أبحاث

مقاصد الشريعة وأهداف الأمة قراءة في “الموافقات” للشاطبي

العدد 170 /171 - The Objectives of Sharia (Al-Maqāṣid) and The Aims of The Ummah

– موضوع المقاصد:

لا يوجد موضوع يتفق على أهميته ودلالته بين معظم علماء أصول الفقه قديماً وحديثاً بل ويتفق عليه السلفيون والعلمانيون، المحافظون والإصلاحيون، مثل موضوع “المقاصد” في علم أصول الفقه، والذي أبرزه الشاطبي الغرناطي الأندلسي في كتابه الشهير “الموافقات في أصول الشريعة”، وأحياه محمد الطاهر بن عاشور المصلح التونسي في (مقاصد الشريعة الإسلامية)، وعلال الفاسي السلفي الإصلاحي إبان حرب الاستقلال في المغرب العربي في (مقاصد الشريعة ومكارمها). انتسبَتْ إلى هذا الموضوع الحركات الإصلاحية، لا فرق بين سلفي وعلماني. وأجريت عليه بعض الرسائل الجامعية في كليات الشريعة بالجامعة الأزهرية، وبقسم الفلسفة بالجامعة المصرية([1]). يفخر به الإصلاحي؛ لأن الشريعة للحياة، ويلجأ إليه العلماني؛ لأنه يجد جذوره المنسية في مقاصد الشريعة. ويجد فيه الإعلامي وسيلة لمخاطبة الناس والحديث عن مصالحهم بعد أن تشبعوا بأحاديث عذاب القبر والصراط والميزان والملائكة والشياطين والجن، وكأن الدين لا يتعلق إلا بأمور الغيب وليس بأمور الدنيا، وكأن الله هو عالم الغيب وحده، وليس عالم الغيب والشهادة.

كتب الشاطبي كتابه قبل سقوط غرناطة آخر مدن المسلمين في الأندلس بنصف قرن تقريباً كمحاولة لإحياء الشريعة، وتنبيه المسلمين على المصالح العامة، والتوجه نحو الواقع والدنيا. وقد حاول ابن عربي قبل ذلك بقرن ونصف الشيء نفسه، فعن طريق الوحدة الصوفية جمع الحق والخلق، والدين والدنيا، والمعرفة والوجود، والله والعالم، والأنا والغير، والخيال والواقع، والعقل والذوق. كما حاول ابن رشد قبله بنصف قرن تقريبـاً عن طريق العقل والقول البرهاني ضد الإشراق، ورد الاعتبار إلى العالم وقوانينه ضد تغليب إرادة الله على حكمته، وحاول استعادة واجب النظر كحكم شرعي في “فصل المقال”، واستعادة علوم الحكمة ضد تكفير الحكماء، وتجديد الفقه وأحكام الشرع في “تهافت التهافت”، كأحكام أخلاقية طبيعية في “بداية المجتهد ونهاية المقتصد”([2]).

ويبين تتبع نشأة المصطلح وتطوره قبل الشاطبي أن الشاطبي هو أصولي المقاصد؛ إذ وردت فكرة الضروريات الخمس أو المصالح العامة قبل الشاطبي دون أن تتبلور في مفهوم “المقاصد” وتصبح أحد أعمدة علم أصول الفقه،

علال الفاسى: مقاصد الشريعة ومكارمها، لجنة نشر تراث زعيم التحرير علال الفاسى، مطبعة الرسالة، الرباط 1979م.

محمد الطاهر بن عاشور: مقاصد الشريعة الإسلامية، الشركة التونسية للتوزيع 1988.

محمد فهمى علوان: القيم الضرورية ومقاصد التشريع الإسلامى، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1989م.

حمادى العبيدى: الشاطبى ومقاصد الشريعة، منشورات كلية الدعوة الإسلامية ولجنة الحفاظ على التراث الإسلامى، طرابلس، ليبيا 1992م.

حسن حنفى: مناهج التفسير، محاولة لإعادة بناء علم أصول الفقه، المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، القاهرة 1965م، باريس 1966م. (بالفرنسية).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر