أبحاث

الاحتفال بالاحتلال أم بالاستقلال

العدد 91

في الوطنية _ كما في الدين _ هناك أمور معلومة بالضرورة، لا تختلف فيها ولا عليها بصائر ذوي التمييز من العقلاء .. ذلك لأن الوطنية الصحيحة ، مثلها كمثل التدين الصحيح فطرة فطر الله الناس عليها .. وعن الفطرة الدينية حدثنا القرآن الكريم عندما قال :

{فأقم وجهك للدين حنيفًا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون}(1).. وعن فطرة الوطنية علّمنا رسول _ صلى الله عليه وسلم _ حبه لوطنه مكة حتى وهي على الشرك، الذي حاصر دعوته ، واضطهد المؤمنين بها ، بل واستفز هؤلاء المؤمنين ليخرجهم من وطنهم _ فقال صلى الله عليه وسلم  يناجي هذا الوطن _ مكة _ في لحظة الفراق ، يوم الهجرة : والله إني أعلم أنك أحب البلاد إلى الله ، وأحب البلاد إلى نفسي ، ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت!..

ومع مطلع عصرنا الحديث ، ظهرت طلائع الأناشيد الوطنية ، التي نظمها علماء الإسلام ، فتحدثت عن فطرة الوطنية .. ومنها ما نظمه الشيخ رفاعة الطهطاوي (1216 _ 1290هـ / 1801 _ 1873م) عندما قال :

من أصل الفطرة للفَطِن

بعد المولى حبُّ الوطنِ

هبــةٌ مَنَّ الوهــابُ بها

فالحمدُ لوَهّاب المِنَن(1)

ومن فطرة الوطنية التي اتفق عليها العقلاء من كل الشعوب وجميع الحضارات ومختلف الديانات ، على مر الأزمان ، الفرح بالانتصارات الوطنية ، والاحتفال بها ، وإحياء ذكرياتها والحزن بالهزائم والانتكاسات ، والاعتبار بها ، والمسلمون لا يزالون يحتفلون حتى اليوم بانتصارات الدولة الإسلامية الأولى يوم بدر (2هـ 624م) وبفتح مكة (8هـ 630م) ، وبانتصارات القادسية (15هـ 636م) واليرموك (15هـ 636م) والاسكندرية (20هـ _ 641م) وحطين (583هـ _ 1187م) وعين جالوت (658هـ ـ 1260م) والقسطنطينية (857هـ _ 1453م) والعاشـر من رمضــــــــــان (1393هـ السادس من أكتوبر 1973م).

فالاحتفالات الوطنية إنما تكون بالانتصارات لا بالهزائم والانتكاسات .

وهذه الفطرة الوطنية السوية ليست خصيصة إسلامية ولا شرقية .. وإنما هي فطرة إنسانية .. فالفرنسيون لا يزالون يحتفلون بتراجع مسلمي الأندلس في موقعـة بواتيـه _ بــــلاط الشهداء _ ((114هـ 732م) .. والنمساويون لا يزالون يحتفلون بتراجع الجيش العثماني عن أسوار فيينا (1094هـ _1683م) .. بل لقد أقام الغرب الدورة الأولمبية _ في برشلونة سنة 1992م احتفالاً بانتصار الأسبان على المسلمين في الأنـدلس ، وإسقـــاط غرناطــة ((897 هـ _ 1492م) قبل خمسمائة عام!!..

وكذلك الحال عند الصهاينة الذين بلغوا في الشذوذ عن الفطرة السوية حتى {قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ }(2) نراهم يبكون على هدم المعبد _ ولا يحتفلون به_ وإنما يحتفلون بانتصارهم على العرب ، وإقامة دولتهم سنة 1948م ..

والهنود  الذين تتلمذوا _ بقيادة قديسهم غاندي (1896 _ 1948م) _ على الثورة المصرية التي قادها سعد زغلول (1273_1346هـ 1857_ 1927م) في سنة 1919م.. لم يشذوا -رغم تقديسهم للبقر _ عن هذه الفطرة الوطنية السوية ، فاحتفلوا عام 1997 م بالعيد الخمسين للاستقلال عن بريطانيا …. ولم يحتفلوا بذكرى الاحتلال الإنجليزي لبلادهم رغم أنهم قد أ خذوا عن هذا الاستعمار: اللغة .. والقومية .. والعلمانية.. والكثير من الآداب والفنون والعلوم .. بل لقد بلغوا _ إبان احتفالاتهم بذكرى الاستقلال _ إلى الحد الـذي اشترطـوا فيـه على ملكـة إنجلــترا وهـي تحضــر احتفالاتهــم أن تعتــذر _ رسميًّا _ لشعب مدينة أمر ستار المقدسة لديهم، عن المذبحة التي ارتكبها الجيش الإنجليزي الاستعماري في هذه المدينة سنة 1919م، إذا أرادت الملكة أن تزور أمرستار !..

قمة الشذوذ:

لذلك .. يصبح الشذوذ عن هذه الفطرة الإنسانية في الوطنية شيئًا غريبًا.. بل وشذوذًا غير مسبوق في تاريخ الوطنية بإطلاق .. وانقلابًا على السلوك الإنساني الذي تعارفت عليه وأجمعت القبائل والأمم والشعوب .. فلا أحد يحتفل بذكرى اقتحام اللص لمنزله ، أو اغتصاب أرضه ، أو انتهاك عرضه ، أو سلب سيادته على وطنه .. اللهم إلا هذا النفر من شواذ المثقفين الفرانكوفونيين بمصر الذين ساروا في الركاب الفرنسي، وقرروا الاحتفال _ على امتداد عامين _ بمائتي عام على حملـــة نابليون بونابرت (1769 _ 1821م) علـى مصـــــــــر (1213هـ 1798م) !. محاولين ستر هذا العوار والشذوذ بادعائهم أنهم إنما يحتفلون بالعلاقات الثقافية مع فرنسا، وليس بالغزوة الاستعمارية .. يحتفلون بالمطبعة والمجمع العلمي وليس بالمدفع والبارود ! .. ولو صدقوا في هذا الادعاء لكان احتفالهم مبادرة ذاتية منهم ، بدلاً من أن يأتي استجابة ذليلة لأحفاد الغازي نابليون .. ولو كان لادعائهم ظل من الحقيقة لجعلوا هذا الاحتفال في ذكرى الجلاء الفرنسي عن مصر سنة 1801م، _ كما صنع ويصنع كل البشر_ حتى الذين أُشربوا في قلوبهم العجـل ، والـذين يقدســون البقـر ! _ أو لجعلوا الاحتفال في ذكرى فك العالم الفرنسـي شمبليون (1790_1832م) الرمـــوز اللغويــة في حجـر رشيـد ((1242هـ 1827م) .. أو مثل هذه المناسبات الثقافية الفرنسية _ المصرية ، بدلاً من أن يجعلوا شهر يوليـو 1998م _ وهو شهر بداية الاحتلال الفرنسي لمصر سنة 1798م _ بداية لهذه الاحتفالات التي أرادها الفرنسيون _ ومعهم شواذ الفرانكوفونيين المصريين _ لمدة عامين ، التي هي مدة الاحتلال !!..

بل إن شذوذ هذه الاحتفالات _ والقائمين بها _ عن  المعلوم من الوطنية بالضرورة ليتزايد إذا نحن علمنا أن هذا الاستعمار الفرنسي _ الذي يحتفلون به _ ليس استعمارًا عاديًّا كسواه من ألوان البلاء الاستعماري الذي ابتليت به كثير من الشعوب ، وإنما هو قمة البلاء الاستعماري ؛ لأن الاستعمار الفرنسي على وجه الخصوص لم يكتف _ عادة _ بما اكتفى به كثير من المستعمرين ، من احتلال الأرض ، ونهب الثروة ، وسلب الحرية ، وإذلال الكرامة .. وإنما تجاوز المستعمرون الفرنسيون _ عادة _ هذه المقاصد الاستعمارية إلى حيث ذهبوا لمحو الهوية الدينية واللغوية للشعوب التي ابتليت باستعمارهم ، فتعدى استعمارهم نطاق الإمبريالية إلى نطاق القتل والإبادة لتميز الشعوب المستعمرة عن فرنسا .. لقد أرادوه قهرًا ومحوًا للذات ، وليس فقط اغتصابًا للإمكانات !..

بل لقد يدهش الذين لا يقلّبون صفحات التاريخ القديم إذا هم علموا أن الاستعمار الفرنسي قد مثل بالنسبة لمصر ووطن العروبة وعالم الإسلام أقدم موجات الاستعمار الأوربي ، وليس فقط أقسى وأخطر وأسوأ هذه الموجات!..

فحملات الغزوات الصليبية _ التي استمرت على بلادنا العربية قرنين من الزمان (489_690هـ / 1096_1291م) والتي مثلت _ بما أقامت في بلادنا من استعمار استيطاني ، وممالك وإمارات وقلاع وحصون ، وتهديد لمقدسات الإسلام في الحرمين المكي والنبوي ، فضلاً عن اغتصاب الأقصى وتحويله إلى كنيسة ، واحتلال القدس الشريف ..الخ _ هذه الحملات الصليبية بدأت مشروعًا استعماريا فرنسيا !..

فمن جنوبي فرنسا _ بمدينة كليرمونت _ بدأت هذه الغزوة ، عندما دعا البابا الذهبي أربان الثاني ((1088_1099م) أمراء الإقطاع وفرسانهم، وخطب فيهم _ داعيًا إلى أن يتخذوا الإسلام والشرق عدوًّا ، يوجهون إليهما طاقاتهم وغرائزهم العدوانية ، بدلاً من توجيهها في صراعاتهم الداخلية !! _ فقال لهم :

أنتم فرسان أقوياء ، ولكنكم تتناطحون وتتنابذون فيما بينكم _ ولكن، تعالوا وحاربوا الكفار _ (أي المسلمين) !! _ يا من تنابذتم اتحدوا .. يا من كنتم لصوصًا كونوا الآن جنودًا .. تقدموا إلى بيت المقدس .. انتزعوا تلك الأرض الطاهرة ، واحفظوها لأنفسكم، فهي تدر سمنًا وعسلاً ! إنكم إذا انتصرتم على عدوكم ورثتم ممالك الشرق(1) !.

فمن فرنسا بدأ أول مشروع أوربي لتوحيد حتى اللصوص لمواجهة الإسلام والمسلمين ، ووراثة ممالك الشرق التي تدر سمنًا وعسلاً!..

وعندما اقتحمت هذه الغزوة _ التي انطـلـقت مـن فرنسا _ مدينـة القــدس ((492هـ 1099م) أبادت من بها من المسلمين ، حتى الذين احتموا ببيوت الله، سفكوا دماءهم ، حتى لقد سبحت خيول الصليبيين بدماء الأبرياء في مسجد عمر بن الخطاب _ مسجد قبة الصخـرة _ .. وكتـب هـؤلاء الـبرابــرة _ أجداد نابليون بونابرت _ إلى البابا الذهبي _ في فرنسا _ يفاخرون بما صنعوا، فقالوا : إذا أردت أن تعرف ما يجري لأعدائنا ، فثق أنه _ في جامع عمر _ كانت خيولنا تغوص إلى ركبها في بحر دماء الشرقيين(2)!..

وبكلمات شاهد عيان _ في مصدر نصراني_ : فلقد استوعب المسجد من الدم المحتقن فيه كفي بحر متموّج(3)!..

ومن بين الحملات الصليبية التي انطلقت من فرنسا بقيادة أمرائها وملوكها _ تميزت حملات وحروب الملك _ القديس _ لويس التاســـــــــــع (1214_1270م) .. وكان لويس التاسع هو مكتشف المنهاج الذي سار عليه نابليون بحملته على مصر !.. المنهاج الذي يرى أن مصر هي بوابة الشرق ، وطريق القدس الشريف .. فاحتلال مصر هو الشرط لاستعادة القدس _ التي سبق أن حررها من الاستعمار الصليبـي صلاح الدين الأيوبي (532_589هـ/1137_1193م) _ ولقــد عبــر المــــــــــــــــــــؤرخ ابــن واصــل (604_697هـ 1208_1298م) في كتابه (مفرج الكروب في أخبار بني أيوب) عن هذا المنهاج الذي سلكه لويس التـاسع .. ومــن بعــده نابليــون _ فقال عن القديس لويس : إنه كان متدينًا بدين النصرانية ، مرتبطًا به .. فحدثته نفسه أن يستعيد البيت المقدس إلى الفرنج .. وعلم أن ذلك لا يتم له إلا بملك الديار المصرية(1)!

وعندما نقرأ الإنذار الذي وجهه القديس لويس التاسع إلى الملك الأيوبي الصالح نجم الدين أيوب (603_647هـ / 1206_1249م) نجد الحقائق الكاشفة عن دور فرنسا في ذلك الصراع.. فهو يتحدث عن نفسه باعتباره ممثل النصرانية الغربية أمين الأمة العيسوية.. ويكشف عن دور فرنسا في الصراع ضد الإسلام ، لا في الشرق فحسب ، وإنما في الأندلس أيضًا، فيقول : .. وإن أهل جزائر الأندلس يحملون إلينا الأموال والهدايا . ونحن نسوقهم سوق البقر! ونقتل منهم الرجال ، ونرمل النساء ، ونستأسر البنات والصبي‘ان، ونخلي منهم الديار(2)!! .. فحرب فرنسا ضد الإسلام كانت قائمة شاملة في المشرق والمغرب على السواء..

وإذا كانت حملة القديس لويس التاسع قد انكسرت على أرض المنصورة بدلتا نيل مصر .. بل ووقع أمين الأمة العيسوية أسيرًا (648هـ 1250م) .. فإن عهد هذا الملك وسنوات حملته الصليبية قد شهدت ريادة الاستعمار الفرنسي لبواكير الأحلاف غير المقدسة بين الاستعمار الغربي وبين الوثنية _ حتى الوثنية _ إذا كانت المواجهة مع الإسلام والمسلمين.. فعلى درب يهود خيبر _ الذين تحالفوا مع مشركي مكة _ عبدة الأوثان _ ضد التوحيد الإسلامي {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاَءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ ءَامَنُوا سَبِيلاً. أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَـــــنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا}(3).. على درب يهود خيبر سارت فرنسا ، ممثلة في البابـــــــا إينوســـنت الرابع (1243_1254م) وفي القديس لويس التاسع ، عندما سعى البابا إلى التحالف مع المغول الوثنيين ضد الإسلام والمسلمين ، فأرسل (643هـ 1245م) إلى بلاط خاقان المغول _ في قراقورم _ بعثة رأسها أحد رجالاته _ جون ده بياني كابريني_ لإقناع المغول _ الذين كانوا يفكرون بغزو أوربا _ بالتحالف مع الصليبيين ، وتوجيه غزوتهم المدمرة إلى عالم الإسلام !..

وتواصلت المفاوضات بين الطرفين سنة 1252م _ أي حتى بعد هزيمة حملة لويس التاسع على مصر _ حتى تم التحالف اللامبدئي .. فزحف المغول على بغداد فدمروها (656هـ  _  1258م) ثم دمروا بلاد المشرق ، وهددوا الوجود الإسلامي في جملته ، لولا أن قيض الله لمصر هزيمتهم في عين جالوت (658هـ ـ 1260م) ..

بل إن هزيمة لويس التاسع في مصر لم تنه أحلامه الصليبية الاستعمارية ، فذهب على رأس حملة صليبية أخرى لغزو تونس ، حيث هزم وقضى نحبه هناك (669هـ _1270م) ..

وبعد نجاح البرتغاليين _ عقب سقوط غرناطة _ في الالتفاف حول العالم الإسلامي _ أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر .. وعندما بدأت أوربا تفكر في ضرب قلب العالم الإسلامي _ مصر والوطن العربي _ لم تجد أوربا _ يومئذ _ أفضل من فرنسا لتقود وتبدأ هذا الإنجاز الاستعماري . فالفيلسوف الألمــــــــــــــاني ليبنتز (1646_1716م) عندما كتب كتابه الذي وصف فيه واقع مصر الاقتصادي والعسكري والاجتماعي والديني _ 1672م ليغري أوربا باستعمار مصر _ وسمى هذا الكتاب (المخطوط السري لغزو مصر)_ لم يجد هذا الفيلسوف مُنَفِّذًا لمشروعه الاستعماري أفضل من ملك فرنسا لويس الرابع عشر (1638 _ 1715م) .. فقدمه إليه _ رغم ما كان يومئذ بين ألمانيا وفرنسا من تناقضات ومحاربات ؛ لأن الجميع _ في مواجهة الإسلام والمسلمين _ هم على قلب رجل واحد ..كل النصرانية الغربية.. وجميع المذاهب النصرانية .. وسائر القوميات الأوربية .. بل وحتى التحالف مع الوثنية المغولية البربرية .. كل ذلك وارد ومشروع في مواجهة الإسلام..

ولقد كان هذا (المخطوط السري لغـزو مصـر ) دليـل نابليـون بونــابرت (1769 _ 1821م) وحملته الفرنسية على مصـــر .. بل ومـــــا كان كتاب (وصف مصر) _ الذي وضعه علماء هذه الحملة الفرنسية _ إلا الصورة المتطورة لهذا المخطوط .. فالمقصد والمراد هو وصف الواقع لاحتلاله ونهب ثرواته ، ودراسة عقل الأمة وفكريتها وعاداتها وتقاليدها وأعرافها ومواريثها ؛ لتدبير كيفية التعامل معها ، ليتأيد ويتأبد هذا الاحتلال !..

حملة نابليون على مصر :

وإذا كانت مهمة هذه الصفحات ليست حكاية وقائع الاحتلال العسكري الفرنسي لأرض مصر .. الذي قام الفرنسيون _ لتحقيقه _ بقتل ثلث مليون مصري _ في وقت كان تعداد مصر لا يتجاوز ( 000,460, 2 نسمة)..

أي أنهم قد ضربوا رقمًا قياسيًّا في الإبادة عندما قتلوا 1/7 الشعب المصري ، في مدة لا تتجاوز السنوات الثلاث !!. وهدموا وأحرقوا الكثير من القرى _ التي ثارت جميعها ضد جيش الاحتلال _ والعديد من أحياء المدن التي تنافست في المقاومة للغزاة .. حتى لقد كان للعميان _ في الأزهر الشريف _ ثورتهم الخاصة ، والتي قدموا فيها وفي أعقابها العديد من الشهداء ! .. الأمر الذي جعل بونابرت _ وهو الذي دوّخ أوربا _ يهرب من مصر بليل .. وجعل خليفته الجنرال كليبر ( 1753 – 1800م) يلقى مصرعه بمصر .. أما ثالثهم _ الذي خلف كليبر _ وهو الجــــــــــنرال مينو (1750_1810م) _ فلقد اضطر للاحتماء بالإسلام ، فأعلن إسلامه وسمى نفسه عبدالله وتزوج مصرية من مدينة رشيد ! .. لتضطر هذه الحملة _ التي جاءت لتحقق أحلام الاسكندر الأكبر (356_323ق.م) والقديس لويس التاسع .. ولويس الرابع عشر .. وبابوات فرنسا .. والأمة العيسوية الغربية .. تضطر إلى الرحيل عن مصر (1216هـ 1801م) ..

ليست مهمة هذه الصفحات حكاية الوقائع التي اشتهرت في كتب التاريخ..بقدر ما تطمح إلى لفت الأنظار إلى الجوانب الفكرية والحضارية التي قصدت إليها هذه الحملة ، ليعرف من لا يعرف أن جوانب الفكر في هذه الحملة الاستعمارية كانت في خدمة المدفع والبارود .. بل ربما كانت أخطر من المدفع والبارود !..

إننا نشكو اليوم _ على النطاق العربي والإسلامي _ من اختراق الغرب لأمننا الوطني والقومي والحضاري من خلال ثغرات الأقليات _ الدينية والقومية _ ومحاولاته تحويل هذه الأقليات إلى أوراق ضغط على الحكومات الوطنية ، وإلى عقبات أمام مشاريع التغيير والنهوض _ القومية منها والإسلامية بل والوطنية أحيانًا – .. ولقد كانت لنابليون وحملته الفرنسية الريادة في هذا الاختراق !..

لقد أعلن بونابرت _ وهو في طريقه إلى غزو مصر _ عن نيته تجنيد عشرين ألفًا من أبناء الأقليات في الشرق للاستعانة بهم كقبضة ضاربة ، وقفاز محلي ، ومواطئ أقدام لحملته الاستعمارية وحلمه الأمبراطوري .. وبعد احتلاله لمصر ، بدأ التنفيذ لهذا المخطط الخطير والكريه .. فأغرى نفرًا من أراذل النصارى من الأقباط والطوائف الأخرى .. وخاصة أتباع المذاهب النصرانية الغربية بالخروج على إجماع الأمة _ المسلمين منها والنصارى _ فكـونوا فيـلقًا قبـطيًّا التحــــــق بجيش الحملة الفرنسية ، وحارب الشــعب المصري مع قوات الاحتلال .. وقـاد هـذا الفيلـق المعلم يعقوب حنا (1158_1216هـ / 1745_1801م) _ وهو الذي سماه الجبرتي (1167_ 1237هـ / 1754_1822م) يعقوب اللعين! .. وفيلقًا ثانيًا من النصارى الأروام ، قاده برطلمين يني الرومي الذي اشتهر لدى العامة بـ فرط الرمان!.

وكما يقول الجبرتي _ مؤرخ العصر وحجته _ فإن فيلق المعلم يعقوب قد ضم من شباب القبط بالصعيد نحو الألفين .. وشارك هذا الفيلـق مع الجيـش الفـرنسي _ الذي قاده ديزيه _ في فتح صعيد مصر !.. وتدرج المعلم يعقوب في مراتب الجيش الفرنسي ، فمنحه كليبر رتبة كولونيل ، وأنعم عليه مينو برتبة جنرال في مارس سنة 1801م(1)..

فكان هذا أول اختراق استعماري غربي لصفوف الوحدة الوطنية المصرية ! ولقد تم على يد حملة نابليون ..

وفي ديوان المشورة _ الذي أقامه بونابرت _ جعل لهذه الأقليات غير المسلمة _ والتي لا تتعدى نسبتها العددية لمجموع السكان 5% _ نصف عضوية الديوان العام والخاص _ خمسة من علماء الأزهر ، واثنان من التجار المسلمين ، وسبعة من الأقليات النصرانية _ وعندما يضاف إليهم الأعضاء الفرنسيون يصبح المسلمون أقلية ضئيلة العدد والتأثير في هذا الديوان(1)! .. فالهدف لم يكن تدريب الشعب على حكم نفسه _ كما يزيف المتغربون _ وإنما إذلال الأمة بتحكم الأقلية الخائنة في مصائرها !..

أما الجهاز المالي والإداري _ أي الحكومة والسلطة التنفيذية _ فلقد اختص بها الفرنسيون هذه الأقليات التي أصبحت سياطًا يلهب بها الفرنسيون ظهور المصريين !

ولم يقف الأمر عند حدود توظيف هذا الاختراق لخدمة المقاصد السياسية والمالية والإدارية .. وإنما تعداه إلى توظيف هذه الشريحة _ من أراذل القبط _كما سماهم الجبرتي _ لاستفزاز عقيدة الأمة، والعدوان على إسلامها !..

فعلى النقيض من محاولات خديعة المسلمين بادعاء إسلام بونابرت ، ومجئ جيشه لنصرة سلطان المسلمين ضد المماليك !.. رأينا الجنرال كليبر _كما يقول الجبرتي _ يعهد إلى المعلم يعقوب حنا بأن يفعل بالمسلمين ما يشاء(2)! .. حتى تطاولت النصارى _ من القبط ونصارى الشوام _ على المسلمين بالسب والضرب ، ونالوا منهم أغراضهم، وأظهروا حقدهم ، ولم يبقوا للصلح مكانًا؟! وصرحوا بانقضاء ملة المسلمين وأيام الموحدين(3)!!.. فشق الوحدة الوطنية بلغت به الحملة الفرنسية حد استفزاز وتهديد حتى عقيدة الإسلام في مصر .

بل إن هذا الاختراق الذي أحدثته الحملة الفرنسية للوحدة الوطنية المصرية، لم تنقض آثاره بهزيمة هذه الحملة ، وجلاء جيشها عن مصر (1216هـ 1801م) وتسريح الفيلق القبطي .. ذلك أن هذه الشريحة من أراذل القبط _ كانت بمثابة طليعة تيار التغريب ، والاستلاب الحضاري ، والانفصال _ الذي سموه الاستقلال_ عن ماضي مصر وتراثها وهويتها الإسلامية ، وعن محيطها العربي والإسلامي … الاستقلال عن الذات الحضارية ، والإلحاق والالتحاق والتبعية للنموذج الغربي ، الذي جاء به الفرنسيون الغزاة ..

وإذا كان المعلم يعقوب اللعين ، قد غادر مصر _ هو وأعوانه _ في ركاب الحملة الفرنسية المنهزمة ، وعلى ذات السفن التي أقلت جنود هذه الحملة .. فإن خيبة هذه الحملة البونابرتية ، لم تجعل آمال المعلم يعقوب تخيب في أوربا!.. فتوجه بوصيته _ التي كتبها في مرض موته ، على ظهر السفينة التي أقلته من مصر _ توجه إلى إنجلترا ؛ لتحل محل فرنسا ، ولتسعى للسيطرة على مصر ، وإلحاقها بأوربا بدلاً من الأمبراطورية العثمانية _ فكتب في وصيته عن هذا المشروع يقول :

توشك الأمبراطورية العثمانية على الانهيار ؛ ولذا فيهمّ الإنجليز ، قبل أن تقع الواقعة ، أن يلتمسوا لأنفسهم من الوسائل المؤكدة ما يكفل لهم الإفادة من ذلك الحدث عند وقوعه ، فيحققوا مصالحهم السياسية .

وإذا كان من المستحيل عليهم أن يستعمروا مصر _ كما استحال ذلك من قبل على فرنسا _ فيكفي أن تخضع مصر المستقلة لنفوذ بريطانيا ، صاحبة التفوق في البحار المحيطة بها .. إن بريطانيا لها من سيادتها البحرية ما يجعلها تستأثر بتجارة مصر الخارجية ، ويضمن لها بالتالي أن يكون لها ما تريد من نفوذ فيها .. إن مصر المستقلة لن تكون إلا موالية لبريطانيا .. ومن ثم فعلى بريطانيا أن تعمل على استقلال مصر .. وهذا الاستقلال لن يكون نتيجة وعي الأمة ، ولكنه سيكون نتيجة تغيير جبري تفرضه القوة القاهرة على قوم مسالمين جهلاء!.. وللدفاع عن هذا الاستقلال.. فإن المصريين يمكنهم الاعتماد على قوات أجنبية تعمل لحسابهم ، يتراوح عددها بين 12,000 و 15,000 جندي ، يكفون تمامًا لصد الترك عن الصحراء ، ولسحق المماليك داخل مصر.. إن أي حكومة في العالم أفضل من الاستبداد التركي(1)!

فالوصية اليعقوبية ، هي باستقلال مصر عن ذاتها الحضارية ، وماضيها وحاضرها الإسلامي ، ومحيطها القومي والحضاري ، وإخضاعها لنفوذ إنجلترا ، لتكون موالية لبريطانيا ، التي تستأثر بتجارتها الخارجية .. هذا الاستقلال تفرضه القوات الأجنبية على المصريين المسالمين الجهلاء ! .. كما قال المعلم يعقوب اللعين ! ..

هكذا تخلّقت _ على يد الحملة الفرنسية _ بواكير الخيانة والاختراق للأمن الوطني والقومي والحضاري ، من خلال ثغرة الأقليات .. ولا نزال نعاني من هذا الإنجاز الفرنسي حتى الآن .. بل إن موكب الاحتفال الحالي بحملة بونابرت إنما يشي بالامتدادات السرطانية لتراث وأفكار يعقوب اللعين!! ..

وإذا كنا نشكو من اختراق القانون الغربي لمناطق سيادة الشريعة الإسلامية.. منذ تسلل هذا القانون _ في النصف الثاني من القرن التاسع عشر _ إلى المحاكم القنصلية .. ثم المحاكم المختلطة (1292هـ 1875م) .. ثم عموم بلواه في القضاء الأهلي على يد الاستعمار الإنجليزي _ وفي ظل سلطان اللورد كرومر (1841 _ 1917م) منذ (1300هـ _ 1883م) .. فإن بواكير هذا الاختراق الذي زاحم شريعتنا وفقهنا الوطني ، حتى أجلاهما عن أغلب ميادين التشريع والقضاء في بلادنا الإسلامية .. إن بواكير هذا الاختراق قد كانت من آثار الحملة الفرنسية على مصر ..

فبعد هزيمة جيش الحملة ، وجلائه عن مصر .. وبعد موت المعلم يعقوب اللعين _ على ظهر السفينة التي أقلته مع جيـش الحملــة الفرنسيـة إلـى مرسيليــا _ توجه رفقاء المعلم يعقوب _ بقيادة نمر أفندي _ باسم الوفد المصري! _ توجهوا إلى مرسيليا .. وكتبوا إلى بونابرت ، يعرضون عليه العمل على إحلال القانون الفرنسي محل الشريعة الإسلامية في مصر .. فبعد حديثهم عن الولاء لبونابرت تعهدوا بالتشريع لمصر التشريعات التي ترضى عنها فرنسا !! معلنين بذلك ولادة التوجه الفكري _الذي نراه الآن _ الداعى إلى إلحاق مصر بأوربا في النظم والتشريعات .. فقالوا لبونابرت : إن الوفد المصري الذي فوّضه المصريون الباقون على ولائهم لك، سيشرّع لمصر ما ترضاه لها من نظم عندما يعود إليها من فرنسا(1)!..

وإذا كنا نشكو اليوم من الاختراق الديني الذي تقوم به الكنائس الغربية  العاملة في خدمة المخططات الاستعمارية في قلب إفريقيا .. ومن استغلالها المشكلات الاجتماعية ، والمنازعات القبلية ، والكوارث الطبيعية _ بل وصنعها لكل ذلك _ حتى يفقد الناس توازنهم ، فيتم تحويلهم عن دياناتهم ومذاهبهم إلى النصرانية الغربية _ إذا كنا نشكو اليوم من هذا الاختراق النصراني الغربي للقارة الإفريقية _ حتى لقد رفعوا شعارًا يقول : إفريقيا نصرانية سنة 2000م ! فإن بواكير هذا الاختراق هي صناعة فرنسية أيضًا ! ..

فلقد كان إلحاق الكنيسـة الأثيوبيــة _ وهي أرثوذكسية _ بالكنيسة الرومانية _ الكاثوليكية _ أحد أحلام لويس الرابع عشر (1638_1715م) _ أراد تحقيقه بواسطة بعض الأقباط المصريين _ أي عن طريق اختراق الكنيسة المصرية _ .. فلما فشل في تحقيقه .. رأينا أتباع المعلم يعقوب اللعين يكتبون إلى وزير الخارجية الفرنسي تاليران (1754_1838م) يتعهدون بالعمل على تحقيق مالم يستطع تحقيقه لويس الرابع عشر ! فيقولون : لقد كان لويس الرابع عشر يعمل في الظاهر على ضم كنيسة أثيوبيا إلى الكنيسة الرومانية (الكاثوليكية) . ولكنه كان يسعى في الحقيقة لمد نفوذه السياسي نحو أقاليم وسط أفريقيا الجذابة الغامضة . ومن ثم بذل عدة جهود _ لم يقدر لها النجاح _ لكي يتعلم في فرنسا عدد من شباب القبط المصريين ؛ لأن بطريرك الأقباط هو نفسه رأس الكنيسة الأثيوبية . وإذا كان الملك قد أخفق في مسعاه ، فإن الجمهورية الفرنسية اليوم _ إذا أرادت _ يمكنها عن طريق الأمة المصرية ، التي ستكون موالية لها ، مد نفوذها نحو أواسط إفريقيا .. وبذلك تحقق ما عجـــزت عن تحقيقه الملكية..(1)!!..

فهل بهذه الاختراقات التي صنعها بونابرت وحملته الفرنسية ، يحتفل الفرانكوفونيون ؟! ..

وإذا قالوا : إنهم يحتفلون بالفكر.. والثقافة ، لا بالمدفع والبارود .. ففي أية خانة نضع اختراق الوحدة الوطنية.. وبلورة تيار الإلحاق الحضاري لبلادنا بأوربا .. واستبدال التشريع الفرنسي _قانون نابليون _ بالشريعة الإسلامية .. وتحويل هوية الأمة – مسلميها ونصاراها- نحو الغرب والتغريب .. واختراق الكنيسة المصرية ؛ للوصول عبرها إلى قلب إفريقيا ..

في أية خانة نضع هذه الإنجازات البونابرتية ، إذا لم نضعها في خانات الفكر .. والثقافة ؟! لقد انكشفت الوجوه .. بل وشاهت هذه الوجوه !

ويزيد الطين بلة .. أن سجل العار لحملة بونابرت الفرنسية لم يقف عند هذا الحد الذي صنعته بمصر _ والذي اكتفينا في الحديث عنه بإشارات إلى المناطق والميادين غير المطروقة وغير المشهورة ، والتي قد يجادل فيها عبيد الفرنكوفونية ، الذين يحتفلون – في ذكرى الاحتلال – بما يرونه إنجازات إيجابية لحملة نابليون .. لم يقف سجل هذا العار _ الذي به يحتفلون _ عند الاختراق لأمن مصر الوطني والديني والفكري والثقافي وإنما تعداه إلى اختراق الأمن القومي العربي أيضًا .

خلق المشروع الصهيوني :

فكما سعت الحملة الفرنسية إلى اختراق الأمن الوطني المصري ، بتحويل نصارى مصر إلى ثغرة اختراق _ بدلاً من أن يكونوا لبنة في جدار هذا الأمن الوطني _ سعت كذلك إلى تحويل الأقليات اليهودية _ في مختلف أنحاء العالم_ إلى ثغرة اختراق للأمن القومي العربي ، ودعوتهم إلى مشاركة فرنسا في إقامة امبراطوريتها الاستعمارية في الشرق ، مقابل اتخاذهم مواطئ أقدام لهذا المشروع الاستعماري الغربي على أرض فلسطين !.

أي أن هذا الذي تشقى به ومنه أمتنا العربية والإسلامية _ الكيان الصهيوني المزروع قسرًا في فلسطين ، والذي يسعى للتمدد على الأرض ما بين النيل والفرات _ بإقامة إسرائيل الكبرى _ وإلى الهيمنة حتى على ما وراء النيل والفرات _ بإقامة العلو الإسرائيلي في إسرائيل العظمى _ .. إن هذا الذي تشقى به ومنه أمتنا إنما بدأ مشروعًا فرنسيًّا ، وارتاد ميدان الدعوة إليه بونابرت إبان الحملة الفرنسية على مصر والشام..

ففي (1799م) ، وأثناء حصار بونابرت لمدينة عكا، أصدر نابليون نــداءه الشهـير إلى الطوائـف اليهوديـــة _ وهي التي نعمت تاريخـيًّا في الحضارة الإسلامية بما لم تحلم به في حضارة أخرى _ أصدر نداءه إلى هذه الطوائف ، داعيًا إياها كي تتحالف مع جيشه الغازي ومشروعه الاستعماري ؛ لتقوم بدور ثغرة الاختراق وموطئ القدم وقفاز القبضة الاستعمارية الغربية ، وذلك مقابل تمكينهم من أرض فلسطين..

كان بونابرت قد احتل مصر .. وطمح فيما سبق وطمع فيه القديس لويس التاسع : أن يستعيد بيت المقدس إلى الفرنج عن طريق امتلاك الديار المصرية! فأراد أن يستعين على تحقيق ذلك باستخدام ورقة الأقليات اليهودية ، وتراثها الأسطوري حول القدس وفلسطين .. فوجه إليها نداءه ، الذي قال فيه : من نابليون بونابرت القائد الأعلى للقوات المسلحة للجمهورية الفرنسية في إفريقيا وآسيا . إلى ورثة فلسطين الشرعيين :

أيها الإسرائيليون ، أيها الشعب الفريد .. انهضوا بقوة ، أيها المشردون في التيه .. لابد من نسيان ذلك العار الذي أوقعكم تحت نير العبودية ، وذلك الخزي الذي شل إرادتكم لألفي سنة ..

إن فرنسا تقدم لكم يدها الآن حاملة إرث إسرائيل .. إن الجيش الذي أرسلتني العناية الإلهية به .. قد اختار القدس مقرا لقيادته ، وخلال بضعة أيام سينتقل إلى دمشق المجاورة ، التي استهانت طويلاً بمدينة داود وأذلتها ..

ياورثة فلســطين الشرعيين : إن الأمــة الفرنســية .. تدعوكـم إلى إرثكم بضمانها وتأييدها ضد كل الدخلاء(1)!.

بهذا النداء البونابرتي ، وذلك الإنجاز الذي بدأته الحملة البونابرتية بدأت خيوط المأساة التي تعيشها أمتنا العربية والإسلامية .. مأساة اختراق أمن الأمة ، واستنزاف طاقاتها ، وقطع وحدة وطن العروبة ودار الإسلام ، وضرب مشاريع التقدم والتحرر ، والنهوض بالصهيونية وكيانها الإسرائيلي الاستعماري على أرض فلسطين ..

فالحملة الفرنسية على مصر كانت البداية .. وبونابرت كان الرائد للصهيونية الحديثة ، التي وظفت الأقليات اليهودية في المشروع الاستعماري الغربي _ منذ مائتي عام _ .. وبعد ذلك تابعت القوى الاستعمارية الغربية السير وراء نابليون وفرنسا .. إنجلترا إبان قيادتها للمد الاستعماري الغربي على الشرق .. ثم أمريكا التي ورثت نفوذ إمبراطوريات الاستعمار القديم وهيمنته في وطن العروبة وعالم الإسلام ..

فهل يستحق هذا الإنجاز الفرنسي، وهذه الريادة البونابرتية احتفال الفرنكوفونيين؟! .

أم تقول لهم _ مرة أخرى ـ : شاهت الوجوه ؟!

خلق المارونية السياسية والتغريب الثقافي :

وعلى ذات الدرب .. درب الاختراق الفرنسي للأمن القومي العربي والحمى الحضاري الإسلامي .. تواصلت جهود الاستعمار الفرنسي ..

فالقديس لويس التاسع (1214-1270م) الذي حلم _ قبل نابليون _ بامتلاك بيت المقدس عن طريق احتلال مصر ، هو الذي بدأ الإمساك بخيط شراكة _ العمالة مع نفر من الأقلية المارونية منذ (648هـ _ 1250م) ! فعندما لقيهم في الشام ، قال : نحن مقتنعون بأن هذه الأمة الجماعة التي تعرف باسم القديس مارون هي جزء من الأمة الفرنسية(1)!! .

وعلى درب لويس التاسع تواصلت خطوات الاختراق الفرنسي لأمننا القومي ، باستخدام قطاعات من الأقلية المارونية _ الكاثوليكية كفرنسا _ حتى وصل الاختراق حد رفع شعار : أُمّنا فرنسا من قبل قطاع مؤثر من المارونيين ! ..

ولقد كان لمدارس التبشير والإرساليات الفرنسية الدور الأكبر في هذا الإنجاز الفرنسي _ حتى قبل الإسهام الاستعماري المباشر من خـلال معاهـدة سيكس _ بيكـو (1333هـ 1915م) لتقسيم الولايات العربية العثمانية بين إنجلترا وفرنسا .. والاحتلال الفرنسي المباشر للشام إبان الحرب الاستعمارية العالمية الأولى..

فمدارس البعثــة اليسوعية في لبنــان _ في القرن التاسع عشر _ قد اعتبرت التعليم الذي تقدمه لأبناء الطائفة المارونية أساسًا فتحا بواسطة اللغة!.. والقنصــل الفــرنسي هنــاك يعتـبره سيطرة على الشعب ، تخلق جيشًا مارونيا يتفاني في خدمة فرنسا  ! .. أمـا بـول مــوفــلان Paul Muvelin _ أحد كبار اليسوعيين _ فيكتب قائلا:  إن تعليم الناس لغتنا (الفرنسية) لا يعني مجرد أن تألف ألسنتهم وآذانهم الصوت الفرنسي ، بل إنه يعني فتح عقولهم وقلوبهم على الأفكار وعلى العواطف الفرنسية حتى نجعلهم فرنسيين من زاوية ما .. إن هذه السياسة تؤدى إلى فتح بلد بواسطة اللغة !

وفي مذكرة كتبها القنصل الفرنسي ببيروت _ في 18 ديسمبر سنة1841م _ إلى سكرتير الدولة بوازرة الخارجية الفرنسية _ بباريس _ يقول :  إنه حين ننشر في هذا البلد _ بواسطة اللغة الفرنسية _ التعليم ، والأخلاق ، والفنون.. فإننا سوف نسيطر على الشعب ، وسيكون لفرنسا هنا _ وفي كل وقت _ جيش متفان  !! ..

وفي مذكرة أخرى _ بتاريخ 22 ديسمبر سنة 1847 م – كتبها القنصل الفرنسي دي لتينوDصلى الله عليه وسلم Lattصلى الله عليه وسلمnaud  إلى وزارة الخارجية الفرنسية ، يصرح بأن إنشاء المدارس اليسوعية في الشام هو الســــــبيل إلى جعل البربرية العربية _ (؟!!) _ تنحني لا إراديا أمام الحضارة المسيحية الفرنسية .. (1) !! .

ذلك هو حديثهم _ هم _ عن مدارسهم وثقافتهم وفنونهم .. وعن مقاصدهم من وراء زرعها في المحيط العربي ، بواسطة المارونيين .. فهل بمثل هذا يحتفل المحتفلون ؟! .

بل إن هذا الزرع الفرنسي في صفوف المارونيين _ بالشام _ قد تعدت تأثيراته السامة إلى ما وراء الشام . ففي النصف الثاني من القرن التاسع عشر هاجر إلى مصر عدد من خريجي هذه المدارس الفرنسية ، فأصدروا بمصر صحفًا ومجلات ، وأقاموا دورًا للنشر والثقافة ، تحول الكثير منها إلى منابر للتغريب والعلمانية والتشكيك في العقائد الدينية ، ومحاولات استبدال العاميات العربية الفصحي .. أي تفكيك وتوهين مكونات الهوية الحضارية لأمتنا ..

وفي هذا الميدان عمل مثقفون وصحفيون موارنة من أمثال أمــين شميل ( 1243 _ 1315هـ / 1828 _ 1897م) _ أول دعاة استبدال العامية بالفصحي _ وشبلى شميل ( 1276 _ 1335هـ _ 1860 _ 1917م) المبشر بالإلحاد عن طريق الداروينية والفلسفة الوضعيـة والمــاديـة .. وفــرح أنطــون ( 1291 _ 1340 هـ _ 1874 _ 1922م) داعية العلمانية ، والمفسر لفلسفة ابن رشد ( 520 _ 954 هـ _ 1126 _ 1198م) تفسيرًا ماديًا ‍ .. ويعقوب صروف ( 1268 _ 1345 هـ/ 1852 ـ 1927 م ) وفــارس نمـــر ( 1272 ـ 1370 هـ / 1856 ـ 1951 م ) وشاهين مكاريوس (1269 _ 1328هـ ـ 1853 _ 1910م) الذين أصدروا مجلة المقتطف لتدس الشك والا أدرية والإلحاد بواسطة النظريات العلمية الغربية _ ذات الخلفية الفلسفية الوضعية والمادية _ كما أصدروا صحيفة المقطم لتكون منبر الإعلام لسياسة الاستعمار الإنجليزي بمصر ! ..

وعن هذه المدرسة المارونية التي تتلمذ عليها الذين يحتفلون بحملة بونابرت _ يقول ابن مصر البار ، ونموذج الوطنية الصادقة ، والعالم المجدد عبد الله النديم ( 1261 _ 1313هـ _ 1845 / 1896م) :  إنهم الأجراء .. أضداد مصر والمصريين .. المؤسسيين للفتن .. والمترددين على أبواب وكلاء الدول الأجنبية بالأكاذيب والأراجيف .. فاصبحوا لا شرقيين ولا غربيين ، واتخذتهم أوربا وسائل لتنفيذ آرائها ووصولها إلى مقاصدها من الشرق ، وهي تحثهم على المثابرة على عملهم باسم المدنية ، وما هي إلا التوحش والرجوع إلى الحيوانية المحضة .. لقد نبتت لحوم أجسامهم في خدمة الأجنبي، فانفعلت لها أرواحهم ، فكلما حوّلتها عن وجهتها الغربية دارت إليها ، فهي قبلة مُصلاها التى وقفت في محرابها وقوف القانت الواعظ (1) !

كما يتحدث النديم عن مجلة المقتطف ( 1293 _ 1371هـ / 1876 _ 1952م) _ وهي نموذج ومثال المجلات التى تتلمذ عليها الذين يحتفلون اليوم بحملة بونابرت _ فيقول عنهم وعنها :  أعداء الله وأنبيائه ، والأجراء الذين أنشأوا لهم جريدة جعلوها خزانة لترجمة كلام من لم يدينوا بدين ، ممن ينسبون معجزات الأنبياء إلى الظواهر الطبيعية والتراكيب الكيماوية ، ويرجعون بالمكونات إلى المادة والطبيعة، منكرين وجود الإله الحق . وقد ستروا هذه الأباطيل تحت اسم فصول علمية ، وماهي إلا معاول يهدمون بها عموم الأديان (2) ! .

أما صحيفة المقطم ( 1306 _ 1371هـ _ 1889 _ 1952م) ، فلقد وصفها النديم بأنها الجريدة الانكليزية التى تصدر في مصر (3) ! ووصف أصحابها بأنهم الأجراء … الخونة .. عملاء الأجانب .. الذين خانوا وطنهم وسلطانهم وأهلهم وخلانهم .. وذلك عندما داروا حول أبواب الانكليز .. وأصدروا جريدتهم لشق عصا الاجتماع الشرقي (1) .

ذلك هو الزرع الثقافى الفرنسي في الشام .. وهذه هي امتداداته السرطانية في مصر .. وهي المدرسة التى تتلمذ عليها الفرنكفونيون المعاصرون الذين يحتفلون بالحملة الفرنسية ، والزرع الثقافي الذي زرعته في وطن العروبة وعالم الإسلام .

وعلى الجبهة المغربية أيضًا :

ولا يحسبن أحد أن محاولات الاختراق الفرنسية لأمننا الوطني والقومي والحضاري _ في الواقع السياسي والفكري _ قد اقتصرت على ثغرات الأقليات غير الإسلامية _ قبط مصر .. وموارنة لبنان .. واليهود _ فلقد عمت محاولات الاختراق هذه حتى الأقليات القومية ذات الأصول العرقية غير العربية.. وكان صنيع الاستعمار الفرنسي مع المسلمين الأمازيغ _ وخاصة في الجزائر والمغرب _ نموذجًا لهذا الاختراق _ من خلال الفكر والثقافة، وفي اللغة والقانون.

فالأمازيغ _ الذين يمثلون أكبر الأقليات القومية في الوطن العربي عددًا _ 14,000,000 (أربعة عشر مليونًا ) أي ضعف عدد كل الطوائف النصرانية العربية الثلاث عشـرة _ 7,000,000 ( سبعة ملايين)(2) حتى وإن لم نأخذ بالآراء التى ترجعهم إلى أصول عربية قديمة _ قد جمعهم الإسلام بالعرب _ في العقيدة والشريعة والثقافة والحضارة والتاريخ والقيم والأخلاق والعادات والتقاليد … بل لقد نهضوا بدور بارز في تكوين الدول الاسلامية ، والجهاد الإسلامي والفتوحات الإسلامية .. وبسبب من كون العربية لغة القرآن ولسان الإسلام وسبيل فقه الشريعة الإسلامية والسنة النبوية ، أصبحت العربية هي لغة الأمازيغ الأولى ، مع بقاء لغاتهم القديمة _ غير المكتوبة _ متداولة ، تقوم بمقام اللهجات في حفظ الموروث القومي ، والمخاطبات في بعض الشئون الحياتية اليومية الدارجة .

ومع ذلك .. وجدنا مخطط الاختراق الفرنكفوني _ للاستعمار الفرنسي _ ولغته الفرنسية وقانونه الوضعي ، يتخذ من الأمازيغ جبهة من جبهات تفكيك الأمة ، بعزلهم عن العرب ، وفصل إسلامهم عن اللغة العربية ، وقطع الصلات بين عقيدتهم الإسلامية وبين الشريعة الإسلامية وفقه المعاملات فيها وذلك ليربطهم بفرنسا ، وليحل لغته محل عربيتهم ، وقانونه محل شريعة الإسلام وقانونها وفقه معاملاتها ..

وعن هذا المخطط الفرنكفوني يقول الكاتب الفرنسي فيكور بيكيه في كتابه (العنصر البربري) الصادر سنة 1925م :  إننا نشاهد تغلب العربية في السهول ، حيث السكان العرب ، وهذا يمكننا تعليله بأن اللغة البربرية لا تكتب ، وبأن اللغة العربية هي لغة القرآن ، وقد لعبت الكتاتيب دورًا مهما في الاستعراب ؛ ولذلك فإن كل مجهوداتنا يجب أن تصب على تعليم البرابرة الفرنسية ، بلا واسطة لغة أخرى. لقد هيأنا سنة 1923 للمدرسة برنامجًا فرنسيًّا بربريًّا له روح فرنسية كاثوليكية .. وهذه خطة حسنة لوقف التعامل مع اللغة العربية على أنها لغة التفاهم ، ويمكننا بسهولة كتابة البربرية بالحروف الفرنسية ، كما فعلنا بالهند الصينية .

وإذا لم يمكنا عقد الأمل على رجوع البربر عن الإسلام ، ونبذهم لهذا الدين، لأن جميع الشعوب لا تبقي بدون دين في مرحلة تطورها ، فيجب أن لا نخشي من ذلك ، خاصة إذا تمكنا أن نفصل بين الإسلام والإستعراب .. وفصل الدين عن القانون المدني ، مثلما حدث بإدخال تغييرات مهمة سنة 1917م في قانون الأحوال الشخصية .. ولذلك يمكننا أن نحصر الإسلام في الاعتقاد وحده .. وعلى هذا لا يهمنا كثيرًا أن تضم الديانة الشعب كله ، أو أن آيات مــن القــرآن يتلوهـــا رجـــال بلغـــة لا يفهمونها . فالديانة الكاثوليكية تستعمل اللغة اللاتينية والإغريقية والعبرانية في قداديسها …  !

فهدف المخطط الفرانكفوني _ لتفتيت الأمة ، من باب الثقافة _ هو : علمنة الإسلام ، وفرنسة اللغة ، لإحلال القانون الفرنسي محل الشريعة الإسلامية، وفقه معاملاتها ، ولإحلال الفرنسية محل العربية ، وبذلك تندمج الأعراف البربرية في القانون الفرنسي ، ويصبح الأمازيغ فرنسيي اللغة .. أي يتم دمجهم في الثقافة الفرنسية دمجًا تامًا!.

وليست هذه الثمرات والمقاصد بالاستنتاج الذي نستنتجه نحن .. وإنما هي اعترافات الأستاذ الفرنسي للحقوق في معهد الدروس العليا _ بالرباط جورج سوردون _ بكتابه (مبادئ الحقوق العرفية المغربية) الصادر بالرباط سنة 1928م _ والذي يقول فيه :

يجب جمع العادات البربرية .. لئلا تضمحل في الشرع الإسلامي .. إذ العرف ينمحى إزاء القانون .. والأولى أن نرى العرف البربرى يندمج في القانون الفرنسي من أن نراه يندمج في القانون الإسلامي ؛ لأن الأسلحة الفرنسية هي التى فتحت البلاد العربية ، وهذا يخولنا اختيار التشريع الذي يجب تطبيقه في هذه البلاد  !

فهل يعي ويفهم الفرنكفونيون ، الذين يزعمون أنهم إنما يحتفون ويحتفلون بثقافة فرنسا لا بمدافعها .. هل يعون المعنى الواضح لكلمات جورج سوردون والتى تقول : إن الأسلحة الفرنسية إنما استخدمت لتطبيق القانون الفرنسي في البلاد العربية .. فقانون نابليون هو الثمرة لمدافع نابليون!!

وهــذا الـذي كتبه  الاساتــذة  و الكتاب الفرنسيون هو ذاته الذى طبقته السلطة الاستعمارية الفرنسية .. فالمقيم العام الفرنسي _ بالمغرب _ المارشال ليوتي يصدر أوامره إلى وزارة العدل باستبعاد اللغة العربية ، وفك ارتباطها بالإسلام ، لدمج البربر في فرنسا _ عن طريق اللغة الفرنسية والقانون الفرنسي _ فيقول في أوامره : إنه لخطأ فاحش التصرف بشكل يساعد على إعادة إحياء العلاقة بين العرب والبربر، ولا حاجة في تعليم العربية للبربر ، فالعربية هي رائد الإسلام ، لأن هذه اللغة تُعلـَّم من القرآن ، ومصلحتنا هي أن نمدن البربر خارج دائرة الإسلام ، وأما ما يتعلق باللغة ، فيجب علينا أن نضمن الانتقال مباشرة من البربرية إلى الفرنسية بدون واسطة .. (1) .

تلك هي مخططات الاختراق الفرنسي لأمننا الفكرى والثقافي _ في الدين والدنيا _ على المستوى الوطني والقومي والحضاري .. فأين ياترى هذه الثقافة المجردة الخالصة من شبهات الغزو والحرب التى يحتفل بها الفرنكفونيون ؟! ..

وخرافة المطبعة ..والمجمع العلمي :

وإذا كنا قد كشفنا خرافة الإنجازات السياسية والإدارية والديمقراطية التى يزعم الفرنكفونيون أن بونابرت قد أدخلها إلى مصر _ بما أنشأ من ديوان المشورة عندما كشفنا _ نقلا عن الجبرتي _ أن هذه المؤسسات كانت أداة القمع الفرنسي ، التى غلب في عضويتها أراذل القبط و النصارى الأروام الـذيـن خـانوا وطنهـم مصــر _ فإن مزاعم الفرنكفونيين حول المطبعة التى جاء بها بونابرت إلى مصر .. وكذلك المجمع العلمي المصري الذي أسسه ببلادنا .. إن هذه المزاعم هي ألوان من الخرافات التى لا أصل لها في التاريخ .

فبونابرت _ وهو في طريقه إلى مصر_  أحضر معه مطبعة البروباجندا من أيطاليا ، ليطبع بها بيانات التضليل للشعب المصري ، تلك التى زعم فيها أنه مسلم أكثر من المماليك ، ونصير لخليفة المسلمين ، على عكس المماليك! .. ثم خرجت هذه المطبعة من مصر بخروج الحملة الفرنسية (1) فلم يكن لها أي أثر ثقافي يبرر احتفال الفرنكفونيين ! ..

أما المطبعة التى نهضت بالدور الريادي في ثقافة مصر العربية والإسلامية _ مطبعة بولاق _ الأميرية فهــي الـتى فكـر محمـــد علــى باشــا ( 1184 _ 1265 هـ / 1770 _ 1849م) في إنشائها ( 1230 هـ 1815م ) واشتراها من مال الدولة المصرية ، وبدأ إنتاجها _ على الأرجـح ( 1235 هـ _ 1820 م )(2) وهي مطبعة وطنية .. أميرية .. قامت في بـولاق .. ولا عــلاقة لهــــا بمطبعـــة  البروباجندا التى جلبها نابليون من الفاتيكان ؛ ليضلل المصريين بمنشوراتها.

فهل يحتفل الفرنكفونيون بمطبعة البروباجندا وما صدر عنها من أضاليل؟! .

أما المجمع العلمي المصري الذي يزعم الفرنكفونيون أن نابليون قد أسسه ، فإنه هو الآخر _ خرافة من الخرافات .. فالبعثة العلمية الفرنسية التى صحبت جيش الحملة البونابرتية ، قد جاءت لتدرس الواقع المصري ، حتى يستطيع الغزاة حكمه .. ولتدرس الشخصية المصرية ، حتى يسهل على المستعمرين السيطرة عليها .. ثم انسحبت هذه البعثة _ مع جيش الاحتلال (1216هـ _ 1801م).. ولا علاقة لهذه البعثة الفرنسية _ التى واصلت أبحاثها بعد الجلاء في فرنسا _ لا علاقة لها بالمجمع العلمي المصري على الإطلاق .. فالمجمع العلمي المصري هو مجمع وطني ، قام في سنة 1859 على عهد الخديوي سعيد ( 1270 _ 1279هـ _ 1854 _ 1862م) أي بعد ما يقرب من ستين عامًا على جلاء الحملة الفرنسية والبعثة العلمية الفرنسية التى صحبتها !! ..

فبأي مطبعة .. وبأي مجمع يحتفل الفرنكفونيون ؟!

وبأي ثقافة يحتفون ؟!

لقد كان الدكتور طه حســــــــين (1306 _ 1393هـ _ 1889 _ 1973م) شجاعًا ، عندما اعترف في لحظة صدق مع واقع التغريب _ بأن التبعية الفكرية لأوربا هي  إلزام أكثر منهــا  التــزام .. فقال في كتــابـه ((مستقبل الثقافة في مصر) الذي ألفه عقب معاهدة سنة 1936م ـ بين مصر وإنجلترا _ ومعاهدة الامتيازات الأجنبية سنة 1938م :

لقد التزمنا أمام أوربا أن نذهب مذهبها في الحكم ، ونسير سيرتها في الإدارة ، ونسلك طريقها في التشريع ، التزمنا هذا كله أمام أوربا ، وهل كان إمضاء معاهدة الاستقلال (1936م) _ ومعاهدة إلغاء الامتيازات (1938م) _ إلا التزاما صريحًا قاطعًا أمام العالم المتحضر بأننا سنسير سيرة الأوربين في الحكم والإدارة والتشريع (1) .

ولقد بدأ هذا الإلزام بحملة بونابرت.. وما أحدثته من اختراقات لأمننا الوطني والقومي والحضاري في الفكر .. والثقافة .. والقيم .. والتشريع واللغة .. والأخلاق .

ويشهد على ذلك أيضًا الفرنكفونيين الذين يحتفلون بهذا الاختراق البونابرتي إنما يصنعون ذلك لأن ثقافتهم هي عين ثقافة هذا الاختراق .. فهم امتدادات سرطانية لهذا الاختراق الذي به يحتفون ويحتفلون !.. ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

لكن العزاء هو في رفض الأمة الانحدار  الذي سقط فيه خلفاء المعلم يعقوب اللعين !

(1) عجائب الآثار في التراجم والأخبار ، جـ5 ص148، 149. تحقيق : حسن محمد جوهر ، عمر الدسوقي، السيد إبراهيم سالم ، . طبعة القاهرة ، سنة 1965م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر