التعريف بالمجلةقواعد النشر بالمجلة

قواعد النشر بالمجلة

 

قواعد النشر في المجلة

تهتم المجلة بمعالجة شؤون الحياة المعاصرة في ضوء الشريعة الإسلامية، فقضيتها الأساسية هي «المعاصرة»، وهي ذات مداخل ثلاثة:  الاجتهاد، والتنظير، وإسلامية المعرفة. وترحب المجلة بالأبحاث ذات الصلة بهذه المداخل ومجالاتها المختلفة، كما ترحب في باب «الحوار» بمناقشة الأبحاث التي تنشر في المجلة أو في غيرها من المجلات والندوات والمؤتمرات، كما ترحب في باب «نقد الكتب» بالنقد الموضوعي للكتب ذات العلاقة باهتمامات المجلة.

تنشر المجلة البحوث العلمية والمقالات الفكرية التي تتحقق فيها شروط الأصالة والإحاطة والاستقصاء والعمق والموضوعية والمنهجية والرجوع إلى المصادر الأصلية وأسلوب البحث العلمي بالطريقة المتعارف عليها . وفقًا للشروط الآتية:

1- أن يُكتب البحث باللّغة العربيّة، ويُرسل منه نسخة إلكترونيّة بصيغتي Word و pdf، بحدود (6000 – 10000) كلمة، بخط (Arial ) على أن تُرقّم الصفحات ترقيمًا متسلسلًا.

2- تقديم ملخّص للبحث باللّغة العربيّة، يُوضع في أوّل البحث لا يزيد عن (300) كلمة، على أن يتضمّن عنوان البحث واسم المؤلّف.

3- أن تحتوي الصّفحة الأولى من البحث على اسم الباحث وعنوانه، وتخصّصه (باللغتين العربيّة والإنكليزيّة) ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

4- تراعى الأصول العلميّة المتعارفة في التّوثيق والإشارة بأن تتضمّن: اسم الكتاب ورقم الصفحة.

5- يتم التعريف بالكتب والمقالات وسائر المصادر المعلوماتيّة بالطريقة التالية: المؤلف (المصحّح، الجامع، أو المترجم الذي يذكر بدلاً من المؤلّف)، تاريخ طباعة الأثر، العنوان (وغالبًا ما يذكر العنوان الفرعي الذي يحذف أحيانًا). وتُضاف في الكتب، مكان النّشر والنّاشر، وفي المقالات اسم المجلّة العلميّة ورقم الجزء أو الدورة ورقم الصفحة وفي الأغلب رقم النّسخة أيضًا. وتُدرج في المواد المعلوماتيّة ما عدا المصادر المطبوعة كالآثار الإلكترونيّة أو المواد المرئيّة والسّمعيّة، ووسيلة الإعلام التي تعرض هذا الأثر.

6- يزوَّد البحث بقائمة المصادر منفصلة عن الهوامش، وفي حالة وجود مصادر أجنبيّة تُضاف قائمة بها منفصلة عن قائمة المصادر العربية، ويُراعى في إعدادها الترتيب الألفبائي لأسماء الكتب أو الأبحاث في المجلّات، أو أسماء المؤلفين.

7- إرفاق نسخة من السيرة العلمية إذا كان الباحث يتعاون مع المجلة للمرة الأولى.

8- أن لا يكون البحث قد نشر سابقًا في مجلّة أو كتاب أو موقع الكتروني…، وليس مقدمًا إلى أية وسيلة نشر أخرى، وعلى الباحث تقديم تعهّد مستقلّ بذلك. وعليه أن يُشير فيما إذا كان البحث قد قدّم إلى مؤتمر أو ندوة. ويجب أن يرفق الباحث تعهّدًا خطّيًّا ببحثه وفق الآتي:

  • سيادة رئيس تحرير مجلة المسلم المعاصر                 (المحترم)          بعد التحية..

أقرّ أنا الموقّع على هذا أدناه وأتعهّد ….(يذكر اسم الباحث)…. بأن هذه المادة وعنوانها :……..(العنوان الكامل للبحث)…… هي من إنتاجي العلمي، ولهذا فهي تدخل في ملكيتي الفكريّة، ولم يسبق نشرها، وإني أعطي مجلّتكم  الكريمة حقّ الطبع والنّشر والتّرجمة وإعادة النّشر والتوزيع الورقي أو الالكتروني.

9- ترسل الأبحاث على البريد الإلكتروني للمجّلة

10- لا يجوز للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه بعد عرضه على هيئة التحرير.

11- تعرض البحوث المقدمة على محكمين من داخل هيئة التحرير أو من مستشاري المجلة، وتبقى أسماء الباحثين والمحكّمين مكتومة، ويطلب من الباحث إعادة النظر في بحثه في ضوء ملاحظات المحكّمين .

12- تخضع الأبحاث لتقويم سري لبيان صلاحيتها للنشر، ولا تعاد الأبحاث إلى أصحابها سواء أقُبِلت للنشر أم لم تقبل. وعلى وفق الآلية الآتية:

  • أ‌- يبلغ الباحث بتسلم المادة المرسلة للنشر خلال مدّة أقصاها أسبوع من تاريخ التسلّم.
  • ب‌- يخطر أصحاب الأبحاث المقبولة للنشر موافقة هيئة التّحرير على نشرها وموعد نشرها المتوقّع.
  • ت‌- الأبحاث التي يرى المقومون وجوب إجراء تعديلات أو إضافات عليها قبل نشرها تُعاد إلى أصحابها، مع الملاحظات المحدّدة، كي يعملوا على إعدادها نهائيًّا للنشر.
  • ث‌- الأبحاث المرفوضة يبلغ أصحابها من دون ضرورة إبداء أسباب الرفض.

13- ما تنشره المجلة يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.

14- الأبحاث التي ترسل إلى المجلة لا تعاد ولا تسترد سواء نشرت أم لم تنشر، ولا تلتزم المجلة بإبداء أسباب عدم النشر.

15- ترتب الأبحاث عند النشر وفق اعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة البحث أو الباحث.

16- يكون للمجلة حق إعادة نشر البحث منفصلاً أو ضمن مجموعة من البحوث، بلغته الأصلية أو مترجمًا إلى أي لغة أخرى، دون حاجة إلى استئذان صاحب البحث.

17- تراعي المجلة الأنظمة مرعية الإجراء فيما يخص حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين.

18- يُعطى صاحب البحث المنشور مكافأة مالية و نسخة (ورقية) من العدد المتضمن لبحثه يتسلمها من مقر المجلة، ونسخة الكترونية (PDF) من البحث يتسلمها عن طريق البريد الاكتروني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر