أبحاث

الصورة الذهنية حول الإسلام والمسلمين : معاجة معلوماتية – مفاهمية

العدد 118

1 ـــ مقـدمــة :

إن الفيـض المعـلومـاتي الغـامــر, الذي باتت تعج بـه مليــارات المـواقـع المنتشـرة على الإنتـرنت, وكثـرة المفكـريـن الذيـن بـاتـوا يعـالجـون الإســلام وأهلـه عبــر أطـر مفـاهيميـة متبـاينـة, وحـاجتنـا لـرسـم صـورتنـا المتخيـلــة في ذهـن الآخــر, بـدأت تفـرض علينــا التفكــير في تـوظيف تقنيـات معلـومـاتيــة ذكيـة, تسـبر النصـوص المنتشـرة على مـواقـع الويب, وتسـتخلص مـادتهـا قبل أن تنـاولهــا بالدراســة في عصـر زويب فيه مفـردة الزمـان.

لقـد بـرز مفهـوم التنقيب المعـلومـاتي بمســتويـاتـه المعـرفيـة الثلاثيــة التي بـدأت بالبيـانـات الخـام Data Mining, ثـم ارتقت باتجـاه التنقيب داخـل النصـوص Text Mining, وأصبحت في هـذه الأيـام تنقـر عن لبـاب الفكـر والمعـرفــة ــ Knowl edge Mining في ســبيل احتــواء الكـم الهـائـل من البيـانـات والمعلـومـات المطـروحـة على الإنتـرنت وتقطيـرهــا؛ لإنتـاج قـاعـدة معـرفيـة رصينـة يمكـن استثمـارهـا في صنـاعـة قـرارات وتـوليـد مفــاهيـم جـديـدة تلائـم روح عصـر المعلـومـات وشبكـة الإنتر نت العنكبـوتيـة.

إن تيـار أسلمــة المعـرفيـة بـات بحـاجـة مـاسّـــة إلى تـوظيف أدوات الحـواســبة الذكيــة, وتقنيـاتهـا المتقـدمـة, لكتي يمنحـنـا فـرصـة فهـم بعض مـا يـدور من حـولنـا, وتـرسيـخ أقـدام صنـاعـة قـراراتنـا على أرض صلبــة, لم تعـد قـدراتنـا البشــريـة التقليـديـة تفي بمتطلبـاتهــا, بعـد أن عصف تيــار المعـلومـات بجـل الثـوابت التقليـديـة التي طـالمـا وفـرت لنـا فـرصــة لقـراءة مقـال, أو مطـالعـة كتـاب لكـي نعمـق فهمنـا بخطـاب الآخـر, أو نصــدع بحججنــا مـا جـاء به كتـاب الله تعـالى وسنـة نبيـة الكـريـم صـلى الله عليــه وسـلم.

سنســمح لأنفسنــا بــأن نصف هـذه البحث بكـونـه محـاولـة أوليـة, ودعـوة إلى ممـارسـة عمليـات التنقيب المعلـومـاتي على نصـوص تقـابـل كلمـات مفتـاحيــة نحــاول من خـلالهـا البحث عـن مـوارد معـرفيــة مطـروحــة على الإنتـرنت, وسعـي دؤوب إلى تقطيـر كـل مـا يكتب عن الإســلام وأهلــه, لكــي نعــاود مســاراتـه بمـا يمنحنـا فـرصــة ممـارسـة عمليــة المجـاهـدة لإرســاء جـذورنــا من جـديـد في تـربــة عصـرنــا الراهـن.

2 ـــ من هـو دانيـال بايبس ؟

يبـزغ في كـل عقــد من العقـود كـاتب أو مجـمـوعـة من الكتـاب يسـتـأثرون باهتمـام عـامـة القـراء والمتخصصيـن بسبب ظـروف طـارئـة, أو سيـادة خطـاب جـديـد يعصف بالمتغـير الثقـافي أو الاجتمـاعي الذي ينتشـر في مجتمـع من المجتمعـات.

وينطبق هـذا القـول (إلى حــد كبيـر) على الكـاتب الأمـريكـي دانيــال بـايبس الـذي لبس (بغــير اســتحقاق) رداء المســـتشـرقيـن, وسمـح لنفســه أن يتنـاول مســائل متشعـبة ذات الصـلــة بالإســلام والتيـارات الإســلاميـة, وبـدأ بطــرح آرائـه المتعجلــة, والتي تنـم عـن عـدم كفـايتـه في فهـم جـوهـر الديــن الإســلامي الحنيف, وتعكس (في الوقت ذاتـه) حقـده الـدفيـن لكـل معـالمـه الأصــيلـة.

وقـد أسهــم تيـار مكـافحــة الإرهـاب الـذي حملت رايـاتـه الولايـات المتحـدة الأمـريكيـة في منح بايبس فـرصـة ثميـنة لكـي تنتشــر مقـالاتــه بين القـراء انتشـار النـار في الهشــيم, فـازدادت شهـرتـه, وعـلا نجمـه, وبـلغ صيتـه الآفـاق.

حصـل بايبس على شهـادة الدكتــوراه عـام 1978م مـن جـامعـة هـارفـارد في التـاريخ, رحـل بعـدهـا للدراســة خـارج الولايـات المتحـدة لمـدة 6 سنـوات, أمضـى منهـا  3 سنـوات في القـاهـرة. وقـد مـارس مهمـة التـدريس في جـامعـات مختلفـة منهـا جـامعـة شيكـاغـو, وجـامعـة هــارفـارد, وجـامعـة القـاهـرة, وكليـة الحـرب الأمـريكيـة  (MEF, 2005).

وقـد تبــوأ أكثــر من منصب رفيـع مقـر الرئـاســة الأمـريكيـة, وعمــل مـديـراً لمـركـز بحـوث السيـاسـة الخـارجيــة للفتـرة من عـام 1986 ولغـايـة عـام 1993م. ويعمـل الآن رئيســاً لتحـرير مجلــة منبـر الشــرق الأوســط Middle East Forum, وهـو عضــو دائــم في مجلس إدارة المعهــد الأمـريكـي للسـلام.

يعـد بــايبس من المفكــريـن المكثـريـن بالكتـابـة, فلـديـه 12 كتـابًـا, عـالج في أربعــة منهـا مســألة التيـارات الإســلاميـة المتطـرفـة, و3 أخـرى تنـاول فيهـا ســوريـا بالـدراســة, و4 أخـرى عـالج فيهــا مسـائل شــائكـة لمنطقـة الشـرق الأوسـط, وأمـا البقيـة فتـدور حـول السيـاسة الخـارجيـة للولايـات المتحـدة الأمـريكيـة(2). وهـو مـن الكتـاب الـدائميـن في المجـالات والصحف الأمـريكيــة المشهــورة, مثـل : Atlantic Monthly, Commentary, Foreign Affairs, Harper’s, National Review, New Republic, and The Weekly Stand – ard, Los Angeles Times, New York Times, Wall street Journal, Washington post.

ويعـد مـوقعـه الشخصـي على الإنتـرنت مـن أكثـر المـوارد المعـلومـاتيـة التي يلجـأ إليهـا الأمـريكيـون عنـدمــا يـريـدون أن يعمقـوا معـرفتهــم بالشـرق الأوســط أو الحـركـات الإســلاميــة المعـاصـرة, وقـد طــارت شهـرتـه بالآفـاق وعـلا نجمـه في هـذا المجـال بجيث ذهب البعض إلى اعتبـاره مـن أكثــر المحلليـن الغـربييـن فهمًـا لحجـم التهـديـدات المصـاحبـة للحـركـات الإســلاميــة المسلحـة. وأطلقت عليـه صحيفـة wall street Jurnal  لقب المعلق الجـديـر بالاعتمـاد عـن الشـرق الأوســط. (MEF,2005).

3 ـــ الأســس المفـاهيميــة لعمليــة التنقيب المعلومـاتي :

يطلق اصطـلاح التنقيب في النصـوص  Text Mining أو اكتشـــاف المعـرفــة  knowledge على مجمــوعـة العمليـات التي تســتهـدف اســتخلاص وتقطــير أنمـاط محـددة من المفـرادات أو المفــاهيـم من نصـوص غــير منســقة أو منســقة, لتعميق فهمنــا بالخطــاب الســائـد فيهــا (Tan,2000).

تتـألف عمليــات التنقيب في النصـوص من مـرجلتيـن أســاسيتيـن (Tan.2000) ـــ انظـر شكـل (1) :

المـرحـلــة الأولـى : تنقيــة النص Text Refining  التي يتـم من خـلالهـا الأنســاق المفتـوحـة للوثـائق النصيـة إلى أشــكـال وسيطـة (مفـردات) ذات دلالـة.

المـرحـلة الثـانيـة : تقطـير المعـرفـة ـــ Knowledge Distillation التـي تســعى إلى اســتنباط البنـى المفـاهيميـة من الأنمــاط المفـرداتيــة التي تـم الحصـول عليهــا من المـرحـلة الأولى بعـد معــاودة معـالجتهـا وفق منطـق لغـوي ـــ مفــاهيمـي محـدد يلقـي الضـوء على طبيعـة العـلاقـات المقـامـة بيـن هـذه المفـرادات, ومســتوى تجليـات دلالتهـا بين عبـارة وأخـرى.

وتحتـوي هـاتـان المـرحلتـان على سلسـلة من عمليـات المعـالجـة المعـلومـاتيـة ـــ التحليليـة التي تبـدأ من عمليـات جمع البيـانـات الخـام لتنتهـي عنـد عمليــة جني المعـرفـة من بيـن ركـامهــا, ووفق الخطـوات التفصيليـة الآتيـة (Chen,etal. 1996) :

تقســيم تبـويب, تصفيـة                         نسق نصي وسيط

 

 

 

توظيف منطق

استخـلاص مفـاهيمـي                          نسق مفاهيمي وسيط   تنقية النص

تقطـير المعـرفـة

 

شكــل (1) المـراحـل التي يمــر بهــا عمليــة التنقيب المعـلومـاتي في النصـوص والبيـانـات

 

  • تهـذيب البيـانــات Data Cleaning :

ويطـلق عليهــا في بعـض الأحيــان تطهـير البيـانـات Data Cleansing  وهي عبـارة عـن المـرحـلة التي يتـم خـلالهـا اســتبعـاد البيـانـات المشـوشـة, وتلك التي لا تمت بصلـة متينـة لجـل محتـوياتهـا.

  • تكــامـل البيـانـات Data Integration :

ويتــم في هـذه المـرحـلة لّــم شمــل البيـانـات المقـامـة في أكثــر من مـورد معـلومـاتي ضمن مـورد مشــترك يجمعهـا.

  • انتقــاء البيـانـات Data Selection :

ويتـم في هـذه المـرحـلة انتقـاء البيـانـات ذات الصلـة بعمليــة التحليل المعـلومـاتي, واسـترجـاعهــا من ركـام البيـانـات الخـام.

  • نـقــل البيـانـات Data Transformati – on :

ويطـلق على هـذه المـرحـلة انـدمـاج البيـانـات وتمـاســكهـا حيث يتـم خـلالهـا تحـويـل البيـانـات المتقـاة إلى قـوالب منطقيــة أو معـرفيــة تنـاسب الآليـات المعتمـدة في عمليـات التنقيب عن المعلـومـات.

  • التنقيب عن المعـلومـات Data Min – ing : وتعـد المـرحـلة الحـاسمـة التي توظف خـلالهـا الآليـات المعـلومـاتيـة والمعـرفيــة لاستخـلاص الأنمـاط المفيـدة المـوجـودة في مـادتهـا.
  • تفييـم الأنمـاط Pattern Evaluation :

ويتـم في هـذه المـرحـلة تمــييز أهـم الأنمـاط التي تســهـم بصـورة فـاعلــة في وصف المعـرفـة بالاستنـاد إلى معـايير محـددة.

  • تمثيــل المعـرفـــة knowledge Repres – entation :

وتعـد المـرحـلة الحـاسمـة التي يتـم خـلالهـا التمثـيل الصـوري للمعـرفـة  المستنبطــة فتصبح جــاـزة للمستخـدم, وتـوظف في هـذه المـرحلــة الأليـات والتقنيـات المـرئيـة Visualization Tec- hniques  لـدعـم المســتخـدم ومســاعـدتـه على فهـم وتفســير نتـائج عمليـات التنقيب عن المعـلومـات.

إن أهـم المـوارد المعـلومـاتيـة التي تعـد تربـة خصبـة لعمليـات التنقيب عـن المعـلومـات واستنبـاط المعـرفـة هـي :

1 ـــ ملفـات النصـوص والوثـائق Flat Files.

2 ـــ قـواعـد البيـانـات العـلائقيــة Relati – onal Databases.

3 ـــ مسـتـودعـات البيـانـات ومخـازنهــا Data Warehouses.

4 ـــ قـواعـد بيـانـات المعـامـلات التجـاريـة Transaction Databases.

5 ـــ قـواعـد بيـانـات الوســائط المتعـددة Multimedia Databases.

6 ـــ قـواعـد البيـانـات المكـانيــة Spatial Databases.

7 ـــ قـواعـد بيـانـات السـلاســل الزمنيــة Time- Series Databases.

8 ـــ الشبكــة العنكـبوتيــة العـالميـة World wide Web.

إن طبيعــة الأنمــاط التي يمكـن استنبـاطهــا من هـذه المـوارد  تعتمــد إلى حـد كبيـر على طبيعـة مهـام التنقيب عن المعـلومـات التي تـم توظيفهـا. وتتـألف هـذه المهـام من صنفيـن همــا :

  • الصنف الأول : التنقيب الوصفــي عن المعـلومـات Descriptive Min-ing والــذي ينحـو باتجـاه وصف الخصـائص النـوعيــة العـامــة للبيـانـات المتـوفـرة.
  • الصنف الثـاني : التنقيب التنبـؤي عـن المعـلومـات predictive Data Mining والـذي يشمــل المهـام التي تتـوجـه صـوب إجـراء جملــة من عمليـات التنـبؤ المـرتكـزة إلى البيـانـات والمعـلومـات المتـوفـرة.

3 ـــ نهـج الحـوســبة المسـتخـدم في تحليل المسـتشـرق :

اســتخـدام بـرنــامج Textalyser(3) بـإصـداراتــه الجـديــدة Version  في تحليل نصـوص مجمــوعــة منتخبـــة مـن مقــالات دانيــال بـايبس, وقـد روعـي في انتخـابـ هـذه المقـالات بحيث تعـبّـر عـن مـدى واســع من المســائـل التي تخص الإســلام وتيـاراتـه الفكـريـة لكـي تكـون نتـائج عمليــة التنقيب المعـلومـاتي مثمـرة كشف اللثـام عـن الأرضيـة المفـاهيميـة التي يوظفهــا هـذا الكـاتب في معـالجـة هـذه المسـائـل, وطبيعــة النقـاط الجـوهـريـة التي يركـز عليهـا ـــ انظـر جـدول (1).

بصـورة عـامـة تـألفت عمليــات الحـوسبـة المعـلومـاتيــة المستخـدمــة في التنقيب ضمـن حفـريـات نصـوصـه, والمفـرادات المستخـدمـة في هـذه المقـالات مـن أكثــر من محـور. تنـاولنــا في المحـور الأول جـانبًـا من الجـوانب اللغـويـة التي يمكـن استمـدادهـا من عمليــات التنقيب في النصـوص المنتخبـــة ـــ انظـر جـدول (2).

بـدايــة اعتمــد على مجمـوعـة من المعـايير لمعتمـدة في تقييـم النصـوص (بمعــزل عـن المـوضـوع الذي تعـالجـه) فقمنـا بتحليـل :

  • عـدد المفـردات المتبـاينـة في النص والتي تعـد مـؤشــراً على الحصيـلــة اللغـويــة للكـاتب.
  • الكثـافـة المعجميـة Lexical التي تعــد معيــارًا لوصف نســبة المفـردات المعجميـة إلى عـدد الكلمـات الكليــة التي يتـألف منهـا النص. وكمــا انخفضت قيـمة الكثـافـة المعجميــة كـان النص أكــثر قـربًـا لفهــم القـارئ. بصـورة عـامـة إذا كـانت الكثـافـة المعجميـة تتـراوح بين 60 ـــ 70 %.

جـدول (1) عنــاويـن المقـالات التي تنـاولتهـا الدراســة

الرقم    عنـوان المقـــال            المــــورد
 

1

 

العقـل الغـربي للإسـلام المتطـرف

The Western Mind of Radical Islam, First Th-ings, 58, December 1995.
 

2

 

هـزيمـة تيـار الإسـلام المتطـرف

Reversing the Tide of Radical Islam, Hoover Digest, No, 4, 2002.
 

3

 

الأصـوات المعتـدلـة للإسـلام

Moderate Voices of Islam, Raf Nagdimov. 07/05/2005.
 

4

 

مـا هـي امتيـازات الإسـلام ؟

Which Privileges for Islam?, Capitalism Magaz-ine, March 18, 2004.
 

5

إعـادة تشكيـل الإســلام ضـرورة لتحقيق إعـادة تشكيـل العـراق. Reforming Islam Is as Necessary as Reforming Iraq, Ny Sun, April 6, 2004.
 

6

الإســلام : التهـديـد العـولمـي الجـديـد. Islam : The New Global Threat, The Jerusalem, Post, April 11, 2001.
 

7

 

اللوبي الأمـريكــي للإســلام

Islam’s American Lobbym The Jerusalem Post, Septwmber 20, 2001.
 

8

 

تصحيح الإسـلام

Fixing Islam, American Daily, 5May, 2004.
 

9

المعــايير المـزدوجـة للإســلام المتطـرف Radical Islam’s Double Standard, Jewish World View, Jan. 18, 2005/8.

 

يعـد النـص ذا كثـافــة معجميـة عـاليـة, وتعـد الكثـافـة منخفضـة عنـدمـا تتـراوح قيمتهـا بيـن 40 ـــ 50%(4).

  • حســـاب معـامـل Gunning – Fog Index لتحـديـد ســهـولـة تنــاول القـارئ للنص(5). بصـورة عـاـة تتـراوح قيمـة المعـامـل مع النصوص السهلـة بين 5 ـــ 6 أمـا النصـوص التي تـزيـد قيمـة معـاملهـا عن 20 فتعـد صعبـة التنــاول بالنسبــة للقـارئ.
  • حســاب متـوســط المقــاطع اللفظيــة للكلمــة, والـذي يســتخـدم كمعيــار لوصف متـوســط المقــاطع اللفظيـة للكلمـات Syllable. ويعـد مقيـاسًــا للوحـدات البنـائيــة المنطـوقــة التى تتـألف منهــا الكلمــات المســتخـدمــة في الخطـاب. يـؤثـر مســتوى المقـاطع اللفظيــة على الإيقــاع اللغـوي, وبنيتـه العـروضيـة Prosody, وأنمـاطـه التـأثيريـة على القـارئ(6).
  • مـؤشــرات إحصـائيـة متنـوعـة : عـدد الكلمـات الكليـة للنص, عـدد الجمـل, متـوســط عـدد الكلمـات بالجملــة الواحـدة, وأعلى عـدد الكلمـات بالجملـة الواحـدة التي يمكـن استثمـارهــا في تحليل جـوانب تخص أيــلوبيتـه وقـدرتــه على معـالجـة المســألة ضمن إطـار معّيـن.

 

جـدول (2) تفـاصيـل نتـائج عمليــات المعـلومـاتي ـــ الجـانب اللغـوي

متغـير تحـليـل النصــوص أرقــام النصــوص التي تنــاولتهــا الـدراســة

1        2          3          4          5         6           7         8         9

عـدد الكـلمـات الكـليـة للنص.  

2931    916       504      719     497     471      482      626      975

عـدد المفـردات المتباينـة  

1717   599      363      490      374      371      378      477     664

الكثـافـة المعجميـة  

58,6%  65,4%      72%     68,2%    75,3%    78,8%   80,3%     75%     68,4%

سهـولـة القـراءة Gunning – fog Index  

10,1       9        7,4       7,9       8,1      9,5      12,7      8,8       5,9

متـوسـط المقـاطع اللفظيـة للكلمـة  

1,84     1,78   10,05     1,81    1,92     1,97     2,14     1,94    1,78

عـدد الجمـل.  

 291     106      42        105       85        55       53       109      177

متـوسـط عـدد الكلمـات بالجمـلة.  

17,57  15,08  12,4     11,39   9,77    13,89  14,88   10,23  8,58

أعلى عـدد كلمـات بالجملـة  

  61       58       18        48       31         46       54        89       39

 

ويبــدو واضحًــا مـن جــدول (2) أن مقــالات بـايبس تتمـيز بكثــافــة معجميـة عـاليــة تـزيـد في جميـع حـالاتهــا على 58%, الأمـر الذي يجعلهــا ضمـن النصـوص الثـريـة بالمفـرادات المعجميـة, أمـا بالنســبة لسهــولـة القــراءة فتقـع ضمـن حــدود مســـتويـات الجـرائـد الأمـريكيــة التقليـديــة الـتي تخـاطب المـواطـن الأمـريكــي الـذي يعــاني مـن فقـر معـرفي ملحـوظ, باســتثنـاء النص 7 الذي كـانت قيمــة معــامـل Gunning-Fog Index أكــبر مـن 12 والمنشــور على صفحــات أورشــليـم بـوســت ـــ ] انظـر جـدول(1) [.

إضــافـة إلى ذلـك فقـد استخــدم أســلوب الجمـل القصيـرة بـألفـاظ محـدودة ومعـاني ثــريـة لكــي تكـون نصـوصًــا أكثــر تـأثــيراً وإقنـاعًــا للقــارئ بمحتــويـات خطـابــه الاستشـراقي.

وبعـد ذلـك بوشــرت عمليــات التنقيب داخــل مفــرادات النصــوص التي كتبهــا بــايبس للوقــوف على طبيعـة النســق المفــاهيمي الذي عـالج من خـلالـه مســألة الإســلام وأهلــه في مجمـوعــة منتخبــة مـن مقـالاتـه, انظـر جـدول (3).

يظهــر جــدول (3) مهــج توظــيف المفـرادات ذات الصــلـــة بالإســـلام في النصــوص التي تنـاولتهــا الدراســة. لقـد بلغت عـدد الكلمـات التي أوردهــا عن الإســلام المستخـدمـة في النص 1 (بجميـع اشتقـاقـاتهــا) 132مـرة, بينمـا تنـاول كلمــة غـربي 22 مـرة, والمـرأة 21 مـرة عنـدمـا حـاول معـالجـة الجـزء الغـربي مـن عقليــة الإســلام المتطـرف. ويجعـل من اشتقـاقـات مفـردة الإســلام قبـالـة كلمـة تجليــات مــا هـو إســلامي متـوجهــة صـوب إنشـاء أو تـأجيج العـداوة عبر الفعـل المسـلح.

أمــا عنـدمــا نـاقش مـيزة الإســلام (النص 4) فقـد أعطـى للفظـة الرأسمـاليــة مكـانـة متمــيزة في الكلمــات المطـروحــة ضمـن النص بينمـا وضـع لفظـة المـيزة في نهـايـة قـائمــة المفــرادات التي تنـاقشهــا الميـزات. وحـاول أن يجعـل مـن مســـألة العـراق مـرتبطــة بتنـاقض مقـام بين مـا هو إسـلامي متطـرف ومـا هـو عصــراني ودنيـوي مـن خـلال مـراتبيـة اســتخـدام الكلمــات المنـاظـرة في نص (5). أمــا عنـدمـا حـاول أن يبـرهـن على التهـديــد العـولمــي للإســلام المســلح / المتطـرف (النــص 6) فقــد حــاول أن لا يشــتت القـارئ بكثــافـة معجميــة عـاليــة فجعــل كلمــة إســلامي بالمقــدمـة, وجعـل تكـرارهــا مقــاربًــا لكلمــة قتـل لكـي يشــدد على الــترابـط الحميــم بينهمــا (وفق منظــوره الشخصــي).

وبنفس الطـريقــة يمكـن مطـالعــة وتحلـيـل مفــردات النصــوص (7, 8, 9) والـتي تظهـر بـوضـوح تقنيــة الكتـابـة وصنـاعــة المفــاهيــم بحيث يقـلل مـن شــأن المســلميـن, أو يلفت انتبـاه القـارئ عـن اليهـود عنـدمـا يركــز على المســلميــن ويـترك اليهــود وراء الســتار, أو يحــاول على وجـود انهيــار يربطــه بالتيـارات الإســلاميـة المتشــددة, ويجعــل المســلم بعـيـداً عـن المســلميـن, ويخـاطبـه بعيـداً عن خطــاب الجمـاعـة لكـي يفلــح في عمليــة عـزلــه وإقصــائــه عن الجمـاعـة التي ينتمـي إليهـا.

أمــا جـولتنــا المعـلومـاتيــة ـــ التحليليــة الأخــيرة لمفــردات النــص فقـد حـاولنــا مـن خـلالهـا تقطــير أهــم التعبيــرات المـوجـزة Phrases التي أوردهــا في نصــوصــه فقــد أودعنــا نتـائجهــا في جـدول (4) لكي تتجـلي أمــامنـا طبيعــة التعــبيرات التي اســتخـدمهــا, والغـايــة التي أراد الوصول إليهــا من خـلالهــا.

إن مطـالعـــة التعــبيرات المـوجـزة التي مـن الضـوء على الأطـر المفـاهيميـة التي يوظفهــا في معـالجـة المســائـل ذات الصـلـة بالإســلام وأهلـــه, فقـــد عمــد إلى نحت اصطــلاحــات جـديــدة حـاول من خـلالهـا تـأسيس نتطق المعـالجـة السـائـد في مقـالاته.

جــدول (3) أكثــر الكلمــات اســتخـدامـًـا ضمــن النصــوص

رقـــم النــص      تســلسـل الكلمــات الأكثــر اســتخـدامـاً ومقـدار تكـرارهـا داخـل النص

1          2         3           4         5           6             7

 

1

 

إسـلامي34  إسـلامي33  مسـلم31    غـربي22   المـرأة21   إسـلامـيون17 مســلمـون17

 

2

 

إسـلام15     مسـلّح14    أمـريكي10الأمريكـان8 سبتمبر8    هجمـات7       حــرب7

 

3

 

إسـلام18     مسـلم11     عـدو8      مسـلّح7     إسـلامي6   إسـلاميـون5   مسـلم4

 

4

 

مسـلمون11   حقـوق8   رأسماليـة8  إسـلامي8     إسـلام8      ديـن7         ميـزة7

 

5

 

إسـلام12    أصـوليون6    ديـن6    ديمقـراطي5 عصرانيون5   دنيويون5       أنت4

 

6

 

إســلامي12    قتـل5     حكومـة5    حكم عليه4     …            …              …

 

7

 

القدس7       لوبي7      أمريكيون7  مسلمون5    يهـود4        مسـلم5           هـم4

 

8

 

إسـلام12     يشبـه8      انهيـار7   أصوليون6     ديـن6    عصرانيون5   دنيويون5

    9 حزيران22  حاخام15    داؤد10       أنت9      مسـلم6       إسـلام6           …

 

جـدول (4) أهـم التعبيـرات المـوجـزة التي اسـتخـدمهـا في مقـالات عن الإسـلام وأهلـه

 

رقــم النــص      تســلسـل الكلمــات الأكثــر اســتخـدامـاً ومقـدار تكـرارهـا داخـل النص

1           2         3           4         5           6             7

 

1

   غير        القـانون    الأسـلوب    الإســلام     حكـومـة     الأخـوة         الأفكــار

مسلمين4   الإسـلامي4  الغـربي4   التقـليـدي4   إسلامية3    الإسـلاميـة7    الغـربيـة7

 

2

الإسـلام        العـالم     الحرب على   القـوة       الـرأي       الشـرق        معـاكسـة

المسـلح12   الإسـلامي4  الأرهـاب3  العسكرية2   العـام2     الأوسـط2       التيــار2

 

3

 الإســلام     المسـلمـون المسلمون غير   أعــداء      غيـر         الأصـوات

المسـلح6   الإسلاميون3  الإسـلاميين3   الإسـلاميين3 المسـلمين2  المتوسطـة2         ….

 

4

  ميـزات       ميـزات    الجنــود    مجمـوعــة   الحقـوق   المسلمون في  أكثـر من

الإســلام4    خـاصـة3  الأمريكان3  متـدينـة2   الكـامـلة2    أمـريكــا2   الحقوق الكاملة2

 

5

  البنـاء       أشبـاه       الإسلام المدني إعـادة تشكيل  إعــادة تشكيل

الديني2    المتطرفين2 الديمقراطي2   العـراق2   الإسـلام2      ….            ….

 

6

ظـاهـرة        تهـديـد

متجـذرة2     عـولمـي2    ….          ….          ….           ….            ….

 

7

الإسـلام       تهـديـد

المسـلح2      عـولمـي2    ….         ….          ….            ….            ….

 

8

البنـاء         أشبـاه      الإسـلام المدني

الديني2      المتطرفين2 الديمقـراطي2   ….            ….              ….                 ….

 

9

 

إلزام          الإسـلام    معـاييرالإسلام

قـانوني2     المتطرف2 ا مزدوجة2       ….         ….           ….             ….

 

لكـي تصبح نتـائج التنقيب المعـلومـاتي أكثــر جـلاء سنحـاول أن نستثمـر نتـائجهـا الظــاهـرة في الجـدوليـن (3 و 4) بعـد أن نحــاول إيـداعهــا في جـول (5) الذي سيمثـل حصيلـة التقطير المعـرفي لمـا ورد من مفـردات وتعبيرات موجـزة في مقـالاتـه التي تنـاولتهـا معـالجـاتنـا المعـلومـاتيـة.

يبــدو واضحًــا من جـدول (5) أن آليــة التنقيب عن المعـلومـات تســهم في توفــير الكثــير عـن المقــالات والبحـوث التي نـدخـلهــا في دائـرة معـالجاتهـا المعـلومـاتيـة, بيـد أن تقطيـر الاصطـلاحـات يعمق فهمنـا لكثــير من جـوانب المســألة التي نتنــاولهــا بآليــة التنقيب عنـدمـا نقــارنـه مع عمليــة إحصــاء أكثــر الكلمـات اســتخـدمًـا داخـل النص.

إن أكثــر نسبـة لمقـاربـة المحتـوى بواســطـة إحصـاء المفـرادات قـد بلغت (65%) في المقـال الــذي تنــاول مســألة مبــاشــرة, وكـذلك الحــال مع المقـالات (5, 7, 8) بينمــا تقـل نسبـة المقـاربــة عنـدمــا تتعقـد خيـوط المســألة عنـد اتخـذ بايبس أســلوب المعـالجـة غــير المبـاشـرة في مقـالاتـه (3, 4, 9).

من جهـة أخــرى يبـدو أن التعبيـرات المـوجــزة أوفـر حـظًّـا في قـدرتهــا على اســتخـلاص المفـاهيــم وتقطير المعـرفـة من النصـوص, فقـد كــانت نســبة مقـاربـاتهـا مـرتفعــة على الـدوام, حتـى في حـالات غمــوض مفــردات النــص ومعـالجـاتــه المفـاهيميـة.

4 ـــ تعليق ختـامي :

إن قـدرات الحـوسبــة الطـاغيــة التي توفـرهــا الأدوات المعلـومـاتيـة المعـاصـرة, يصـاحبهـا التطـور الكـبير في الأنســاق المفـاهيميـة للحـوسبــة الذكيـة قــد أسهــم في تـوفيــر بيئـة خصبـة لتحليل محتوى النصـوص المـوجـودة بـين أيـدينـا والإسهــام في كشــف اللثـام عن الكثـير من الحقـائق التي اختـزنهـا الزمـان وراء كـواليس مفـرداتهـا.

كـذلـك فــإن تعـاظــم عمليــات تـدفق المعــلومـات, وتـوالي مـوجــات الفيض المعـلومــاتي على شــبكـة الإنتـرنت والشــبكـات الرقميــة المحليـة بمختلف مسـتوياتهـا بـات يحتـم علينـا التـوجـه صوب توظيـف الآليــات المحوسبـة الذكيــة لاكتنـاه جـوهـر المـادة التي تسـري في مختلف أشكـال الفيض المعـلومـاتي.

وإذا كنــا غــير قـادرين على قـراءة جميع النصــوص المطـروحـة في عبــاب الفضـاء المعـلومـاتي المـامـوثي فــإن هـذه الآليـة ســتوفر لنـا فـرصــة مقبـولــة لتحــديـد معـالم الخطـاب المطـروح؛ لكـي نوفـر على أنفسنــا مشـاكـل الضيـاع في متـاهــات ركــام الخطـاب الســطحي, أو الاقتصـار على مـوارد معـلومـات معينة دون تلمس ما يطـرح من خطـابات ثريـة في غيرهـا.

ونحـن لا ننكـر بــأن هــذه المعـالجـة التحليليـة لا زالت في بـدايـاتهـا, وأنهـا بحـاجـة إلى المـزيـد من عمليــات الصقـل والتطـوير والمقـاربــة؛ لزيــادة قـدرتهــا على الســبر الذكــي لمفــردات النصـوص التي تنتـاولهــا بالدراســة والتحـليل. بيـد أن من الضـروري عـدم وقـوف هــذا الأمـر عقبــة مـانعـة أمـام محـاولات جـديـدة نمـارسهـا جميعًــا بل يجب أن تكـون دافعـة؛ لكـي نمنـح أنفسنــا فرصــة جـديـدة لمبـاشـرة ســبر خطـاب الآخـر بل فرصـة لسـبر خطـابنـا نحـن من قبـل.

جــدول (5) محـاولـة تشــكيل المفـاهيــم من المعـالجـة التحليليـة وبيـان مقـاربتهـا لفحـوى الخطاب

 

عنـــوان المقـــال

 

حصيــلــــة الكــلمــات

 

حصيــلة التعـــبيرات

 

مقـاربـة التحـليــل               للمحتوى

 

العقـل الغربي للإسـلام المتطـرف.

جل اشتقاقات لفظة الإسلام قبالة مـا هو غربي ومسألة المرأة قـانون إســلامي4, إســلام تقليـدي4, حكـومة إسـلاميـة3 قبالـة أسـلوب غربي4, غير مسلمين4, أفكـار غربيـة2.  

50%          80%

 

هزيمة تيار الإسلام المتطرف.

الإسـلام, والتسـلح, وســبتمـبر قبـالـة الأمـريكـان والحرب على الإرهـاب. إسـلام مسـلح 12, عـالم إسـلامي4. معـاكسـة التيار2 قبالـة الحرب على الإرهـاب3, قوة عسكـرية2, رأي عـام2.  

65%          88%

 

الأصـوات المتوسطة للإسلام.

جـل اشتقـاقـات لفظـة الإسـلام قبـالة عـدو مسـلح إسـلام مسـلح6, مسـلمون إسـلاميون3 قبالـة مسلمون غير إسـلاميين3, غير مسلمين2, أعـداء الإسـلاميين3, أصـوات متوسطـة2.  

45%          75%

 

مـا هي امتيـازات الإسـلام ؟

جـل اشتقـاقـات لفظـة الإسـلام دون إقصـاء الإسـلاميين قبـالـة الحقوق. مســلمـون في أمـريكــا2, مـيزات الإسـلام4, ميـزات خـاصــة3,مجمـوعة متدينـة2 قبالـة أكثر من حقوق كـاملة.  

35%          72%

 

إعـادة تشكـل الإسـلام ضـرورة لتحقيق إعـادة تشكيل العـراق.

إســلام وأصـوليـون قبـالـة دنيـويون وعصـرانيون. بنـاء ديني2, أشباه متطـرفيـن قبـالـة إيلام مـدني ديمقـراطي2. إعـادة تشكيـل العـراق2 إعــادة تشكيل الإسلام2.  

57%          81%

 

الإســلام : التهـديـد العـولمي الجـديدة

إســلامي وحكومـة قبالة قتل. ظـاهـرة متجـذرة2 قبالـة تهـديـد عولمـي2.  

26%          80%

 

اللوبي الأمـريكي للإسـلام.

لوبي ومسلمون وأمـريكيون قبالة يهود. إسـلام مسـلح2, تلوبي إسـلامي مسـلح2.     59%          83%
 

تصـحيح الإسـلام

إسـلام وانهيـار وأصـوليون قبالة دنيويون وعصريون. بنـاء ديني2, أشبـاه متطرفين2 قبـالـة إسلام مـدني ديمقـراطي2.  

51%          80%

 

المعـايير المـزدوجـة للإسـلام المتطـرف

 

حـاخـام قبالـة إسـلام ومسـلم.

إسألام متطرف2, مهـايير الإسـلام المـزدوجة2 قبـالة إلزام قانوني2.  

19%          78%

 

الهــوامــش

  • مـديـر المكتب الاستشـاري العلمي ومـدير مـركـز بحـوث المعـلومـاتيـة والصنـاعـة البرمجيـة بكليـة الحـدباء ـــ جـامعـة المـوصــل ـــ العـراق.
  • للوقف على المـزيـد من مفـردات حيـاته الشخصيـة, ومـؤلفـاتـه يمكن الرجـوع إلى مـوقع الويب الشــخصي لبايبس على الإنتـرنت : http://www.danielpipes.org.
  • يعـد برنـامج Textalyser مـن البرمجيـات المتخصصـة في عمليـات التنقيب المعلومـاتي للنصوص التي أصـدرتهـا شـركـة net عـام 2004م.
  • انظــر http://www.useenglish.com.
  • يعـد معــامـل فوج Fog Undex مـن أحـد المعـايير المســتخـدمـة في اختبـارات سهــولـة قـراءة النص. وتمثــل القيمـة العـدديـة للمعـامل عـدد ســنوات التعليــم التي يحتـاج إليهــا القـارئ لكي يكـون قـادرًا على تنـاول المـادة المطـروحـة في النص عنـدمـ يقـرأه للمـرة الأولي.

انظـر: http://en.wikipedia.org/w/index.php?title=Gunning_Fog_Index.

  • انظـر : http//www.wikipedia.com.

***

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر