المؤتمرات

مهرجان العالم الإسلامي بلندن 1976

العدد الافتتاحي

صدر في انجلترا عن بول كيار مدير مهرجان العالم الإسلامي بلندن ۱۹76 البيان التالي موضحاً أهداف المهرجان ونشاطاته والهيئات المشرفة عليه :

يبشر مهرجان عالم الإسلام بأن يكون أهم حدث ثقافي يكرس للحضارة الإسلامية في ديار الغرب، إذ سمت مشهد لندن على مدى ثلاثة شهور من ربيع عام ۱۹۷۹ عددا من المعارض تقام في آن واحد في أكبر المتاحف وصالات العرض، بالإضافة إلى برنامج من المحاضرات يلقه ها جماعة من كبار علماء المسامين، وير انت ذاك اجتاع مختبراء من شتى أنحاء العالم في مؤتمر دولي، وسو في تصدر سلسلة من النشرات التي أعدت خصيصا للمهرجان، كما تقدم سلسلة من الأشرطة السينمائية التي أعدت للعرض على شاشة التلفزيون أثناء فترة المهرجان إضافة إلى عدد كبير من الأحداث الثقافية الأخرى، وستكون ألوان النشاط هذه جميعًا صورة صادقة عن غني التراث الإسلامي.

ولسوف يكون المهرجان فرصة مناسبة فريدة من نوعها لتقديم صورة وافية عن الإسلام وعن انجازات الحضارة الإسلامية، لقد ظل الغرب سنوات طويلة يرسم صورة مشوهة للإسلام وللعالم الإسلامي، وبالرغم من أن النظرة المستنيرة الإسلام آخذة في الإنتشار، فان الجهل والتحامل اللذين اتسمت بها النظرة الغربية ما يزالان مهيمنين على عقول الكثيرين، ولعل أبرز ما في المهرجان تلك الرغبة في عرض صورة العالم الإسلامي من خلال وجهة النظر الإسلامية بالذات، وفي اطلاع الإنسان الغربي على الطبيعة الحقيقية للإسلام، وعلى مبادىء الحضارة الإسلامية، ومن أجل تحقيق هذه الغاية دعي عدد من كبار علماء المسلمين ليكونوا على رأس المستشارين في المهرجان، وذلك بالإضافة إلى عدد من أبرز العلماء وخبراء المتاحف البريطانيين.

شكل مجلس الأمناء لمهرجان عالم الإسلام في شهر تشرين الأول (اكتوبر) من عام ۱۹۷۳، واعترف به رسميا مؤسسة تعليمية خيرية، ويتوخى من المهرجان أن يرسي الأساس لبرنامج ثقافي دائم يتبناه المجلس، وقد عقدت النية على أن يتضمن هذا البرنامج على السير في مشروع دائرة معارف وترجمة أهم الأعمال من العربية والفارسية ولغات المسلمين الأخرى إلى الانكليزية، تقديم العون المالي للعلماء العاملين، بدء العمل في مشروع بحث واعداد معارض وأشرطة سينمائية ومناسبات ثقافية أخرى.

لقد بدأت أولى الخطوات بسبيل وضع دائرة المعارف التي لن تقتصر على نشر أسباب المعرفة بحقائق الإسلام وحسب، وإنما ستؤدي إلى تصحيح معالم صورته المشوهة في الغرب، والمأمول أن يسهم هذا العمل في إحياء مأثرة تصنيف المعاجم، وتأليف دوائر المعارف، (تلك الأثرية التي تمثل ظاهرة بارزة من ظواهر الأدب العربي)، وتقديمها إلى العالم المعاصره.

وثمة اقتراح بوضع برنامج للترجمة، على غرار مدرستي الترجمة العظيمتين اللتين شهدتها طليطلة وصقيلة ونقلتا إلى أوربا علوم العرب وفلسفتهم، وسوف يطبق هذا البرنامج بأسلوب منهاجي ينهل من معين العربية والفارسية وغيرهما من لغات المسلمين، ليكشف للغرب جانبا من روائع تراث الإسلام الثقافي الذي لا ينضب.

إن الأمل كبير في أن يؤدي عمل مجلس الأمناء على مدى السنين إلى احلال فهم جديد لعالم الإسلام في أذهان شعوب الغرب، وفي أن يفلح مهرجان عام ۱۹۷6 في جمع شعوب العالم على الاحتفال بقدرة التراث الإسلامي على مواصلة لتحقيق الخير البشرية.

الأمنـاء:

1- سير هارولد بيلي (الرئيس)

K, G, M, G, G, B, E

سفير سابق لدى المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، مثل المملكة المتحدة في مؤتمر نزع السلاح من 1964 إلى 1967، نائب ممثل المملكة المتحدة في الأمم المتحدة (نيويورك) من ۱۹5۸ إلى ۱۹6۱.

2- صاحبة السعادة السيد محمد مهدي التاجر، (نائب الرئيس):

سفير الإمارات العربية المتحدة لدى بلاط سانت جيمس، لندن.

3- السيد لورد كارادون

P, C, G, C, M, G, K, G, 7, O, O, B, E

دبلوماسي، سفير ومستشار سابق في بعثة المملكة المتحدة إلى الأمم المتحدة الممثل الدائم المملكة المتحدة في مجلس الوحماية، ۱۹6۱ – ۱۹6۲؛ وزير دولة الشؤون الخارجية وشؤون الحكومنولث، الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة 1964 – ۱۹۷۰، مستشار الصندوق الخاص التابع للأمم المتحدة 1963 – 1964 عضو اللجنة الاستشارية لشؤون التنمية ۱۹۷۰… الخ.

4- ف. كلايف – روس J.P.

المدير العام لمؤسسة الكتب السنوية (بيرينيال بوكس) المحدودة، محرر “دراسات في الدين المقارن”.

5- السيد ج، ب، نايت سميث.

المدير العام لمؤسسة للوزاك وشركاه المحدودة، وهي دار الكتب الشرقية المعروفة دوليا، ومقرها لندن.

6 – صاحب الشرف سير أنتوني تاتنغ.

وزير دولة سابق للشؤون الخارجية، رئيس وفد المملكة المتحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعضو هيئة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة، كاتب مرموق في موضوعات تتعلق بالعالم العربي والشرق الأوسط.

۷ – سير جون ريتشموند K,C,M,G

سفير بريطاني سابق لدى كل من الكويت والسودان، محاضر في معهد الدراسات الشرقية بجامعة “درم”.

اللجنة الإدارية :

١- السيد أليستير دنكان، (الرئيس).

صاحب دار محفوظات الشرق الأوسط (ميدل إيست أركايف)، كاتب ومختص بالرسوم التوضيحية، نشاطه كاتبا ومصورا لما يتعلق بالشرق الأوسط معروف في الأوساط الدولية.

۲– السيد ج . ب، نايت سميث.

قيم أيضا، أنظر أعلاه.

۳- السيد جون هـ . د، كامبل.

محاسب قانوني، شريك في مؤسسة “أنغس وكامبل وشركاهما”.

4- السيد ف، كلايف – روس J.P

قيم أيضاً، أنظر أعلاه.

5- السيد بيتر هوبكيرك.

من صحيفة “التايمز”.

6- السيد بيتر ت، جيمس.

شريك في مؤسسة “ادواردز وابنه ونويس المحاماة”، مختص بقانون النفط الدولي.

۷- السيد مايكل رايس.

رئيس مؤسسة “مايكل رايس وشركاه”، المستشارين في العلاقات العامة الدولية، له اطلاع واهتمام خاص بالعالمين العربي والإسلامي.

8- السيد صبيح محمود شكري.

مدير البنك العربي بلندن.

الهيئة التنفيذية للمهرجان :

المدير

السيد بول كيار.

المسؤول الاداري.

السيد الستير دنكان.

المستشار الخاص للبحث.

الدكتور جيمس ديكي.

البحث في الفنون المرئية.

السيد على عمر رميس.

منظم البرنامج التعليمي.

السيد انتوني هت.

كبار المستشارين :

١- الدكتور عبد الحليم محمود.

شيخ الجامع الأزهر.

۲- الأستاذ السيد جاب العطاس.

دكتوراه من جامعة لندن، عميد كلية الآداب بجامعة الملايو الوطنية، رئيس قسم اللغة الماليزية وآدابها.

3- الاستاذ وليد عرفات.

مدير معهد الدراسات العربية والإسلامية، جامعة لانكاستر.

4- الدكتور تيتس بركهارت.

مسلم معروف وحجة في الفن والثقافة، يعمل حالياً خبيراً لدى “اليونسكو” في مشروع المحافظة على مدينة فاس بالمغرب.

5- الدكتور عبد العزيز الدوري.

من الجامعة الأردنية.

6- السيد باسيل غراي

G، B، , G، B، E، , M، A، , F، B.

رئيس لجنة المعارض.

٧- حكيم عبد الحميد.

رئيس مؤسسة هامداره الوطنية، رئيس المعهد الهندي للدراسات الإسلامية.

۸- الدكتور محمود حب الله.

مدير المركز الثقافي الإسلامي، لندن.

9- الاستاذ يوسف ايبش.

استاذ في الجامعة الأمريكية في بيروت.

۱۰- الدكتور مارتن لينغز (أبو بكر سراج الدين).

دكتوراه من جامعة لندن، أمين قسم المطبوعات والمخطوطات الشرقية المتحف البريطاني.

11- الأستاذ محمد ميرزا.

أستاذ موسيقي

۱۲ – الدكتور مصطفى مؤمن.

مهندس معماري، قام بتصميم مشروع توسع المسجد النبوي في المدينة المنورة.

13- الدكتور حمدان مؤنس.

دكتوراه من جامعة جنيف، مؤرخ مختص بأسبانيا الإسلامية (الأندلس) استاذ كرسي مادة التاريخ بجامعة الكويت.

14- الأستاذ السيد حسين نصر.

مستشار جامعة “آريامهر” للتقنية في طهران (ايران).

15- الدكتور اشتياق حسين قرشي.

دكتوراه، نائب مستشار جامعة كراتشي سابقاً (باكستان).

16- الدكتور حكيم محمد سعيد.

رئيس مؤ مة هامدار، كراتشي (باكستان).

۱۷- الأستاذ ر، ب سيرجنت M.A., ph. D

كلية الدراسات الشرقية، جامعة كيمبردج.

18- الأستاذ ارنولد تويني C.H., D.Litt., F.B.A. مؤرخ.

برنامج المهرجان :

ينظم المهرجان مجلس قوامة مهرجان عالم الإسلام بالاشتراك مع مؤسسات ومنظمات ثقافية بريطانية مرموقة، وقد قسم المهرجان إلى خمسة برامج : برنامج المعارض، البرنامج التعليمي، برنامج الفنون التمثيلية، برنامج النشر برنامج الأشرطة السينمائية.

برنامج المعارض :

سيقام معرض كبير للفن الإسلامي في صالة هيوارد للفنون، والتي تعتبر من أكبر صالات الفن في مدينة لندن، وذلك بالاشتراك مع د مجلس الفنون في بريطانيا العظمي”، وسيكون المعرض في مستوى معرض توت عنخ آمون والعرض الصيني الذين حققا نجاحا كبيرا، وستقام في الوقت نفسه مجموعة من المعارض الفرعية المساعدة، وسيتولى تنظيمها كل من المتحف البريطاني، وهيئة المكتبة البريطانية، ومتحف الأجناس البشرية، ومتحف فيكتوريا وألبرت، ومتحف العلوم.

البرنامج التعليمي :

يقوم عدد من كبار علماء المسكين بالقاء محاضرات أسبوعية طوال فترة المهرجان، وذلك في القاعة المركزية بني وستمنستر.

يعقد مؤتمر دولي في الأمبيريال كوليج خلال الأيام العشرة الأولى من المهرسان، وسيضم هذا المؤتمر علماء من عدة قارات، ودو فسا تذر وقائع سلسلة المحاضرات والمؤتمر في المهرجان وينظم برنامج من المحاضرات والمعارض الدولة يخصص كامل المدارس والجامعات.

برنامج النشر :

يجري الآن إعداد ثمانية كتب نصار بمناسبة المهرجان “مؤسسة مجموعة لونغمان المحدودة”، بالاشتراك مع مجلس المهرجان، ويخصص كتائب القرآن الكريم، كما ستصدر ست دراسات تزخر بالرسوم التوضيحية وتشمل الموضوعات الرئيسية في الحضارة الإسلامية, أما الكتاب الأخير فسوف يضمن مقتطفات من أدب العالم الإسلامي.

برنامج الفنون التمثيلية :

سينظم برنامج لحفلات الموسيقى الكلاسيكية من العالم الإسلامي في قاعات الاستماع على الضفة الجنوبية لنهر التيمز (قاعة المهرجانات الملكية، قاعة الملكة اليزابيث وحجرة بيرسل) وسيرافق ذلك كله معرض للآلات الموسيقية يقام في قاعة المهرجانات الملكية.

وسيقدم في قاعة ألبرت الملكية برنامج للفنون الشعبية من العالم الإسلامي.

برنامج الأشرطة السينمائية :

يقوم مجلس المهرجان على إعداد سلسلة من ستة أشرطة سينمائية، مدة كل منها خمس وعشرون دقيقة، وستعرض هذه الأشرطة على شاشة تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية أثناء المهرجان، وتوزع فيما بعد في جميع أنحاء العالم للعرض على شاشات التلفزيون ودور العرض السينمائي.

دائرة معارف عالم الإسلام :

شكلت اللجنة التنظيمية لدائرة المعارف برئاسة السيد صبيح شكري، وبالإضافة إلى كون السيد شكري من رجال المال، ويتمتع بخبرة إدارية وتنظيمية كبيرة، فهو من أبرز في مشجعي الفنون وله اطلاع واسع في حقل الثقافة الإسلامية والحضارة الإسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر