خدمة المعلومات

المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية

العدد 108

Httpa//www.taghrib.org

طبيعة الموقع :

موقع على الإنترنت يهدف إلى التعريف بالمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية. فكما ورد بالموقع هو مجمع يعمل على التقريب بين المذاهب الإسلامية وتوحيد صفوف الأمة أمام أعداء الإسلام، ودعم الدور الذي يمكن أن تلعبه الحكومات في تحقيق التعايش الأخوي بين المنتمين إلى المذاهب المختلفة، وتحد من انتشار ظاهرة التعصب المذهبي وحصرها في حدود ضيقة لا تسيء إلى سمعة الإسلام، وتحقق المصلحة الجماعية للمسلمين، ونقل صورة ممثلي للإسلام.

وقد حدد المجمع بصفة أساسية نشاطه في ذلك بعد أن نص على أن الإسلام لا يوجب على أحد من أتباعه اتباع مذهب معين بل ولكل مسلم الحق في أن يقلد بادئ وذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلا صحيحا والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة بما في ذلك مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الإثنا عشرية باعتباره مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة، وأن على المسلمين أن يعرفوا ذلك، وأن يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة، فما كان دين الله وما كانت شريعته باتباعه لمذهب أو مقصورة على مذهب، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات، ومن ثم يبقى الهدف الرئيس للمجمع هو دعوة المسلمين كافة إلى ما أمر الله تعالى به من التمسك بحبله المتين، وبث روح الأخوة والتحابب والتواد، ونبذ عري التفرقة من تكفير واتهام بالشرك.

الجهة التابع لها الموقع :

كما يشير الموقع هي مؤسسة عالمية لا تخص منطقة دون أخرى أو قطرة دون آخر أو عنصرة دون عنصر آخر – قام على تأسيسه آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي. وهو يضم في مجلس الأعلى علماء ومفكرين من أقطار العالم الإسلامي على اختلاف مذاهبهم وجنسياتهم.

الجمهور :

يوجه الموقع خطابة بصفة عامة إلى المسلمين المخلصين كافة دون تقيد جنس أو مذهب. وبصفة خاصة إلى جماعة العلماء والمفكرين الإسلاميين من  أقطار العالم على اختلاف مذاهبهم.

أهداف الموقع :

يهدف الموقع بصفة عامة إلى التعريف بدور المجمع والمراكز التابعة له وجهوده وأنشطته في سبيل التقريب بين المذاهب والتي تتلخص من خلال المادة الثالثة والرابعة من نظامه الداخلي المنشور وهي ما يلي:

  • السعي في س بيل تحقيق تعارف وتفاهم أكثر بين العلماء والمفكرين والقادة الدينيين للعالم الإسلامي في المجالات العقائدية والفقهية والاجتماعية والسياسية.
  • السعي لإيجاد التنسيق وتشكيل جبهة واحدة على أساس المبادئ الإسلامية الثابتة، وذلك في قبال التآمر الإعلامي والهجوم الثقافي لأعداء الإسلام.
  • العمل على إشاعة فكرة “التقريب بين الجماهير الإسلامية وتوعيتها وتعريفها بأنماط التآمر التمزيقي المعادي.
  • السعي لتحكيم وإشاعة مبدأ الاجتهاد والاستنباط في المذاهب الإسلامية.
  • السعي في سبيل الوصول إلى آراء فقهية مشتركة في المسائل التي تطرح نفسها في العالم الإسلامي.

ويحقق بمجمع التقريب الأهداف الماضية بسبل شتي من جملتها :

أ- التعرف والاتصال بالجمعيات والمراكز والشخصيات الإسلامية المختلفة التي تؤيد فكرة التقريب بين المذاهب وذلك بهدف إيجاد الأرضية المساعدة للنشاطات المشتركة.

ب– التأليف والتحقيق والنشر والتوزيع للكتب، والمطبوعات، والتحقيقات والدراسات العلمية والاجتماعية المناسبة في مجال الموضوعات المشتركة بين المذاهب الإسلامية.

ج- إيجاد وتوسعة النشاطات الحوزوية الدينية والجامعية في مجالي الفقه وأصول الفقه المقارنين.

د- إقامة المجامع والجلسات الثابتة والاستثنائية.

محتويات الموقع :

يشتمل الموقع بالإضافة إلى التعريف بالمجمع وهيكلة الإداري، الأنشطة والندوات والمؤتمرات والمطبوعات التي تصدر عنه، وهي بالتفصيل كما يلي:

المحور الأول : الهيكل الإداري للمجمع :

ويتناول هذا المحور تعريفا بالهيكل الإداري للمجمع كما يلي:

  • المجلس الأعلى للتقريب بين المذاهب.
  • يتم تعيين أعضاء المجلس الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية بأمر من قائد الثورة الإسلامية في إيران سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي.
  • الأمين العام: يتم تعيينه بحكم من قائد الثورة.
  • وكيل الأمين العام: يتم تعيينه من قبل الأمين العام.
  • معاون الأمين العام للشؤون الثقافية : يتم تعيينه من قبل الأمين العام.
  • معاون الأمين العام للشؤون الدولية : يتم تعيينه من قبل الأمين العام.
  • معاون الأمين العام لشؤون أهل السنة في إيران : يتم تعيينه من قبل الأمين العام.
  • معاون الأمين العام للشؤون المالية والإدارية : يتم تعيينه من قبل الأمين العام.

كما يعد تأسيس مركز البحوث والدراسات العلمية وكذلك جامعة المذاهب الإسلامية واحدة من الأعمال المهمة التقريبية التي قام بها المجمع.

ثانياً : الجامعة :

هدفت الجامعة إلى ما يلي:

۱/۱– إعداد جيل من العلماء والمثقفين والباحثين المسلمين المطلعين على مذهبهم الإسلامي بالإضافة إلى المذاهب الإسلامية الأخرى، ليكونوا دعاة الائتلاف بين المسلمين وعوامل وحدتهم.

۲/۱- إعداد مدرسين وأساتذة وباحثين متمكنين في مجال: الفقه والقانون، الفقه المقارن، أصول الفقه، علوم القرآن، علوم الحديث، الكلام والعرفان الإسلاميين، للمدارس الثانوية والجامعات والمراكز الدينية والثقافية من خلال مراحل الدراسة الجامعية العليا في الماجسيتر والدكتوراه.

۳/۱- إعداد الخطباء والدعاة للعمل في داخل البلاد وخارجها على مستوى المذاهب الإسلامية المختلفة.

تعتمد الدراسة في الجامعة اللغتين الفارسية والعربية، وعلى كل من لا يجيد إحدى هاتين اللغتين أن يقضي دورة دراسية تكميلية في فصلين دراسيين قبل الالتحاق بالدراسة الجامعية الرسمية.

وتحقيقاً للتقريب بين اتباع المذاهب الإسلامية، والائتلاف الأكثر بينهم ونظرا للحاجة الملحة إلى وجود بحوث ودراسات جديدة في مجال المقارنة بين المذاهب، ومن أجل إغنائها، فقد تأسست جامعة المذاهب الإسلامية من كليات ثلاثة هي:

  • كلية فقه المذاهب الإسلامية: وتضم أقسام الفقه الإمامي، الفقه الحنفي الفقه الشافعي، الفقه المالكي، الفقه الحنبلي، الفقه الزيدي.
  • كلية علوم القرآن والحديث: وتحتوي على أقسام علوم القرآن، علوم الحديث، علوم الرجال والتراجم، التاريخ الإسلامي.
  • كلية الكلام والفلسفة والأديان : وتشمل أقسام: الكلام، الأديان والمذاهب الإسلامية، الفلسفة والعرفان التصوف الإسلامي.

وعلى الطالب في هذه الجامعة أن يدرس (۱۳5) وحدة دراسية، تتضمن دروسا عامة ومشتركة وتخصصية كي يتخرج منها في المرحلة الجامعية الأولية الليسانس والبكالوريوس).

وتقبل الجامعة الطلاب الذين يهوون التقريب بين المذاهب الإسلامية، وتعطى الأولوية لطلبة العلوم الدينية الدارسين في نظام المدارس الدينية (الحوزات العلمية) وللطلاب الحافظين للقرآن الكريم وفق الشروط الآتية:

– الشروط العامة :

  • الالتزام العملي بالأحكام الإسلامية والتخلق بالأخلاق الإسلامية.
  • الاعتقاد بالأصول الإسلامية، والرغبة في التقريب بين المذاهب الإسلامية.
  • التمتع بالسلامة الجسدية الكاملة.

– الشروط الخاصة :

  • أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الدارسة الثانوية (البكالوريا) بمعدل لا يقل عن 62.5% بالنسبة المرحلة البكالوريوس، أو يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس بمعدل لا يقل عن 70%.
  • ألا يتجاوز عمر المتقدم عن ۲۲ سنة بالنسبة للدراسة في مرحلة البكالوريوس.
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على ورقة تأييد من ثلاثة مدرسين في المدارس الثانوية، أو من ثلاثة أساتذة جامعيين قاموا بتدريسه، يذكرون فيها تمتعه بالكفاءة العلمية اللازمة لإكمال الدراسة.

ثالثاً : مركز البحوث والدراسات العلمية تأسس مركز البحوث والدراسات العلمية في مدينة قم في أوائل الشهر الثاني من عام ۱۹۹۰ ميلادي واقر نظامه الداخلي بمواده التالية :

المادة الأولى : اسم هذا المركز هو مركز البحوث والدراسات العلمية للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، حيث يسمى اختصاراً في هذا النظام الداخلي “المركز” دالاً على البعاد العلمي للمجمع، وعاملا وبكل دقة على تحقيق أهدافه المقدسة.

المادة الثانية : الهدف العام للمركز : تقييم وتحقيق الأساليب العلمية الفقهية، الكلامية، القرآنية، الحديثية والتاريخية للمذاهب الإسلامية التي لها أتباع في الوقت الحاضر، وذلك لمعرفة مباني وأصول وأدلة ومميزات وخصوصيات المذاهب، ومقارنتها مع بعضها البعض، للتعرف على كل ما هو ضروري في التقريب العلمي بين المذاهب، وكما يلي :

أولاً: الفرق الأساسي بين المذاهب في الأصول العامة والمسائل الفرعية والجانبية.

ثانياً: طرق الاستدلال ومقدار استحكام أدلة كل مذهب من المذاهب.

ثالثاً: مصطلحاتها المتداولة، ووجهات نظرها المستخدمة، والمقارنة فيما بينها.

رابعاً: إيجاد الطرق العلمية والأصول الفنية للتقريب بين المذاهب في المسائل المختلف عليها أو “ثقافة التقريب العلمي”.

المادة الثالثة : أركان المركز عبارة عن :

  • اللجنة العلمية.
  • مسئول المركز.
  • الأقسام التحقيقاتية.

المادة الرابعة : يتم انتخاب اللجنة من بين أصحاب الفضيلة ومدرسي الحوزة، وأساتذة الجامعة والمحققين العارفين بأساليب التحقيق وحسب رأي الشوري العليا وتبليغ أمين عام المجمع.

المادة الخامسة : واجبات اللجنة العلمية عبارة عن :

  • تنظيم وإقرار البرامج والمشاريع التحقيقية لكل قسم من الأقسام.
  • الإشراف على سير الأعمال وتوجيهها وتقييمها.

المادة السادسة : يتم انتخاب الأمين العام واثنين من أعضاء الشورى العليا من قبل هيئة الشوري كأعضاء في اللجنة العلمية ورابطين بين المركز والشورى العليا.

المادة السابعة : مراعاة للمادة الرابعة، يتم انتخاب مسؤول المركز من بين العلماء المحققين المتمرسين.

المادة الثامنة : مهمة مسؤول المركز تنفيذ جميع المشاريع المقرة وادارة المركز.

المادة التاسعة : يعتبر مسؤول المركز عضواً في اللجنة العلمي ومسؤول تحقيقات المجمع.

المادة العاشرة : يتم تشكيل الأقسام العلمية في الوقت الحاضر حسب حاجة المجمع وبتصويب اللجنة العلمية وموافقتها.

المادة الحادية عشر : يتم انتخاب أعضاء الأقسام من بين الفضلاء والمحققين وحسب اختيار اللجنة العلمية.

المادة الثانية عشر : اللجنة العلمية مكلفة بإعطاء الأولوية لاحتياجات المجمع من قبيل:

  • تأليف الكتب الإسلامية في الفقه، الأصول، الكلام، التفسير و… بالأسلوب المقارن لغرض وتدريسها في جامعة المذاهب الإسلامية.
  • تأليف الكتب غير الدراسية في نفس المواضيع باعتبار المقارنة بين المذاهب، ودحض الاتهامات والشائعات عن المذاهب بأساليب جديدة ومبتكرة.
  • إعداد المعاجم ودوائر المعارف بالأسلوب المقارن.

المحور الثاني : الأنشطة :

يقوم أعضاء الهيئة العلمية لمركز البحوث والدراسات العلمية بالإشراف على بعض النشاطات العلمية في حقول مختلفة وهي كما يلي:

أولاً : الندوات والمؤتمرات :

يعقد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في الفترة ما بين الثاني عشر والسابع عشر من شهر ربيع الأول كل عام مؤتمرا عالميا يشارك فيه جماعة من العلماء والمفكرين الإسلاميين من أقطار العالم على اختلاف مذاهبهم لبحث ودراسة الموضوعات والسبل العلمية الكفيلة لإقامة الوحدة بين الأمة والتقريب بين مذاهبها.

وإن اقتران هذه الأيام المباركة بذكري ميلاد سيد الرسل محمد (صلي الله عليه وآله) وميلاد سبطه الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) لخير أمل في نجاح هذه الدعوة، فالرسول الأكرم صلي الله عليه وآله) رمز الوحدة بين المسلمين وسبطه الصادق (عليه السلام) أستاذ أئمة المذاهب الإسلامية.

وقد عقد المجمع منذ تأسيسه حتى الآن عشر مؤتمرات ابتداء.

شارك الأمين العام السابق سماحة آية الله الشيخ محمد واعظ زادة الخراساني وممثلون عن المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية خلال العقد الأول من تأسيسه في (45) ندوة تم انعقادها في (۲6) قطراً من أقطار العالم وهي:

1- أثيوبيا. 2- الأردن. 3- أزبكستان. 4- أوكرانيا. 5- الإمارات العربية المتحدة.  6 – اندونيسيا. ۷ – البحرين. ۸- برونئي. 9 – بلجيكا. ۱۰ – البوسنة والهرسك. ۱۱ – باكستان. ۱۲ – تركيا. ۱۳ – روسيا. 14 – السودان. ۱5 – سورية. ۱۹ – السعودية. ۱۷- عمان. ۱۸ – قرقيزستان. ۱۹ – قزاقستان. ۲۰ – كينيا. ۲۱ – الكويت. ۲۲ – لبنان. ۲۳ – ماليزيا. ۲4 – المغرب. ۲۰ – مصر. ۲۹ نيجريا.

ومن أبرز الندوات التي أقامها المجمع :

  • ندوة التقريب العالمية تحت عنوان و”الإيمان والكفر في القرآن والسنة” في مدينة أنقرة (التركية في الفترة ما بين ۲۸ – ۲۹ ذي الحجة الحرام عام 1415 هجرية.
  • المؤتمر العالمي للذكرى المئوية للسيد جمال الدين الأسدابادي في مدينتي طهران وهمدان في شوال عام ۱4۱۷ هجرية.
  • المؤتمر العالمي للتقريب بين المذاهب تحت عنوان (المشروع المستقبلي ا لوحدة الأمة الإسلامية في مدينة حلب في شوال ۱4۲۰ هجرية.
  • الندوة العالمية لذكرى العلمين آية الله العظمى السيد البروجردي والشيخ محمود شلتوت في طهران في شوال عام 1422 هجرية.

ثانياً : المطبوعات :

يقوم المجمع بنشر وتحقيق عدد كبير من الكتب الخاصة الفقه والتفسير والحديث، ومن هذه المطبوعات:

  • في حقل التفسير وعلوم القرآن: قام المركز في إعداد أول تفسير روائي من نوعه للقرآن الكريم ضم بين دفتيه أوثق الأخبار المروية عن النبي (صلي الله عليه وآله) وأئمة أهل البيت (عليهم السلام) كما تضمن ما روي عن الصحابة والتابعين من أقوال في تفسير الآيات القرآنية الكريمة والتي وردت في مصنفات علماء التفسير على اختلاف مذاهبهم.
  • كتاب مجمع البيان في علوم القرآن المصنفة الفضل بن الحسن الطبرسي المتوفى سنة 548 والذي يعد من أهم التفاسير التقريبية عند الإمامية.
  • بداية المجتهد ونهاية المقتصد / الجزء الأول لمحمد بن احمد بن محمد بن احمد بن رشد القرطبي (5۲۰ – 5۹5هـ)، تحقيق : السيد محمد علي بحر العلوم؛ إشراف : آية الله السيد محمد باقر الحكيم.
  • كنز العرفان في فقه القرآن/الجزء الأول والثاني للشيخ الفاضل جمال الدين أبي عبدالله المقداد بن عبد الله السيوري (ت ۸۲6هـ)، تحقيق: السيد محمد القاضي؛ إشراف: سماحة آية الله الشيخ واعظ زادة الخراساني.
  • نظرية نفي الضرر في الفقه الإسلامي المقارن للدكتور عبد الجبار شرارة.
  • مسائل الناصريات لعلم الهدى السيد علي بن الحسين بن موسي الشريف الرضي (355 – 436 هـ)، تحقيق : مركز البحوث والدراسات العلمية.
  • خلاصة التفاسير الإسلامية المشهورة/ الجزء الأول لمحمد باقر الناصري. نشر مركز البحوث والدراسات العلمية التابع للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية – قم المقدسة.
  • الحكومة من وجهة نظر المذاهب الإسلامية وهي مجموعة من المقالات المختارة للمؤتمر العالمي العاشر للوحدة الإسلامية ربيع الأول 1418هت.
  • الإسلام والأمة الإسلامية في القرن القادم / المجلد الأول وهي مجموعة مختارة من المقالات والمحاضرات للمؤتمر الدولي الثاني عشر للوحدة الإسلامية.
  • الإسلام والأمة الإسلامية في القرن القادم المجلد الثاني لمجموعة مختارة من المقالات والمحاضرات للمؤتمر الدولي الثاني عشر للوحدة الإسلامية.
  • التاج الجامع للأصولي في أحاديث الرسول ÷ ” للشيخ محمد علي ناصف.
  • درر التاج المسامح لأحاديث الرسول والمأثورة عن الأئمة من آل الرسول ا للسيد علي الحسيني الأشكوري.
  • الفصول المهمة في تأليف الأمة للعلامة السيد عبد الحسين شرف الدين، تحقيق: الدكتور عبد الجبار شرارة.
  • محاضرات من المؤتمر العالمي السادس للوحدة الإسلامية.
  • تفسير القرآن الكريم للإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت.
  • حياة الإمام البروجردي وآثاره العلمية ومنهجه في الفقه والأصول والرجال لسماحة الأستاذ محمد واعظ زادة الخراساني، إعداد : سيد جلال الدين مير آقائي.
  • مجموعة مختارة من المقالات والمحاضرات للمؤتمر الدولي الثالث عشر للوحدة الإسلامية.
  • إطلالة على الرجال والحديث لسماحة آية الله العظمى السيد حسين الطباطبائي البروجردي، إعداد : محمد مهدي نجف.
  • الوجير في معرفة الكتاب العزيز الآية الله الشيخ محمد جواد البلاغي، تحقيق: محمد مهدي نجف؛ إشراف : سماحة آية الله السيد محمد باقر الحكيم.
  • مجموعة من المقالات المختارة للمؤتمر العالمي الحادي عشر للوحدة الإسلامية – ربيع الأول ۱4۱۹هـ.
  • محاضرات من المؤتمر العالمي الثامن للوحدة الإسلامية 1416هـ.
  • مجموعة من المقالات المختارة للمؤتمر الدولي الرابع عشر للوحدة الإسلامية.
  • كما عقد المجمع عددا آخر من الندوات والمؤتمرات في مدن مختلفة من أقطار العالم.

ثالثاً : الدوريات والمجلات :

يصدر المجمع بحلة رسالة الإسلام، مجلة رسالة التقريب، وهما تصدران أربع مرات في السنة.

رابعاً : بعثات المجمع :

تقوم في كل عام وباسم المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بعثات على مستويات مختلفة لزيارة الدول الإسلامية والدول التي يقطن فيها المسلمون لتفقد الأوضاع العامة هناك.

تقييم الموقع :

يتميز الموقع مجموعة من المزايا، كما ينقصه البعض، وسنعرض لهما منفصلين:

نواحي التميز :

تميز الموقع بصفة عامة بوفرة المعلومات عن أنشطة المجمع التي استفاض فيها إلى حد كبير ولاسيما تاريخ إنشاء المجمع وإنجازاته، كما كان التعريف بالجامعة ومركز البحوث والدراسات العلمية.

نواحي القصور :

تعد نواحي القصور في هذا الموقع قليلة إلا أنها تحتاج إلى مراجعة من وجهة نظر الباحث لما لهذه المؤسسة من رسالة كبيرة ليس عبر العالم الإسلامي فقط، بل عبر العالم أجمع.

ففي إطار محلات المجمع فإن معظم الأعداد غير متاحة على الموقع، رغم إتاحة أرقامها، ونأمل إن شاء الله إتاحتها مستقبلاً.

وبالنسبة للمؤتمرات والندوات فكما يظهر من إنجازات المجمع أن هناك كثير منها، وكان يفترض أن تتاح نصوص هذه الأعمال كاملة على الموقع لإفادة الباحثين، إلا أنه اكتفي بذكر بعض منها فقط.

كذلك لم يقدم الموقع ربطا كافيا بالمواقع الأكاديمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك مع المجمع، ولا سيما تلك الجهات التي تشترك مع في أنشطته وهم الأمر المتبع في المواقع الأخرى، والمقترح أن يتم الربط بالجهات التي يشترك معها المجمع في رسالته، ويتم التعريف بالأنشطة المشتركة بينة وبين المؤسسات الأخرى في صفحات خاصة.

ومن الناحية الجمالية جاء تصميم الموقع متواضعا بعض الشيء وأن يتم الاهتمام به بشكل يكون أكثر احترافيا.

وفي الختام فإن هذا الموقع يعد بداية طيبة، ونأمل إن شاء الله أن يتم تطويره بشكل أكبر ليخرج إلى الإطار التفاعلي وهو النموذج اللائق لمؤسسة كبيرة وعريقة ذات أهداف متميزة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر