المرصد المعرفي

المرصد المعرفي

أخبار ثقافية

– أعلن في يونيو الماضي عن تأسيس رابطة علماء المغرب العربي، وقد جاء في إعلان التأسيس أن مجموعة من علماء الشريعة من بلاد المغرب العربي قد التقت في الخامس من يونيو وأعلنت عن تأسيس الرابطة لتكون امتداداً للحركات الإصلاحية المغاربية كحركة محمد بن علي السنوسي والطاهر الزاوي في ليبيا، وعبد العزيز الثعالبي ومحمد الطاهر بن عاشور في تونس، وعبد الحميد بن باديس ومحمد البشير الإبراهيمي في الجزائر، ومحمد بن عبد الكريم الخطابي ومحمد بن العربي العلوي في المغرب، وأضاف الإعلان أن الرابطة تستهدف توحيد الكلمة ونبذ الفرقة و”توجيه الأمة وإرشادها، وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتها، بما يتوافق مع المنهج الرحب لأهل السنة والجماعة”.

– أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن موضوعي الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها الرابعة 2014 / 2015، وهما كذلك الموضوعان المقترحان للمؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية. ويخص الموضوع الأول “أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية”، والموضوع الثاني “الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي”. وأضاف المركز أنه سيتلقى مساهمات الباحثين في الموضوعين المقترحين بدءًا من أبريل 2014. ولمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقع المركز على الرابط التالي:

http://www.dohainstitute.org/portal

– أعلنت جائزة يوسف بن أحمد كانو فتح باب الترشيح على الجائزة في دورتها الثامنة لعام 2013م في المجالات الآتية: مجال الدراسات الإسلامية وموضوعه “مبادئ ورؤى لنهضة شعوب الأمة العربية”، مجال المال والاقتصاد والأعمال وموضوعه “واقع البورصات العربية بين التحدي والمنافسة”، مجال الطب.. وموضوعه “الجراحة العظمية: ترميم المفاصل”. ولمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقع الجائزة:

 www.ybakanooaward.com

أو التواصل عبر البريد الالكتروني:

 kanooawd@batelco.com.bh

– نوقشت بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين بفاس (المغرب)، في التاسع والعشرون من مايو الماضي أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الشريعة تقدم بها الطالب الباحث الموريتاني سيدي بن محمد فال بعنوان: (المنطوق والمفهوم عند المتكلمين والفقهاء – دراسة وصفية تحليلية مقارنة). وقد أثنت اللجنة على الطالب الباحث، ونوهت بعمله العلمي الذي قدمه في الأطروحة ومنحته شهادة الدكتوراه من جامعة القرويين العريقة بميزة مشرف جدا.

– نوقشت بكلية القرآن الكريم التابعة للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في شهر مايو الماضي رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث محمود أحمد علي صالح (يمني الجنسية) والمعنونة: (موقف المدرسة العقلية المعاصرة من علوم القرآن وأصول التفسير: دراسة نقدية).

– توفي في الثالث والعشرين من أبريل الماضي العلامة السوري محمد رواس قلعجي عن عمر يناهز الثمانون عاما، والدكتور قلعجي رحمه الله من مواليد “حلب” 1934م، وقد حصل على الدكتوراه عام 1975 من جامعة الأزهر. وقد تنقل بين الكويت والسعودية أستاذًا جامعيًّا وباحثًا أكاديميًّا. وقد انشغل كثيرًا بتقديم فقه كبار الصحابة وفقه كبار السلف وجمع ذلك في مؤلفات متكاملة، ومن أبرز مؤلفاته الموسوعة الفقهية الميسرة، موسوعة فقه ابن تيمية، معجم لغة الفقهاء (عربي إنكليزي) تأليف مشترك، كتاب المعاملات المالية المعاصرة. كما أشرف رحمه الله في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت على موسوعة “فقه المعاملات المالية المعاصرة”.

– توفي في الأول من يونيو الماضي الدكتور منير الغضبان، وقد ولد بمدينة التل السورية عام 1942م، وحصل على إجازة في الشريعة عام 1967، ودرجة الدكتوراه في اللغة العربية عام 1997. وقد خلف الغضبان تراثا فكريا مميزا اعتمد بعضه كمناهج تعليمية في الجامعات العربية، ومن أهم نتاجه العلمي: أبو ذر الغفاري الزاهد المجاهد، من معين التربية الإسلامية، المنهج الحركي في السيرة النبوية، فقه السيرة النبوية، المنهج التربوي للسيرة النبوية (11 مجلد)، التربية السياسية للطفل.

