خدمة المعلومات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طبيعة الموقع:

موقع على الإنترنت يعرف بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي . وكما جاء في تعريفها بالموقع هي مؤسسة خاصة ذات نفع عام وتتلقى الدعم من الشركات المساهمة الكويتية بمقدار 2%  من  صافي الأرباح السنوية لهذه الشركات.

الجهة التابع لها الموقع:

يمثل الموقع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهي مؤسسة تأسست بموجب مرسوم أميري صدر في 12 ديسمبر 1976م. ويدير المؤسسة مجلس إدارة يترأسه حضرة صاحب السمو أمير البلاد ويضم ستة أعضاء تختارهم الشركات المساهمة الكويتية لمدة ثلاث سنوات.

الجمهور:

يوجه الموقع خطابه بصفة عامة إلى جمهور الباحثين وإلى القطاع الخاص بصفة خاصة، وهي تدعوه للمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وقد دأبت المؤسسة من خلال عدة أنشطة متنوعة ومتميزة إلى تحقيق الهدف المنشود وهو “دعم التقدم العلمي الذي يساعد على بناء التطوير الحضاري للوصول إلي مجتمع قادر على مواكبة المستجدات العلمية” وقد شملت دعم المشاريع البحثية وتقديم المنح والجوائز وإقامة المؤتمرات العلمية والسعي إلى زيادة الوعي الثقافي من خلال طباعة الكتب والمجلات العلمية، ودعم الكثير من الأنشطة الثقافية على المستوى الوطني والدخول في العديد من اتفاقيات الشراكة على المستوى الدولي إضافة إلى الاهتمام بالبرامج الهادفة وإنشاء مراكز علمية متميزة.

 

 

أهداف الموقع:

يهدف الموقع إلى التعريف بأنشطة المؤسسة المختلفة التي قدمها ومازال يقدمها، والتي جاءت في مجملها كما يلي:

1- المعاونة في سبيل التطور العلمي والحضاري.

2- دعم الأبحاث الأساسية والتطبيقية من خلال منح تقدمها في مجالات العلوم الطبيعية والهندسية والصحية والغذائية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها

3- تقديم المنح لتشجيع ودعم الأبحاث المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية وأعمال التطوير والتجارب ذات الصلة بالاقتصاد الكويتي.

4- تقديم المنح والجوائز والمكافآت لدعم التطور الفكري في الكويت والأقطار العربية الأخرى.

محتويات الموقع:

تضمن الموقع التعريف بهيكل المؤسسة، وبإنجازاتها، وبمطبوعاتها، وبجائزتها العالمية، وهم كما يلي:

أولا: الهيكل العام

ويشتمل على مكتب المدير، وإدارات المؤسسة كما يلي:

1-1- مكتب المدير العام

وهو مكتب يتبعه إدارة الثقافة العلمية ومسئول عن جائزة المؤسسة السنوية.

1-2- إدارة البحوث

وهي إدارة تتفرع إلى قسمين هما:

1-2-1- إدارة مشاريع البحوث

وهي الإدارة المعنية بجانب رئيسي من أنشطة المؤسسة الرامية إلى تشجيع الباحثين ودعم البنية التحتية للأبحاث في المؤسسات الوطنية على النحو التالي:

–  البحوث الأساسية التي تساعد على      تنمية المعرفة في العلوم.

–  البحوث التطبيقية التي تهتم باستغلال الموارد الطبيعية والأبحاث التقنية الخاصة بتطوير المنتجات الوطنية التي تساعد في دعم الاقتصاد.

–  البحوث الاجتماعية والنفسية والتربويــة والاقتصادية والإدارية المتعلقة بالإنسان والمجتمع.

كما تقوم الإدارة من خلال توجيهات مجلس إدارة المؤسسة والمدير العام بتطوير وتنشيط البحث العلمي من خلال وضع برامج آنية وطويلة الأمد موجهة لقطاعات حيوية معينة تهتم بتشخيص ومعالجـة بعض القضايا الملحة في مجالات العلوم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

1-2-2- إدارة مشاريع البحوث بالتكليف

وتقوم هذه الإدارة بطرح المشكلات التي تواجه المجتمع على شكل مشاريع تعمل على دراسة المعوقات لهذه المشاكل واقتراح الوسائل الكفيلة بإنجاحها. وقد قام القسم بمجموعة من المشاريع التي تم إنجاز بعضها، ويجري استكمال إنجاز البعض الآخر، والبعض الثالث قيد البحث وقد تم نشر المشاريع المنتهية على شكل كتب وذلك لتوفير نتائج وتوصيات هذه المشاريع للاستزادة منها والاستفادة للقارئ والمهتمين.

1-3- الإدارات المساندة

وهي الإدارات الداعمة لإدارة المشاريع وتنقسم إلى الأقسام التالية:

1-3-1- إدارة الشؤون المالية

وهي الجهة المسؤولة عن القيام بعمل كل ما يتعلق بالجوانب المالية والمحاسبية الخاصة بالمؤسسة ابتداء من عمل القيود اليومية وانتهاء بإعداد ميزانية المؤسسة وما يتضمنه من عملية إشراف وتدقيق ومتابعة للنواحي المالية لكل أنشطة المؤسسة. كما أنها مسؤولة عن تحصيل حصة المؤسسة من أرباح الشركات المساهمة الكويتية والتي تعتبر أهم مصدر إيراد للمؤسسة. كذلك فإن الإدارة  تقوم بتنمية إيرادات المؤسسة عن طريق استثمار فوائضها المالية بأدوات استثمارية مضمونة بأعلى عائد ممكن.

1-3-2- إدارة الشئون الإدارية

وهي الإدارة المسئولة عن مراقبة وتنفيذ اللوائح الإدارية الخاصة بالمؤسسة ومتابعة جميع الأعمال المتعلقة بالموظفين من الناحيتين الإدارية والقانونية. كما تقوم من خلال قسم العلاقات العامة والإعلام وبالتنسيق مع الإدارات الأخرى بتزويد أجهزة الإعلام المحلية والعربية والدولية بالأنشطة العلمية المختلفة للمؤسسة، كذلك تشرف الإدارة على مكتبة المؤسسة المتخصصة.

1-3-3- إدارة الشئون الهندسية

وهي الإدارة المسئولة عن الإشراف على المشاريع الهامة، ويشغل مكاتبها عدد من المهندسين المؤهلين ذوي الكفاءة العالية والخبرة الطويلة يساعدهم في أداء مهامهم عدد من الفنيين القائمين على أدق الأعمال.

ثانيا: الإنجازات

قامت المؤسسة منذ إنشائها يتمويل عدد كبير من المشاريع المحلية والإقليمية والدولية والتي يمكن أن نوجز أهمها فيما يلي:

(1) إنشاء المركز العلمي بتكلفة قدرها خمسة وعشرين مليون دينارا كويتيا. وهو أحدث الصروح العلمية يتكون من أكواريوم، وقاعة استكشاف، وسينما آي ماكس، ومرسى السفن الشراعية الكويتية القديمة، وممشى على امتـداد كيلو متر كامل، ويضم رصيفين لهواة صيد السمك يمتدان داخل البحر 70 متراً.

(2) إنشاء مركز أبحاث وعلاج أمراض السكر بدولة الكويت ويشتمل المركز على منظومة متكاملة من الأنشطة العلاجية والوقائية والتقنية والتعليمية مدعمة ببرامج متقدمة في البحوث الأساسية والسريرية ويتم التعـاون في ذلك مع أهم الهيئات العالمية والمراكز المتخصصة في هذا المجال.

(3) إصدار أطلس دولة الكويت من الصور الفضائية. ويضم الأطلس عدداً كبيراً من الصور الفضائية والجوية لدولة الكويت، كما يحتوى على مجموعة من الخرائط الجغرافية والطبوغرافية والجيولوجية والجيومورفولوجية. كما يشتمل الأطلس على بيانات متـنوعة عن السواحل والجزر الكويتية والمسطحات الطينية والمياه الجوفية والآبار البترولية والآثار والمناطق الحضرية ومواقعها، وتطرق أيضا إلى الزلازل وجغرافية وجيولوجية الجزيرة العربية وظاهرتها الصحراوية الطبيعية.

(4) تقديم دعم مالي لإنشاء مبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت الجديد.

(5) تخصيص وقف ليستفاد من ريعه في منح جوائز مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده التي تقام سنويا.

(6) تقديم دعم مالي لصندوق إعانة المرضى لإنشاء مركز القصر الصحي بمنطقة الجهراء.

(7) تمويل ترميم وصيـانة وإعـادة تأهيل (بيت ديكسون)، وهو يمثل واحدا من أبرز المعالم التاريخية الهامة للعلاقات الكويتية البريطانية.

(8) تقديم دعم مالي لإقامة المبنى الجديد للهيئة الخيرية الإسلامية، كما قدمت المؤسسة دعما آخر لتنفيذ مشروع نظام آلي للهيئة.

(9) تمويل مكتبة المرحوم عبد العزيز حسين كمنحة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

(10) تمويل مشروع إدخال الحاسوب ضمن البرامج التعليمية بالمرحلة المتوسطة وسوف يسـتفيـد من المشروع سنويا أكثر من ربع مليون طالب وطالبة، ويبلغ عدد المدارس التي تم إدخال مشروع الحاسـوب فيهـا 170 مدرسـة، وينتهـي هـذا المشـروع في العـام الدراسي 2002.

(11) تقديم دعم مالي لمشروع تطوير وتحديث أجهزة الحاسوب بوزارة التربية.

(12) تقديم دعم مالي لتحديث وتطوير المتحف العلمي.

(13) إنشاء مركز التميز في العلوم الإدارية بجامعة الكويت.

(14) إهداء كلية الهندسة والبترول مكتبة علمية بمناسبة مرور 30 عاما على إنشاء جامعة الكويت مقدمة من جامعة لاهاي ومجلس المباني العالية.

(15) تقديم دعم مالي للنادي العلمي لبناء قبة النجوم ومكتبة علمية وسمعية وبصرية مقرها النادي العلمي، وتقديم دعم مالي آخر لمكتب المخترعين التابع للنادي العلمي الكويتي لتسجيل براءات الاختراع وإيفاد المخترعين لحضور المؤتمرات والمعارض العربية والعالمية ولتوفير قاعدة بيانات ذات صلة بأنشطة المخترعين الأعضاء بمكتب براءة الاختراع التابع للنادي العلمي الكويتي.

(16) تمويل مشروع مركز معـلومات متخصص في شئون حركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر يتبع جمعيـة الهلال الأحمـر الكويتي، ويستخدم لتوثيق المساهمات والخدمات الإنسانية التي تقدمها الكويت وجمعيتها الوطنية.

(17) تمويل الوحدة المتنقلة للتوعية بأمراض القلب التابعة لجمعية القلب الكويتية

(18) تقديم دعم مالي لرابطة الأدباء في الكويت للمساهمة في مشروع إصدارات الرابطة.

(19) تقديم منحة شهرية لمدة خمس سنوات لوحدة البحث والترجمة التابعة للجمعية الجغرافية الكويتية لنشر الدراسات الجغرافية، ابتداء من عام 1998.

(20) تمويل إنشاء مختبر للحاسب الآلي للنادي. الكويتي الرياضي للمعاقين.

(21) تقديم منحة سنوية لمدة خمس سنوات للجمعية الطبية الكويتية لضمان انتظام إصدار المجلة الطبية الكويتية ابتداء من عام 1996.

(22) تقديم منحة سنوية ولمدة خمس سنوات للجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية لإصدار مجلة علمية محكمة متخصصة في دراسة قضايا الطفولة في دولة الكويت والعالم العربي ابتداء من عام 1996.

(23) تقديم منحة سنوية لمدة ثلاث سنوات لتمويل إصدار مجلة تعريب الطب التي يصدرها المركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية (أكمل) التابع لجامعة الدول العربية.

(24) مساهمة مالية في ندوة علمية ثقافية تنظمها مجلة العربي بمناسبة مرور أربعين عاما على صدورها.

(25) تمويل إنتاج فيلم علمي وثائقي بعنوان “الآلات في حياتنا”.

(26) تمويل إنتاج فيلم وثائقي لدار الآثار الإسلامية.

(27) توقيع اتفاقية علمية بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومدرسة كنيدي بجامعة هارفارد لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد لدعم برنامج الكويت بجامعة هارفارد وهو مشاريع علمية وتدريبية تقدمها جامعة هارفارد لأبناء دولة الكويت ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

(28) تمويل مشروع توثيق المعلومات التاريخية بجامعة فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية لدعم برامج دراسات الخليج العربي والمنطقة العربية.

(29) تمويل منصب الأستاذية في علم الرياضيات بجامعة كيمبريدج بالمملكة المتحدة يشمل وتقديم منحة سنوية ولمدة عشـر سنوات لزمالة جامعة كيمبريدج للباحثين الشباب، ومنحة سنوية لحضور باحث في مجال الرياضيات من أبناء دولة الكويت لإحدى المحاضرات العامة ضمن برنامج الزمالة.

(30) إنشاء البرنامج العلمي الكويتي لدراسة العالم الإسلامي بمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية واستغلال عائد استثماره في تغطية المصاريف السنوية لزمالة كويتية في الدراسات الخاصة بالعالم الإسلامي على مستوى (أستاذ جامعي) ولمنحتين دراسيتين كويتيتين لمرحلة ما بعد الشهادة الجامعية الأولى يعلن عنها جميعا على المستوى العالمي.

(31) تقديم دعم مالي لمعهد جيمس بيكر للسياسات العامة بجامعة رايس بولاية تكساس الأمريكية على أن يتم الاستفادة من برامج وأنشطة المعهد من خلال تزويد المؤسسة بالتقارير والنشرات التي يصدرها المعهد.

(32) تقديم دعم مالي للمؤسسة العربية الأمريكية لإنشاء دائرة الدراسات العربية والإسلامية في جامعة رايس بمدينة هيوستن الأمريكية.

(33) تمويل إنشاء صندوق يخصص ريعه للصرف على دراسات تتعلق بمنطقة الخليج العربي في إطار برنامج بالتعاون مع لمجلس الشئون الخارجية الأمريكية.

(34) تقديم وقف مالي للجمعية الجيولوجية الأمريكية لدعم جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء.

(35) تمويل برنامج المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وهو تعـاون علمي بين مؤسـسات علمية كويتيـة ومثيـلاتها بالجمهـورية العربية السورية.

(36) تقديم دعم مالي لبرنامج ستيمارن وبرنامج تدريبي في إدارة أنشطة العلوم والتكنولوجيا – المرحلة الثانية – مقدم من مكتب اليونسكو بالقاهرة وجامعة الخليج العربي بالبحرين.

(37) تقديم منحة مالية لمدة ثلاث سنوات لمعهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في جامعة فرانكفورت بألمانيا لدعـم النشـاطات العلمية.

ثالثا: المطبوعات

تقوم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بإصدار مجلة التقدم العلمي وهى مجلة فصلية تصدرها إدارة الثقافة العلمية بالمؤسسة مـنـذ عام 1986بهدف إطلاع المهتمين بالحركة العلمية في الكويت وخارجها على جهود الكفاءات الوطنية في المجالات العلمية المختلفة ونشر المعلومات والاستطلاعات العلمية والثقافية بشكل ميسر ومبسط انطلاقا من هدفها الراسخ لنشر الثقافة العلمية بين جميع فئات المجتمع. وتعد هذه الدورية ترجمة لمجلة ساينتفيك أمريكان وهي من أهم مجلة علمية في عالَم اليوم وتصدر بإحدى عشرة لغة عالمية. وقد صدر من هذه المجلة حتى الآن 151 عددا.

كما تقوم المؤسسة بإصدار عدد مـن المـعاجـم والموسوعات العلمية باللغة العربية تأكيدا منها على الحد من اغتراب فكر الأمة وانفصام ثقافتها نتيجة عدم استخدام لغتها في نشاطها العلمي.

رابعا: الجائزة

انطلاقا من أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في تدعيم البحوث العلمية بمختلف فروعها، وتشجيع العملاء والباحثين في الكويت والبلاد العربية الأخرى، تقوم المؤسسة بتخصيص جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في برامجها السنوية.

4-1- أهداف الجائزة:

وتهدف الجائزة إلى تقدير المميزين والمبدعين الذين توصلوا إلى أن يكون لهم تأثير علي المستوى العالمي، من أبناء الكويت ومن أبناء البلاد العربية الأخرى، كما تهدف إلى أن تكون حافزا للإبداع والإنتاج والتطور والتقدم. وقد اكتسبت بالفعل قيمة معنوية عالية المستوى وأصبحت تعتبر بحق تأكيدا لرفعة المستوى والاحترام والتقدير.

4-2- فروع الجائزة:

وتقدم المؤسسة سنويا جائزتين، واحدة لأبناء دولة الكويت وأخرى لأبناء البلاد العربية الأخرى، في كل من الحقول الآتية:

–  العلوم الأساسية

–  العلوم التطبيقية

–  العلوم الاقتصادية والاجتماعية

–  الفنون والآداب

–  إحياء التراث العلمي العربي والإسلامي

ويتغير التخصص الدقيق في كل حقل من الحقول آنفة الذكر من سنة إلى أخرى، ففي العلوم الأساسية مثلا تم اختيار فرع الكيمياء في السنة الأولى للجائزة، وفرع البيولوجيا في السنة الثانية، وفرع الفيزياء في السنة الثالثة… وتقدم الجائزة لواحد، أو أكثر من الباحثين الذين اسهموا بصورة رئيسية في ذلك الحقل وقدم فيه إضافات جديدة ومتميزة من خلال بحوثه في السنوات العشر الأخيرة.

4-3- قيمة الجائزة:

تتألف الجائزة من مبلغ نقدي تطورت قيمته من خمسة آلاف دينار كويتي عام 1989 حتى أصبح ثلاثين ألف دينار كويتي عام 1991 تمنح للحائز على الجائزة بالإضافة إلى درع المؤسسة وشهادة تقديرية تبين مميزات الإنتاج الفائز وأهميته بصورة موجزة.

4-4- شروط الجائزة:

وتتلخص شروط الحصول على الجائزة على ما يلي:

–  أن يكون إنتاج المرشح مبتكرا وذا أهمية بالغة بالنسبة للحقل المعلن.

–  أن يكون الإنتاج في الحقل المعلن منشورا خلال السنوات العشر الأخيرة.

–  ألا يكون المرشح قد نال جائزة عن الإنتاج المقدم من أية جهة أخرى.

–  أن يقدم أربع نسخ من كل إنتاج، مع السجل العلمي للمرشح وخلاصة عن حياته.

4-5- طريقة التقدم:

تتلخص شروط التقدم للجائزة كما يلي:

–  تقوم المؤسسة بالإعلان عن هذه الجوائز ومتطلباتها سنويا. كما تقوم بإرسال دعوات للترشيح إلى الجامعات والهيئات العلمية.

–  تقـبل المؤسسة الترشيحات الواردة من الجامعات ومعاهد البحوث والمؤسسات العلمية. كما تقبل ترشيحات الأفراد لذاتهم.

–  يجوز للأفراد الحاصلين على هذه الجوائز ترشيح من يرونه مؤهلا لنيلها.

–  لا تقبل ترشيحات الهيئات والمؤسسات السياسية.

–  لا تقبل الاعتراضات على قرارات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بشأن الجوائز الممنوحة للفائزين، ولا يعاد الإنتاج المقدم إلى صاحبه سواء فاز المرشح أو لم يفز.

وتحرص المؤسسة منها على تأمين ترشيح أكبر عدد ممكن من الباحثين والمبدعين الذين وصلوا إلى مستوى رفيع في حقل الجائزة، قد درجت منذ عام 1982 على تكوين لجان بحث لكافة حقول الجائزة، تقوم كل منها بتسمية عدد من الأشخاص) لا يزيد على عشرة ممن تراهم في مستوى الجائزة، فتقوم المؤسسة بالكتابة إلى كل منهم شخصيا تدعوه إلى ترشيح نفسه للجائزة وإرسال المستندات المطلوبة لذلك.

4-6- أسلوب التحكيم:

يؤلف مجلس الجوائز في المؤسسة لجنة تحكيم من العلماء البارزين في كل حقل من الحقول المعلنة. وتقوم كل لجنة، من اللجان الخمس، بدراسة إنتاج المتقدمين وتعمـل على تقييمه بصورة دقيقة وفق معايير علمية محددة أهمها:

–  توفر الابتكـار والاستقلاليـة والإعـداد والأصالـة والشمولية والغزارة وتبادل الأفكار والخبرات مع الآخرين والتطبيقات العلمية، وتأثير الإنتاج المقدم علي فروع العلوم المختلفة.

–  يستبعد كل إنتاج لا يرقى لنيل الجائزة. ثم تعيد اللجنة النظر في المرشحين وتفاضل فيما بينهم بعد ذلك لتقييمهم تقييما نهائيا على شكل تقرير مرفوع إلى مجلس الجوائز في المؤسسة.

ويتضمن التقرير الأسس التي اتبعت في التقييم والأسباب المبررة للترشيح، وتعرض التقارير الواردة من لجان التحكيم على مجلس الجوائز ويتخذ بشأنها التوصيات المناسبة. ويقدم بعد ذلك مجلس الجوائز الذي يترأسه مدير عام المؤسسة، توصياته إلى مجلس إدارة المؤسسة لاتخاذ القرار النهائي بشأنها. وقد يتمن التقرير في ذلك:

–  تمنح الجائزة لواحد أو أكثر من المرشحين في ارتقاء الإنتاج إلى المستوى المطلوب للجائزة.

–  تحجب الجائزة إذا لم يرق إنتاج أي من المتقدمين إلى المستوى المطلوب للجائزة.

4-7- الاحتفال بتوزيع الجوائز:

تتولى المؤسسة الإعلان عن أسماء الفائزين ويتم تبليغهم بذلك، كما تخطرهم بموعد الاحتفال بتوزيع الجوائز عليهم وتدعوهم لحضوره ضيوفا على المؤسسة لمدة أسبوع. ويقوم كل واحد من الفائزين بإلقاء محاضرة تتناول شرحا للبحوث والنتائج التي حصل بسببها على الجائزة.

تقييم الموقع

يتميز الموقع بمجموعة من المزايا، كما ينقصه البعض. وسنعرض لهما منفصلين:

نواحي التميز:

يتميز الموقع بصفة عامة بجماله وسهولة الانتقال عبر صفحاته. ولكن أكثر ما يلفت النظر فيه هو شكل البندول المتحرك الذي يظهر في الصفحة الرئيسية بشكل بديع. كذلك الشريط السفلي الذي يظهر على شكل صور متحركة يمكن تكبيرها بالضغط عليها لتوضح مباني المؤسسة بقاعاتها المختلفة.

ومما تميز به الموقع أيضا أنه متاح باللغتين العربية والإنجليزية. كما أن أهداف المؤسسة جاءت واضحة وصريحة.

وقد تميز الموقع بصفة خاصة بوفرة المعلومات عن أنشطة المؤسسة التي استفاض فيها إلى حد كبير ولاسيما الجزء الخاص بإنجازات المؤسسة والجائزة التي هي تميز أهم معالم المؤسسة. وكذلك أعلن عن أسماء الحاصلين عليها لجميع السنوات مع إتاحة السيرة الذاتية لهؤلاء العلماء مع صورهم.

نواحي القصور:

تعد نواحي القصور في هذا الموقع من وجهة نظر الباحث ذات أهمية ويجب أن تأخذ في الاعتبار لما لهذه المؤسسة من رسالة كبيرة.

فمن الناحية الشكلية يوجد مدخل بعنوان بندول وهو يعرف بأول بندول استخدم كدليل عملي على دوران الأرض حول محورها عام 1951. وقد اتخذت المؤسسة هذا البندول كشعار لها، وهو يقع في بهو مؤسسة الكويت منذ عام 1986، إلا أن المسمى والموضع لهاذ المدخل غير مناسبين، ويفضل تغييرهما بمسمى أكثر تفصيلا وموضع أكثر تميزا. وبالمثل ظهر مدخل المبنى في أسفل الشريط وهو يضم عدد من الصور التي تبرز روعة جماليات مبنى المؤسسة، إلا أنه كان يفضل وضعه مع المداخل الأفقية أعلى الصفحة مع مدخل جولة.

ومن الناحية الموضوعية فيوجد عدة أيقونات لا توجد فيها موضوعات، وعند الضغط عليها تظهر جملة “لا يوجد مواضيع” ومن ذلك إدارة الثقافة العلمية تحت مدخل الإدارات، وأيضا دعم الموظفين، والمشاركات، والبنى التحتية، وقاعدة بيانات البحوث تحت مشاريع البحوث. ويفضل عدم وجود هذه الأيقونات حتى تتوفر مادة لها. ومن ذلك أيضا مداخل الجمهور، والمسرح، وجولة في الشريط الأفقي العلوي وهي لا تعمل.

ومن المسائل الموضوعية أيضا مجلة العلوم التي هي من ترجمات المؤسسة فقد كان من المتوقع أن تحظى بأهمية أكبر لقيمتها وذلك بإتاحة قائمة بها وعرض أغلفتها على الموقع ولا سيما أنها مختارة بعناية شديدة. وبالنسبة للمحاضرات العامة والندوات فليس هناك أي بيان بها حتى يتسنى للباحثين متابعتها.

ومن الناحية المنهجية فهناك اختلاف في المسميات فقد ظهرت الإدارات في عناوينها الرئيسية باسم إدارة، وفي الداخل ذكرت بأقسام، ويفضل توحيد المسميات. كذلك تحت مدخل المقالات في مجلة العلوم ظهرت عناوين لبعض المقالات مع نبذة صغيرة عنها، ولم يذكر أي شيء عما إذا كانت هذه المقالات من أعداد سابقة أو جارية.

وفي إطار مطبوعات المؤسسة فقد أشار الموقع إلى وجود موسوعات ومعاجم أصدرتها المؤسسة، إلا أنه لا يوجد أية إشارة من قريب أو بعيد للتعريف بها أو ذكر لعناوينها. وكان من المفترض أن يكون هناك إمكانية للإطلاع على المعاجم والموسوعات، إن لم تكن متاحة بأكملها على قاعدة بيانات.

كذلك لم يتم الإشارة في الموقع إلى وجود مكتبة للمؤسسة وبيان مقتنياتها، ومن المستبعد أن لا يكون هناك مكتبة في مثل هذا الصرح الكبير.

وأخيرا، لم يقدم الموقع ربطا بالمواقع الأكاديمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك مع المؤسسة، ولا سيما تلك الجهات التي تشترك مع المؤسسة في أنشطتها وهو الأمر المتبع في المواقع الأخرى. والمقترح أن يتم عمل مدخل خاص للجهات التي تشترك معها المؤسسة في رسالتها، ويتم التعريف بالأنشطة المشتركة بينها وبين المؤسسة في صفحات خاصة.

وفي الختام فإن هذا الموقع يعد متميزا إلى حد كبير في أنشطته، ونأمل إن شاء الله أن يتم تطويره بشكل أكبر، والله من وراء القصد..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر