المرصد المعرفي هو أحد الأبواب الجديدة المدرجة ضمن دورية المسلم المعاصر، ويعنى برصد العناصر المختلفة للحركة الثقافية المعاصرة من (أخبار ثقافية، مؤتمرات وورش عمل متخصصة، إصدارات علمية حديثة، رسائل جامعية، وثائقيات). ويتوخى هذا الباب الجديد التعريف بالحراك الثقافي القائم المرتبط بقضايا الإسلام المعرفية والحضارية، ومنع تكرار الجهود من خلال التعريف بجهود الآخرين في إنتاج المعرفة.
أخبار ثقافية
– رحل عن عالمنا في 26 أبريل الماضي الباحث الأيرلندي الأصل فريد هاليداي Fred Halliday (1946-2010م) وهو من الوجوه البارزة في الأوساط الأكاديمية، واشتهر بغزارة أبحاثه وكتبه عن الإسلام والشرق الأوسط وإجادته ما يزيد على عشر لغات من بينها والفارسية. تخرج من جامعة أوكسفورد، ودرّس في «كلية لندن للاقتصاد» لسنوات طويلة ورحل عنها في عام 2008 لينتقل إلى إسبانيا حيث درّس في «معهد برشلونة للدراسات الدولية»، حتى وفاته. وكان هاليداي قد نال درجة الدكتوراة من “مدرسة لندن للاقتصاد” عام 1985 وكان موضوع أطروحته اليمن الديمقراطية.
تبنى هاليداي في مطلع شبابه الأيديولوجية الشيوعية، إلا أنه تحول باتجاه الليبرالية في الثمانينات، وهو يعرف بآرائه المعتدلة والمتفهمة للإسلام والقضايا الإسلامية، ومن أهم كتاباته “العرب دون سلاطين” (1974) وهو دراسة عن الأنظمة العربية والدعم الذي تتلقاه كانت من إيران في عهد الشاه والغرب وحركات التحرر في هذه الدول، كتاب “عرب في المنفى: المهاجرون اليمنيون في مدن بريطانيا” (1992) ودرس خلاله الوجود الإسلامي في بريطانيا، ثم “الإسلام والغرب: خرافة المواجهة” (1996) الذي انتقد فيه الأفكار المسبقة عن الإسلام والمسلمين وفكرة صراع الحضارات. ومن مؤلفاته الهامة “الأمّة والدين في الشرق الأوسط” (2000) والذي ناقش فيه الحضور الديني في العالم العربي وعلاقته بالدولة، وكتابه “ساعتان هزتا العالم” (2002) وعالج فيه مسائل التطرف الإسلامي، العولمة ورأسمالية الولايات المتحدة والأسباب التي أفضت إلى حدوث 11سبتمبر. وقد قامت دار الساقي بترجمة معظم كتاباته إلى اللغة العربية.
– رحل عن عالمنا في الثالث من مايو 2010 المفكر والفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري (1935 -2010) عن عمر ناهز خمسة وسبعون عاما، ولد الجابري بمدينة فجيج شرق المغرب في ديسمبر 1935، ودرس في المدرسة الفرنسية، واشتغل بالتعليم، وقد حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة من كلية الآداب بجامعة محمد الخامس عام 1967، ثم حصل على درجة الدكتوراه في نفس الكلية عام 1970 وجاءت أطروحته تحت عنوان “علم العمران الخلدوني: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي”.
خلّف الجابري تراثا فكريا بلغ نحو 32 مؤلفًا، افتتحها بنشر أطروحة الدكتوراه عام 1971 ومن مؤلفاته: أضواء على مشكل التعليم بالمغرب (1973)، مدخل إلى فلسفة العلوم (1976) ويقع في جزئين. “نحن والتراث” (1980) وهو كتاب حقق شهرة كبيرة وأعيدت طباعته عشر طباعات وترجم إلى اللغة الأسبانية. “الخطاب العربي المعاصر” (1982) وقد طبع عدة مرات وترجم إلى اللغة التركية، ومنذ منتصف الثمانيات شرع في إصدار سلسلة نقد العقل العربي وهي تقع في أربعة أجزاء وقد صدرت تحت عناوين: “تكوين العقل العربي” (1984)، و”بينة العقل العربي” (1986)، والعقل السياسي العربي (1990)، والعقل الأخلاقي العربي (2001)، وقد ترجمت إلى التركية والأندونسية ولا تزال قيد الترجمة إلى الفرنسية.
ومن المحطات العلمية الهامة في حياة الجابري إشرافه على نشر جديد لأعمال ابن رشد الأصيلة مع مداخل ومقدمات تحليلية وشروح في الفترة ما بين عامي (1997 – 1998) ومن بين هذه الأعمال “فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال” و”تهافت التهافت” و”الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة”. وفي أخريات حياته انصرف الجابري صوب القرآن الكريم فكتب “مدخل إلى القرآن الكريم” 2006، و”معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النـزول” (في ثلاثة أجزاء) (2008-2009).
وقد حصل الجابري على عدد من الجوائز تقديرًا لمكانته الفكرية ومنها جائزة الرواد من مؤسسة الفكر العربي ببيروت عام 2005، وجائزة جائزة ابن رشد للفكر الحر 2008.
ندوات ومؤتمرات
– عنوان السيمنار: حرفة المؤرخ الروايات الرسمية وغير الرسمية للتاريخ في مصر والعالم العربي منذ العصور الوسطى.
– تاريخ الانعقاد: 18-20 مارس .
– الجهة المنظمة: كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
شارك في السيمنار – وهو السيمنار السنوي كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة- عددا من المؤرخين المصريين والأجانب، وقد تناول المحاور التالية: الأدب واللغة كمصادر تاريخية، السرديات غير الرسمية للتاريخ ما قبل العصر الحديث، بين السرديات الرسمية وغير الرسمية، التصنت بين السطور: الأصوات المهمشة، الفتاوى الخطاب القانوني والفقهي كمصدر لدراسة التاريخ.
وضمن هذا المحور الأخير نوقش بحث الدكتور سيد نظام الدين المعنون بـ” فتاوى التذميم [أهل الذمة] كمصر للتاريخ الاسلامي (بالانجليزية)، وبحث الدكتور أحمد فكري إبراهيم الأستاذ بجامعة جورج تاون المعنون بـ”حدود المذاهب والحاجة المجتمعية في الشريعة الإسلامية: التلفيق وتتبع الرخص بين النظرية والممارسة” (بالانجليزية)، وبحث الدكتورة سها جودة من جامعة القاهرة حول “الفتوى والقضاء في النصف الأول من القرن التاسع عشر”، وبحث الدكتورة إنصاف عمر من جامعة القاهرة والذي حمل عنوان “فتاوى الامام محمد عبده مصدراً للتاريخ الاجتماعي والاقتصادي”.
عنوان الملتقى: الإسلام والعلوم العقلية بين الماضي والحاضر
تاريخ الانعقاد: 29-30 مارس
الجهة المنظمة: المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر.
انعقدت ضمن الملتقى أربع ورشات عمل متخصصة هي: ورشة العلوم الطبية، وورشة العلوم الفيزيائية والطبيعية، وورشة الرياضيات وعلم الفلك، وورشة العلوم الاجتماعية، وقد أوصى الملتقى بضرورة تدريس مادة تاريخ العلوم في كافة المراحل الدراسية بالجزائر، وتخصيص ثلاث جوائز سنوية بهدف تشجيع البحوث في مجال إدماج التقنيات الحديثة في الفكر الإسلامي.
عنوان الندوة: السيرة النبوية في الكتابات الإيطالية
تاريخ الانعقاد: 13-15 أبريل
الجهة المنظمة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بالاشتراك مع المركز العالمي للتعريف بالرسول.
انعقدت أعمال الندوة ضمن سلسلة ندوات قام بها فريق البحث في السنة والسيرة وقضايا الإعجاز والذي احتضن ندوات دولية من نفس النوع حول السيرة النبوية في الكتابات الفرنسية (2004)، السيرة النبوية في الكتابات الإنجليزية (2005)، السيرة النبوية في الأدب العربي (2006)، السيرة النبوية في الكتابات الألمانية (2007)، السيرة النبوية في الكتابات الإسبانية (2008)، السيرة النبوية في الكتابات الأمريكية (2009).
وقد تناولت الندوة المحاور الآتية: تاريخ البحث والكتابة في السيرة النبوية عند المستشرقين الإيطاليين وتقييم جهودهم في التعامل معها، السنة وتراث السيرة النبوية في دراسات المستشرقين الإيطاليين، الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته وشريعته في كتابات الرحالة ومترجمي القرآن الكريم وفئات أخرى من الإيطاليين، قراءات تحليلية لما كتبه الإيطاليون عن السيرة النبوية، مناهج المستشرقين الإيطاليين في دراسة السيرة النبوية، الاتجاهات الإيطالية الحديثة في دراسة السيرة ودور الجاليات الإسلامية بإيطاليا في خدمتها، السيرة النبوية في الأدب الإيطالي والمناهج التربوية الإيطالية، السيرة النبوية في وسائل الإعلام الإيطالية.
عنوان المؤتمر: التفسير الموضوعي للقرآن الكريم واقع وآفاق
تاريخ الانعقاد 25-26 أبريل
الجهة المنظمة: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة
شارك في هذا المؤتمر لفيف من المختصين بالدراسات القرآنية من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وقد عقد المؤتمر سبع جلسات توزعت على أربعة محاور.
المحور الأول تناول أهمية التفسير الموضوعي في حياة الأمة وقدم خلاله الدكتور عبد الستار فتح الله السعيد بحثه “أهمية التفسير الموضوعي”، كما قدم الدكتور بن عبد الرحمن الرشيد بحث “منهجية البحث الأصولي في التفسير الموضوعي” أما الدكتور عبد الوهاب أحمد السعيدي من جامعة اليرموك الأردنية فجاء بحثه تحت عنوان “معالجة القضايا المستجدة في ضوء التفسير الموضوعي : رؤية معرفية في التأصيل والمنهجية”، كذلك قدم الدكتور محمد عبد الرحمن المرعشلي بحث”دور التفسير الموضوعي ومنهجه في معالجة المشكلات المعاصرة”.
المحور الثاني جاء تحت عنوان المناهج الموجودة في التفسير الموضوعي (نقد وتأصيل)، وقدم خلاله الدكتور مصطفى مسلم بحثه “ضوابط تحديد الموضوع القرآني” وقدم الدكتور محمد بن سريع السريع بحث”منهجية البحث في الموضوع القرآني، قواعد وضوابط” وبحث الدكتور مجاهد مصطفى “التفسير الموضوعي قراءة في التعريفات والضوابط” وبحث الدكتور عبد السلام الحضيري المعنون “مقاصد القرآن الكلية وأهميتها في التفسير الموضوعي للموضوع القرآني” والدكتور محمد إقبال عروي الذي جاء بحثه تحت عنوان” المرتكزات الأصولية والمنهجية للتفسير الموضوعي”
المحور الثالث جاء تحت عنوان واقع التفسير الموضوعي في الدراسات الأكاديمية ( دراسة ونقد ) وشارك فيه الدكتور داتوء محمدي من ماليزيا ببحث “الاهتمام في التفسير الموضوعي في ماليزيا: أكاديمية الدراسات الإسلامية بجامعة ملايا نموذجاً”، والدكتور أحمد مصطفى منصور الذي ببحثه “التفسير الموضوعي بالجامعات السودانية” والدكتور محمد إقبال فرحات ببحثه”معهد الدراسات المصطلحية في المغرب ، وجهوده في التفسير الموضوعي”.
جاء المحور الرابع تحت عنوان “نحو موسوعة في التفسير الموضوعي : التأليف والتصنيف” ونوقش خلاله بحث الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد “نحو موسوعة قرآنية في التفسير الموضوعي” وبحث الدكتور أحمد حمد الشرقاوي “موسوعة التفسير الموضوعي للقرآن الكريم وموسوعة أحكام القرآن” وبحث الدكتور عرفات أحمد “نحو موسوعة في التفسير الموضوعي طريقة التصنيف الألف بائي: ما لها وما عليها “.
عنوان المؤتمر: الاجتهاد في الخطاب الإسلامي
تاريخ الانعقاد 26-27 أبريل
الجهة المنظمة: كلِّية الدراسات الإسلامية بمؤسسة قطر بالاشتراك مع جامعة قطر.
شارك في المؤتمر الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ حسن الصفار الباحث الشيعي السعودي، والباحث المغربي الدكتور محمد أمزيان والدكتور حسن حنفي والدكتور سيف الدين عبد الفتاح من مصر وعدد من رجال الدين والفكر من كافة الدول العربية والإسلامية.
وقد ناقش المؤتمر مبدأ الاجتهاد في الخطاب الإسلامي وكيف يمكن جعله إنسانيا عالميا، وذلك من خلال المحاور التالية: ضوابط التجديد الفقهي وضروراته، والمدخل المقاصدي وصياغة الخطاب التجديدي، وقضايا أساسية في الاجتهاد والتجديد .
عنوان الندوة: الاجتهاد والتجديد في الشريعة لإسلامية والتحديات المعاصرة.
تاريخ الانعقاد: 19-20 مايو
الجهة المنظمة: مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة بالاشتراك مع جامعة محمد الأول المغربية.
تحدث في الجلسة الأولى الدكتور مصطفى بن حمزة تحت عنوان “الفتوى في سياق المجتمع المعاصر”، كما تحدث في نفس الجلسة الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي في مداخلته التي جاءت تحت عنوان “النص والواقع في العملية الاجتهادية”.
وفي الجلسة الثانية تدخلت الدكتورة مليكة خثيري من كلية الآداب بوجدة في موضوع: “نظرات في جدلية النص والواقع” والدكتور أحمد يعقوب في: “قراءة في التأثر والتأثير بين الخلق والتشريع” والدكتور محمد مصلح في: “الحكم الفقهي بين الفهم والتنزيل” والدكتور ميمون بريش في موضوع: “الاجتهاد المقاصدي وتجديد النظر في سنن فقه زكاة الفطر”.
وتحدث في الجلسة الثالثة الدكتور محمد الحبيب التجكاني تحت عنوان “الاجتهاد المقاصدي بين الانضباط والتسيب” وعز الدين بنزغيبة في موضوع: “استخدام المقاصد في الاجتهاد بين الانضباط والتسيب “والدكتور الحسين آيت سعيد في محاضرة بعنوان “الاجتهاد المقاصدي وضوابطه” كما تم الاستماع إلى مداخلة مسجلة للدكتور طه جابر العلواني في موضوع “الاجتهاد العمراني مدخل لبناء نظرية التغيير والإصلاح”.
أما الجلسة الرابعة فشارك فيها الدكتور سعيد شبار في محاضرة بعنوان “في الحاجة إلى استئناف التجديد في العلوم الإسلامية والدكتور عمر آجة بموضوع: “نظرات في تجديد فهم السنة النبوية” والدكتور عبد القادر بطار بموضوع: “نحو رؤية نقدية لدعاوى التجديد في علم الكلام”.
واختتمت الندوة بجلسة ختامية وتليت التوصيات الختامية والتي من أهمها مراعاة التقيد بالضوابط الاجتهادية التي وضعها العلماء عند ممارسة الاجتهاد، والعمل على ضوئها في تقديم قراءة جديدة للفقه الإسلامي وبخاصة المالكي.
عنوان الملتقى :الكتب المقدسة: استراتيجيات الترجمة
تاريخ الانعقاد :9-11 مايو
الجهة المنظمة: كلية الآداب واللغات والفنون بجامعة وهران
شارك في الملتقى – وهو الملتقى الدولي العاشر للترجمة الذي تنظمه الجامعة- أساتذة ومختصين بترجمة الكتب المقدسة من مختلف أنحاء العالم، وشملت أعماله حوالي 40 محاضرة توزعت على ستة محاور هي: المشاكل النظرية والعملية التي تطرحها ترجمة الكتب المقدسة، تقنيات وأساليب ترجمة الكتب المقدسة، مناهج ترجمة الكتب المقدسة، تعليمية ترجمة الكتب المقدسة، المصطلحات الخاصة بترجمة الكتب المقدسة، ترجمة الكتب المقدسة في العالم العربي
وقد أصدر المؤتمر عددا من التوصيات من أهمها ضرورة إعادة النظر في بعض الترجمات الأجنبية للقرآن الكريم، وتنسيق الجهود بين رجالات الدين والمختصين في مجالات الأنثروبولوجية الاجتماعية والألسنية وفقه اللغة وصناع المعاجم لخدمة الترجمة وتنقيح ترجمات الكتب المقدسة.كما أوصى المشاركون بإدخال مقياس ترجمة النصوص المقدسة في برامج التعليم الجامعي في الترجمة إلى جانب القيام بعمل تقييمي للترجمات التي أنجزت قصد تحسينها وتقريب القرآن الكريم ومعانيه من المسلمين القاطنين خارج البلدان العربية. وسوف تصدر أعمال الملتقى في كتاب مطبوع ليكون في متناول الباحثين والمختصين.
إصدارات حديثة
اسم الكتاب: جذور المأزق الأصولي
المؤلف: أبو القاسم حاج حمد محمد
الناشر: دار الساقي
صدر عن دار الساقي في (مارس 2010) كتاب “جذور المأزق الأصولي” للباحث السوداني الراحل الدكتور أبو القاسم حاج حمد محمد، الذي وافته المنية عام (2003)، وهو من سلسلة مخطوطات لم تنشر في حياته. يقع الكتاب في 256 صفحة ويدرس خلاله المؤلف العلاقة بين الحركات الجهادية الإسلامية والولايات المتحدة التي تشكلت في غضون حرب أفغانستان، كما يدرس نموذجي الإخوانية المصرية، والسلفية الوهابية في الجزيرة العربية باعتبارهما نموذجين سلميين للحركات الإسلامية.
اسم الكتاب: أعلام الفكر العربي: مدخل الى خارطة الفكر العربي الراهنة
المؤلف: السيد ولد أباه
الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر
يدرس الكتاب بعضا من أهم الرموز الثقافية العربية المعاصرة مثل: محمد عابد الجابري، فهمي جدعان، رضوان السيد، محمد أركون، هشام جعيط، أبو يعرب المرزوقي، برهان غليون، طه عبد الرحمن، عبد المجيد الشرفي. وأرد المؤلف مداخل الأسماء بحسب الترتيب الأبجدي للاسم الأول، مع ذكر نبذة مختصرة عن المترجَم له، حياته وفكره ومنزلته في خريطة الفكر العربي، وختم بلائحة تتضمن المصادر الرئيسة للمفكر المترجم له.
اسم الكتاب: حالة الاستثناء والمقاومة في العالم العربي
تحرير: ساري حنفي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية.
صدر الكتاب عن مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت (أبريل 2010) وشارك في إعداده مجموعة من المؤلفين وقام بتحريره ساري حنفي، وتناول الكتاب الأحزاب الفلسطينية، ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، كما تناول بالدراسة حالة المجتمع المدني وطرق الاجتجاج السلمية في كل من مصر وتونس، والمقاومة وحركات النضال اللاعنفي.
اسم الكتاب: الإصلاح الجذري: الأخلاقيات الإسلامية والتحرر
المؤلف: طارق رمضان
الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر
يتناول الكتاب الصادر في مدينة بيروت (مارس 2010) طبيعة الإصلاح المنشود في العالم الإسلامي، ورؤية نقدية لعلم أصول الفقه، وكيف يمكن تحقيق التوافق بين علماء الشريعة والأصول وعلماء الواقع.
اسم الكتاب: موسوعة الفكر السياسي عند الإمام الخميني
المؤلف: مجموعة من المؤلفين
الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
تقع الموسوعة في ستة كتب، وقد صدرت في مدينة بيروت (يوليو 2010) تحت عناوين : قراءات في السيرة والمسيرة، فقه الاجتماع السياسي، الديمقراطية الإسلامية، السيادة والاستقلال، الحريات والحقوق العامة، حاكمية الفقيه بين السلطة والولاية.
اسم الكتاب: الإسلام منذ نشوئه حتى ظهور السلطنة العثمانية
المؤلف: كلود كاهن
الناشر: المنظمة العربية للترجمة
يقع الكتاب في 527 صفحة، وهو يبحث في العشر قرون الأولى من تاريخ الإسلام باحثا في التجليات الاجتماعية والاقتصادية للحوادث السياسية، ومن الأمور المهمة التي تناولها الكتاب هي مناقشة المؤلف لحركة الاستشراق وتوجيهه النقد لبعض الأعمال الاستشراقية.
اسم الدورية: أمتي في العالم
الناشر : مركز الحضارة للدراسات السياسية
صدر بالقاهرة عن مركز الحضارة للدراسات السياسية العدد التاسع من الكتاب غير الدوري “أمتي في العالم” تحت عنوان (العدوان على غزة 2008- 2009)، وقد شارك في إعداده فريق من الباحثين في العلوم السياسية. وقد جاءت افتتاحية الكتاب بقلم المستشار طارق البشري الذي تناول الحرب على غزة والتي تعد الحرب الإسرائيلية الثانية عشر في مواجهة العرب. وتقع الحولية في ثلات أجزاء رئيسة؛ القسم الأول جاء تحت عنوان “عالم الأفكار والرؤى”، والقسم الثاني ويحمل عنوان “عالم الأحداث: العدوان على غزة خريطة الحدث والدلالات الحضارية” والقسم الثالث وهو بعنوان “ما بعد العدوان على غزة”.