* * *

ندوات ومؤتمرات

اسم المؤتمر: مناهج البحث في العلوم الإسلامية

تاريخ المؤتمر: 2-3 أبريل 2014

الجهة المنظمة: دار الحديث الحسينية (المغرب)

نظمت دار الحديث الحسينية مؤتمرا حول مناهج البحث في العلوم الشرعية، وقد جاءت محاوره على النحو التالي:

المحور الأول: تشخيص واقع مناهج البحث في العلوم الإسلامية.

المحور الثاني: نماذج من تعاطي العلوم الإسلامية مع الواقع.

المحور الثالث: العلوم الإسلامية والعلوم الإنسانية: مدى وحدود التفاعل.

المحور الرابع: رؤى من أجل تطوير مناهج البحث في العلوم الإسلامية.

* * *

اسم الندوة: تطور العلوم الفقهية (الفقه الإسلامي: المشترك الإنساني والمصالح)

تاريخ المؤتمر: 6-9 أبريل 2014

الجهة المنظمة: وزارة الأوقاف والشئون الدينية (عُمان)

نظمت وزارة الأوقاف والشئون الدينية العمانية ندوتها الدولية الثالثة عشر تحت عنوان: (الفقه الإسلامي: المشترك الإنساني والمصالح)، وقد جاءت محاورها على النحو التالي:

المحور الأول: المصطلحات والمفاهيم والتأصيل الفقهي.

المحور الثاني: المساواة أصولاً وفقها.

المحور الثالث: فقه العدل في الإسلام.

المحور الرابع: فقه حقوق الإنسان في الاسلام.

المحور الخامس: حقوق الإنسان في المواثيق الدولية والفقه الإسلامي.

المحور السادس: فقه المشترك الإنساني عند فقهاء الإسلام.

المحور السابع: السياسة الشرعية وفقه المشترك الإنساني.

المحور الثامن: الفقه الإسلامي وتراث الفقه العالمي.

* * *

اسم المؤتمر: التجديد في حركة التفسير المعاصرة: الأصول، المناهج، الثمرات.

الجهة المنظمة: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية (الجزائر)

تاريخ المؤتمر: 14-16 أبريل2014

نظمت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، بجــامعة أدرار (الجزائر) الملتقى الدولي الخامس عشر تحت عنوان: “التجديد في حركة التفسير المعاصرة: الأصول المناهج والثمرات، وقد توزعت جلساته على المحاور التالية:

المحور الأول: مفهوم التجديد ومبرراته في حركة التفسير وعلوم القرآن في الفترة المعاصرة.

المحور الثاني: الجديد في مدارس التفسير واتجاهاته المعاصرة بين التقليد والتجديد والانحراف.

المحور الثالث: معالم التجديد في المناهج المعاصرة للمفسرين: نظرة نقدية في أصول التفسير ومناهجه وفي السقف المعرفي للمفسر وأهليته وأثر ذلك على التفسير.

المحور الرابع: الأوجه المتجددة لإعجاز القرآن (العلمي خاصة) بين المبالغات والأثر الايجابي في إقامة الحجة على الناس وهدايتهم الى الحق في عالمنا المعاصر.

المحور الخامس: رصد مستقبل التفسير في ظل آفاق التجديد برؤية استشرافية.

* * *

عنوان الندوة: إدارة المال والأعمال في السنة النبوية.

الجهة المنظمة: كلية الدراسات الإسلامية والعربية- دبي.

تاريخ الندوة: 21-23 أبريل 2014.

نظمت الأمانة العامة لندوة الحديث الشريف بكلية الدراسات الإسلامية والعربية- دبي الندوة العلمية الدولية السابعة في موضوع: “إدارة المال والأعمال في السنة النبوية، وقد جاءت محاورها كالآتي:

– المحور الأول: إدارة المال والأعمال في السنة النبوية: ثوابت، وأخلاق، وخصائص.

– المحور الثاني: الموارد المالية: إدارتها وتنميتها في السنة النبوية.

– المحور الثالث: الأعمال: إدارتها وتنميتها في السنة النبوية.

– المحور الرابع: منظومة العلاقات وأثرها في التنمية: المحلية، الدولية.

– المحور الخامس: أثر السنة النبوية في مكافحة فساد المال والأعمال.

* * *

اسم المؤتمر: فقه الأسرة بين الشريعة والقانون.

تاريخ المؤتمر: 13-15 مايو 2014

الجهة المنظمة: الجامعة الإسلامية العالمية (باكستان).

أقامت الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد بباكستان بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض المملكة العربية السعودية مؤتمرا دوليا مهما حول فقه الأسرة افتتحه الرئيس الباكستاني ممنون حسين، وقد توزعت محاوره على النحو التالي:

المحور الأول: النوازل الطبية في فقه الأسرة.

المحور الثاني: النوازل المتعلقة بالأسرة المسلمة في غير البلاد الإسلامية.

المحور الثالث: الحماية الفكرية للأسرة.

المحور الرابع: الظواهر الاجتماعية المعاصرة المتعلقة بفقه الأسرة.

المحور الخامس: الضوابط والمقاصد الشرعية المتعلقة بالنوازل المعاصرة في فقه الأسرة.

المحور السادس: تقنين فقه الأسرة.

* * *

عنوان الندوة: التأويل في التراث الإسلامي بين القدماء والمُحْدَثين.

الجهة المنظمة: الكلية المتعددة التخصصات (المغرب).

تاريخ الندوة: 21-22 مايو2014

نظم مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية متعددة التخصصات بالناظور (المغرب) ندوة دولية تحت عنوان: “التأويل في التراث الإسلامي بين القدماء والمُحْدَثين”، وقد جاءت محاور الندوة على النحو التالي:

المحور الأول: تاريخ التأويل وأهم المصنفات فيه.

المحور الثاني: مظاهر التأويل في العلوم الشرعية.

المحور الثالث: علاقة التأويل بالعلوم اللغوية والإنسانية.

المحور الرابع: سبل ضبط التأويل، وتجديده في العصر الحديث.

* * *

اسم المؤتمر: التمويل الاسلامي صيغه ومستقبله.

الجهة المنظمة: وزارة الأوقاف والشئون الدينية (فلسطين)

تاريخ المؤتمر: 26-27 مايو2014

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية مؤتمر بيت المقدس الإسلامي الدولي الخامس في موضوع: التمويل الإسلامي، وقد جاءت محاوره كالأتي:

المحور الأول: ماهية التمويل الإسلامي.

المحور الثاني: صيغ وآليات التمويل الإسلامي.

المحور الثالث: موقع التمويل الإسلامي في الاقتصاد العالمي.

اسم المؤتمر: القرآن الكريم ورؤية العالم: مسارات التفكير والتدبير.

تاريخ المؤتمر: 3-4 يونيو 2014

الجهة المنظمة: الرابطة المحمدية للعلماء (المغرب).

نظمت الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب مؤتمرا دوليًا مهمًا حضره عدد من المفكرين العرب والأجانب حول القرآن ورؤية العالم، وقد جاءت محاوره على النحو التالي:

المحور الأول: الإطار النظري والمفاهيمي.

المحور الثاني: رؤية العالم وسؤال المرجعية.

المحور الثالث: الرؤية الكلية القرآنية بين نظرية المعرفة ونظرية الوجود.

المحور الرابع: البعد الوظيفي للرؤية الكلية في القرآن الكريم.

المحور الخامس: نحو منهج لاستكشاف وبلورة الرؤية الكلية انطلاقا من القرآن الكريم.

* * *

دعوات استكتاب

– تنظم مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء ومركز تفسير للدراسات القرآنية المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في القرآن الكريم وعلومه في موضوع: “بناء علم أصول التفسير: الواقع والآفاق” باعتباره أولوية من أهم أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية في هذا العصر، وذلك بمدينة فاس أيام 19-22 أبريل 2015 بمشيئة الله ولمزيد من التفاصيل حول محاور المؤتمر وشروط الاستكتاب وكيفية المشاركة يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان التالي:

 mobdiimotamar3@gmail.com

– ينظم مختبر الترجمة وتكامل المعارف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض– مراكش، وفريق البحث في الترجمة والتعليم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر- أكادير، وكلية اللغة العربية – جامعة القرويين -مراكش، المؤتمر الدولي الثاني في موضـوع: “تجديد المصطلحات وبناء المفاهيم في الفكر الإسلامي المعاصر” وذلك احتفاء بجهود المفكر المغربي طه عبد الرحمن، وذلك برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية اللغة العربية بمراكش في 6–7 مايو 2015م، وسوف تخصص بحوث المؤتمر لدراسة أبعاد المشروع الفكري للمفكر طه عبد الرحمن، ولمزيد من التفاصيل حول المحاور المقترحة وكيفية المشاركة يرجى التواصل على البريد التالي:

ibdaf2@gmail.com

– تدعو مجلة مجمع اللغة العربية على الشبكة الدولية (مجلة علميّة محكّمة) الباحثين المختصين إلى نشر البحوث والمقالات المتميزة والجديدة ذات الصلة بأي حقل من حقول العلوم اللغوية والأدبية. وتتكون المجلة من أبوابٍ متفرّقة ثابتة، منها: قرارات المجمع وتنبيهاته، بحوث علمية محكّمة، مقالات متنوعة في فنون اللغة العربية “محكّمة أيضا”، فتاوى المجمع اللغوية. ولمعرفة شروط النشر ومواصفات البحوث يمكن التواصل على البريد الإلكتروني للمجلة:

m-a-arabia@hotmail.com

* * *

إصدارات حديثة

اسم الكتاب: السياسة اللغوية في البلاد العربية.

المؤلف: عبد القادر الفاسي الفهري.

الناشر: دار الكتاب الجديد المتحد.

صدر مؤخرا كتاب جديد للعلامة اللغوي المغربي عبد القادر الفاسي يدرس السياسة اللغوية في العالم العربي، ويقع الكتاب في ستة فصول حملت العناوين التالية، أوضاع اللغة العربية وتحدياتها، البيئة السياسية وصنع القرار اللغوي الديمقراطي، العدالة اللغوية: البيئة ووسائلها، الثقافة والحضارة واللغة، اقتصاديات اللغة، التطور السياسي والسيادي والتموقع الحضاري واللغوي.

* * *

اسم الكتاب: الإسلام والنـزعة الإنسانية (كيف نعطي النـزعة الإنسانية قوة المعنى).

المؤلف: زكي الميلاد.

الناشر: مؤسسة الانتشار العربي (بيروت).

صدر للمفكر السعودي زكي الميلاد كتاب جديد يتناول النـزعة الإنسانية في المجال الإسلامي، وهو يقع في 160 صفحة تتوزع على ستة فصول بيانها كالتالي: المجال الإسلامي المعاصر والنـزعة الإنسانية، محمد أركون والنـزعة الإنسانية: مطالعة ونقد، المجال الغربي والنـزعة الإنسانية: مطالعة ونقد، القرآن الكريم والنـزعة الإنسانية، الإنسان في القرآن الكريم.. لماذا ذم القرآن الإنسان؟، الفكر الإسلامي المعاصر وعلم الجمال.

* * *

اسم الكتاب: علوم القرآن ومناهج المفسرين.

المؤلف: محمد قاسم الشوم.

الناشر: دار الكتب العلمية (بيروت).

صدر عن دار الكتب العلمية ببيروت الطبعة الأولى من كتاب “علوم القرآن ومناهج المفسرين” ويقع الكتاب في 400 صفحة، وهو محاولة لإلقاء الضوء على ما كتب في شتى علوم القرآن وعلى كتب التفسير المتنوعة وبيان ما لها وما عليها، وهو يتناول نشأة علوم القرآن الكريم، وتعريف بالقرآن، وبيان فضائله وقراءاته وحروفه، كما يدرس تاريخ التفسير والمراحل التي مر بها منذ فجر الإسلام، وكذلك مناهج المفسرين ومدارس التفسير المختلفة.

* * *

اسم الكتاب: التطبيقُ المقاصدي في فقه الأموال من خلال كتاب «المعيار الجديد الجامع المُعرب عن فتاوى المتأخّرين من علماء المغرب» للعلامة الشيخ المهدي الوزّاني (ت1342هـ).

المؤلف: محمد بن عبد الرحمان الحفظاوي.

الناشر: مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء (الرباط).

صدر حديثا عن الرابطة المحمدية للعلماء كتاب جديد يبحث في نوازل [فتاوى] علماء المغرب المتأخرين، وبخاصة النوازل المالية، ويقع الكتاب في 500 صفحة، وقد اختار مؤلفه دراسة نماذج متنوعة من كتاب (المعيار الجديد)، شملت جانبي العبادات والمعاملات، فتعرّض في الجانب الأول إلى نوازل من كتاب الزكاة وكتاب الجهاد، وتطرق في الجانب الثاني إلى نوازل من كتاب البيوع وكتاب الإجارة وكتاب الحبس [الأوقاف]، كما ضم الكتاب مباحث عن التطبيق المقاصدي، مفهوماً وحكماً ووضعاً، وأركانه وفضله، وأصوله وضوابطه، وعن فقه الأموال، إضافة إلى تقديم دراسة موجزة في التعريف بالعلامة المهدي الوزاني وكتابه (المعيار الجديد).

* * *

اسم الكتاب: الخطاب الإسلامي وإعادة تأسيس المجال العام.

المؤلف: مجموعة باحثين.

الناشر: مؤسسة مؤمنون بلا حدود (الرباط).

أصدرت مؤسسة مؤمنون بلا حدود المغربية كتاب جديد يختص بدراسة الخطاب الإسلامي بتنوعاته المختلفة من إعادة تأسيس المجال العام، وهو يتناول بالدراسة المعمقة التصورات والممارسات الكامنة وراء هذه النماذج الفكرية المختلفة، ويقع الكتاب في أربعة فصول بيانها كالتالي: موقف الخطاب الإسلامي من الحريات، موقف الخطاب الإسلامي من التغيير الثوري ونظم الحكم، تصور الخطاب الإسلامي لدور المرأة وممارساتها في المجال العام، تنوعات رؤية الخطاب الإسلامي بين الذات والآخر وخطوط التقارب والتباعد.

* * *

اسم الكتاب: أرحب من الأيديولوجيا.

اسم المؤلف: عبد الكريم سروش.

الناشر: مؤسسة الانتشار العربي (بيروت).

صدر عن مؤسسة الانتشار العربي كتاب جديد للمفكر الإيراني عبد الكريم سروش الموصوف بأنه فيلسوف الاستنارة الإسلامية، وفي هذا الكتاب يناقش سروش مسألة الثورة الإيرانية ودور طلاب الجامعات فيها وفي المراحل التاريخية اللاحقة عليها، ثم يتطرق إلى مسألة “الحكومة الدينية” ويتساءل عن إمكانية قبول هذه الحكومة في العصر الراهن، وهل تتسق مع مفاهيم العدل الإنساني، ثم يتناول في الفصل الرابع مفهوم الأيديولوجيا وهل يمكن تحويلها إلى دين، وأخيرا يتطرق إلى مسألة قدرة الدين على التحدي التاريخي والعمل، بمعنى هل هناك إمكانية لإخضاع المقولات الدينية إلى الاختبار بغرض الكشف عن صدقها أم زيفها.

* * *

اسم الكتاب: الطاعة السياسية في الفكر الإسلامي النص والاجتهاد والممارسة.

المؤلف: هادي عبادي محمد سيف المغلس.

الناشر: المعهد العالمي للفكر الإسلامي (عمان).

صدر عن المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالأردن كتاب جديد للباحث اليمني هادي عبادي، وهو عبارة عن رسالة ماجستير تقدم بها الباحث إلى كلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء، وهو يدرس التجربة السياسية الإسلامية من خلال تطور مفهوم “الطاعة” الذي تكرس باعتباره أحد المفاهيم الرئيسة في الفكر السياسي الإسلامي.

* * *

دوريات محكمة

اسم الدورية: المدونة.

التوصيف: مجلة شرعية فصلية محكمة.

جهة الإصدار: مجمع الفقه الإسلامي (نيودلهي- الهند).

صدر العدد الأول منها في أول مايو/ رجب 1435هـ.

قواعد النشر:

– أن يلتزم البحث بالشروط العلمية والموضوعية، وبسلامة المنهج العلمي.

– أن يتم العزو إلى صفحات المصادر والمراجع في الهامش لا في درج الكلام.

– أن يقدم اسم الكتاب على اسم مؤلفه إن في الهوامش أو ثَبتِ المصادر والمراجع.

– أن يلتزم بالتوثيق الكامل للمصادر والمراجع في آخر البحث.

– يلزم في تحقيق المخطوطات الإخلاص لمنهج تحقيق النصوص، وإرفاق البحث بصور من النسخ الخطية المعتمدة.

– أن لا يتجاوز البحث 25 صفحة، وألا يقل عن 10 صفحات.

– يُرسل البحث، مطبوعا مصححا إلى إدارة المجلة في نسختين إلكترونيتين، إحداهما على (Word) وأخرى (Pdf).

– يلزم كتابة البحوث بخط (Traditional arabic) قياس 18 للعناوين، و16 للمتن، و14 للحواشي.

– أن يقدم الباحث بين يدي بحثه، توصيفا قاصدا لمضامينه في نحو مائة وخمسين كلمة.

– أن يرفق البحث بنبذة وجيزة عن سيرة الباحث العلمية ودرجته وعمله وعنوانه وصورة حديثة له.

– أن يجري الباحث عند إرجاع البحث إليه، تعديلات المحكمين المقترحة.

وسائل التواصل:

مجمع الفقه الإسلامي, 161 ايف، جوغابائي, ص.ب. 9746 جامعة نغر، نيودلهي – 110025، الهند.

البريد الالكتروني للمجلة:

 magalmodawana@gmail.com

صفحة المجلة على موقع فيسبوك:

https://fr-fr.facebook.com/magalmodawana

* * *

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر