النشرة المكتبية

نَحو مكنز إسلامِي للخِدمَة الاجتماعية

العدد 62

مقدمة:

يُطلق على العصر الحالي عصر المعلومات، وحتى نساير لغة العصر علينا الاستعانة بنظم المعلومات، وتُعد المكانز إحدى أدوات هذه النظم؛ ويُقصد بها اكتناز رؤوس موضوعات العلم ومصطلحاته في إطار واحد مرتبة ترتيبًا هرميًا منطقيًا على عدة مستويات تتدرج من الكليات إلى الجزئيات إلى تفريعات العلم الدقيقة.

من هذا المنطلق بدت الحاجة إلى إعداد مكنز إسلامي للخدمات الاجتماعية فبدأت بعون الله في إعداده منذ سنة 1984م.. وحتى يجمع بين الأصالة الإسلامية والمعاصرة العلمية المتطورة.. فكان ولابد من الاطلاع على بعض المكانز العالمية كمكنز الأمم المتحدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ومكنز الجمعية الأمريكية لعلم النفس وأحدث تقسيمات العلم بالمجلة الأمريكية لبحوث الخدمة الاجتماعية ومكانز لهيئات أخرى متخصصة.. هذا بالإضافة إلى أحدث ما نُشِر عن إعداد المكانز.. ومن بين ما صدر في هذا الصدد دليل تكشيف القرآن الكريم وعمل مكانز لأغراض التكشيف والذي أصدره المعهد العالي للفكر الإسلامي سنة 1989 بناء على توصيات ندوة التكشيف.. والذي كان لي شرف المساهمة في إعداده.

هذا من ناحية شكل المكنز، أما من ناحية المضمون ولتأصيل الخدمة الاجتماعية إسلاميًا، فقد عكفت على دراسة القرآن الكريم على مدى سبع سنوات والاطلاع على ما يزيد على خمسة عشر تفسيرًا من تفاسيره المعتمدة والتي تمثل الاتجاهات والمذاهب الإسلامية المختلفة، هذا إلى جانب دراسة السيرة العطرة والأحاديث النبوية الشريفة ولعديد من كتب الفقه وأصول الفقه.. وذلك لاستنباط المصطلحات الإسلامية ذات الدلالة الاجتماعية ووضعها في موضعها المناسب من المكنز مع مراعاة الترتيب المنطقي لكليات العلم وجزئياته.

هذا ويقدم المكنز خدمة مكتبية متخصصة للباحثين والمكشفين، وضمن سلسلة هذه الخدمات المكتبية فقد انتهيت بفضل الله وتوفيقه من إعداد كشاف قرآني للخدمة الاجتماعية تم الانتهاء منه بحمد الله متزامنًا مع الانتهاء من إعداد المكنز حيث يكمل كل منهما الآخر.

ويقع الكشاف القرآني في 2000 بطاقة تكشيف تقريبًا تشير كل بطاقة إلى مصطلح اجتماعي تدلل عليه بآية كريمة ويوضحه بيان مختصر من التفاسير القرآنية المعتمدة.

وحتى تكتمل سلسلة الخدمات المكتبية المتخصصة فمازلنا في حاجة إلى إعداد كشاف للحديث النبوي الشريف وآخر للسيرة وثالث للتراث الإسلامي ومعجم للمصطلحات الإسلامية ذات الدلالة الاجتماعية لتتكامل هذه الأدوات مع نظم المعلومات مكونة في مجموعها المعلومات مكونة في مجموعها نواة لموسوعة إسلامية للخدمات الاجتماعية.

وهذا الجهد المتكامل لا يمكن بطبيعة الحال أن يقوم به فرد أو عدة أفراد ولكن يحتاج إلى مجموعات عمل من المتخصصين ليس فقط في فروع الخدمات الاجتماعية المختلفة وإنما في العلوم الإسلامية وعلوم نظم المعلومات.

نحو مكنز إسلامي للخدمات الاجتماعية

المستوى الأول

أولاً: النظرية.

ثانيًا: المنهج.

ثالثًا: التطبيق.

المستوى الثاني

أولاً: النظرية:

أ- سنن الله في النفس والمجتمع.

ب- الضوابط الشرعية.

جـ- مقاصد الخدمة الاجتماعية.

د- موضوعات الخدمة الاجتماعية.

ثانيًا: المنهج:

أ- مبادئ الخدمة الاجتماعية.

ب- طرق وأساليب الخدمة الاجتماعية.

جـ- أدوات الخدمة الاجتماعية.

ثالثًا: التطبيق:

أ- الخدمة الاجتماعية كمهنة.

ب- مجالات الرعاية الاجتماعية

المستوى الثالث

أولاً: النظرية:

أ- سنن الله في الأنفس والمجتمع:

1- سنن فطرية.

2- سنن ذات علاقة سببية.

ب- الضوابط الشرعية:

1- عقيدة.

2- قيم أخلاقية.

3- أحكام تكليفية.

جـ- مقاصد الخدمة الاجتماعية:

1- جانب وقائي:

  • سد خلة المجتمع (التكافل الاجتماعي).
  • سد ذرائع الفساد (الرعاية الاجتماعية).

2- جانب علاجي:

  • الإصلاح الاجتماعي (علاج المشكلات الاجتماعية).
  • تفريج الكرم (علاج المشكلات الفردية).
  • إغاثة الملهوفين (نجدة ضحايا الكوارث).

3 – جانب إنمائي:

  • عمارة الوقت.
  • تزكية النفس (الارتقاء الأخلاقي).
  • تهيئة الحياة الطيبة (الارتقاء الاجتماعي).

د- موضوعات الخدمات الاجتماعية:

1- الرعاية الاجتماعية.

2- التنمية الاجتماعية.

3- المشكلات الفردية.

4- الإصلاح الاجتماعي.

ثانيًا: المنهج:

أ- مبادئ الخدمة الاجتماعية:

1- الرفق في المعاملة.

2- التدريج في تعديل السلوك.

3- مراعاة اختلاف البشر (الفروق الفردية).

4- الستر والسرية.

5- المحاسبة والمراقبة (التقويم الذاتي).

6- المجاهدة واستفراغ الوسع (المساعدة الذاتية).

7- التعاون والمشاركة الإيجابية.

8- لا ضرر ولا ضرار (المصلحة الشخصية في إطار المصلحة العامة).

ب- طرق وأساليب الخدمة الاجتماعية:

1- العمل مع الأفراد.

2- العمل مع الجماعات.

3- تنمية المتجمع المحلي.

4- التخطيط والسياسة الاجتماعية.

5- الإدارة في الخدمة الاجتماعية.

6- البحوث في الخدمة الاجتماعية.

جـ- أدوات الخدمة الاجتماعية:

1- المقابلة الفردية.

2- الزيارة المنزلية.

3- المقابلة الجماعية.

4- اجتماعات الجماعة.

5- تصميم البرامج.

6- التسجيل.

ثانيًا: التطبيق:

أ- الخدمة الاجتماعية كمهنة:

1- سمات شخصية (الأخصائي الاجتماعي).

2- الإعداد العلمي.

3- التدريب الميداني.

4- التنظيم المهني.

ب- مجالات الرعاية الاجتماعية:

1- المساعدات العامة.

2- رعاية الأسرة.

3- رعاية الطفولة.

4- رعاية الشباب.

5- رعاية المسنين.

6- رعاية المعوقين.

7- رعاية الأحداث.

8- رعاية المسجونين.

9- الرعاية الصحية الاجتماعية.

10- الرعاية النفسية الاجتماعية الطبية.

11- الرعاية الطبية الاجتماعية.

12- مجال مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان.

13- مجال التربية والتعليم.

14- الرعاية العمالية.

15- الرعاية الاجتماعية في مجال القوات المسلحة.

16- المجال الأمني والشرطة.

17- الكوارث والإغاثة والتهجير.

18- الإسكان والمواصلات.

19- تنمية المجتمعات الريفية والصحراوية والحضرية.

20- التعاون الدولي والإقليمي.

21- مجال الدعوة إلى الله.

22- رعاية معتنقي الإسلام حديثًا.

المستوى الرابع

أمثلة من النظرية:

أ- سنن الله في النفس والمجتمع.

ب- سنن فطرية: أمثلة منها:

– العبودية لله وحده.

– الاستخلاص في الأرض.

– الهداية العامة (هداية النجدين).

– أمانة الفطرة (الاختيار – الإرادة).

– وَحدة الإنسان (جسد – روح – وجدان – عقل).

– الإنسان عرضة للأغيار (التغيير النفسي والبدني).

– حب الشهوات (النفس – الحس – الإنجاب – المال – الجاه).

– الاختلاف بين البشر (الخَلق – الخُلق- الأرزاق – الآجال).

– القابلية لتعديل السلوك (الاستعداد الفطري).

– التعارف والتكامل والتعاون (الإنسان كائن اجتماعي).

– الإنسان عرضة للفناء (إخفاء مكان وزمان وكيفية الموت).

– القضاء والقدر (الابتلاءات).

– مداولة الأيام بين الناس (التغير الاجتماعي).

– الرزق (ضمانه – تقديره – إخفاؤه – التفاوت فيه).

2- سنن ذات علاقة سببية:

– السلوك الإنساني والأحداث الكونية.

– التغير النفسي والتغير الاجتماعي

ب- الضوابط الشرعية:

1- العقيدة:

– التوحيد.

– الإيمان بالله تعالى.

– الإيمان بالملائكة.

– الإيمان بالكتب المنزلة.

– الإيمان بالرسل.

– الإيمان باليوم الآخر.

– الإيمان بالقدر خيره وشره.

– الأسوة الحسنة برسول الله صلى الله عليه وسلم.

2- القيم الأخلاقية:

– بر الوالدين.

– صلة الرحم.

– التعاون على البر والتقوى.

– الإحسان.

– الخير والبر.

– المعروف.

– الإيثار والعطاء.

– نصرة المظلومين.

– إغاثة الملهوفين.

– تفريج الكرب.

– الستر للمسلم ورعاية الحرمات الخاصة.

– إصلاح ذات البين والإصلاح بين الأخوة.

– الإصلاح بين الناس.

– النصيحة.

– التنافس المحمود والمسارعة في الخيرات.

– التواصي بالحق والصبر والرحمة.

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

– كف الأذى عن الناس.

– الأمانة في المعاملات.

– الصدق والإخلاص.

– الوفاء بالوعد.

– التسامح والعفو والحلم وكظم الغيظ.

– التواضع.

– العدل الاجتماعي والمساواة.

– الرضا بقضاء الله وقدره.

– المسئولية الفردية والاجتماعية.

– الشورى.

– تأكيد قيمة العمل.

– تأكيد قيمة الوقت.

3- أحكام تكليفية لها علاقة بالخدمة الاجتماعية:

أ- فيما يتعلق بالسنن الفطرية:

– الميثاق الفطري.

– عمارة الأرض والإصلاح.

– تجنب الإفساد في الأرض.

– التكليف والمسئولية والجزاء (التكليف الواسع – رفع الحرج).

– التوازن في إشباع الملكات.

– التحكم في الانفعالات.

– الفلاح لمن زكى نفسه.

– الخيبة لمن دس نفسه.

– مشروعية التوبة (المحاسبة- المراقبة- المجاهدة).

– عقد الزواج بشروطه- الإتيان المشروع للزوجة.

– الإنجاب المشروع- تجنب أبناء السفاح.

– حفظ العائلة- القيام بمسئوليتها.

– حفظ النفس (من المكروه والانتحار والإدمان والضياع).

– حفظ المال (الكسب الحلال، الإنفاق في الحلال، الاعتدال في الإنفاق، مراعاة مصالح الآخرين، أداء حق الآخرين في المال، الشكر لله).

– تسخير الكون للإنسان لعمارته.

– تسخير البشر بعضهم لبعض للتكامل والتعاون بينهم.

– تقسيم المعيشة بين الناس للابتلاء والرضا بالمقسوم.

– تداول الأيام بين الناس للابتلاء.

– تفاوت الدرجات بتفاوت المساعي.

– الرزق على قدر الهمة.

– الأخذ بالأسباب وربط الأسباب بالمسببات.

– التوكل على الله والتسليم له وتفويض الأمر لله.

– فتنة الناس بعضهم لبعض للابتلاء.

– ابتلاء الشهوات (السراء والضراء – الرخاء والشدة).

– ابتلاء الشبهات (الشك، الكفر، النفاق).

ب- فيما يتعلق بالسنن ذات العلاقة السببية:

1- السلوك الإنساني والأحداث الكونية- المعاصي والكوارث- الأحكام التكليفية: تقوى الله انتشار الفساد والإهلاك بالذنوب.

2- التغير النفسي والتغير الاجتماعي:

– الاستغناء والطغيان.

– البسط والبغي في الأرض.

– الترف والظلم.

– الإنعام والإعراض.

الأحكام التكليفية:

– السراء والبطر.

– الضراء والقنوط.

– التمتع والعتو ونسيان الذكر.

– الإعطاء والإكداء.

الأحكام التكليفية:

– الشكر في السراء.

– الصبر في الضراء.

– أداء حق الله في المال.

جـ- أحكام لها علاقة بموضوعات الخدمة الاجتماعية:

1- الرعاية الاجتماعية:

فيما يتعلق برعاية الحقوق الاجتماعية:

– حقوق الوالدين:

البر والإحسان بهما- الطاعة- النفقة- الإرث من الأبناء.

– حقوق الزوج:

القوامة- الطاعة- إحسان العشرة- الاستمتاع- قرار الزوجة في البيت- السكن والمودة والرحمة- العدة والإحداد عند الوفاة- الإرث في حالة وفاة الزوجة.

– حقوق الزوجة:

الصدق- النفقة- الاستمتاع- عدم العزل- إحساس العشرة- المودة والرحمة- العدل بين الزوجات- الإرث في حالة وفاة الزوج.

– حقوق المطلق:

العدة- الإمساك- عدم كتمان ما في الأرحام.

– حقوق المطلقة:

نفقة العدة- المتعة- التسريح بإحسان- عدم الإضرار بها أو العضل- الخلع- الافتداء.

– حقوق الحوامل والمرضعات:

الإنفاق عليهن- مشروعية أخذ أجر على الإرضاع- السكنى المناسبة- استئجار مرضع.

– حق الجنين:

الحياة وتحريم الإجهاض.

– حق الأيامى (العوانس والمطلقات والأرامل):

التزويج للعفة والإحصان والستر.

– حق الطفل:

الحياة- الإنبات الحسن- صلاح الأم- العدل بين الأبناء – الإنفاق عليهم- الولاية والرعاية- الإرث من الوالدين.

– حق ذوي القربى:

صلة الرحم- الإنفاق الواجب- الستر والمواساة.

– حق اليتامى:

الولاية والكفالة.

الرفق والرحمة بهم.

– حق المساكين والفقراء:

سد الخلة.

– حق السائل والمحروم:

العدل الاجتماعي.

– حق القانع والمعتر:

توفير حد الكفاية.

– حق الجار:

الإحسان إليه.

أمن البوائق.

– حق أبناء السبيل:

الإعانة والإيواء.

– حق الضيف:

القرى والضيافة والإكرام.

– حق الغارمين:

سداد ديونهم.

– حق المشردين:

الإيواء- إكرام المثوى.

– حق المسنين:

الإكرام والرعاية.

– حق المرضى:

العلاج- العيادة.

– حق المنبوذ:

الالتقاط- الكفالة والولاية.

– حق الملهوفين:

الإغاثة.

– حق المظلومين:

النصرة.

– حق المستضعفين:

الرعاية والولاية.

– حق الخدم:

الإحسان- الرفق- الإعانة على ما غلبهم.

– حق ضحايا الحروب والكوارث:

النجدة- الإيواء- العلاج- التأهيل- التهجير والتوطين والتعمير.

– حق العامل:

الأجر العادل الفوري- الراحة- عدم السخرة.

– حق العمل:

الإتقان- الإخلاص.

– حق الصحبة:

النصيحة- الإعانة- الإخوة.

– حق المواطن:

القرار في وطنه.

– حق أهل الذمة:

التسامح- الحماية نظير الجزية.

– حق الناس:

الإصلاح بينهم- كف الأذى عنهم.

– حق الطريق:

غض البصر- كف الأذى- إماطة الأذى عن الطريق- هداية الأعمى- إغاثة المظلوم- إرشاد السبيل- الإعانة على حمولة- حسن الكلام- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

– حق الموتى:

الغُسل – التكفين – الصلاة عليه- إكرامه بالدفن- مواراته التراب- سداد ديونه- إنفاذ وصيته.

– حق الحيوان:

الرفق به.

2- التنمية الاجتماعية:

أحكام تكليفية لها علاقة بالتنمية الاجتماعية.

– استباق الخيرات (المبادرة والتنافس المحمود).

– تسخير الناس بعضهم لبعض (تحقيق التكافل الاجتماعي).

– تكريم الإنسان (توفير حد الكفاية للفرد).

– التعاون على البر والتقوى (المشاركة الإيجابية).

– الإيثار رغم الخصاصة (التطوعية والغيرية).

– الأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله.

– لا ضرر ولا ضرار (مراعاة مصالح الآخرين).

– استفراغ الوسع (استثارة الطاقات المعطلة والموارد الكامنة).

– نبذ الإسراف والتقتير- الاعتدال والقوام.

– نبذ التواكل والبطالة والكسل والعجز.

– الكدح والكد (تأكيد قيمة العمل وإتقانه والمثابرة عليه).

– استثمار وعمارة الوقت (تأكيد قيمة الزمن تربويًا واجتماعيًا).

– الأمر بالعُرف- العادة محكمة (العادات والتقاليد والأعراف- الدراسة- الترشيد- التحكيم).

3- المشكلات الفردية والاجتماعية:

أحكام تكليفية لها علاقة بالمشكلات.

– النهي عن الإضرار بالذات (الانتحار- الإدمان- الضياع).

– النهي عن الإضرار بالغير (القتل- الإيذاء- المكر السيئ).

– النهي عن التقصير في حقوق ذوي القربى (قطيعة الرحم).

– النهي عن عقوق الوالدين.

– النهي عن أكل الأموال بالباطل (الميسر- الربا- السرقة- السحت- النصب والاحتيال).

– النهي عن استغلال أموال اليتامى إلا بالتي هي أحسن- النهي عن دع اليتيم.

– النهي عن انتهاك حرمة الأعراض (الزنا- النظر للمحرمات- هتك الأعراض- قذف المحصنات- الجنسية المثلية).

– النهي عن انتهاك حقوق الغير (الغيبة والنميمة- الاحتيال والطمع والجشع- السخرية- التجسس- الحقد والحسد).

– النهي عن انتهاك حقوق المجتمع (الرشوة- الوساطة والشفاعة السيئة- استغلال النفوذ).

– النهي عن الإفساد في الأرض (الحرابة- شهادة الزور- تهريب وتجارة المخدرات).

4- الإصلاح الاجتماعي:

أحكام تكليفية لها علاقة بالإصلاح الاجتماعي.

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

– التعزير (الدفاع الاجتماعي).

– الحدود.

– التحكيم (في الخلافات الزوجية).

– الإصلاح بين الناس (الإصلاح بين الأخوة- إصلاح ذات البين).

– الكفارات (جزاءات مادية وعينية).

– أساليب العلاج الفردي: مشروعية التوبة- التطهير النفسي- تزكية النفس- الصدقة تطهير وتزكية- الترغيب والترهيب- تقوية الإرادة بالمجاهدة بالصوم والصبر- ذكر الله (الصلاة وقراءة القرآن- الدعاء- التسبيح والتحميد والاستغفار).

د- أحكام تكليفية لها علاقة بمقاصد الخدمة الاجتماعية:

– سد ذرائع الحاجة.

التكافل الاجتماعي.

  • المال مال الله والإنسان مستخلف فيه.

– إدالة الثروة.

– الزكاة فريضة اجتماعية.

– نوافل الصدقات.

– الإنفاق الواجب.

– الإنفاق في سبيل الله.

– إنفاق العفو.

– القرض الحسن.

– الحض على طعام المسكين.

– سد ذرائع الفساد: درء المفاسد.

– حماية الأعراض (تحريم الزنا- غض البصر- حفظ الفرج- الحجاب- تضييق دائرة الاختلاط).

– حماية الأنساب (حفظ العائلة –تشجيع الزواج).

– حماية النفس.

– حماية العقل.

– حماية الدين.

هـ- أحكام تكليفية لها علاقة بمنهج الخدمة الاجتماعية:

1- المبادئ:

– الرفق والتيسير ورفع الحرج- المشقة تجلب التيسير (التقبل).

– التدرج في تعديل السلوك (آيات تحريم الخمر على مراحل تدريجية).

– اختلاف البشر- كل ميسر لما خلق له- كل يعمل على شاكلته (الفروق الفردية).

– المحاسبة والمراقبة الذاتية (التقويم الذاتي).

– المجاهدة واستفراغ الوسع (بذل الجهد والمساعدة الذاتية).

– الستر ورعاية الحرمات الخاصة (السرية).

– لا ضرر ولا ضرار (المصلحة الشخصية في إطار المصلحة العامة).

– التعاون والتنافس واستباق الخيرات (المشاركة الإيجابية).

2- الطرق والأساليب:

– العمل مع الأفراد: الدين النصيحة (الإرشاد والتوجيه الاجتماعي).

– العمل مع الجماعات: التواصي والتناهي والأخوة الإسلامية (التفاعل الجماعي الموجه).

– تنمية المجتمع: الدعوة إلى الخير، التعاون على البر.

– إدارة المؤسسات الاجتماعية: الولاية على النفس (الناقص الأهلية).

– تخطيط وسياسة اجتماعية: درء المفاسد مقدم على جلب المنافع.

– بحوث اجتماعية: حصر مصارف الزكاة في ثمانية يقتضي البحث الاجتماعي {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ ..} إنما تفيد الحصر.

3- الأدوات:

– المقابلة الشخصية: الستر ورفع الحرج.

– الزيارة المنزلية: عيادة المريض- المواساة- تفقد الأحوال.

– المقابلة الجماعية: التواصي والتناهي.

– الاجتماعات: الشورى – الجدال بالتي هي أحسن.

– تصميم البرامج: التعاون- استثمار الوقت- السير والنظر والاعتبار.

– التسجيل: تأكيده «كتابة الدّين».

و- أحكام تكليفية لها علاقة بالتطبيق:

– المهنيون:

أحكام تكليفية خاصة بهم.

– مشروعية أخذ الأجر على الخدمة الاجتماعية بتخصيص مصرف للعاملين عليها {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ … وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا …}.

– التصدي لتحمل المسئولية {اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ …}.

– المبادرة والنجدة {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ…}.

***

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر