خدمة المعلومات

المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية

العدد 109

طبيعة الموقع

موقع على الإنترنت يهدف إلى التعريف بالمنظمة الإسلامية للعوم الطبية، وكما يشير الموقع فهي منظة ظهرت لتتبنى الطب الإسلامي المتميز في نظرته للإنسان على أنه خليفة الله في الأرض وأنه كل لا يتجزأ، جسدا ونفسا وروحا، وهو طب يستمد تعاليمه وممارساته من الشريعة الإسلامية ملتزما بأحكامها الشرعية من الحلال والحرام وما بينهما من متشابهات مستغلا لما حباه الله من بيان واف في كل ما يتعلق بصحة الإنسان سواء أكان ذلك غذاء أم دواء لتقديم دواء خ ال من المضاعفات قدر استطاعته.

الجهة التابع لها الموقع :

كما يشير الموقع في منظمة اعتبارية قام على إنشائها أسرة يوسف المرزوق وزوجته ممثلة في أبنائهم خالد وإخوته، حيث قاموا على بناء المركز على طراز وفكر وتنسيق إسلامي، ليكون مقرا للمنظمة وصرحا إسلاميا ومركز إشعاع ثقافي إسلامي، وقد صدر القانون رقم ۱۸ لسنة ۱۹۸٤ م بإنشاء المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية وأن تكون لها الشخصية الاعتبارية ومقرها دولة الكويت، ولا أن تنشئ مراكز للبحوث والدراسات في دولة الكويت أو خارجها، وتباشر نشاطها وفقا لأحكام النظام الأساسي، اجلمهور: يوجه الموقع خطابسة بصفة عامة إلى المسلمين المهتمين بالطب الإسلامي وعلومه، والراغبين في إحياء التراث الطبي الإسلامي.

أهداف الموقع :

يهدف الموقع بصفة عامة إلى التعريف بدور المنظمة والمراكز التابعة لها وجهودها وأنشطتها والتي تتلخص من خلال نظامها الداخلي المنشور وهي كما يلي:

نظام المنظمة :

تباشر المنظمة نشاطها وفقا لأحكام نظامها الأساسي المتضمن لأهدافها وهي:

  • إحياء تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تتعلق بعلاج مختلف الأمراض البدنية والنفسية والوقاية منها، وكذلك إحياء التراث الإسلامي في هذا المال عن طريق تحديث البحوث والدراسات التي وضعها الرواد من الأطباء المسلمين على ضوء التقدم التقني المعاصر وتطبيقها بأسلوب علمي تديت لخدمة الإنسانية.
  • تشجيع العاملين في مجال العلوم الطبية الإسلامية والعمل على تضافر الجهود الطبية والفقهية، بهدف الوصول لرأي موحد في تطبيق ما يستجد من أمور البحت الطبي الحديث وتوفير الإمكانات اللازمة المتابعة أبحاثهم، وإيجاد البدائل الصحيحة للوسائل والعقاقير المحظور استعمالها إسلامياً
  • التعاون مع الهيئات والجمعيات الوطنية والدولية التي تعني بنفس الأهداف في أنحاء العالم ومساعدتها النشر رسالتها على أكمل وجه وتشجيع تكوين مراكز أو جمعيات جديدة تعيني بنفس الأهداف والعمل على انضمامها للمنظمة.
  • إنشاء المراكز الصحية للفئات المتابعة من المسلمين في العالم.
  • ربط برامج الدراسات الطبية بالقيم التي ارتكزت عليها الحضارة الإسلامية وتعاليم الدين الحنيف والشريعة السمحاء، وتوعية النشء المسلم بتراثه في هذا المجال.
  • توحيد ونشر المصطلحات والمفاهيم العلمية والأخلاقية الإسلامية للمهن الطبية وتعميمها.
  • تنسيق الجهود في حالات الخدمات الصحية بالعالم الإسلامي.

محتويات الموقع :

يشتمل الموقع بالإضافة إلى التعريف بالمنظمة وهيكلها الإداري، الأنشطة والندوات والمؤتمرات والمطبوعات التي تصدر عنها، وهي بالتفصيل كما يلي:

المحور الأول : الهيكل الإداري للمنظمة :

ويتناول هذا المحور تعريفا بالهيكل الإداري للمنظمة كما يلي:

أولا: عضوية المنظمة :

ينقسم أعضاء المنظمة إلى ثلاث فئات :

  • أعضاء شرف : وهم الشخصيات المسلمة البارزة التي يختارها مجلس الأمناء لما يتوسم فيهم من الخير والمنفعة للمنظمة أو لما قد أدوه من خدمات جليلة للمظلمة.
  • أعضاء عاملون : وشم الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يسهم في المنظمة بالجهد أو المال من دولة المقر.
  • الشخصيات المسلمة المهتمة بالطب الإسلامي في العالم.
  • أعضاء منتسبون : وهم ممثلو الجمعيات أو المراكز الطبية وغيرهم من الشخصيات المعنية بالطب الإسلامي من غير الأعضاء السابقين ويكون الانضمام لعضوية المنظمة بناء على طلب يقام لمجلس الأمناء يقر فيه العضو بالالتزام بأحكام قوانين المنظمة ولوائحها وأنظمتها، وتبدأ العضوية من تاريخ موافقة المجلس.

ثانياً : أجهزة المنظمة :

تتكون أجهزة المنظمة من : مجلس الأمناء واللجنة التنفيذية، والأمانة العامة.

مجلس الأمناء :

يشكل مجلس الأمناء من عدد من الأعضاء لا يزيد عن خمسة وعشرين عضوا، وتترواح مدة العضوية بالمجلس أربع سنوات ويجوز تحدياها لأكثر من مرة، كما يجوز إنهاء العضوية في أي وقت بقرار يصدر من المجلس إذا أحل العضو بواجباته أو افتقد ش رطا من شروط العضوية.

ويشكل بمجلس الأمناء الأول من أعضاء اللجنة المكلفة بمتابعة قرارات وتوصيات المؤتمر الأول للعلب الإسلامي المنعقد في الكويت في ربيع أول 14۰۱هـ الموافق يناير ۱۹۸۱ م يضاف إليهم عدد من الشخصيات بناء على ترشيح رئيس المنظمة وموافقة أعضاء اللجنة المشار إليها.

ويضع مجلس الأمناء الأول القواعد الخاصة بتشكيل المجلس وشروط العضوية وتحاد يادشا ولا تمنح العضوية إلا إلى الشخصيات الإسلامية المهتمة بادور الإسلام في مجال العلوم الطبية والمؤازرين الرسالة ومباديء المنظمة.

وتتلخص اختصاصات مجلس الأمناء فيما يلي:

  • وضع خطط العمل والبرامج اللازمة التنفيذها تحقيقاً لأغراض المنظمة.
  • العمل على دعم المنظمة ونشر أهدافها على المستوى العالمي.
  • الدعوة للمؤتمرات والندوات العلمية والحلقات الدراسية في مجال الطب الإسلامي وإعداد جداول أعمالها ومتابعة تنفيذ توصياتها.
  • اقتراح موضوعات البحث العلمي في مجال الطب الإسلامي والإعلان عنها والإشراف على إجرائها وتقويمها.
  • وضع شروط المنح الدراسية والجوائز التشس جميائية في محال توت العطب الإسلامي.
  • وضع شروط وإجراءات قبول العضوية في المنظمة وإنهائها بالنسبة الأعضاء العاملين.

وتتمثل مهام المنتسبين فيما يلي :

  • اعتماد التقارير السنوية عن أعمال المنظمة.
  • اعتماد الميزانية السنوية للمنظمة.
  • إقرار اللوائح الإدارية والمالية للمنظمة.
  • تشكيل اللجان المتخصصة لدراسة ما تراه من أمور تحقيقاً لأهداف المنظمة.

الاختصاصات الأخرى المخولة للمجلس، مقتضى أحكام هذا النظام، ويجتمع بمجلس الأمناء مر تين سنويا على الأقل ولا تكون اجتماعاته صحيحة إلا بحضور نصف الأعضاء على أن يكون من بينهم الرئيس أو من يمثله من أعضاء مجلس الأمناء، ويجوز أن يعقد المجلس اجتماعات غير عادية بدعوة من رئيسه أو بناء على طلب من ثلست أعضاء المجلس على الأقل، وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس.

ومع مراعاة حكم المادة 17 من هذا النظام ينتخب بمجلس الأمناء رئيسا المنظمة من بين أعضاء المجلس العاملين من أبناء دولة المقر وذلك لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويتولى رئيس المنظمة الإشراف على شؤونها كما يمثلها أمام الجهات الإدارية والقضائية والمنظمات الدولية وله أن يفوض الأمين العام أو من يراه في ممارسة بعض اختصاصاته، وإذا خلا منصب الرئيس لأي سبب، يقوم أمين عام المنظمة بدعوة المجلس للانعقاد لتكليف أحد أعضائه بتولي مهام الرئيس لحين انتخاب رئيس جديد.

اللجنة التنفيذية :

تشكل اللجنة التنفيذية من رئيس المنظمة وثلاثة أعضاء من مجلس الأمناء ينتخبهم لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، وتختص اللجنة التنفيذية بمتابعة س ير العمل بالمنظمة واتخاذ ما تراه ضروريا من إجراءات في هذا الشأن والبت فيما يعطرة من أمور عاجلة على أن تعرض محاضر اجتماعا على مجلس الأمناء، وتجتمع اللجنة تلات مرات سنويا على الأقل وكلما دعت الضرورة بدعوة من الرئيس، ولا تكون اجتماعاتها صحيحة إلا بحضور الرئيس وعضوين على الأقل.

ثالثاً : الأمانة العامة للمنظمة :

تشكل الأمانة العامة للمنظمة من أمين عام ويعاونه مساعد وعدد من الخبراء والفنيين والإداريين وتعتبر الأمانة العامة الجهاز التنفيدي وتقوم بصفة خاصة بما يلي :

  • تنفيذ قرارات وتوصيات بلس الأمناء واللجنة التنفيذية.
  • إعداد الدراسات التي يطلبها مجلس الأمناء.
  • إعداد الوثائق المتعلقة بدعوة مجلس الأمناء واللجنة التنفيذية والمؤتمرات والندوات العلمية والقيام بأعمال سكرتارية جلساتها.
  • توجيه الدعوة للجان المتخصصة التي يشكلها مجلس الأمناء وإعداد جداول أعمالها ومحاضر جلساتها.
  • إجراء الاتصالات اللازمة مع المنظمات الدولية المتخصصة والجهات الأخرى المعنية بنشاط المنظمة.
  • إعداد التقارير السنوية والدورية عن أعمال المنظمة وعرضها علي مجلس الأمناء لاعتمادها.
  • إعداد مشروع الميزانية السنوي للمنظمة وعرضه على مجلس الأمناء الاعتمادها.
  • اقتراح مشروعات اللوائح الإدارية والمالية وعرضها على مجلس الأمناء الاعتمادها.

الأمين العام :

يعين بقرار من رئيس المنظمة – بعد موافقة مجلس الأمناء لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد ويشترط أن يكون من أبناء دولة المقر من المهتمين بشئون العلوم الطبية الإسلامية.

ويكون الأمين العام مسئولا أمام رئيس المنظمة ومجلس الأمناء عن القيام بالمهام الموكولة إلى أمانة المنظمة على أحسن وجه ويختص بالإشراف على الشئون الإدارية والمالية المعتمدة من مجلس الأمناء، ويقوم بأعمال المقرر لجلسات بمجلس الأمناء دون أن يكون له صوت في المداولات.

الأمين العام المساعد :

مساعد الأمين العام والخبراء والمستشارون والموظفون، ويصادر رئيس المنامة القرارات اللازمة لتعيين مساعد الأمين العام والخبراء والمستشارين والموظفين للعمل بالمنظمة بناء على عرض الأمين العام ولرئيس المنظمة أن يفوض الأمين العام في تعيين بعض فئات الموظفين.

المحور الثاني : الأنشطة :

تعقد المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية سلسلة ندواتها ومؤتمراتها عن الإسلام والمشكلات الطبية المعاصرة في الكويت وخارجها وذلك بدعوة الأساتذة من علماء المسلمين في العلوم الطبية والفقهية والقانونية والإنسانية بهادف بخٹ المشكلات الطبية المعاصرة التي برزت من خلال التقدم الكبير والمستمر في العلوم الطبية وإيجاد الرأي الذي يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية، ومن الندوات التي تم عقدها:

أولاً : المؤتمرات العالمية :

  • المؤتمر العالمي الأول للطب الإسلامي.
  • المؤتمر العالمي الثاني للطلب الإسلامي.
  • المؤتمر العالمي الثالث للطب الإسلامي.
  • المؤتمر العالمي الرابع للطب الإسلامي.
  • المؤتمر العالمي الخامس للطب الإسلامي.
  • ندوة دمج الطب البديل / التكميلي بالطب الحديث ” عقدت في القاهرة في الفترة مابين ۱۲ س 14 أكتوبر ۲۰۰۲ المؤتمر العالمي السابع عن مؤتمر العولمة وآثارها على التنمية والخدمات الصحية في الدول الإسلامية من ۲۲ إلى ۲۷ مارس ۲۰۰۲.

ثانياً : الندوات المحلية الندوة الأولى :

الإنجاب في ضوء الإسلام عقدت في ۱۱ شعبان 1403هـ الموافق: ۲4 مايو ۱۹۸3م.

الندوة الثانية : الحياة الإنسانية : بدايتها ونهايتها في المفهوم الإسلامي عقدت في 74 ربيع الآخرة 1405 الموافق 15 يناير ۱۹۸5.

الندوة الثالثة : الرؤية الإسلامية لبعض الممارسات العلمية عقدت في 1995.

المحور الثالث : المطبوعات والمنشورات :

تقوم المنظمة بنشر كل مطبوعاتها الورقية المتمثلة في المؤتمرات التي تعقدها وتوصياتها وإتاحتها إلكترونيا على الإنترنت.

أولاً : المطبوعات الورقية :

  • أعمال المؤتمر الإسلامي الأول.
  • أعمال المؤتمر الإسلامي الثاني.
  • أعمال المؤتمر الإسلامي الثالث.
  • أعمال المؤتمر الإسلامي الرابع.
  • أعمال المؤتمر الإسلامي الخامس.
  • أعمال المؤتمر الإسلامي السادس.
  • الدستور الإسلامي للمهن الطبية.
  • أعمال ندوة الإنجاب في ضوء الإسلام.
  • أعمال ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها.
  • أعمال ندوة رؤية إسلامية لبعض الممارسات الطبية.
  • أعمال ندوة زراعة بعض الأعضاء البشرية.
  • أعمال ندوة الرؤية الإسلامية للمشاكل الاجتماعية لمرض الإيدز.
  • أعمال ندوة رؤية إسلامية لبعض المشاكل الصحية: الجزء الأول: إنشاء بنوك الجلود البشرية، الجزء الثاني: المواد المحرمة والنجسة في الغذاء والدواء.
  • أعمال ندوة رؤية إسلامية لبعض المشكلات الطبية المعاصرة: الجزء الأول: المواد الإضافية والاستحالة والمفطرات، الجزء الثاني: الاستنساخ.
  • أعمال ندوة إبن رشد (الطبيب -الفيلسوف – الفقيه).
  • أعمال ندوة إبن النفيس.
  • أعمال ندوة السياسة الصحية، الأخلاقيات والقيم الإنسانية من منظور إسلامي.
  • بيان التعريف الطبي للموت.
  • دور الإسلام في الوقاية والعلاج والتأهيل من الإدمان.
  • قانون ضمان سلامة الأدويسة النباتية.
  • المرشد الإسلامي في الفقه الطبي.
  • العلب الإسلامي.
  • مفاهيم ودراسات – الجزء الأول.
  • الطب الإسلامي: مفاهيم ودراسات – الجزء الثاني.
  • الطب الإسلامي : الوقاية في الإسلام – الجزء الأول.
  • الطب الإسلامي : الوقاية في الإسلام – الجزء الثاني
  • الطب الإسلامي : دراسات حول الطب النبوي.

ثانياً : النشر الإلكتروني :

يتيح الموقع نشر المقالات متنوعة بعضها من أعمال المؤتمرات والبعض الأخر من مقالات منفردة نشرت في أماكن متعددة، ويظهر الملحق (۱) المقالات المتاحة على الموقع موزعة على مداخلها.

تقييم الموقع :

يتميز الموقع مجموعة من المزايا، كما ينقصه البعض، وسنعرض لما منفصلين.

نواحي التميز :

تميز الموقع بصفة عامة بوفرة المعلومات عن أنشطة المنظمة التي استفاض فيها إلى حد كبير ولاسيما الهيكل الإداري للمنظمة، إلا أن أكثر ما يميزه هو إتاحته عدد كبير – إن لم يكن كل – بحوث مؤتمراته بنصها الكامل على الإنترنت الإفادة الباحثين.

نواحي القصور :

تعد نواحي القصور في هذا الموقع قليلة إلا أنها تحتاج إلى مراجعة من وجهة نظر الباحث لما لهذه المنظمة من رسالة كبيرة ليس عبر العالم الإسلامي فقط، بل عبر العالم أجمع.

فمن المفيد جداً عمل قاعدة بيانات للباحثين والأطباء المهتمين بالطب الإسلامي للتعريف بهم، لتسهيل طرق التواصل بينهم سواء العرب منهم أو غير العرب.

كذلك من المفيد وضع المادة النصية المتاحة على الموقع، على قاعدة بيانات لتسهيل البحث، نظرا لتناثر المادة عبر المداخل المختلفة، ومع زيادة المادة سيصبح من الضروري قاعدة للبحث من عناوين المقالات وموضوعاتها.

كذلك لم يقدم الموقع ربطاً كافياً بالمواقع الأكاديمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك مع المجتمع، ولا سيما تلك الجهات التي تشترك معه في أنشطته وهم الأمر المتبع في المواقع الأخرى، والمقترح أن يتم الربط بالجهات التي يشترك معها المجتمع في رسالته، ويتم التعريف بالأنشعلة المشتركة بينة وبين المؤسسات الأخرى في صفحات خاصة، ومن الناحية المالية فقد جاء تصميم الموقع متواضعا بعض الشيء وأن يتم الاهتمام به بشكل يكون أكثر احترافيا، وفي الختام فإن هذا الموقع يعد بداية طيبة، ونأمل إن شاء الله أن يتم تطويره بشكل أكبر ليخرج إلى الإطار التفاعلي وهو النموذج اللائق لمؤسسة كبيرة وعريقة ذات أهداف متميزة.

 

ملحق (۹): قائمة بالمقالات المتاحة بالنص الكامل على موقع المنظمة

الحضارة الإسلامية :

أثر العلماء المسلمين على الحضارة:

  • الطب الإسلامي عامل أساس في خروج أوروبا من عصر الظلام.
  • أثر العلوم الإسلامية في تطور الطب.
  • الطب الإسلامي وتوافقة مع الطب الحديث.
  • فضائل الطب الإسلامي وكيفية اكتسابها.
  • التخدير في الطب الإسلامي وأثره على الحضارة الغربية.

التراث :

  • الجراحة في الإسلام.
  • تراث الإسلام في الجراحة الحديثة.
  • الحنجرة وأمراضها في الطب الإسلامي.
  • جراحة الجمجمة والدماغ عند الأطباء العرب.
  • العلماء والأطباء المسلمون في الأمراض الجلدية.
  • أثر علماء المسلمين على الراحة والتشريح.
  • أثر الطب الإسلامي في علوم التشريح.
  • الجراحة النسوية في العصور الإسلامية.
  • تشريح الكبد والطحال والبطن.
  • لمحة عن الجراحة في فجر الإسلام بمصر.
  • التشريح بين اللغة والطب.
  • تتبع أثر الإسلام في كتيب مصور عن علم التشريح.
  • الثروة الطبية في حيدر أباد.
  • الدستور البيمارستاني لإبن أبي البيان.
  • التقنية وصناعة الحيل الطبية النافعة في كتاب الجراحة الإبن القف.
  • حول مقالة إسحاق بن عمران في المالينخوليا.
  • الكتاب المستعيني لابن بكلارش.
  • المؤلفات الفارسية الأولى في الطب الإسلامي.
  • تاريخ التراث العلمي الإسلامي بالمغرب الأقصى.
  • تعليم الطب في العصور الإسلامية.
  • قائمة جرد النباتات الطبية المستعملة في الطب التقليدي.
  • تاريخ مرض اللشمانيا الجلدي.
  • الأعلام الطبية والصيدلانية في المغرب.
  • ملامح من مساهمة الطب الإسلامي في الأمراض البولية.

المستشفيات :

  • الأوقاف والبيمارستانات والملاحظة الإكلينيكية للمرض.

التراث :

  • مآثر العلماء المسلمين على المجالات المختلفة في العلوم :
  • ما أضافه المسلمون إلى مؤلفات التشريح.
  • أثر العلماء المسلمين على الحضارة الأوروبية.
  • الطب الإسلامي وأبعاده في الغرب.
  • الطب الأندلسي – نظرياته وتطبيقاته.
  • الطب في الأزهر قديماً وحديثاً.

تاريخ الطب الإسلامي :

  • في الطب الإسلامي.
  • في أهمية التراث الطبي الإسلامي.
  • التراث ومستقبل الأمة.

علماء المسلمين :

  • الزهراوي :
  • فضل الجراح الأندلسي المسلم أبو القاسم الزهراوي.
  • الجراحة عند الزهراوي.
  • الزهراوي وأثره في جراحة العين.
  • الزهراوي وأثره في علاج إصابات الأطراف.
  • أبو القاسم الزمراوي.
  • الزهراوي الطبيب والجراح – الجزء الأول.
  • الزهراوي الطبيب والجراح – الجزء الثاني.
  • التصريف لمن عجز عن التأليف – لأبي القاسم الزهراوي.
  • الصيدلي أبو القاسم الزهراوي.
  • الإنجازات الجراحية للزهراوي.

ابن النفيس :

  • علاء الدين ابن النفيس.
  • المكتشف الأول للدورة الدموية.
  • لقد شرح ابن النفيس جثة الإنسان.
  • كتاب الشامل في الصناعة الطبية.
  • ابن النفيس، فيلسوفا.
  • سلب الغرب فضل ابن النفيس عليه.

الرازي :

  • أبي بكر محمد بن زكريا الرازي.
  • دراسة تحليلية لمؤلفات الرازي.
  • تحقيق حياة الرازي.

ابن سينا :

  • أبو على الحسين بن عبدا لله بن سينا.
  • دراسة تحليلية لمؤلفات ابن سينا.
  • فسيولوجيا التنفس عند ابن سينا.
  • رأي ابن سينا في علم التشريح.
  • ابن سيناء – بعض الحقائق عن حياته.
  • ابن سيناء – نظرته الشمولية.
  • الطب السيناوي.
  • ابن سيناء – طبيب وفيلسوف وعالم.

الحسن بن الهيثم :

  • تشريح العين – ابن الهيثم وتقاليد جالينوس.
  • آراء ابن الهيثم في العين والمخ.
  • مقالة عن ثمرة الحكمة.

العلوم :

  • التعليم الطبي الإسلامي:
  • قانون التعليم الطبي.
  • المؤسسة العلاجية الإسلامية في الولايات المتحدة.
  • ما هو الكتاب الطبي الإسلامي؟
  • الحاوي والقانون في ضوء نظريات التعليم الطبي الحديثة.

العلوم الإسلامية :

  • التنمية والبحث العلمي، قضية الإسلام في مرحلتنا القادمة.
  • مدلول علم الأنسجة ودوره في الطب الإسلامي.
  • العلاقة بين الفلسفة والطب عند المسلمين.

الإعجاز العلمي :

  • أذى المحيض بعين الحقيقة القرآنية والمزاعم اليهودية.
  • أحكام الذبح والذبائح.
  • الحكم الشرعي في الختان.
  • الرضاعة الطبيعية في الإسلام.

البيئة :

  • البيئة من منظور إسلامي:
  • مصحة البيئة.
  • الماء والإصحاح في الإسلام.

الصحة من منظور إسلامي:

الصحة :

  • فقه الصحة.
  • آفاق إسلامية الفلسفة وسياسة الصحة.
  • إعلان عمان لتعزيز الصحة باتباع أنماط الحياة.

الطب الإسلامي :

  • ما هو الطب الإسلامي؟
  • الطب الإسلامي – نظرة على وضعه.
  • الوضع الراهن للطب الإسلامي.
  • الطب الإسلامي – منهج دراسته.
  • أفضال الطب الإسلامي.
  • التعليم الطبي الإسلامي.
  • مستقبل الطب والإسلام.
  • مشكلات البحث والدراسة للطب الإسلامي.
  • نظرة الإسلام للطب.
  • الطب الإسلامي وجالينوس.
  • طب الأمومة في الإسلام.
  • الطب في الإسلام بين التشريع والممارسة والتخطيط.
  • وصمة البرص والطب الإسلامي.
  • الزوجية في الكائنات الحية.

الوقاية في الإسلام :

  • دور الدين والأخلاقيات في الوقاية من الإيدز.
  • أثر الإسلام وتعاليمه في الحفاظ على الصحة العامة للفرد والمجتمع.
  • السلوك الإسلامي والصحة.
  • الطب الوقائي في الإسلام.
  • الزحار البلنتيدي ومرض الديدان المثانية ومرض التربكينا.
  • فقدان المناعة المكتسب – دور الشرعية الإسلامية في الوقاية.
  • الإسلام والوقاية من الأمراض.
  • لنظرية الطبية الإسلامية في الوقاية والعلاج.
  • التعاليم الإسلامية وأثرها في الحد من الأمراض الخبيثة.
  • المفهوم الوقائي والمفهوم العلاجي في الطب النبوي.
  • نظرية الوقاية عند ابن سينا وآفاقها الجديدة.

الإدمان :

  • الحكم الشرعي في التدين – الجزء الأول.
  • الحكم الشرعي في التدخين – الجزء الثاني.
  • نظرية تحليلية لموضوع الخمر.
  • تأثير الكحول على تكوين البروتينات وإنزيمات الليسوزو مات في الكبد.
  • التداوي بالخمر.
  • الأسباب الطبية للتحريم ” (تأثير الأمر على القلب).
  • الخمر ومشكلاتها في عالم اليوم.
  • تكثيف دور أجهزة مكافحة المخدرات.
  • الاستراتيجية التربية في مكافحة المخدرات.
  • المراكز الوطنية والإقليمية والدولية للإدمان.
  • المخدرات وصغار السن.
  • دور التربية في مواجهة المشكلات.
  • المعلومات العلمية وتوصيات منظمة الصحة العالمية .
  • لمنظور الاجتماعي والقانوني للمختارات.
  • أهمية دراسة العوامل والآثار لرفع درجة الوقاية والعلاج.
  • نظرية جديدة لتفسير إساءة استخدام المواد في مواقع العمل.
  • تدريب الممارسين النفسيين والاجتماعيين والطبيين.
  • أهمية التدريب لرجال الأمن والنيابة.
  • دور القانون في حماية المجتمع.
  • التجربة الإيمانية في علاج المدمنين.
  • إعادة تأهيل المدمنين.
  • إساءة استخدام المواد في بلدان الشرق الأوسط.
  • إدمان المخدرات – مرض قابل للعلاج.
  • التسويق الاجتماعي، أداة للوقاية من إساءة الاستخدام.
  • دور برنامج الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات.
  • دور العوامل في علم الأوبئة الخاص بالإدمان.
  • المضاعفات الطبية للمواد المخدرة.
  • المخدرات – أنواعها وخصائصها.
  • دور أنماط الحياة الإسلامية في الوقاية من الإدمان.
  • الإسلام والمفترات العقلية.
  • دور الدعاة في حماية المجتمعات من الانحراف.
  • الإعلام من منظور إسلامي وأثره في حماية المجتمعات.
  • الإعلام والمعلومات والعولمة وأثرها على الحد من المخدرات.
  • العمل مع الإعلام المكتوب.
  • تدخين التبغ – كبح الوباء العالمي.
  • استراتيجية مكافحة المخدرات في إقليم شرق المتوسط.
  • رؤية إسلامية حول التدخين.
  • الوقاية والسياسة العامة والأخلاقيات : قضية التبخ.
  • المخدر المشروع : التبغ.
  • رسالة من المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية.
  • الغولية والسماحة بين الطلب والإسلام.
  • لدور الوقائي للمسجد.
  • الجريمة : بين الوقاية والعلاج.

النباتات والأعشاب الطبية :

  • التأثير المضاد للالتهابات والمثبط للجهاز العصبي.
  • حماية الغشاء المخاطي المعدي.
  • التأثيرات المحتملة لبعض خلاصات بذور نبات حبة البركة.
  • بعض الخواص الأقرباذينية لبعض مكونات بذور حبة البركة.
  • الأميبا المعوية وعلاجها بواسطة الميترونيدازول ومركب عشبي.
  • دراسة فارماكولوجيا إبتدائية على زهور نبات سفر نزس هيرتس.
  • المواد المضادة للميكروبات في الطب الإسلامي.
  • أوجه الارتباط بين القيم الإسلامية والإصابة بالسرطان.
  • دور العلاج بالأعشاب كبديل للعلاج بالكيماويات الحديثة.
  • العلاج بالدواء أم بالغذاء.
  • النشاطات الحيوية لبعض المواد النباتية.
  • طريق الحصول على دواء جديد من أصل نباتي.
  • ملاحظات عن دور المنهج التقليدي في علم الكيميا النباتية الحديثة.
  • تقييم أقرباذيني لتأثير نبات البر بريس أريستات.
  • إستعمال أجمالين للتحكم في إضطرابات دقات القلب.
  • دراسة أقرباذينية على نبات باووينة أمودي (لينة).
  • استعمال أزهار نبات بينيا منو سبرما لحماية الكبد المصاب تجريبياً.
  • علاج البرص باستعمال بعض الأدوية العربية.
  • فحص الأدوية بين القديم والحديث.
  • العلاج بالأعشاب الطبية.
  • النباتات الطبية السعودية ومساهماتها في الطب الإسلامي.
  • تأثير بعض العقاقير الشعبية على الحالب.
  • دراسة أقرباذينية لنبات الأمبيليكا آفسيناليس.
  • دراسة أقرباذينية على نبات العاقول.
  • دراسة اقرباذينية على نبات الشداد.

العلاقات الجنسية :

  • الجنس والعلاقات الجنسية في ضوء الشريعة الإسلامية.
  • اغتربو ولا تضووا.

العسل :

  • دراسة إكلينيكية عن استخدام عسل النحل
  • علاج الإسهال المزمن بعسل النحل
  • استخدام عسل النحل في علاج قرح المثانة البلهاريسية المزمنة.
  • عسل النحل وأمراض الجهاز الهضمي
  • العسل كمضاد حيوي

الصوم :

  • الصوم في الإسلام (النواحي الطبية).
  • بحث بيوكيماوي “كيمياء حيوية” على صوم رمضان.
  • الصيام وأمراض العيون بين الطلب والفقه.

تعليقات عملية :

  • استعمال السواك لنظافة الفم وصحته.
  • عسل النحل وأمراض الجهاز الهضمي.
  • العسل كمضاد حيوي.
  • استجابة اللقوة للعلاج ببعض الأدوية العربية.

الأخلاقيات الطبية :

  • الدستور الإسلامي المهن الطبية :
  • الباب الأول – في التعريف بالمهنة الطبية.
  • الباب الثاني – صفة الطبيب.
  • الباب الثالث – علاقة الطبيب بالطبيب.
  • الباب الرابع – صلة الطبيب بالمريض.
  • الباب الخامس – المحافظة على سر المهنة.
  • الباب السادس – واسحب الطبيب بالحرب.
  • الباب السابع – في حرمة الحياة الإنسانية.
  • الباب الثامن – في مسئولية الطبيب.
  • الباب التاسع – الطبيب والمجتمع.
  • الباب العاشر – الطبيب إزاء البحث العلمي.
  • الباب الحادي عشر – في التعليم الطبي.
  • الباب الثاني عشر – قسم الطبيب.
  • المبادئ الشرعية للتعلبيب والعلاج.
  • قواعد وآداب الطب الإسلامي.
  • الدستور الإسلامي لآداب مهنة الطب.
  • قواعد وآداب مزاولة الطب في التراث الإسلامي.
  • قواعد وآداب مزاولة القلب في التراث الإسلامي.
  • بيان تمهيدي بالأعمال التحضيرية من أجل إقامة نظام للآداب الطبية.
  • فضل الإسلام على الطب.
  • نظام إسلامي في آداب الطلب.
  • المسئولية الطبية القانونية في الشريعة الإسلامية.
  • مبادئ الأخلاق الطبية في الإسلام.
  • فقه الطب وأدبه.
  • الإجراءات الطبية الحديثة.

الأخلاقيات الحيوية :

  • توصيات مؤتمر الإيدز.
  • فقدان المناعة المكتسب.
  • دور الشرعية الإسلامية في الوقاية.
  • التعريف الطبي للموت.
  • توصيات الندوة الفقهية الطبية السادسة – زراعة الأعضاء.
  • توصيات الندوة الفقهية الطبية الثامنة – المواد المحترمة والنجسة في الغذاء والدواء.
  • توصيات الندوة الفقهية الطبية التاسعة – الاستحالة والمواد الإضافية في الغذاء والدواء.
  • توصيات ندوة الإنجاب.
  • توصيات ندوة الحياة الإنسانية – بدايتها ونهايتها.
  • توصيات ندوة الوراثة والهندسة الوراثية والتينوم البشري.
  • الحلقة النقاشية عن مدى حجية البصمة الوراثية في إثبات البنوة.
  • توصيات ندوة “الرؤية الإسلامية لبعض الممارسات الطبية”.

علم نفس إسلامي :

  • الأمراض النفسية وعلاجها الروحي في الإسلام.
  • الإسلام والصحة النفسية.
  • علم النفس من منظور إسلامي.
  • الإسلام والطب المدني النفسي.
  • الاضطرابات المتعلقة بالتوتر.
  • علم نفس قرآني.
  • الصحة البدنية والنفسية.
  • دوافع السلوك في الحديث النبوي.
  • نقط حول مفهوم الإنسان وطاقته الروحية.
  • القلق والإدمان.
  • مفهوم الصحة النفسية في القرآن الكريم والحديث الشريف.
  • النموذج الإسلامي العلاجي في مجال الصحة النفسية.
  • الصحة الاجتماعية في آفاقها الإسلامية.

المؤسسات الصحية والعلاجية :

  • المؤسسة العلاجية الإسلامية.
  • المؤسسة العلاجية الإسلامية في الولايات المتحدة.
  • معهد التعليم الطبي الإسلامي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر