصغيرة التي تتجاوز الواحدة منها بضع أوراق، كما كان بعض هذه الكتب يشغل عشرات وربما مئات الأجزاء والمجلدات(9).

ولكل هذه الاعتبارات فلا غرابة البتة أن يظهر خلال القرن الرابع عدد كبير من العلماء، الذين نبغوا في علوم عديدة وقاموا بتأليف الكثير من الكتب في العلوم المختلفة، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر:

(أ‌)     في اللغة: ابندريد ت 321هـ -أبو على القالي ت 356 هـ -أبو منصور الأزهري ت 370 هـ -أبو على الفارسي ت 377 هـ -ابن جنى ت 392 هــ -إسماعيل بن حماد الجوهري ت 392هــ -ابن فارس ت 395 هـ (10).

(ب‌)  في الأدب: أبو الطيب المتنبي ت 354 هــ -أبو بكر الخوارزمي ت 383 هـ أبو إسحاق الصابي ت 384هـ -الصاحب ابن عباد 385 هــ -بديع الزمان الهمذاني ت 398 هــ(11).

(جــ) في التاريخ: ابن جرير الطبري ت 310 – ابن البطريق ت 317 هــ -ابن عبدوس الجهشيارى ت 331هــ -أبو بكر الصولي ت 335هــ -المسعودي ت 345 هــ -ابن زولاق ت 386 هــ -أبو الحسن الشابشي ت 388 هــ (12).

(د) في الجغرافيا:أبو زيد البلخي ت 322هــ -أبو محمد الهمذاني ت 334 هــ -الإصطخرى ت 340 هــ -المسعودي ت 345 هــ -ابن حوقل ت 380 هــ -المقدسي ت 387 هــ (13).

(هـ) في الفلسفة:إخوان الصفا – أبو بكر الرازي ت 311 هــ -أبو زيد البلخي ت 322 هــ -الفارابي ت 339 – أبو حسن العامري ت 381 هـ (14).

(و) في الرياضيات والفلك: أبو جغفر الخازن ظهر في أوائل القرن 4 هــ -أبو عبد الله البتاني ت 317 هــ -أبو القاسم الأنطاكي ت 367 هــ أبو الوفاء البوزجاني ت 388 هــ -مسلمة المجريطى ت 398 هـ (15).

(ز) في الطب:أبو بكر الرازي ت 31 هــ -أبو سعيد بن قرة ت 331 هــ -على بن العباس المجوسي ت 384 هــ -أبو قاسم الزهراوي، توفى في نهاية القرن 4 هــ (16).

وصفوة القول إن ازدهار حركة التأليف وبروز علماء عديدين خلال القرن الرابع، ترتب عليه اتساع مجالات المعرفة وظهور علوم كثيرة، مما اوجد مبرراً كافياً لإعداد خطط التصنيف.

المبحث الثاني

تعريف بواضعي خطط التصنيف في القرن الرابع الهجري

من الملاحظ ان عدداً ليس بقليل من الباحثين العرب قد تناولوا الفكر التصنيفي للحضارة الإسلامية في العصور الوسطى بصفة عامة ولكن دون التركيز على قرن معين، كما انهم وجهوا جل اهتمامهم نحو الفكر التصنيفي عند عدد محدود من الفلاسفة والعلماء المسلمين في العصور الوسطى، ولم يعنوا بإعطاء معلومات عن شخصيات هؤلاء الفلاسفة والعلماء.

ولهذا فإن من المفيد أن نقدم في هذا المبحث تعريفاً موجزاً بالفلاسفة والعلماء الذين كان لهم إسهام واضح في الفكر التصنيفي في القرن الرابع الهجري، وسيتم ترتيبهم إما وفقاً لتاريخ ظهورهم أو وفاتهم أو انقضاء فترة أطول من حياتهم في هذا القرن، وهم على التوالي: إخوان الصفا – الرازي – الفارابي – العامري – الخوارزمي – ابن النديم – التوحيدي.

إخوان الصفا

كان إخوان الصفا من الجماعات السرية ولهم صلة للعقائد الباطنية، كما تأثروا بالعديد من الديانات والفلسفات، واختلف الباحثون في الحكم عليهم وزمن نشأتهم ونسبتهم إلى الشيعة (17)، فيرى بعض الباحثين أنهم من الإسماعيلية، وأن رسائلهم تمثل الأفكار الإسماعيلية وأنها من وضع الدعاة الاسماعيليين (18)، ويرى باحثون آخرون أنهم ليسوا تاما ولا شيعيين تماما ولكنهم في الحقيقة ذووا ميول شيعية(19).

وكان مقرهم البصرة او بغداد او مدينة سلمية بالشام، ومن المحتمل أنهم كانوا منتشرين في جميع انحاء العراق وفى بلاد أخرى (20)، ومن المحتمل أيضاً أنهم ظهروا في القرن الثاني أو الثالث أو الرابع الهجري(21).

وقد ألف إخوان الصفا اثنتين وخمسين رسالة تشكل موسوعة ثقافية، تناولت علوم الفلسفة والتاريخ والتفسير والحديث و الأدب والسياسة وغيرها، ويعتبرها بعض الباحثين تلخيصاً للمعارف الباطنية عند الشيعة ودستوراً لهذه الجماعة، ويبدو أنها كانت تستخدم كوسيلة لجذب الأنصار وضم أعضاء جدد لهم(22).

وأياً كان تقدير دور إخوان الصفا من الناحية الفلسفية، فقد قاموا بعمل هام لا يمكن إنكار قيمته وهو تعليم الفلسفة لسواد الشعب (23)، وقد صدرت لهذه الرسائل طبعات عديدة كما ترجمت إلى لغات مختلفة في أقطار شرقية وغربية(24).

الرازي

أبو بكر محمد زكريا ولقب بالرازي نسبة إلى مسقط رأسه الرى من بلاد فارس، التي ولد عام 250 هــ، وفى الرى موطن العلم والأدب نشأ الرازي، وقد ولع في صباه بالموسيقى ومارس الغناء والتجارة والصيرفة، ثم أعرض عن هذا كله وتفرغ للعلم والفلسفة والطب (25)، ثم اشتهر في الطب والكيمياء والجمع بينهما، ويعتبر في نظر المؤرخين ” أبا الطب العربي أو جالينوس العرب”، وربما كان أخصب عبقرية في عالم الطب في القرون الوسطى قاطبة(26).

وقد تقلد الرازي مناصب طبية مرموقة ، فكا مسؤولاً عن بيمارستان الرى ثم تولى إدارة بيمارستان بغداد (27)، وكانت آراؤه في الطب نتاجاً لما حصله من علوم اليونان والهنود ، وما توصل إليه من بحوثه المبتكرة وملاحظته التي تدل على النضج والنبوغ وقد سلك في تجاربه في الكيمياء مسلكاً علمياً خالصاً جعل لبحوثه فيها قيمة كبيرة (28)، وكان لما اتصف به من فكر منظم ومعرفة منسقة ما جعله أول واضع لخطة تصنيف للمواد الكيميائية، معتمداً في تصنيفه على خواص المركبات الطبيعية(29) ، ويعتبره بع الباحثين مؤسس علمي الكيمياء العلاجية والعقاقير (30).

وللرازي مؤلفات عديدة في موضوعات شتى(31)، ترجم كثير منها إلى اللغة اللاتينية ولغات أخرى، وصدرت لها طبعات كثيرة في العديد من البلدان الأوروبية والأسيوية(32)، وقد أحرز الرازي شهرة واسعة في الغرب وظلت مؤلفاته حجة يؤخذ بها حتى القرن السابع عشر الميلادي (33)، وتوفى الرازي في بغداد أو الري بين عامي (311 و320 هــ)(34).

الفارابي

أبو نصر محمد بن محمد بن طرخان، تركى الأصل ينسب إلى بلدة فاراب وه ولاية وراء نهر سيحون في تخوم بلاد الترك، ولد حوالي عام ( 259 هــ))35)، ونشأ على ثقافة لغوية ودينية، فتعلم اللغات العربية والفارسية و تركية ، وأقبل على العلوم الإسلامية من فقه وحديث وتفسير، كما نبغ في المنطق والرياضيات والطبيعيات، وكانت له إحاطة بالطب ولكنه لم يمارسه، ويعتبر من أنبغ علماء عصره في الموسيقى، ويقال إنه مخترع آلة القانون(36) ، ولم يستوعب الفارابي فلسفة ارسطو فحسب بل ودروس المنطق الأرسطي وقام بشرحه، ولهذا سمى ” المعلم الثاني” باعتبار ان ارسطو هو المعلم الأول للمنطق او لأنه قم بشرح كتب ارسطو  (37).

وتنقل الفارابي بين بلاد عديدة سعياً للقاء مشاهير العلماء والتتلمذ عليهم والمشاركة في مجالس العلم والمناظرة، فقد رحل إلى بغداد وحران م عاد إلى بغداد، ثم قصد حلب وأقام بها ولقى التقدير والحفاوة في كنف أميرها سيف الدولة الحمداني، ولكنه مال عن حياة الترف واللهو في بلاد الحمدانيين إلى حياة الدرس والزهد، كما زار دمشق ومصر(38).

وللفارابي مؤلفات كيرة في المنطق والفلسفة، وقد ضاع منها عدد كبير ولم يصل إلينا إلا النذر اليسير (39)، وانتشرت مؤلفاته في المشرق والأندلس، وترجم بعضها إلى اللغة اللاتينية وكذلك اللغة العبرية طبعت الترجمات اللاتينية لبع مؤلفاته منذ أوائل القرن السادس عشر الميلادي(40)، ويعتبر كتابه ” إحصاء العلوم” من أكثر مؤلفات الفارابي تأثيراً على المفكرين الأوربيين في العصور الوسطى (41)، وقد توفى الفارابي في دمشق عام (339 هــ) (42).

العامري

أبو الحسن محمد بن أبي ذر يوسف العامري النيسابوري، ولد في أوائل القرن الرابع الهجري في نيسابور وبها نشأ (43)، وتنقل بين نيسابور وبغداد والري ونجارى للوقوف على أحوال الناس وتقلبات الدول وطلباً للعلم والمعرفة، كما تغزو تنقلاته الكيرة لانتشار الظلم واضطراب الأحوال في الدول العباسية عامة وفى إقليم خراسان في أواخر الدولة السامانية على وجهة الخصوص.

وكان العامري ينتمي إلى مدرسة الكندي الفلسفية، وقد عده الشهرستاني من كبار الفلاسفة المسلمين أمثال الكندي والفارابي وابن سينا(45)، وله مؤلفات كثيرة باللغتين العربية والفارسية في موضوعات متنوعة كالفلسفة والتصوف وعلم الكلام ومقارنة الأديان وغيرها(46)، وتوفى في نيسابور عام (381 هــ) (47).

الخوارزمي

أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف الكاتب البلخي الخوارزمي، ولد في بلخ، وعاش في بلاط السامانيين حيث كان يشغل منصباً إدارياً (48)، وكان الخوارزمي كاتباً باحثاُ وعالماً مشاركاً في علوم كثيرة، ويعد كتابه ط مفاتيح العلوم” خير شاهد على معارفه المتنوعة واطلاعه الغزير (49).

وقد ألف الخوارزمي كتابه هذا لأبي الحسين عبيد الله بن أحمد العتيبي وزير نوح الثاني الساماني الذي امتدت فترة حكمه من عام (366 هــ) حتى عام (387 هــ)(50)، وقد عني عدد ليس بالقليل من الباحثين العرب والغربيين بكتاب ” مفاتيح العلوم”، فقاموا بتحقيقه وشرحه ونشره وترجمته(51)، وقد توفى الخوارزمي عام (387 هــ) (52).

ابن النديم

أبو الفرج محمد بن أبي يعقوب إسحاق ابن محمد بن إسحاق الوراق المعروف بابن النديم (53)، ولد في بغداد، وكانت الوراقة صناعة أبيه وصناعته قد ورثها عن أبيه (54)، وكما كان ابن النديم كاتباً أيضاً وهذا تطلب معرفة بفنون مختلفة من العلوم وسعة في الاطلاع، وقد اعانته كلتا الحرفتين أي الوراقة والكتابة على تأليف ” كتاب الفهرست”، الذي يعد أجمع كتاب لإحصاء الكتب المؤلفة والمترجمة حتى أواخر القرن الرابع الهجري، دليلاً شاملاً يبين ما وصلت إليه الحياة الفكرية عند المسلمين في هذا العصر (55).

وقد أشادت مراجع كثيرة بــ” كتاب الفهرست” لابن الديم ولكنها لم تذكر أية تفاصيل عن شخصيته، وسيظل عمله هذا خير شهادة على أنه كان عالماً واسع لمعرفة محيطاً بعلوم عصره، وله كتاب آخر سماه” الاوصاف والتشبيهات” (56)، وتوفى ابن النديم حوالي عام (380 أو 385 هــ) وربما تأخرت وقاته حتى نهاية القرن الرابع الهجري أو بعدها بقليل (57).

التوحيدي

على بن محمد بن العباس وكنيته أبو حيان ولقب بالتوحيدي (58)، ولد في بغداد حوالي عام (310 هــ)، تنقل بين بغداد والري ونيسابور وشيراز وغيرها إما طلباً للعلم أو بحثاً عن الرزق (59)، واحترف الوراقة بمعناها المحدود أي نسخ الكتب (60).

وكان التوحيدي عالماً واسع المعرفة متنوع الثقافة، ويعتبر الكاتب العربي الأول (60)، بل ربما كان أعظم كتاب النثر العربي على الإطلاق (62)، وكان إنتاجه الفكري خصباً وافراً، ومن المحتمل أن إحراقه لكتبه في أواخر أيام حياته قد حال دون وصول الكثير منها إلينا، وقد طبعت بعض كتبه ولا يزال بعضها محظوظاً (63)، توفي التوحيدي حوالي عام (410 هـ) (64).

المبحث الثالث

موجز خطط التصنيف في القرن الرابع الهجري

 يشمل هذا البحث على خطط التصنيف التي ظهرت في القرن الرابع الهجري، وهي مستقاة من النصوص التي أوردها واضعو الخطط، ونعرضها هنا بنفس الالفاظ والصياغة والترتيب لدى واضعيها ولكن بشكل موجز يكفي لبيان الإطار العام لها، ولأن من الميسور الحصول على النصوص الكاملة لهذه الخطط من مصادرها الاصلية التي نشير إليها في المبحث الرابع.

موجز خطة تصنيف إخوان الصفاء

العلوم الرياضية:

علم الكتابة والقراءة.

علم اللغة والنحو.

علم الحساب والمعاملات.

علم الشعر والعروض.

علم الزجر والفأل

علم السحر والعزائم والكيمياء والحيل.

علم الحرف والصنائع

علم البيع والشراء والتجارات والحرث والنسل.

علم السير والأخبار.

العلوم الشرعية والوضعية:

علم التنزيل.

علم التأويل.

علم الروايات والاخبار.

علم الفقه والسنن والاحكام.

علم التذكار والمواعظ والزهد والتصوف.

علم التأويل والمنامات.

العلوم الفلسفية الحقيقية:

الرياضيات.

المنطقيات.

الطبيعيات.

الإلهيات(65).

موجز خطة تصنيف الرازي

عقاقير ترابية ام معدنية:

أرواح.

احجار.

أجساد.

أعناجات أو زاجات.

بوارق.

املاح.

عقاقير نباتية.

عقاقير حيوانية.

مشتقات(66).

موجز خطة تصنيف الفارابي

علم اللسان.

علم المنطق.

علم التعاليم.

العلم الطبيعي.

العلم الإلهي.

العلم المدني.

علم الفقه.

علم الكلام(67).

موجز خطة تصنيف العامري

العلوم الملية:

صناعة المحدثين.

صناعة المتكلمين.

صناعة الفقهاء.

صناعة اللغة.

العلوم الحكمية:

صناعة الطبيعيين.

صناعة الإلهيين.

صناعة الرياضيين.

صناعة المنطق(68).

موجز خطة تصنيف خوارزمي

علوم الشريعة وما يقترن بها من العلوم العربية.

الفقه.

الكلام.

النحو.

الكتابة.

الشعر والعروض.

الأخبار.

علوم العجم من اليونانيين وغيرهم من الأمم:

الفلسفة.

المنطق.

الطب.

علم العدد.

الهندسة.

علم النجوم.

الموسيقى.

الحيل.

الكيمياء(69).

موجز خطة تصنيف ابن النديم

لغات الأمم وكتب الشرائع المنزلية.

النحويين واللغويين.

الاخباريون والنسابون وأصحاب الاحداث والآداب.

الشعر والشعراء.

الكلام والمتكلمون.

الفقه والفقهاء والمحدثون.

الفلاسفة والعلوم القديمة.

الأسمار والخرافات والعزائم والسحر والشعبذة ومعاني شتى.

المذاهب والاعتقادات.

الكيميائيون والصنعويون (70).

موجز خطة تصنيف التوحيدي

الفقه.

السنة.

القياس.

علم الكلام.

النحو.

اللغة.

المنطق.

علم النجوم.

الحساب.

الهندسة.

البلاغة

التصوف(71).

المبحث الرابع

دراسة تحليلية لخطط التصنيف في القرن الرابع الهجري

من حسن الحظ أن المصادر التي نستقى منها نصوص خطط التصنيف التي ظهرت في القرن الرابع الهجري ما تزال متوافرة بين أيدينا، وهى مطبوعة ومحققة، ومن البديهي أن لكل خطة تصنيف، مجالاً معرفياً تغطيه وكذلك منهج أو مدخل لتقسيم هذا المجال إلى فئات من العلوم أو الأقسام، كما أن لكل خطة تصنيف أسلوباً لحصر وترتيب العلوم التي تندرج تحت هذا المجال ، ومن الملاحظ في ضوء المعلومات الواردة في المبحث الثاني عن واضعي خطط التصنيف في هذا القرن أن عدداً ليس بالقليل منهم يعتبر من الفلاسفة المشهورين، فما حقيقة العلاقة بين الفلسفة والفكر التصنيفي؟ هذه هي النقاط الرئيسية التي نتناولها في هذا المبحث.

أولاً: مصادر خطط التصنيف

(أ‌)     خطة تصنيف إخوان الصفاء:

ألف إخوان الصفا اثنتين وخمسين رسالة تعتبر أشبه بدائرة معارف شاملة بعلوم عصرهم، وقد خصصوا الرسالة السابعة التي سموها ” في الصنائع العلمية” لتناول ماهية العلم وأنواع العلوم وأوردوا خطتهم للتصنيف ضمن هذه الرسالة في فصل جعلوا عنوانه ” في أجناس العلوم “(72).

(ب‌)  خطة تصنيف الفيلسوف الطبيب الكيميائي أبو بكر الرازي:

ألف الرازي كتباً عديدة في الكيمياء فقد معظمها، ولكن كتابه” سر الأسرار” في الكيمياء وصل إلينا ونال شهرة واسعة في أوروبا، وقد أورد الرازي خطته لتصنيف العقاقير أي المواد الكيميائية في بداية هذا الكتاب(73).

(ج) خطة تصنيف الفيلسوف أبو نصر الفارابي:

أوضح الفارابي في مستهل كتابه” إحصاء العلوم” أن قصده من تأليف هذا الكتاب إنما هو تحديد العلوم المشهورة وأجزائها، وذلك في خمسة فصول، وأعقب ذلك الإشارة إلى ثمانية علوم تمثل في رأيه العلوم الرئيسية المشهورة، ثم ذكر في نفس المكان فروع علم التعاليم، أما فروع باقي العلوم الثمانية فقد ذكرها في الفصول المخصصة لها من الكتاب، ومن هذا كله يمكننا الوصول إلى تصور شامل ودقيق لخطة التصنيف (74).

(د) خطة تصنيف الفيلسوف أبو الحسن العامري:

ألف العامري كتاباً أسماه ” كتاب الإعلام بمناقب الإسلام” للدفاع عن الدين الإسلامي، وذلك عن طريق إبراز مناقبه ومزايا على سائر الأديان مما يجعله ناسخاً لها وثابتاً أبدياً، وقد تناول العامري في الفصول الثلاثة الأولى من هذا الكتاب ماهية العلم وأنواع العلوم وشرف وفضائل العلوم الملية، وأورد العامري الإطار العام لخطته للتصنيف في بداية الفصل الأول الذى جعل عنوانه ” القول في ماهية العلم ومرافق أنواعه”، ثم تناول نفس العلوم مع بعض التغيير في التسمية والترتيب وكذلك فروعها في أماكن أخرى من الفصلين الأول والثالث(75).

(هـ) خطة تصنيف الكاتب العالم أبو عبد الله الخوارزمي:

ألف الخوارزمي كتابه” مفاتيح العلوم” ليكون جامعاً لمصطلحات العلوم المتفق عليها بين العلماء المعنيين، مع ذكر تعريفات تتفاوت إيجازاً وإطناباً لكل مصطلح منها، وقد ادخل جميع العلوم تحت قسمين رئيسيين أوردهما في نهاية تقديمه لهذا الكتاب، وهنا نجد ما يمكن اعتباره خطة للتصنيف، أما أجزاء كل علم وفروعه والتعريفات المتعلقة بها فقد ذكرها في الفصل الخاص بكل علم في متن الكتاب (76).

(و) خطة تصنيف الوراق العالم ابن النديم:

أوضح ابن النديم في مستهل ” كتاب الفهرست” ان غرضه من تأليف هذا الكتاب، هو ان يكون بمثابة دليل يتضمن معلومات عن الكتب المؤلفة والمترجمة باللغة العربية في العلوم المختلفة وكذلك عن مؤلفيها ومترجميها، وذلك منذ أقدم العصور حتى عام 377 هــ.

وقد آثر ابن النديم ان بيوت مشتملات كتابه هذا على أساس مصنف، بحيث تندرج مشتملاته تحت عشر مقالات في عشرة أجزاء، وتتناول كل مقاله مجالاً معيناً من مجالات المعرفة وقد أورد ابن النديم خطته للتصنيف في بداية الجزء الأول من ” كتاب الفهرست”(77).

(ز) خطة تصنيف الكاتب العالم المتفلسف أبو حيان التوحيدي:

ألف التوحيدي بحثاً موجزاً سماه ” رسالة في العلوم”، دافع فيها عن العلوم المختلفة وأوضح أهميتها واعتمادها بعضها على بعض، وقد عنى في رسالته هذه بتناول 12 علماً يمكن اعتبارها تمثل خطته للتصنيف.(78).

ثانيا: أنواع خطط التصنيف

يمكن تجميع خطط التصنيف التي ظهرت في اقرن الرابع الهجري رغم تعددها تحت ثلاث فئات هي:

(أ‌)     خطط التصنيف الفلسفية النظرية:

وهي التي يضعها الفيلسوف أو العالم، لكي تمثل تصوره للمعرفة أو العلوم المشهورة أو المعرفة في عصره وعلاقة كل منها بالآخر، وتضم هذه الفئة خطط التصنيف التالية:

(1)خطة تصنيف إخوان الصفا.

(2)خطة تصنيف الفيلسوف أبو نصر الفارابي.

(3)خطة تصنيف الفيلسوف أبو الحسن العامري.

(4) خطة تصنيف الكاتب العالم أبو عبد الله الخوارزمي.

(5) خطة تصنيف الكاتب العالم المتفلسف أبو حيان التوحيدي.

(ب‌)  خطط التصنيف العملية:

وهي التي تعد بغرض وضع تصنيف للظواهر التي تكون مجال الدراسة والبحث في علوم الحيوان والنبات والكيمياء وغيرها من العلوم الطبيعية، وتندرج تحت هذه الفئة خطة تصنيف الرازي.

ومن ناحية أخرى تعتبر خطة تصنيف الرازي خطة متخصصة لأنها تغطى مجالاً واحداً هو مجال الكيمياء، في حين تعتبر خطط تصنيف عامة لأنها تغطى مجالات المعرفة المختلفة.

ثالثاً: علاقة خطط التصنيف بالفلسفة

 ثمة صلة وثيقة بين الفلسفة والفكر التصنيفي يمكن إيضاحها فيما يلي:

(أ‌)      إن تصنيف العلوم بطريقة توضح حدودها والعلاقة القائمة بينها تعتبر وثيق الصلة بالناحية المنهجية لكل من الفلسفة والعلم، فالفلسفة تعنى دائماً بالتفكير العلمي في عصر معين، وهي لا تختلف عن العلم في الجوهر، إنا موضع الاختلاف بينهما هو في درجة التخصص أو التعميم، فبينما يختص العلم الواحد بوضوح واحد، فإن الفلسفة تحاول الوصول إلى القاعدة العميقة التي تشترك فيها العلوم كلها وعنها تتفرع، وبديهي أن تكون هذه القاعدة غاية في التعميم(79).

(ب‌)  من الطبيعي ان ينظر الفيلسوف في تصنيف العلوم، وذلك بحكم وظيفته الفلسفية التي هي الإحاطة بجميع المعارف ومحاولة ردها إلى محور واحد تتفرع منه وإلى غاية واحدة تتجه إليها، سواء اكان هذا المحور هو الكون أو الإنسان(80).

(ت‌)  لا نكاد نجد في تاريخ الفلسفة فيلسوفاً لم يتناول علوم عصره بالتصنيف، ويرجع اختلاف الفلاسفة في تصانيفهم للعلوم إلى اختلاف وجهات نظرهم من ناحية وغلى اختلاف العلوم نفسها من عصر إلى عصر من ناحية أخرى(81).

رابعا: مدخل التقسيم

ويقصد به الطريقة التي اتبعتها ل ن خطط التصنيف العامة الست لتقسيم مجال الخطة أي المعرفة إلى فئات من العلوم أو أقسام، وذلك ما نوضحه فيما يلي:

(أ‌)      في خطة تصنيف إخوان الصفاء تندرج العلوم المختلفة تحت ثلاث فئات أو أسام هي على الترتيب: العلوم الرياضية – العلوم الشرعية الوضعية – العلوم الفلسفية الحقيقية.

(ب‌)  في خطة تصنيف الفارابي تنحصر العلوم المختلفة في 8 علوم رئيسية.

(جـ) في خطة تصنيف كل من العامري والخوارزمي تندرج العلوم المختلفة تحت فئتين أو قسمين هما على الترتيب:

1-    في خطة العامري: العلوم الملية –العلوم الحكمية.

2-    في خطة الخوارزمي: علوم الشريعة وما يقترن لبها من اللوم العربية – علوم العجم من اليونانيين وغيرهم من الأمم.

(د) في خطة تصنيف ابن النديم تندرج العلوم المختلفة تحت 10 فئات أو أقسام.

(هــ) خطة تصنيف العامري ضمت 12 علماً.

ونلخص من هذا إلى أن خطة تصنيف إخوان الصفا طبقت التقسيم الثلاثي للمعرفة، في حين تبنت خطتا تصنيف العامري والخوارزمي التقسيم الثنائي وخطة التصنيف ابن النديم التقسيم العشري، أما خطتا تصنيف الفارابي والتوحيدي فقد طبقنا مداخل أخرى للتقسيم، وهذا يعنى وجود تنوع كبير في مداخل التقسيم لدى خطط التصنيف العامة الست.

ومن الجدير بالذكر أن خطط تصنيف إخوان الصفاء والعامري والخوارزمي وابن النديم قد جعلت فئة أو قسماً لعلوم الفلسفة، ولكن هذه الخطط الأربعة قد أطلقت تسميات مختلفة على هذا القسم هي:

1-    في خطة تصنيف إخوان الصفاء: العلوم الفلسفية الحقيقية.

2-    في خطة تصنيف العامري: العلوم الحكمية.

3-    في خطة تصنيف الخوارزمي: علوم العجم من اليونانيين وغيرهم من الأمم.

4-    في خطة تصنيف ابن النديم: الفلاسفة والعلوم القديمة.

ويعزو الاختلاف في تسمية قسم علوم الفلسفة في هذه الخطط إلى اختلاف الزاوية التي ينظر من خلالها واضع الخطة إلى هذه العلوم، فالعامري ينظر إلى هذه العلوم من زاوية مؤلفيها وهم الحكماء أي الفلاسفة؛ ولهذا سماها ” العلوم الحكمية” والخوارزمي ينظر إلى هذه العلوم من زاوية أجناس الشعوب الشعوب التي أسهمت في نشأتها ولهذا أسماها ” علوم العجم من اليونانيين وغيرهم من الأمم “، أما ابن النديم فإنه ينظر إليها من زاوية تاريخ ظهورها ولهذا سماها ” العلوم القديمة”.

خامساً: حصر العلوم وترتيبها

من المسلم به أن العلوم التي تشمل عليها خطة تصنيف الفارابي إنما تمثل معظمها علوم الفلسفة الأرسطيه، أما خطط تصنيف إخوان الصفا والعامري والخوارزمي وابن النديم والتوحيدي فإنها تتضمن بصفة عامة ثلاث فئات من العلوم هي: العلوم الإسلامية والعربية – علوم الفلسفة الأرسطيه – علوم أخرى.

(أ‌)     العلوم الإسلامية والعربية:

وتضم علوم القرآن والحديث والفقه والكلام والتصوف واللغة والنحو والشعر وغيرها، ومن الملاحظ أن هذه الفئة من العوم تتقدم دائماً على علوم الفلسفة الأرسطيه في خطط تصنيف إخوان الصفا والعامري والخوارزمي وابن النديم والتوحيدي، ولى الرغم من اتفاق هذه الخطط الخمس على وضع هذه الفئة من العلوم الإسلامية والعربية، إلا أنها تختلف حول حصر هذه العوم وترتيبها.

فمن ناحية حصر هذه العلوم نجدها (6) علوم أو أقسام في خطط تصنيف إخوان الصفاء والخوارزمي وابن النديم، (4) علوم في خطة تصنيف العامري، (8) علوم في خطة تصنيف التوحيدي، وعلى الرغم من أن خطط تصنيف إخوان الصفاء والخوارزمي وابن النديم تتفق على عدد هذه العلوم إلا أنها تختلف حول صياغتها أسمائها، وفيما يتعلق بترتيب هذه العلوم فلا يوجد اتفاق بين خطط التصنيف الخس المشار إليها آنفاً في هذا الخصوص.

(ب‌)  علوم الفلسفة الأرسطيه:

يمكن الوقوف على هذه العلوم من خلال خطة تصنيف أرسطو، وقد اتفق عدد ليس بقليل من الباحثين العرب والغربيين على أن هذه العلوم تندرج في خطة تصنيف أرسطو تحت ثلاثة اقسام هي على الترتيب:

1-    الفلسفة أو الحكمة او العرفة أو العلوم النظرية، وتضم علوم ما وراء الطبيعة والرياضيات والعلوم الطبيعية.

2-    الفلسفة او الحكمة أو المعرفة او العلوم العملية، وتضم علو الاخلاق والسياسة وغيرها.

3-    الفلسفة أو الحكمة او المعرفة أو العلوم الشعرية او الإنتاجية، وتضم الشعر والفنون.

أما فيا يتعلق بمدى استيعاب هذه الأقسام الثلاثة في خطط التصنيف العامة الست، فيلاحظ أن خطط تصنيف إخوان الصفا والعامري والخوارزمي وابن النديم إنما تقتصر على علوم القسم النظري فقط، وغن كانت المصادر التي وردت فيها خطتا تصنيف الخوارزمي وابن النديم قد اشارت إلى بعض علوم القسم العلمي.

أما خطة تصنيف الفارابي فقد اشتملت على علوم القسمين النظري والعلمي، واما خطة تصنيف التوحيدي فقد أوردت بعض العلوم المتفرعة من علم الرياضيات وهو من علوم القسم النظري بالإضافة إلى علم المنطق، وهذا كله يعنى أن معظم خطط التصنيف العامة الست قد أعطت اهتمامها الأكبر لعلوم القسم النظري.

وفيما يتعلق بحصر علوم النظري بعد استبعاد علم المنطق باعتباره ليس من علوم الفلسفة الأرسطيه وإنما هو أداه ومقدمة ضرورية لها، نجد أنها (3) علوم في خطط تصنيف إخوان الصا والفارابي والعامري، وعلمان فقط في خطة تصنيف ابن النديم، في حين أعطت خطتنا تصنيف الخوارزمي والتوحيدي اهتماماً أكبر لعلم الرياضيات، حيث أوردت الأولى (5) من فروع هذا العلم، وأوردت الثانية (3) من فروعه.

أما عن ترتيب علوم القسم أما عن ترتيب علوم القسم النظري فتشغل المرتبة الأولى في خطتي تصنيف إخوان الصفا والفارابي والرياضيات، وفى خطتي العامري وابن النديم الطبيعيات، وصفوة القول إنه لا يوجد اتفاق بين جميع خطط التصنيف العامة الست على حصر علوم الفلسفة الأرسطيه وترتيبها.

(جــ) علوم أخرى

تتضمن الب والكيمياء والحرف والصنائع والسحر والأسماء وغيرها، ويمكن القول بأن هذه الفئة من العلوم تضم بصفة عامة أنواعاً أربعة هي:

1-    علوم ذات طابع تطبيقي كالطب والكيمياء.

2-    الحرف والمهن.

3-    العلوم المتصلة بالظواهر الخلفية كالسحر.

4-    العلوم المتعلقة باللهو كالأسمار.

أما عن وضع هذه العلوم في خطط التصنيف المختلفة، فنجد ان الكيمياء على سبيل المثال تعد من العلوم الرياضية في خطة تصنيف إخوان الصفا، ويقصد بهذه العلوم في نظرتهم ما يتعلق بالسعي في طلب الرزق والأمور الدنيوية، والكيمياء في خطة تصنيف الخوارزمي هي إحدى علوم العجم من اليونانيين وغيرهم من الأمم، وهي في خطة تصنيف ابن النديم تشغل قسماً مستقلاً، وأكثر من هذا فقد أعد الرازي خطة تصنيف متخصصة لمجال الكيمياء.

ونستطيع أن نعثر على وجهات نظر مختلفة أيضاً بخصوص وضع باقي علوم هذه الفئة، كما لا يوجد اتفاق بين بين خطط التصنيف العامة للست على حصر هذه العلوم وترتيبها.

هذا ويغذي الخلاف بطبيعة الحال بين خطط الست بخصوص حصر العلوم وترتيبها، سواء أكانت علوماً فلسفية أو علوماً أخرى، إلى اختلاف تصور واضع كل خطة للمعرفة وعلومها.

خاتمة

يمكننا على ضوء ما تقدم أن نصل إلى النتائج الهامة التالية:

1-    إن ظهور خطط تصنيف عديدة في القرن الرابع الهجري، لم يكن أمراً شاذاً أو عارضاً، بل إنه جاء ثمرة طبيعية للنهضة الفكرية التي بلغت أوجها في هذا القرن.

2-    نستطيع القول في ضوء المعلومات المتوافرة لدينا في الوقت الحاضر، إنه لم يجتمع في قرن واحد في الالمين الإسلامي والأوروبي في العصور الوسطى، مثل هذا العدد من خطط التصنيف التي ظهرت في القرن الرابع الهجري، وهذا يوضح بجلاء خصوبة العقلية الإسلامية واتساع آفاقها وعظم إسهام الحضارة الإسلامية في تاريخ الفكر التصنيفي.

3-    تندرج خطط التصنيف التي ظهرت في القرن الرابع الهجري من زاوية النوع تحت ثلاث فئات هي: خطط التصنيف العلمية أي الببليوجرافيا – خطط التصنيف العلمية أي التي تغطى أحداها مجالات العلوم الطبيعية، ولا تخرج خطط التصنيف التي نعرفها في العصر الحديث رغم كثرة عددها وتعدد مجالاتها من هذه الأنواع الثلاثة، مما يؤكد الدور الريادي للحضارة الإسلامية في تاريخ الفكر التصنيفي.

4-    إن التأمل في خطط التصنيف التي ظهرت في القرن الرابع الهجري، يجد العلوم ذات النشأ الإسلامية جنباً إلى جنب مع العلوم التي ترجع نشأتها للحضارة الإغريقية والفارسية والهندية وغيرها، صحيح أن العلوم الإسلامية والعربية تحتل المكانة الأولى في خطط التصنيف هذه، إلا ان العلوم الأخرى تليها مباشرة في الترتيب دون أن يبدو من طريقة تناولها ما يكشف عن أي إهمال لشأنها أو تقليل من قيمتها، هذا يدل بوضوح على الموقف المنصف من جانب الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى تجاه الحضارات السابقة عليها وعلومها.

المراجع

(*) في العدد (64) تناول الكاتب قضية تأثير خطة تصنيف أرسطو على خطط تصنيف الفلسفة والعلماء المسلمين. وفي هذا البحث يعرض الكاتب الإنجازات الإيجابية لعلماء المسلمين.

(1) د. أحمد محمد الحوفى. أبو حيان التوحيدي. القاهرة، مكتبة نهضة مصر، 1957، جـ1 ص16 (قادة الفكر في الشرق والغرب -4).

    د. أكرم ضياء العمري. التراث والمعاصرة. قطر، رئاسة المحاكم الشرعية والشئون الدينية، 1985، ص 54 (كتاب الأمة – 10).

   د. حسين مؤنس. الحضارة، دراسة في أصول وعوامل قيامها وتدهورها. الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1978. ص 110 (عالم المعرفة – 1).

(2) أحمد أمين. ظهر الإسلام. ط 5. القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، 1952. ج2 ص 265.

د. أكرم ضياء العمري. نفس المرجع السابق. ص 53، 54.

(3) أحمد أمين. مرجع سابق. ط6. ج1 ص 161، 217، 219، 220، 259، 260، 294، 314.

أحمد أمين. مرجع سابق. ط7. 1963 . جـ 3 ص 309.

(4) د. عبد الستار الحلوجى. المخطوط العربي، منذ نشأته إلى آخر القرن الرابع الهجري. الرياض، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، 1978. ص 116 – 121 (مطبوعات لجنة البحوث والتأليف والترجمة والنشر – 4).

(5) متز، آدم. الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري، أو عصر النهضة في الإسلام. ط3. القاهرة، لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1957. ج1 ص 311 – 312.

(6) متز، آدم. نفس المرجع السابق. ص 314 – 315.

(7) أحمد أمين. مرجع سابق. جـ 2. ص 225 – 226.

(8) د. عبد الستار الحلوجى.  نفس المرجع السابق. ص 129 -130.

عبد السلام هارون. تحقيق النصوص ونشرها. ط4. القاهرة، مكتبة الخانجى، 1977. ص 20.

ميري عبودي فتوحي. فهرسة المخطوط العربي. بغداد، دار الرشيد للنشر، 1980. ص 17 -18 (المعاجم والفهارس – 32).

(9)  د. عبد الستار الحلوجى.  نفس المرجع السابق. ص 110 – 113.

(10) د. حسن إبراهيم حسن. تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي ط 10. القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، 1982. جــ 3 ص 400 – 02.

(11) د. حسن إبراهيم حسن. نفس المرجع السابق. ص 410، 420، 422، 423.

(12)د. حسن إبراهيم حسن. نفس المرجع السابق. ص 447، 448، 531، 534.

(13) د. حسن إبراهيم حسن. نفس المرجع السابق. ص 453، 454.

د.س.م. ضياء الدين علوي. الجغرافيا العربية في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، الثالث والرابع الهجريين، تعريب وتحقيق د. عبد الله يوسف الغنيم. د. طه محمد جاد. جدة، دار المدني، 1984. ص 81، 82.

(14) أحمد أمين. مرجع سابق. جـ2. ص 127، 172.

د. حسن إبراهيم حسن. نفس المرجع السابق. ص 430، 432.

العامري، أبو الحسن محمد بن يوسف. كتاب الاعلام بمناقب الإسلام. تحقيق ودراسة د. أحمد عبد الحميد غراب. القاهرة، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، 1967. ص 5، 6، 19.

(15) قدري حافظ طوقان. تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك. ط3. القاهرة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ودار الشروق، 1963. ص 227، 239، 241، 255، 257.

د. عبد الرحمن بدوي.أبحاث المستشرقين في تاريخ العلوم عند العرب. عالم الفكر (الكويتية)، م9 ع1، إبريل – يونيو 1978. ص16.

(16)   د. حسن إبراهيم حسن. نفس المرجع السابق. ص 435، 436، 448.

د. عبد الرحمن بدوي. نفس المرجع السابق. ص 20.

(17) د. عبد اللطيف محمد العبد. الإنسان في فكر إخوان الصفا. القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 1976. ص 17.

(18) عارف تامر. من تاريخ إخوان الصفا، جامعة الجامعة. ط2. بيروت، دار مكتبة الحياة، د.ت. ص 17.

د. عبد اللطيف محمد العبد. نفس المرجع السابق. ص 38.

(19) أحمد أمين. مرجع سابق. جــ 2 ص 151.

(20)د. محمد فريد حجاب. الفلسفة السياسية عند إخوان الصفا. القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1982. ص 61.

د. عبد اللطيف محمد العبد. نفس المرجع السابق. ص 27 – 28.

(21) د. محمد فريد حجاب. نفس المرجع السابق. ص 47.

د. عبد اللطيف محمد العبد. نفس المرجع السابق. ص 24.

(22) د. محمد فريد حجاب. نفس المرجع السابق. ص80 – 81، 94 – 95.

د. عبد اللطيف محمد العبد. نفس المرجع السابق. ص47.

(23)د. عمر فروخ. عبقرية العرب في العلم والفلسفة. ط3. بيروت، المكتبة العصرية، 1969. ص 132.

(24) بروكلمان، كارل. تاريخ الادب العربي. ترجمة د. السيد يعقوب بكر ود. رمضان عبد التواب، ط3. القاهرة، دار المعارف، 1983. ج4. 158، 159 .

(25) د. فاضل أحمد الطائي. أعلام العرب في الكيمياء. بغداد، دار الرشيد للنشر، 1981. ص 98 (السلسلة العلمية -7).

د. محمد سويسي. أدب العلماء: الرازي والحسن بن الهيثم وابن سينا طرابلس}ليبيا{، الدار العربية للكتاب، 1979. ص 19.

د. عبد اللطيف محمد العبد. دراسات في الفلسفة الإسلامية. القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، 1978. ص 242.

(26) قدري حافظ طوقان. العلوم عند العرب. القاهرة، مكتبة مصر، 1979. ص 126.

د. عبد اللطيف محمد العبد.نفس المرجع السابق. ص 244.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. ص 271.

(27) د. فاضل أحمد الطائي. نفس المرجع السابق. ص 105.

(28) قدري حافظ طوقان. نفس المرجع السابق. ص 127.

(29)  د. فاضل أحمد الطائي. نفس المرجع السابق. ص 115.

(30) د. فاضل أحمد الطائي. نفس المرجع السابق. ص 115.

(31) د. محمد سويسي. نفس المرجع السابق. ص 29، 30.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. ص 272.

(32)  بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. ص 274 – 286.

(33) بلسنر، مارتن. العلوم الطبيعية والطب. في: تراث الإسلام. أشرف على التحرير د. جوزيف شاخت ود. جوزيف شاخت ود. س. أ. بوزورث. الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1978. القسم الثالث، ص 98 (عالم المعرفة – 12).

(34) د. فاضل أحمد الطائي. نفس المرجع السابق. ص104، 105.

د. محمد سويسي. نفس المرجع السابق. ص 26، 27.

(35)سعيد زايد… الفارابي. ط3 القاهرة، دار المعارف، 1980. ص 14، 15 (نوابغ الفكر العربي – 1).

عبد المنعم حمادة. من رواد الفلسفة الإسلامية. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1973. ص 117-119.

(36)سعيد زايد. نفس المرجع السابق. ص 15.

عبد المنعم حماده. نفس المرجع السابق. ص133.

فاروق سعد. مع الفارابي والمدن الفاضلة. القاهرة، دار الشروق، 1982. ص 19-20.

(37) د. زكي نجيب محمود. المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري. ط2. القاهرة، دار الشروق، 1978. ص 301.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. ص 137.

(38) فاروق سعد. نفس المرجع السابق. ص 16-18.

عبد المنعم حماده. نفس المرجع السابق. ص 131 – 133، 137.

(39) فاروق سعد. نفس المرجع السابق. ص 28 – 38.

سعيد زايد. نفس المرجع السابق. ص 20-22.

عبد المنعم حماده. نفس المرجع السابق. ص163.

التذكاري أبو النصر الفارابي في الذكرى الألفية لوفاته 950م. القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1983. ص 323.

(41) الفارابي. إحصاء العلوم. تحقيق وتعليق د. عثمان أمين. ط3. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1968 ص23-27.

جورج شحاته قنواتي. نفس المرجع السابق. ص327-330.

(42) سعيد زايد. نفس المرجع السابق. ص17.

فاروق سعد. نفس المرجع السابق. ص 18.

(43) العامري. نفس المرجع السابق. ص 5،6.

(44) العامري. نفس المرجع السابق. ص7، 15.

(45) العامري. نفس المرجع السابق. ص5،21.

د. علي سامي النشار. نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام. ط8. القاهرة، دار المعارف، 1981. ج1 ص 107.

(46) العامري. نفس المرجع السابق. ص 19-21.

(47) العامري. نفس المرجع السابق. ص 19.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. ص 152.

(48) الخوارزمي، محمد بن أحمد بن يوسف. مفاتيح العلوم. القاهرة، دار النهضة العربية، 1978.ص3.

سعيد زايد. مفاتيح العلوم للخوارزمي. تراث الإنسانية، م4، ص 584.

–         هذه الموسوعة كانت تصدر عن مؤسسة المصرية للتأليف والنشر.

(49) الخوارزمي. نفس المرجع السابق. ص3.

(50) د. حسن إبراهيم حسن. نفس المرجع السابق. ص 85.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. ص 333.

(51) سعيد زايد. نفس المرجع السابق. ص 585 – 586.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. ص 334 – 335.

(52) الخوارزمي. نفس المرجع السابق. ص 3.

سعيد زايد. نفس المرجع السابق. ص 585.

(53) النديم. كتاب الفهرست. طهران، 1971. ص ب.

إبراهيم الإبياري. الفهرست لابن النديم. تراث الإنسانية، م3، ص 195-196.

(54) إبراهيم الإبياري. نفس المرجع السابق. ص 196.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. جــ 3، ص72.

(55) ابن النديم. الفهرست. بيروت، دار المعرفة للطباعة والنشر، 1978. ص ج، د.

(56) د. عبد اللطيف محمد العبد. نوادر المعارف عند ابن النديم. القاهرة، دار النهضة العربية، 1977. ص3.

ابن النديم. نفس المرجع السابق. ص د، هــ.

(57) إبراهيم الإبياري. نفس المرجع السابق. ص 199 -200.

(58) د. أحمد محمد الحوفي. نفس المرجع السابق.

(59) د. زكريا إبراهيم. أبو حيان التوحيدي، الفلاسفة وفيلسوف الادباء. القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1964. ص 15،19 (أعلام العرب – 35).

(60) أحمد أمين.مرجع سابق. جـ2، ص 232.

(61) د. أحمد محمد الحوفي. مرجع سابق. جــ2، ص 156.

(62) متز، آدم. نفس المرجع السابق. ص 7 -10.

(63) د. أحمد محمد الحوفي. نفس المرجع السابق. ص7 -10.

د. زكريا إبراهيم. نفس المرجع السابق. ص 100-101.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. جــ2، ص 336-338.

(64) د. أحمد محمد الحوفي. مرجع سابق. جــ1، ص 24-25.

د. زكريا إبراهيم. نفس المرجع السابق. ص63.

بروكلمان، كارل. نفس المرجع السابق. ص 336.

(65) د. محمد فريد حجاب. نفس المرجع السابق. ص 84 -86.

(66) د. فاضا أحمد الطائي. نفس المرجع السابق. ص 153.

(67) الفارابي.نفس المرجع السابق. ص 53.

(68) العامري. نفس المرجع السابق. ص84-85.

(69) الخوارزمي. نفس المرجع السابق. ص9 -10.

(70) النديم.نفس المرجع السابق. ص3-5.

ابن النديم.نفس المرجع السابق. ص 3-5.

(71) د. زكريا إبراهيم. نفس المرجع السابق. ص 106.

(72) أحمد عبد الحليم عطية.الأسس الفلسفية لتصنيف العلوم عند العرب. مجلة المكتبات والعلوم العربية، س5 ع2، أبريل 1985، ص 39-44.

د. محمد فريد حجاب. نفس المرجع السابق. ص 84-87، 349-352.

د. عبد اللطيف محمد العبد. الإنسان في فكر إخوان الصفاء. مرجع سابق. ص 330 -333.

(73) د. فاضا أحمد الطائي. نفس المرجع السابق. ص 123،153 – 158، 166.

د. محمد سويسي. نفس المرجع السابق. ص 39.

(74) الفارابي.نفس المرجع السابق. ص 53، 93،117،119، 120، 121، 127، 128.

(75) العامري. نفس المرجع السابق. ص 84 -85، 87-92، 110 -120.

(76) الخوارزمي. نفس المرجع السابق. ص9، 10.

(77) النديم.نفس المرجع السابق. ص 3-5.

(78) أحمد عبد الحليم عطية. نفس المرجع السابق. ص 35-39.

 د أحمد محمد الحوفي. نفس المرجع السابق. جــ2، ص 98-100.

د. زكريا إبراهيم.نفس المرجع السابق. ص 106-107.

(79) د. زكي نجيب محمود. جابر بن حيان. القاهرة، مكتبة مصر، 1962. ص 87(إعلام العرب -3).

د. عبد اللطيف محمد العبد.نفس المرجع السابق. ص191.

د.محمد على أبو ريان. تصنيف العلوم بين الفارابي وابن خلدون. عالم الفكر (الكويتية)م9 ع1، إبريل – يونية 1978، ص 97.

(80) د. أحمد فؤاد الأهواني. الكندي فيلسوف العرب. القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والنشر، 1964. ص 98 (إعلام العرب -26).

د. إحسان عباس. رسائل ابن حزم الأندلسي. بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1983، جـ3 ص8.

(81) د. زكي نجيب محمود. نفس المرجع السابق. ص88.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر