أعلام وأفكار

مالك بن نبي

العدد 118

البطـاقـة الشـخصيـة :

الاســم : مــالك بن الحــاج عمـر بـن الخضــر بن مصطفى بـن نبـي.

تـاريـخ الميـلاد : ذي القعـدة 1322هـ = ينـايـر 1905م.

محـل الميـلاد : مـدينـة تبسـة التـابعـة لولايــة قسـنطينـة ـــ الجـزائـر.

تـاريخ الوفــاة : 2 شــوال 1393هـ = 31 أكتوبر 1973م.

السـيرة الذاتيــة :

ولــد مـالك لأبـويـن نتـدينيـن, حــرصـا على تـربيـة تربيـة دينيـة سليمـة, وقـد أصــرَّا على تعليمـه رغــم فقـرهمـا الشــديـد, حتى إن أمَّـــه اضطـرت ذات يـوم أن تـدفـع إلى معــلم القـرآن ســريرهــا بـدلاً من المـال.

تلقـي دراستـه الابتـدائيــة في الكُتَّــاب ثــم المـدرســة الفـرنســية. وحصــل على الشهـادة الثـانـويـة سنـة 1925 من المـدرسـة الفـرنسيـة الإســلاميـة على أيـدي مـدرسـين مسـلميـن وفـرنســيين. وبعـدهــا حـاول الحصـول على عمـل في بـلاده دون جـدوى, فســافـر إلى بـاريس للبحث عن عمــل, ولكـن واجهتـه متـاعب وصعـوبـات جمـة اضـطـرتـه للعـودة إلى الجـزائـر؛ حيث عمـل لمـدة عــام مـوظفًـا بــإحـدى المحـاكـم ثـم عمـل بالتجـارة إلا أنـه لم يصـادفــه التـوفيــق, فعـاد إلى بـاريس مـرة أخـرى ســنـة 1930م قـاصـداً الـدراســة بمعهـد الدراســات الشــرقيـة ليـدرس الحقـوق ويتخـرج محـاميًـا, إلا أنـه لم يتـم قبـولـه فيـه رغـم اجتيــازه امتحـان القبـول لأسبــاب تتعلق بكـونـه مسـلمًــا جـزائريًّــا لا يجــوز لـه في نظـر السيـاســة الاسـتعمـاريـة أن يرتقى تعليمــه إلى مثـل هــذا المـرتقى؛ إذ كـانت الـدراســة في هـذا المعهـد لا تخضــع لمقيـاس علمـي وإنمـا لمقيـاس سيــاسي (على حـد قــول مـديـر المعهـد آنــذاك). فاضطـر إلى الالتحـاق بمعهـد الهنـدســة والميكـانيكـا, كمـا درس الكيميـاء التطبيقيـة بــأحـد المعـاهـد الليليـة في الوقت نفسـه. وفي عـام 1931 تزوج من فــرنســية أســلمت على يـديـه وتسمت باســم «خـديجــة» وفي خـلال فتـرة دراستـه قـام بنشــاط إصـلاحي كبيـر وسـط الطلبـة المغــاربــة حتى لُقّب بـــ (زعيــم الوحــدة المغــربيــة), والتقي بالمهـاتمـا غــانـدي, وشكيب أرسـلان, ومحمـد عبـد الله دراز. وفي عـــام 1935 تخــرج مهنـدسًــا كهـربائيًّــا, ولكنـه لم يجـد وظيفـة تـلائـم تخصصـه في فـرنســا أو الجـزائـر بعـد أن رصـد نشـاطـه السـلطـة الاستعمـاريـة, وراقبت تحـركـاتـه فعــرقلت تعيينـه في أي منصب حكـومـي, كمــا أبعـدت والـده عن وظيفتـه للـسبب نفســه. إلا إنـه لم يرضخ لهـذه الضغـوط, وتعــاقـد مع دار نشــر باريسيـة لبيع كتب العلـم المبسّـط, ثـم دُعِيَ ليكـون مـديــراً «لمـركـز المـؤتمـر الجـزائـري للثقـافـة» في مـرسيليـا؛ حيث عمـل مـوجهـًــا تـربوًّيــا وتثقيفيًّــا للعمــال الجـزائـريين. ونظـراً للنجـاح الكبـير الـذي حققـه في هـذا العمـل اســتبعـده المســتعمـر منـه بعـد تسعــة أشهــر فقط؛ بحجـة عـدم امتـلاكـه مـؤهــلاً تـربويًّـا يتيح لــه ممـارستـه. وفي عـام 1939 عمـل صحفيـًـا بجـريـدة «اللومـونــد» الفـرنســية, وألف كتيبًـا عنـوانـه «الخطـوة الجـزائريـة» لم يجـد طـريقـه للنشــر, ثـم أصـدر أول كتبـه وهـو «الظـاهـرة القـرآنيـة» باللغـة الفـرنسيـة, ثـم أصـدر بعـده عـدة كتـب, بالإضـافـة إلى العـديـد من المقـالات التي نُشــرت في مختلف الصحف والمجـالات الفـرنسيـة والجـزائـريـة.

ظـل مـالـكٌ يعيــش في بـاريس حـامـلاً وحـده لـواء الإصـلاح في وجـه العـواطف التي يثيرهــا الاستعمــار على خصـومـه, حتى جـاء اليوم الـذي بلغ فيــه الســيل الزبــى في نظـر المسـتعمـريـن حين رشـح مـالكٌ اســم بـاديس (قـائـد الثـورة الجـزائريـة وأحـد رواد الإصـلاح في العـالم الإسـلامي في العصـر الحـديث) لرئـاســة الشـرف لرابطـة الطلبـة المسـلميـن الجـزائـريين ببـاريس, فاضُطــر للهجـرة إلى القـاهـرة عـام 1956 كـي يواصـلب كفـاحــه تحت رايــة الثـورة الجــزائـريـة, وكـذلـك لنشــر كتـابـه «الفكـرة الأفـريقيـة الآسيـويـة».

أقـام في القـاهـرة سـبع سـنين كـلاجئ سيـاسـي, لاقي خـلالهـا ترحيبـاً كبيـراً, وتـم اختيـاره مستشـاراً للمــؤتمـر الإســلامي في القـاهـرة, وشــارك في جلسـات مجمـع البحـوث الإســلاميـة, وكـذلك شـارك في العـديـد من المـؤتمـرات التـى عُقــدت بالقـاهـرة, ومكـه المكـرمـــة, والكـويت وطـرابلس. كمـا زار دمشق ولبنـان أكثـر من مـرة. وأتقن مـالك ــ خـلال هـذه الفتـرة ــ اللغـة العـربيـة وألّف أول كتبـــه بهــا ـــ مبـاشــرة ـــ وهو «الصـراع الفكـري في البــلاد المســتعمـرة», وتم ترجمـة معظـم كتبـه إلى اللغـة العربيــة.

عــاد إلى الجـزائـر عــام 1963 بعـد تحـريرهـا, وتـم تعيينـه في منـاصب عـديـدة منهـا : مستشــار التعليـم العـالي, ومـديـر جـامعـة الجـزائـر, ومـديـر عـام التعليـم العـالي (وهـو يقـابل منصب الوزيـر الآن).

وفي عـام 1967 استقـال مـن منصبه متفـرغًـا للعمـل الفكـري ولنـدوتـه الفكـريـة التي كـان يعقـدهــا أســبوعيًّــا في منـزلــه بالجـزائـر العـاصمـة.

وقـد ســاهـم من خـلال هـذه النـدوة في التـأسيس للصحـوة الجـزائـريـة, حيث وجّـه شـباب الجـامعـة المـركـزيــة بالجـزائـر العـاصمـة الذين كـانوا يخضعــون نـدوتـه إلى ضـرورة العمـل داخـل الجـامعـة على إنشــاء مسجـد بهــا, فقـامـوا بـإنشــائـه بـالفعـل في سـبتمـبر 1968, ثــم قـامـوا ــ باقتـراح منـه كـذلـك ــ بتنظيـم أول معـرض للكتـاب الإسـلامي. كمـا كـان ظهـور الحجـاب في الجـامعـة بتـأثير من مــالك؛ فقــد بــادرت أربـع طالبـات من المتـرددات على نـدوتـه بارتـداء الحجـاب رغـم أن الجـامعـة كـانت يحـاصـر التيـار العلمـاني ــ الماركســي وقتئـذ.

وفي عـام 1972 أدى فريضــة الحج, وعنـد عـودتـه ألقى محـاضـرة في دمشق تحت عنـوان «دور المسـلم في الثُّلث الأخيـر من القـرن العشــريـن», كـانت بمثـابـة وصيتـه الأخيرة؛ حيث تـوفي بالجـزائـر بتـاريخ 31 أكتـوبر 1973 عـن عمـر ينــاهـز الثـامنـة والستين.

قـراءة في فكـره :

مالك بن نبي صـاحب مشـروع فكـري متكـامـل ومسـتقل يتميز بالشـمـول والعمق, فقـد كـان مفكـراً يحمـل هَـمّ أُمتــه منشغـلاً بالبحث عـن أسيـاب تخلفهــا واستسـلامهـا لوضعهــا في ذيـل الأمـم بعـد أن كـانت في صـدارتهــا. حــاول أن يجـد الإجـابـة في أطـروحـات رواد الإصـلاح, فـوجـد أن كـلاً منهـم ركـزّ عـلى جـانب من جـوانب المشكـلــة معتقـداً أنـه المعـوق لنهضـة الأمــة, فـرأى رجـل سيـاسي ـــ كجمــال الديـن الأفغـاني ــ أن المشكـلة سياسيـة تحـل بوســائل سيـاسيـة, ورأى عــالم ديـن ــ كـالشــيخ محمـد عبــده ــ أن المشكـلـة لا تُحـل إلا بإصـلاح العقيـدة والتـربيـة .. الخ. إلا أن كـل هـذا التشخيص لا يتنـاول ــ في الحقيقــة ــ المــرض, بـل يتحــدث عن أعـراضــه. «ونتج  عـن هـذا أنهـم منـذ مـائـة عـام لا يعــالجـون المـرض وإنمـا يعـالجـون الأعـراض, وكـانت النتيجـة قريبـة من تلـك التي يحصــل عليهــا طبيب يواجـه حـالـة مـريض يهتـم بهيجـان الحمـى عنـد المـريض. والمـريض نفســه يـريـد أن يــبرأ من آلام كثيرة : من الاستعمـار ونتـائجـه, من الأميـة بـأشــكـالهـا, مـن الفقـر رغـم غنــى البـلاد بالمـادة الأوليــة, من القهـر حقيقـة مـرضـه ولم يحـاول أن يعـرفــه, بـل مـا في الأمـر أنــه شــعـر بالألم الشــديـد فجـرى نحـو الصيـدليــة, يــأخـذ من آلاف الزجـاجــات ليـواجــه آلاف الآلامشـ». ]«شــروط النهضــة» ــ ص 45[.

ولهـذا وجـّه مـالك جهـوده إلى البحث في جـوهـر المـرض, وتـواصـل إلى أن أزمـة المســلم في جـوهـرهــا تعـود إلى غيــاب حضــارتـه, وغيـابـه عن صنع التـاريخ, وأن هـذا هو الإطـار الذي ينبغي أن ينتظـم كـل الجهـود الإصـلاحيــة, لنحـقق النهضـة التي طـال العمـل لهـا في العـالم الإســلامي.

«فالأزمـة في جـوهـرهــا أزمـة حضـاريـة, ولـم نتمكـن من حلهــا إلا إذا أمســـكنـا بقـوانينهــا, ونظـرنــا إليهــا بعــين التحليـل, وبحثنـا عن سنـة الله فيهـا». وهـذا مـافعلـه مــالك بــالتحـديـد, إذ دفعــه البحث في مشـكـلة الحضـارة الإســلاميـة إلى دراســة وتشـخيص مشــكـلات الحضـارة بوجـه عـام, وتحليـل عنـاصـرهـا, وكيفيـة تركيبهـا, ومـا الذى ينهض بهـا ؟ ومـا الذي يسـوقهـا إلى الانحـطـاط ؟ واســتخـدام في هـذا منهجـاً تحليليًّـا تركيبيًّــا نقـديًّـا. وقـد ســاعـده تكـوينـه الفكـري والمهنى كمهنـدس على أن يتجـه بفكـره وجهـة عمليــة لا تكتفى بالنظــرة التـأمليـة التجـريـديـة. كمـا أنـه ــ وفي طـريق بحثــه عن مخـرج مـن الأزمــة ــ لم يكتف بالاطـلاع العميق على ثقـافتــه الإسـلاميـة, بـل درس الثقـافــــة الغـربيـة وهضمهــا وسخــرهــا في خـدمـة رســالتـه, بـدلاً مـن أن تسخـره في خـدمتهــا كمـا حـدث لكثير من دونــه, وقـد عَصَمَــه من ذلـك ثبــات عقيـدتــه, وإخـلاصــه الشــديـد لأمتـه, وإدراكــه العميق لأوجـه القصـور في هـذه الثقـافـة.

ونظـراً لضيق المقـام ســنقـوم بإلقــاء الضـوء على بعـض مـن آراء مــالك في بعــض القضـايـا التي قـد تتضح من خـلالهـا بعض سمـات فكـره, والتي هي مـا زالت تشغـل عقل المسلـم :

أزمـة المســلم :

يرى مـلم أن المســلم يعـاني من أزمـة في العـلاقـة الاجتمـاعيـة بينـه وبين الإسـلام, تتمثـل في الانفصــال الذي يعيشــه بين العنصــر الروحـي والعنصـر الاجتمـاعي, بين المبـدأ والحيـاة. الانفصـال الذي يمـزق شخصـه شطــريـن : شطـراً ينظمــه في الشــارع, إلى جـانب شعـوره بالقلق نتيجـة تـأخره وتقـدم الآخـريـن.

وممـا يقتـرحـه مـالك ــ كســبيـل لمعـالجـة هـذه الأزمــة ــ عقـد مـؤتمـر إســلامي توضـع فيـه خطـة مســتوحـاة من الآيــة القــرآنيــة الكـريمــة : } إنَّ اللهَ لاَ يُغَيَّرُ مَـا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيَّـرُوا مَــا بـأَنْفُسِــهِم { ] الـرعـد : 11 [ يتـم فيهــا الإجـابـة عـن هـذه المســائـل :

أ ــ مــا الـذي يجب تغـيــيره في النفس الإســلاميــة لكـي نــبرئ (مـرض العـالم الإســلامي) ؟

ب ـــ مـا الـوســائـل والمنـاهج إلى هـذا التغـيير؟

جــ ومـا الهـدف ــ أو السبب النهـائي ــ الـذي يهـدف إليــه تغـييرٌ كهـذا ؟ ] «فكـرة الأفـريقيــة الآســـيويـة في ضـوء مـؤتمـر بــانـدونج» ص 247 ــ 248, «ميــلاد كجتمـع ــ شــبكـة العـلاقـات الاجتمـاعيـة» ــ ص 134 ــ 149[.

ومـرجـع ذلك أنـه كـان يـرى أن التغييـر يبـدأ في النفس أولاً, ثــم ينتقـل إلى الحيـاة الاجتمـاعيـة, وأن هـذا هـو الشــرط الجـوهـرى لكـل تحـول اجتمـاعي رشــيـد. وأن الإســلام ــ وحـده ــ هـو القـادر على إحـداث هـذا التغـيير؛ الإســلام المتحـرك في عقـولنــا وســلوكنـا, والمنبعث في صـورة إســلام اجتمـاعي, فهـو مـا زال محتفظًـا بمضـائــه الـذي صيغت بــه الحضـارة الإســلاميـة, كــدرّة فـريـدة في التـاريـخ, ولكـن المســلم هو الـذي فقــد استخـدامـه الاجتمـاعي. وليس معنـى ذلـك أن المســلم تخـلى عن عقيـدتــه تجـردت من فـاعليتهـا, لأنهــا فقـدت إشـعـاعهـا الاجتمـاعي. والمطـلوب ليس تلقين المســلم أو إعـادة تلقينـه عقـيـدتـه, بـل إعــادة تلقينـه اســتخـدامهــا وفعـاليتهـا في الحيـاة ] «شــروط.. » ــ ص96, «مشكلة الثقـافـة» ــ ص 78, «آفــاق جـزائريــة» ــ ص 168, «ميـــلاد.. » ــ ص 98 ــ 99 [ . ولـذلــك دعــا إلى تنظيــم تعــليـم القـرآن, بحيث يوحـي مـن جـديـد إلى الضمــير المســلم الحقيقـة القـرآنيـة كمـا لـو كـانت جـديـدة نـزلت من فـورهــا مـن السمـاء على هـذا الضمـير ]«ميـلاد..» ص 157 ــ 159[. وهـذا الطـرح يتســع مع فكــرة رئيسـية يـؤمـن بهــا مـالك؛ وهـي أن نهضـة مجتمـع مـا تتـم في نفس الظـروف العـامـة التـى تـم فيهــا ميــلاده, وكـذلك يخضــع بنــاؤه وإعـادة هـذا البنــاء لنفس القــانـون؛ لـذلـك فــإن علينــا العـودة إلى الأصـول والمنـابع التى منهـا نَبَع تـاريخنـا «لا يصـلح آخـر هـذه الآمـة إلا بمـا صـلح أولهـا» ]«ميــلاد» .. ــ ص 93, 101, 147 «بيــن الرشـــاد والتيـــه» ص 74, «شـروط..» ــ ص 28[.

مشكـلـة الاســتعمـار :

تعـد مشكـلة الاستعمـار من المشـكـلات الرئيســية التي ألحت على عقـل مـالك, وتعـرض لهـا في معـظــم كتـاباتـه, وكـانت لـه رؤيـة عميقـة في معـالجتهــا. فهـو من البـدايــة قـد أقـر بــأن الاستعمــار هو أفظــع تخـريب أصـاب التـاريخ, وأنـه يتحمــل جـانًبـا من المســؤليـة عن فـوضـى العـالم الإســلامي وتخلفــه, فهـو يهـدم مقـومــات البـلاد المستعمـرة ويحـول بينهـا وبيـن إعـادة بنـائهـا. ولا يكتفى بـاحتـلال أراضيهـا والاستيلاء على ثـرواتهـا, بل يعمـل أيضًـا على احتلال عقــل المســـتعمَـر ونفســه ] «في مهب المعــركـة» ــ ص57, «وجهـــة..» ص 108 ــ 118[.

لكنـه لم يتـوقف كثــيراً عن البحث في أسبـاب وجـود هـذا الشــر «الاستعمـار»؛ لأن ذلـك سيقحمنـا ــ كمـا تصـور مـالـك ــ في اتجـاه «عــالم الميتـافيـزيقــا»؛ حيث لا يمكـن أن تجـد حـلاً عمليًّــا للمشــكلـة, أو أي حــل؛ لأن عنــاصـر المشكـلة تصبح خــارج نطـاقنـا, وتحت تـأثــير مســببـات وعـوامـل لا تخضــع لإرادتنــا ] «الصــراع الفكـري في البـلاد المسـتعمـرة» ــ ص 64 [ . ولـذلـك ســلك طـريقًــا آخــر مختلفًــا تمـامًـا ينطلق مـن هـذا الســؤال : لمــاذا نحـن المسـلميـن بالخصوص معـرَّضـون لهـذا الشـر ؟ وفي محـاولتـه الإجـابــة يُـركــز مـالك على البحث في الصفـات العقليــة والنفسيــة والاجتمـاعيـة التى تجعـل المســلميـن لقمـة ســائغـة للاستعمــار, وتجعـلهـم يمهّـدون له الطـريق, وييســرون لـه أداء مهمتــه على أكمـل وجـه. فَنَحَت مصطلحــه الشهير «القابليـة للاســتعمـار» كنقـولـة تفسـيريـة لهـذا الوضـع؛ مسـتهـدفًــا من ذلـك توجيـه المسلميـن إلى الأسبـاب الجـوهـريـة الحقيقيـة لخضـوعهـم للاسـتعمـار, مـؤكـدًا أن هـذا الاســتعمـار أثـر لتخلفهــم أكثــر ممـا هـو سـبب لـه, وأن الطـريق للتخلص منـه لا يتحقق بالاتجـاه إلى المســتعمـر ومطـالبتـه بالرحيـل, إذ أن ذلـك أسبـه بطلب الأسـير مفتـاح سجنـه من سجّـانـه, بل يتـم بالاتجـاه إلى الإنســان المســلم ذاتـه فنجعلـه يفكــر في اســتخـدام مـا تحت يـده من وســائـل العـارضـة, وأن يســتخـدم وقتــه في هـذا السبيـل, فلا يستســلم لخطـة إفقـاره وتحـويلـه كمًّــا مهمــلاً. ] «وجهـة..» ــ ص95 ــ 96 [ باختصـار : أن نـوفــر لــه الظـروف المـلائمــة التـى تجعـله يبني حضــارتـه مـن جـديـد, لا أن نجعـلـه ينتظـر الحصــول على حقـوقـه من طـرف خــارجـي دون أن يقـوم بـأداء واجبـاتـه. وهـذا هو الطـريق الوحيـد للقضـاء على الظـاهـرة الاستعمـاريـة, بـل ولتحقيق نهضـة المسـلميـن. ولـذلـك لمـا رحـل الاستعمـار العسكـري المبـاشـر عن معـظـم ديـار المســلميـن لم يعتـبر مـالك أن مشكـلة الاستعمــار قـد انتهت, وحـذّر المســلميـن من عـودتـه من جـديـد : «أريـد أن أذكّــر العــرب والمســلميـن بــأن (الـزرار) الـذي يصنـع بــه الاسـتعمـار معجـزاتـه, لا زال على أتـم اسـتعـداد للعمـل, فهــو مستقــر في نفوسنــا» ] «شــروط..» ــ ص 159 هــامــش 1) [ وقـد أثبتت الأيــام صـدق رؤيــته, وبـدأ الاستعمــار المبـاشـر يعـود إلى أراضـي المســلميـن بشكــل أســوأ ممـا كـان.

مشكـلــة المـرأة :

بحث مـالـك مشــكـلة المـرأة في إطــار المنظـور الحضــاري الذي اعتبـره النمــوذج الذي ينبغـي أن تعــالج في ظلــه كـافــة المشــكـلات التـى يعــاني منهــا المجتمـع الإســلامـي, وقـرر أنـه لا ينبغـي أن نبحث مشــكـلة المـرأة بمعــزل عن مشكــلة الرجـل؛ لأنهمــا يشــكـلان في الحقيقـة مشكــلة واحـدة؛ هـي مشــكـلة الفــرد في المجتمـع. فضـلاً عن أن طـرح المشكـلة بهـذه الطـريقـة يجعــل كـلاً منهمـا في مـواجهـة الآخــر, وهـذا لا يحـققّ مصـلحــة المجتمــع, ويتنــافى مع كـون كـل منهــا شــقٌ للآخـر, ولا غنـى لأحـدهمــا عن الآخــر. وحــذّر مـن أن يكـون الـدافــع الحقيقي لبحث قضيـة المـرأة هو تحقيق مصلحـة المـرأة فقــط, ولـو كـان ذلـك على حســاب المجتمــع؛ لأن هـذا يــؤدي إلى تـدهــور المجتمــع وبالتـالى تـدهـورهــا هـي ذاتهــا بصفتهــا عضـوا فيـه. ] «شــروط..» ــ ص 123 ــ 125 [.

كمــا رفض تلك الأقــاويـل التي تقـوّلهـا على حقــوق المــرأة أدعيــاء تحـريرهــا, أو الــذيـن يطـالبـون بإبعـادهــا عـن المجتمـع, واعتبـرهــا مــالك مجـرد تعبير عن نـزعـات (جنسـيــة لا شعــوريـة) ] «شــروط..» ــ 127 [.

وقـرر أن تقـليـد المــرأة المسـلمــة للمـرأة الأوروبيــة لا يمثـل حـلاً لمشكـلة المـرأة بل يـزيـدهــا تعقيـداً, فحــال المــرأة الأوروبيــة لا تحســد عليــه, فقــد أدى خــروجهــا في مظهــر لا يخــاطب في نفس الفـرد إلا غـريـزتـه إلى آثـار خطـيرة كنـا نـود أن يكـون مجتمعنـا بمنجـاة منهـا, فمشــكـلة النســل في البلاد الأوروبيــة وصلت إلى حـالـة تـدعـو أحيـانـاً إلى الرثــاء, إذ إنهــا فقــدت تنظيمهــا الاجتمــاعي, فقــد جعـلت المجتمـع الأوروبي يعتــبر العـلاقـات الجنسيــة تســليـة للنفـوس المتعطـلـة, وبـذلـك فقـدت وظيفتهـا من حيث هي وسيـلة لحفظ الأسـرة وبقـاء المجتمـع.

وكـذلـك أدى نـزول المـرأة الأوروبيــة إلى العمـل في بيئـة ممتلئـة بالأخطـار على أخـلاقهـا, وقي ظـل حـريـة مشـئومـة ليس لهـا ولا للمجتمـع فيهـا نفع, إلى أن تفقـد المـرأة ــ وهي مخـزن العـواطف الإنسـانيــة ــ الشعـور بالعـاطفـة نحـو الأســرة, وأصبحت ــ لمــا ألقى عليهــا مـن أعبــاء العمـل ــ صـورة مشــوهـة من الـرجـل, دون أن تبقي امـرأة. ]«شــروط..» ــ ص 125[ لـذلـك طـالب مـالـك بـأن تطبع حـركتنـا النســائيـة بطـابعنـا لا بطـابع مـا يصنــع في الخـارج. ] «بيـن الـرشــاد والتيــه» ــ ص 58[ ولكنــه أوضــح أن مـا يقصـده «بطـابعنـا» ليس هو تلك العـادات والتقـاليـد التي تفصــل المـرأة عن دينـا النــاس بحجــاب تخفي بـه وجههــا, و(مشــربيـة) تـرى منهــا النـاس ولا يـراهــا أحـد, فهــذا ــ في نظـره ــ إســراف يعبـر عمـا يطبـع مجتمعـاتنــا من الميــل إلى الركــود والتخلف, كمـا يعبـر عمـا يراود أنفســنـا ــ أحيـانـاً ــ من ريــاء ونفــاق. وهـذا يعـد إفـراطًــا يقــابـل تفــريط الغرب ومبـالغتــه في تحـريـر المــرأة دون قيــد أو شــرط. «وجهــة..» ــ ص 121, «شــروط..» ص 127[.

إذن فكيف يرى مـالـك الســبيل إلى عـلاج مشــكـلة المـرأة ؟

يقــرر مـالـك أن حـل مشكــلة المـرأة لا يمكــن أن يقــوم بـه قــلم كـاتب في مقـال أو كتــاب, لأنهــا مشــكـلة متعـددة الجـوانب, ولهــا في كـل نـاحيـة من نـواحـي المجتمـع نصيب, وحلهــا يتطـلب ما يسميـه الفقهـاء «إجمـاعـاً», ولا وجهــة نظـر فـرد مهمــا كـانت قيمتهـا, ولـذلـك اقـترح عقـد مـؤتمـر عـام يشــارك فيـه إلى جـانب علمـاء الشــريعــة : علمــاء النفس. وعلمـاء التـربيـة والأطبـاء, وعلمـاء الاجتمــاع وغــيرهـم, يتنـاول مشكــلة المـرأة مـن جميـع أطـرافهـا, ويضـع تخطيطًــا في المجتمـع, وتكـون مقــرراتــه دســتورًا لتطـور المـرأة في العـالم الإســلامي. ] «شــروط..» ــ ص 127 ــ 131,» في مهـب .. » ــ ص 139[.

وهكـذا يبيـن من معـالجــة مـالـك لهـذه القضـايـا مـدى مـا يتســم بـه فكــره مـن شمــوليــة والــتزام بالخط الفكـري الذي جـدده لنفســه من البـدايـة؛ وهـو أن يعـالج كـافـة المشــكـلات الجـزئيــة التي يعـاني منهــا المسلمـون من منظـور حضـاري. كمــا يظهـر من خـلالهــا تعـويـله على «الذات» في إنجـاز عمليــة التقـدم الحضــاري المنشــود, واهتمـامـه بمـراعـاة الخصـوصيـة الحضـاريـة عنـد البحث في مـشكـلات الأمــة, وعـدم انبهــاره بالحضــارة الغـربيـة, وإيمـانــه بـأنهــا تعــاني من أزمــة حقيقيـة. كمــا يتضــح مـا لأفكــار من تـوجهـات عمليــة تـدعـو إلى الفعـاليــة وتـلتـزم بالمنطق العلمـي في التفكـير والـذي يرى أن المســلم يفتقـده.

وهـذه الأمــور سـتتضح أكــثر من خـلال الاطـلاع على أطـروحـاتـه الرئيســية والتي سـنعـرض لبعضهــا ــ بإيجـاز ــ فيمـا يلي :

من أطـروحـاتـه :

1 ــ المنظـور الحضـاري :

المحـور الـرئيسـي الذي وهب لــه مـالك حيـاتـه, ودارت حـولـه أبحـاثـه, وعنــون بـه كــل كتبـه هو «مشكــلة الحضـارة»؛ إذ أنـه وجـد أن هــذه هي المشكــلة المـركـزيـة التي يعـاني منهـا العـالم الإســلامي, وأن عليـه إذا مــا أراد النهــوض أن يقــوم ببنــاء حضــارتــه من جـديـد. وأن ذلـك لـن يتـم باســتيراد منتجـات حضـارة أو حضـارات أخـرى وتكـديسهــا, ولكـن يتحقق ذاتيًّــا بتــركيب عنـاصـر ثـلاثـة : الإنســان والتـراب والوقت, على أن تقــوم الدينيــة بالتـأليف بين هـذه العنـاصـر.

( أ ) وقـرر مـالـك أن «الإنسـان» هو العــامـل الأهــم في تكـويـن الحضـارة, إذا تَحَــرَّكَ تَحَـــرَّكَ المجتمـع والتــاريخ, وإذا سكـن سكـن الجتمـع والتـاريخ, وهو الذي يعطـي العنصــريـن الآخـريـن قيمتهمــا, فهـو الذي يعمــل على الإســراع بعـامـل الـزمـن, وهـو الذي يتفـاعـل مع العنـاصـر المـاديــة التي يتضمنهـا التـراب, ثــم قبـل هـذا وبعـده هـو الذي يحمــل ويتلقي الشــرارة الروحيــة التي لابـد منهـا لحـركـة الحضـارة. ولكنـه يعـاني مـن أزمــة في العــالم الإســلامي, وهي عـزوفــه عن الحـركــة وقعـوده عـن السـير في ركب التـاريخ. ولـذا فـإنـه يجب علينـا أولاً أن نصــنع رجـالاً يمشــون في التــاريخ, مســتخـدميـن التـراب والوقت والمـواهب في بنـاء أهـدافهــم الكبـرى.

ولمـا كـان الإنســان في القـرن العشــريـن ـــ كمــا يلاحـظ مــالـك ــ يـؤثـر في المجتمـع بثلاثــة مـؤثـرات : بفكـره «ثقـافتـه», وعملــه ومـالــه, فـإنــه يجـب أن يـوجـد «توجيــه» للإنســان في هـذه الـدوائـر الثلاث.

والتـوجيـه ــ عنـد مـالك ــ هـو : «قـوة في الأســاس, وتـوافق في الســير ووحـدة في الهـدف؛ فكــم من طـاقـات وقـوى لم تســتخـد لأننـا لا نعـرف كـيف نكتّلهـا, وكـم من طـاقـات وقـوى ضــاعت فـلم تحقق هـدفهـا, حين زاحمتهـا قـوى أخـرى صــادرة عـن المصـدر نفسـه متجهـة إلى الهـدف نفسـه !

فالتـوجيــه هو تجنب هــذا الإســراف في الجهـد وفي الوقت, فهــنــاك مــلاييـن السـواعـد العـامـلة العقـول المفكـرة في البلاد الإسـلاميـة صـالحـة لأن تُســتخـدم في كـل وقـت, والمهـم هـو أن نـدير هـذا الجهـاز الهـائـل في أحسـن ظـروفـه الزمنيـة والإنتـاجيـة لكـل عضـو مـن أعضـائــه. وهــذا الجهـاز حين يتحـرك يحــدد مجـرى التــاريخ نحـو الهـدف المنشــود, وفي هـذا تكمـن فكــرة توجيــه الإنســان الذي تحـركـه دفعــة دينيـة, وبلغـة عـلم الاجتمـاع : الـذي يكتسب مـن فكـرتـه الدينيــة معنـى (الجمـاعـة) ومعنـى (الكفــاح). ] «شــروط» ــ ص 81 ــ 84, «حـديث في البنــاء الجـديـد» ــ ص 62, 50 ــ 78[ .

( ب ) أمــا عنصــر «الـتراب» فيعنـي بـه مــالـك الإمكـانـات الطبيعيـة أو الوســائـل المـاديـة اللازمـة لتكــويـن الحصـارة. وهو يتكــلم عنـه من حيث قيمتـه الاجتمـاعيـة والتي تُســتمـد من قيمــة مالـكيـه؛ فحينمـا تكـون الأمــة مـرتفعــة وحضـارتهـا متقـدمـة يكـون التـراب غــالب القيمـة, وحيث تكـون الأمـة متخـلفـة يكـون التـراب على قـدرهـا من الانحطــاط, وهـذا هـو حـال التـراب في أرض الإسـلام اليـوم, بسبب تـأخـر القـوم الــذيـن يعيشــون عليــه. فهــا هي رمــال الصحــراء اغــزو الأراضــي الخضــراء على امتـداد البـلاد الإســلاميــة ونحن نقف إزاء هـذا الغـزو مـوقف الضعيف الجبـان؛ فنقـوم بالفــرار من هـذه الأراضـي إلى غيرهــا بـدلاً من أن نبحث عن حـل عملي نواجــه بـه تـلك المشكــلة التي تهـدد كيـاننـا. مع أن الحل يسير لا يحتـاج سـوى أن ننتصـر على أنفسـنـا الخـاملــة الكـسولـة فنقـوم بغـرس الأشجــار لنـوقف غـزو الرمــال على أراضينـا, مثلمـا فعـلت فـرنســا وروسـيـا وهـولنــدا من قبـل. وعنـدئـذ نكــون قــد انتصـرنـا على أنفســنـا وعلى أهـوال الطبيعـة. ونكـون قـد أخضعنــا الــتراب ومهـدنـا فيــه لحضــارتنـا, ولم نعـد نخـاف نوائب الزمــن. ]«شـــروط..» ــ ص 139 ــ 144[.

( ج ) وثـاث هـذه العنـاصـر : الوقت أو «الـزمـن», يصفـه مـالك بـأنــه نهـر قـديــم يعـبر العـالم, ويـروي في أربـع وعشــريـن سـاعـة الرقعــة التي يعيش فيهـا كـل شعب والحقـل الـذي يعمــل بـه. ولكنــه نهــر صـامت حتى أننـا ننسـاه أحيـانـاً, وتنسـى الحضـارات ــ في سـاعـة الخـلوة أو نشـوة الحظ, قيمتـه التى لا تعــوض. كمـا هـو الحـال في العـالم الإســلامي الذي لا يـدرك قيمــة الوقت, ولا يعــرف الآن فكــرة (الزمـن) الــذي يتصــل اتصــالاً وثيقــاً بالتـاريخ, مـع أن فلكيًّــا عـربيًّــا مســلمـاً «هو أبـو الحسـن المـراكشي» يعـد أول مـن أدرك هــذه الفكـرة الوثيقـة الصـلة بنهضـة العـلم المـادي في عصـرنـا. ولـذلـك طـرح مـالك فكـرة أن نتبع أســلوبًا تـربويًّــا يســاعـد على غـرس قيمـة الـزمـن في العقـل الإســلامي, أي في أســلوب الحيــاة في المجتمـع وفي ســلوك أفــراده, يتمثــل في تعليــم الطفـل والمـرأة والـرجـل تخصيص نصف ســاعـة يـوميًّــا لأداء واجب معـيـن (لمصـلحـة المجتمـع), فــإذا حـدث ذلـك ســيكـون لـدى فكـل فـرد في نهـايـة كـل عـام حصيـلة هـائـلة من سـاعـات العمـل لمصـلحـة الحيـاة الاجتمـاعيـة في جمـيع أشكـالهـا, وســترتفـع كميـــة حصـادنــا العقـلي واليــدوي والــروحــي؛ وهــذه هي الحضــارة. ] «شــروط..» ــ ص 146 ــ 147[, ] «بيـن الرشـاد والتيـه» ــ ص 59[.

( د ) ولكـن تـوافـر هـذه العنـاصـر الثـلاثـة منفصــلة لا يكفي بـذاتـه لتقــوم الحضـارة بصــورة تلقـائيــة؛ بـل يجي أن يتـوافـر عـامـل أو «مـركب حضـاري» يقـوم بالمـزج بيـن هـذه العنــاصـر بعضهــا ببـعض. والتحليــل التـاريخــي ــ كمـا يـرى مـالك ــ يـدل على أن «المـركب» الــذ رافق دومًــا تركيب الحضــارة في التــاريخ هـو «العقيـدة الدينيــة». فالحضـارة ــ في نظـر لا تظهـر في أمــة مـن الأمـم إلا في صـورة وحـي يهبـط من السمـاء يكـون للنـاس شـرعـة ومنهـاجًـا, أو هـي ــ على الأقــل ــ تقــوم أسسهـا في توجيـه النـاس نحـو معبـود غيبـي بالمعنـى العـام, فكـأنمـا قـدر للإنســان ألا تشــرق عليـه شمس الحضـارة إلا حيث يمتـد نظـره إلى مـا وراء حيـاتـه الأرضيــة. وينطبق ذلـك على الحضـارة البـوذيــة, والحضـارة البـرهميـــة .. وكـذلـك على الحضـارة الغـربيـة, والتي يبــرز أثـر الفكـرة المسيحيـة في تـركيبهـا.

أمـا بخصـوص الحضـارة الأســلاميـة فـإن أثـر الإســلام فيهـا أشــد وضـوحـاً وأوثق ارتبـاطًـا؛ فقــد كـانت عنــاصـر الحضـارة في جـزيرة العـرب راكـدة خـامـدة’ مكـدسـة لا تـؤدي دوراً مــا في التـاريخ, حتـى إذا ما تجلت الروح بغـار حـراء, نشــأ من بيـن هـذه العنـاصـرالمكـدســة حضـارة جـديـدة, فكـأنمـا ولـدتهــا كلمــة «اقـرأ» التى أدهشـت النبي الأمــي وأثــارت معــه وعليـــه العــالم. فمـن تلك اللحظــة وثبت القــبائـل العـربيـة على مسـرح التـاريخ, حيث ظلت قـرونًـا طــوالاً تحمـل للعــالم حضــارة جـديـدة, وتقــوده إلى التمــدن والـرقــــي. ]«شــروط..» ــ ص57[.

وليس معنـى توافـر «عنـاصـر الحضـارة» و «المـركب الحضــاري» أن الحضــارة تستمـر على حـالهـا من القـوة والنهـوض إلى مـا لا نهـايـة, إذ أن هـذا يكـون مخـالفًــا لسنـة الله في خلقــه, كمـا أنــه لا يتــوافق مع حــركــة التــاريخ, فــإن «للتـاريخ دورة وتسـلســلاً, فهـو تـارة يســجـل للأمــة مـآثر عظيمـة ومفـاخـر كـريمـة, وهو تـارة يلقـي عليهــا دثـارهــا ليسلمهــا إلى نومهـا العمـيق. واستشهـد بقــولــه تعـالى : } وَتِلْــكَ الأَيَّـامُ نُـدَاوِلُهَــا بَيْـنَ النَّــاس { (آل عمــران : 140) وأخـذ بنظـريـة «الـدورة الحضـاريـة» التــى وضعهــا ابـن خـلــدون ــ مـن أن الحضـارة تمــر بثـلاث مـراحـل : الميــلاد ثــم الصعــود إلى القمـة «الأوج» ثـم الأفـوال (أو مـراحــل :  «الــروح» و «العـقــل» و «الغـريـزة» كمــا أطلق عليهــا مـالـك), ولكنـه لم يسـلم بحتمـية انهيـار الحضـارة وأنهــا إذا مـا انهــارت لا تعـود أبـدًا للوجـود ــ كمـا ذهب ابـن خـلـدون, وقـرر أن اتجـاه تطـور الحضـارة وأجـلــه يخضعـان لعـوامـل نفسيـة ــ زمنيـة يمكـن للمجتمـع المنظـم أن يعمـل في نطـاقهـا حـين يعــدل حيـاتـه, ويسعـى نحـو غـايـاتـه في صـورة متجـانســة منسـجمـة. وهـذا لـن يتحقق إلا إذا كـان المجتمـع على وعي كــامـل بمكـانـه من دون التــاريخ, ومـدركًـا لأوضـاعـه, ومـا يعتـريـه من عـوامـل الانحطـاط, ومـا ينطـوى عليـه من أسبــاب التقـدم حتى يعــرف عـوامــل النهضــة أو الســقـوط فى حيـاتـه.

ولهـذا فقـد قــدم مـالـك بـدراســة مـراحـل تطـور الحضـارة الإســلاميـة, وخـلص إلى أن هـذه الحضـارة قــد انطلقت بفضــل الدفعــة الـروحيــة الهـائـلة الـتي أوجـدهــا الإســلام في نفــوس المســلمين بحيث هيمنت الـروح تمـامًــا على الغـترائـز, وبلغت «شـبكـة العـلاقـات الاجتمـاعيـة» قمــة كثـافتهــا فكــان المجتمـع كـالبنيـان المـرصـوص, حتـى وقعت مـوقعـة صفيـن سـنـة 38 هجـريــة جيث بـدأت المـرحـلـة الثـانيــة من مـراحـل الحضـارة الإســلاميـة, فــأخـرجت هـذه الواقعـــة الحضــارة الإســلاميـة إلى طـور القيصـريـة الذي يســوده عـامـل العقــل, وتـزينـه الأبهـة والعظمـة, في الوقـت الذي بــدأت تظهـر فيــه بوادر الفتـور الـدالـة على أفـول الـروح. فخــرجت الحضـارة الإٍســلاميـة من عمـق النفــوس كقـوة دافعــة إلى سـطـح الأرض تنتشـر أفقيًّـا من شــاطـئ الأطلنطـى إلى حـدود الصيـن.

وظـلت هـذه المـرحــلة حتـى عصـر ابـن خـلـدون حيث بــدأت المـرحـلـة الثـالثــة, وهي مـرحـلة  «الغـرائـز», فقـد خـلت من الـروح والعقـل معًـا وانطلقت الغـرائـز الدنيــا من عقـالهــا, لكـي تعـود بالإنســان إلى مسـتوى الحيـاة البـدائيــة. فســادت الفـرديـة تبعًـا لتحـرر الغـرائـز, وتفســحت شـبكـة العـلاقــات الاجتمـاعيــة نهـائيًّــا. وهـنـا تنتهـي الوظيفــة الاجتمــاعيـة للفكـرة الدينيــة التي تصبح عـاجـزة تمـامًــا في مجتمـع منحـل دخـل في ليـل التــاريخ. ]«شــروط..» ــ ص 52 ــ 80, «وجهـــة..» ــ ص 25 ــ 33, «ميـلاد..» ــ 94, 96[.

2 ــ الدعـــوة إلى منهــج جـديــد في تفسـير القــرآن :

رأى مــالـك أن الـدراســات الأولى لإعجــاز القـرآن انصب اهتمـامهــا على الجـوانب البيـانيـة واللغـويـة وعلى الـتذوق العلمـي, وأنــه نظـراً للتغــيرات الثقـافيـة والاجتمـاعيـة التى مـر بهــا العـالم الإســلامي ينبغــي تعـديــل هـذا المنهـج والاعتمـاد بـدلاً منـه على أسمـاه «تطبيق التحـليل النفسي لـدراســة القـرآن بوصفـه ظـاهـرة». وقـد قــام بتطبيق هـذا المنهـج في أول كتبـــه : «الظــاهـرة القـرآنيــة», وفي ثنـايــا بعــض كتبـه الأخـرى ] مثــل : «شــروط..» ــ ص 54 ــ 66», «دور المســلم في الثلث الأخــير من القـرن العشــريـن» ــ ص9[؛ فتنــاول الآيــة القـرآنيــة من جهــة تـركيبهـا النفسـي المـوضـوعي مسـتهـدفـًـا إيجـاد منهـج اجتمـاعي في التفســير يعيــد إلى الآيــة القــرآنيــة فاعليتهــا الـروحيــة ووظيفتهـا الاجتمـاعيـة في نفس المســـلم بحيث تســتخـدم الآيــة كـأنهـا فكــرة مـوحـاة, لا فكــرة محـررة مكتـوبـة, كضــوء آخـذ يتنـزل من السمـاء فيضيء ويهـدي, ويمـلي على الفـرد ســلوكًــا جـديـداً يجــذبــه جـذبًــا إلى حيــاة العمـل والنشـاط. منهـج لا يعـزل الإســلام, وبالتـالي التفسـير, عن حـركـة الأفكــار في العـالم عــامـة وعـن الحيـاة الاجتمـاعيـة خـاصـة, وكـذلـك يقـوم بتفعيـل فهــم المســلميـن للقـرآن الكـريـم. والفهـم السـليـم في نظـره هو الـذي يستلهـم الوقـائع الاجتمـاعيـة والتـاريخيـة التى تقـع تحت سمع النـاس وأبصـارهـم. ]«الظـاهـرة القـرآنيـة» ــ ص 53 ــ 68 «وجهــة..» ــ ص 157 ــ 159[.

3 ــ تـأســـيس علــم اجتمــاع خـاص بالعـالم الإســلامي :

طـالب مــالـك بتـأســيس علـم اجتمـاع خـاص بالعـالم الإســلامي, يبــدأ بـدراســة الأمـراض التى أصـابت شــبكـة عـلاقـاتـه الاجتمــاعيـة بــالاضطـراب من جـراء خضـوعـه لســلطـان الاستعمـار, وليكـون بين يـدي مـن يشــرف على أجهـزة الـدولـة أداة رقـابـة لا تنفصـل عـن جهـاز التخـطيط. على أن يكـون منهـج هـذا العلـم شــاملاً, أي أن يتنــاول الإحصــاء والتفســير, أو بعبــارة أخـرى ينبغـي أن يعنـى بالكشف عن حـالـة الشـاذة من نـاحيـة, وأن يـدرس مصــدرهــا أو تـاريخهــا من نـاحيـة أخـرى. ] «بيـن الرشـــاد..» ــ ص 37, 35[ وبــارد مــالـك بتقــديـم نمــوذج للـدراســة الاجتمــاعيــة من منظــور علـم الاجتمــاع إسـلامي, يعتمـد على الوحـي في منطـلقـاتـه من خـلال كتـابــه «ميــلاد مجتمــع ــ شبكــة العـلاقــات الاجتمـاعيــة», وكـذلـك في بعـض كتبـه الأخـرى.

وممـا يشــار إليـه أن مثــل هـذه الأطـروحـة اســتحـالت همًّــا فكــريًّــا ومعـرفيًّــا يقــوم على تخقيقــه الكثــير من العلمــاء والبـاحثيـن المســلميـن, وبعــض المنظمـات الإســلاميــة (كــالمعهـد العــالمـي للفكــر الإســلامي) يســـتهـدف تـأصيـل العـلوم الاجتمـاعيـة تـأصيلاً إســلاميًّــا يتجنــب مـا في العـلوم الغـربيــة مـن إحــالات فلســفيـة مــاديـة مســتغـرقـة في الـذات الغــربيـة, ولا تتفق مع أحـوال المجتمـع الإســلامـي ومـرجعيتــه الفكـريـة والثقـافيــة.

4 ـــ إقـامـة كـومنـولث إســلامي :

وفي مـواجهـة حـالـة الفـرقــة والتمــزق التـى يعيشهـا العـالم الإســلامي وانقســامـه دويـلات متنـاقضــة متخـاصمــة ممـزقـة الأوصــال, بحيث أصبحت بلا كيـان وبـلا قــاعـدة روحيــة وأخـلاقيــة, طــرح مــالـك فكــرة كـومنولث إســلامي, يتمثــل في فكــرة ســاميـة هي الإســلام وتمثــلـه من النـاحيـة التنظيميـة هيئـة, قـد نسـميهـا الخـلافــة.

واعتــبر أن الكـومنولث الإســلامي ضـرورة تـاريخيـة تـدعـو الشـعـوب الإسـلاميـة إلى حلبــه التـــاريخ لا في صـورة «إمبـراطـوريـــة» ولكـن في صـورة «حضـارة», توظف الطـاقـات الاجتمـاعيـة المـوجـودة, وتنشــئ تـدريجيًـا وسـائـلهــا الفنيـة بقــدر مـا تتخـلص من من رواسب ومعـوقـات مــا قبــل الحضـارة. ويجب أن يكـون «الكـومنـولث» ــ بجــانب ذلــك ــ نظـامًــا أخــلاقيًّـا وإشــعـاعًـا روحيًّـا لمـواجهـة الأزمـة الاجتمـاعيـة داخـل دار الإســلام, والأزمـة النفســية التى تغمـر الإنسـانيـة كلهــا مـن نـاحيــة أخــرى. ] «فكــرة كـومنـولث إســلامي» ــ ص 8, 57 ــ 66[.

5 ــ فكــرة الأفـريقيـة الآسيـويـة :

دعـا مــالـك إلى تعمـق فكــرة قيـام كيـان سيـاسـي أفـريقي آسـيوي, والتى انطلقت في مـؤتمـر بـانـدونج سنـة 1955, لتصبح فلسفـة عـالميــة وإنسـانيـة انطـلاقـاً من تلاق ثقـافي أفـريقي آسـيوي, مـؤكـدًا على أهميـةً أن تظهـر الفكـرة الأفــروآســـيويـة كـقـوة أخــلاقيـــة صـالحـــة لأن تبعـث على نمـو الشــعوب الأفـروآســيويـة (من طنجــة إلى جـاكـرتـا) وتحـافـظ على التـوافق والانسجــام بيـن مقتضيـات هـذا النمـو والمصلحـة العليـا للإنســانيـة بحيث تكـون هـذه المنطقـة محـور «القـوة» الممتـد مـن واشنطـن إلى موسكــو. الســلام بمعنــاه الإنســاني الحقيقي الذي تضمنــه المبــادئ تحت رقـابـة فعـالــة من الضمــير العـالمـي, وليس ــ كمـا يطـرحـه محـور القـوة ــ مجـرد نتيجـة لحـرب ظـافـرة يحميـه الســلاح.

إن مالكًــا كــأن يرى أن حـل الأزمـة العـالميــة في قيــام حضــارة تحمـل في مضمـونهـا بضـاعـة روحيـة تضـع حـداً لنهــم القنبـلــة الذريــة. وإن هـذه لمهمـة الشعـوب الأفـروآسـيويـة المتـأهبــة للحضـارة. على أن يقـوم الإســلام بـدور الجســر الذي يصـل بين الأجنـاس والثقـافـات باعتبـاره «عـامـل بـلـورة, وعنصــراً جـوهـريًّــا إذا مـا أردنــا تكـويـن حضـارة عـالميــة». ولكـن هـذا مشــروط بـأن يرفـع المســلم مســتواه إلى مســتوى الحضــارة أو أعلى منهـا : «إذ بمقـدار مـا يرفـع المسـلم مستـواه إلى مستـوى الحضـارة, بمقــدار مـا يصبح قــادرًا على تعمـيم ذلـك الفضــل الـذي أعطـاه الله لـه (أعنى دينــه). إذ عنـدهــا فقـط يصبح قـادرًا على بلـــوغ الحقيقـة الإســلاميـة, واكتشــاف فيـم الفضيلــة الإســلاميـة ومـن ثــم ينــزل إلى هضــاب الحضـارة المتعطشـة فيـرويهــا بالحقيقـة الإســلاميــة وبـالهـدى, وبـذلـك يضيف إليهــا بعـدًا جـديـدًا, لأن الحضـارة الإلـكترون, اكتســبت هـذه الأشيـاء وضيعت بعـدًا آخـر تشعـر بفقـدانـه وهــو بعـد الســمـاء». ] «الفكـرة..» ــ ص102, 26, «دور المســـلم..» ــ ص 29, مشكـلـة الثقـافـة» ــ ص 125 [.

وكــأن مـالكًــا يـقــول لفـوكـويـامـا : إن التـاريخ قــد انتهـى بـالفعـل, ولكنــه تـاريخ الحضـارة الغـربيـة التي بلغت طـورهـا الأخـير (طـور الغـريـزة), وأن الوقت حـان لتبـدأ دورة جـديـدة للحضـارة الإســلاميـة تنتشـل فيــه العـالم مـن الضيــاع الذي أوشـك أن تـوقعــه فيـه تلك الحضـارة الغـربيـة المُنحـلَّــة بعـولمتهـا الـديكتـاتوريـة الهمجيـة, وعلمهــا الذي نـزعـت عنـه الضـمير.

من مصطلحـاتـه ومفـاهيمــه :

القـابليــة للاستعمــار :

يقصــد مــالـك بالقـابليــة للاســتعمـار : مجمــوع الخــواص الفكـريــة والنفســية والاجتمـاعيـة التي تجعـل مجتمعًـا مـا في وضـع مهـيئ للاســتعمـار ســواء تم اســتعمـاره بالفعـل أو لم يتـم. فالقـابليـة للاستعمـار هي التي تـدعـو الاســتعمـار, والتخلص من الاستعمـار لا يتـم إلا بالتحـرر منهـا أولاً : «إن هنــاك نتيجـة منطقيـة وعلميـة تفـرض نفسهــا, وهي أنـه لكـي نتحـرر مـن (أثـر) هو الاســتعمـار, يجب أن نتحـرر أولاً من (سببـه) وهـو القـابليــة للاســتعمـار». ]«وجهـة..» ــ ص 95[.

والعـالـم الإســلامـي ــ في رأي مـالـك ــ مصـاب بهـذه القـابليــة منـذ ســقـوط دولـة المـوحـديـن, والاســـتعمـار لم يفعـل شــيئاً ســوى أنه اسـتغـل حـالـة التخلف الحضـاري التي يعيشهـا المسـلمـون : «إن القضيـة عنـدنـا منـوطــة أولاً بتخلصنــا ممــا يســـتغله الاسـتعمـار في أنفسـنـا من استعـداد لخـدمتـه, من حيث نشعـر أو لا نشعـر, ومـا دام لـه ســلطـة خفيــة على تـوجيــه الطـاقـة الاجتمـاعيـة عنـدنـا, وتبـديـدهــا وتشـتيتهــا على أيـديـنـا, فـلا رجـاء في اسـتقـلال, ولا أمـل في حـريـة, مهــا كـانت الأوضــاع السـياســية, وقـد قــال أحـد المصـلحيـن : «أخـرجـوا الاســتعمـار مـن أنفسـكـم يخـرج مـن أرضكـم». إن الاستعمــار لا يتصـرف في طـاقتنـا الاجتمـاعيـة إلا أنــه درس أوضـاعنـا النفسيـة دراسـة عميقـة, وأدرك منهـا مـوطـن الضعف, فســخـرنـا لمـا يريـد كصــواريخ مـوجهـة يصيب بهـا من يشــاء؛ فنحـن لا نتصـور إلى أي حـد يحتـال لكي يجعــل منّـا أبـواقًــا يتحـدث فيهــا وأقـلامًــا يكتب بهــا, إنــه يســخـرنـا وأقــلامنـا لأغــراضـه, يســخـرنـا لـه بعلمـه وجهـلنـا». ] «شـــروط..» ــ ص 158 ــ 159[.

والـواقـع أن مـالكًــا قــد اسـتمـد فكـرتـه «القـابايــة للاســتعمـار» ليس فقـط مـن خـلال ثقـافتـه التـاريخيـة المـوســوعيـة, ولكـن نتيجـة اســتيعـابـه العمــيق لآيـات القـرآن الكـريـم التى تعـزو كـل ســيئـة تصيب الإنســان إلى نفســه : } وَمَـا أَصَـابَـكَ مِنْ سَــيَّئـةٍ فَمِــنْ نَفْسِــكَ { (النسـاء : 79), } قُــلْ هُـوَ مِــنْ عِنْــدِ أَنْفُسِــكُـمْ{  (آب عمــران : 165) } وَمَــا أَصَــابكُــمْ مِـنْ مُصِيبَـــةٍ فَبِمَــا كَسَــبَتْ أَيْـديِكُــمْ{  (الشــورى : 30)؛وتـرفـض أن يخضـع المســلم للظـلم بحجـة أنــه مســتضعف في الأرض : }قَـالُـوا فِيـمَ كُنْتُــمْ قَـالُـوا كُنَــا مُسْتَضْعَقِينَ فِي الأَرْض قَـالُـوا أَلَـمْ تَكُـنْ أَرْضُ اللهِ وَاسِــعـةً فَتُهَــاجـرُوا فِيهَــا{ (النســاء : 97). ومـن هنـا أدرك مـالـك أن الاسـتعمـار ــ كـالشيطـان ــ ليس له سـلطـان على أحـد : } أنَّمَــا سُــلُطَانُـهُ عَلَـى الَّذِيـنَ يَتَوَلَّـوْنَـــهُ وَالَّـذِيِن هُـمْ بـهِ مُشْــرِكُـونَ{  (النحــل : 100), } وَمَـا كَـانَ لِي عَلَيْكُــمْ مِـنْ سُـلْطَـان إلاَّ أَنْ دَعَـوْتُكُــمْ فَـاسْتَجَبْتُـمْ لِي فَـلاَ تَلُـومُونِــي وَلُـومُــوا أَنْفُسَــكُـمْ { (إبـراهيــم : 22). فــأطلق هـذا المفهـوم لا لتـبريـر خضــوع المســلميـن للاستعمــار (كمـا يحـلو للبعـض أن يـوظف هـذا المفهــوم) وإنمــا لاسـتنهـاضهـم وحثهـم على مقـاومـة ما في أنفســهم من آفـات تتيح للاستعمـار أن يخضعهـم لإرادتــه. ولـذلـك فـلو كـان مـالك حيًّــا لوجـد فيمــا يقـوم بـه شعـب فلســطيـن حـاليًّــا النمــوذج الــذي كـان يـدعــو إليــه.

شبكــة العـلاقـات الاجتمـاعيـة :

يعني بهــا مـالك : مجمـوعـة العـلاقـات الاجتمـاعيـة الضـروريـة النـاتجـة عن الصلات والعــلاقـات بين عــوالـم الفعـل الإنســاني الثلاث : الأشخـاص والأفكـار والأشيـاء. ويشــكـل الفـرد في هــذه الشــبكـة كُـلاًّ اجتمـاعيًّـا كبيـراً لــه أهــداف عـامـة وأدوار مستقـلة وثقـافيـة فـرعيـة, كمـا أن نشــأة هـذه الشــبكـة مـرتبطـة باكتمـالهـا مـع الـدين الإســلامي؛ لكـونهـا وسيـلة من وسـائـل تكـون الصـلات والـروابـط بيـن الأفـراد والمجتمعـات : «ومـن أجـل ذلـك كـان أول عمـل قـام بـه المجتمـع الإســلامي هو الميثاق الذي يربـط بـين الأنصـار والمهـاجـريـن. وكـانت الهجـرة نقطـة البـدايـة في التـاريخ الإســلامي, لا لأنهــا تتفق مع عمــل شـخصي قـام به النبي ـــ صّلى الله عليــه وســلم ــ, ولكـن لأنهـا تتفق مـع أول عمــل قــام بــه المجتمـع الإســلامي, أي من تكـويـن شبكـة عـلاقـاتـه الاجتمـاعيـة, حتى قبل أن تتكـون تكـونـاً واضحًــا عـوالمـه الاجتمـاعيـة الـثلاث. فـإن التـاريخ إنمـا يبـدأ في الواقـع قبـل أن تتكـون هــذه العــوالـم, وذلـك واضـح في حـالـة المجتمـع الإسـلامي سـاعـة ميـلاده. كمـا انـه قـد ينتهـى أحيـانًـا ــ بينمـا المجتمـع غنـى بمـا فيــه من «أشــخـاص» و «أفكــار» و «أشــياء». كمــا قـد حـدث أيضًـا للمجتمـع الإســلامي إبــان أفـولــه, أي عنـدمــا نجـم في تطـوره مـركب القـابليـة للاســتعمـار. لقــد كـان المجتمـع الإســلامي آنــذاك غنيًّــا, ولكـن شــبكـة عـلاقـاتـه الاجتمـاعيـة قـد تمــزقت.» ] «ميـلاد..» ــ ص 30 ــ 31[ .

ومفهــوم «شبكــة العـلاقـات الاجتمـاعيـة ــ كمـا طـرحـه مــالـك في كتـابـه ــ أرحب سعــةً من مفهــوم المجتمـع المـدني, المتـداول حـاليًـا بشــكـل واســع في داوائـر العـلوم الاجتمـاعيـة, الــذي يقتصـر على المنظمـات اللاربحيـــة ويتنــاســـى دور المـؤسســات الطبيعيــة أو الأقـل اصطنــاعيـــة, وهي مـؤسسـات الأسـرة والجـوار والمسجـد, ولا يخفـى الـدور الذي قـامت به المـؤسسـات الخيـريـة الوقفيــة في التـاريخ الإسـلامي.

عصــر مـا بعـد المـوحـديـن :

يقصــد بــه مــالـك عصـر التخلف الحضــاري في العــالم الإســلامي, الـذي انتهـت مع بـدايتــه دورة الحضــارة الإســلاميـة, وبـدأ عهــد الانحطـاط الذي مــازال مســتمـراً حتى الآن, ويطـلق على مســلم هـذا العصــر «إنســان مــا بعــد المـوحـديـن» و«إنســان مـا بعـد الحضـارة» الـذي اعتبـره خَلَـف إنســان الحضـارة الإســلاميـة, وأنــه يحمــل في كيـانـه جميـع الجـراثيــم التـى نتجــت عنهــا جميــع المشـكـلات التي تعـرض لهـا العـالم الإســلامي منــذ ذلــك الحــين. والـذي يمثــل النهـايــة البعيـدة للانفصــال الذي حـدث في مـوقعـة (صفيـن) بين العقـل والـروح, بيـن الـدولـة وبيـن الضمــير الشـعبـي. فكـان هـذا الإنفصــال يحتـوي في داخــله جمــيع أنـواع التمـزق, والمنـاقضـات السيـاسيــة المقبـلة في قلب العـالم الإســلامي. فهـو لم يغيـر فقـط في النظـام السيـاسي, بل إن التغير أصـاب الإنسـان في ذاتـه, الإنســان المتحضـر الذي فقــد همتــه المحضَّـرة فــأعجـزه فقـدهــا عن التمــثل والإبـداع. وليس من الصـواب أن نبحـث عن النظــم بـل عـن العـوامـل الإنســانيـة المتمثــلة في عجـز النــاس عن تطبيق مـواهبهــم الخـاصــة على التـراب والوقت. إن التـركيب الأســاسي قـد تحـلل فتحـللت معــه الحيـاة الاجتمـاعيـة, وأخـلت مكـانهــا للحيـاة البـدائيــة, فتهيـأ المجتمـع لظــروف القـابليــة للاســتعمــار والاستعمـار. ويـؤرخ مـالك تـلك الظـاهـرة في التـاريـخ الإســلامي بســقوط دولـة المـوحـديـن «الذي كـان في حقيقـتـه سقــوط حضــارة لفظت آخــر أنفـاســهـا».

]«وجهــــة..» ــ ص 36 ــ 37, «ميـلاد..» ــ ص 96[ .

والـدولـة المـوحـديـة كـان قـد أنشــأهـا في الغـرب ــ ســـنة (1130م) ــ عبـد المـؤمـن بن علي بعـد أن بايعــه المصـلح محمـد بن تـومــرت. ثـم امتــدت إلى الأنـدلـس حيث ـزدهـرت في عهـدهــا الفلسـفـة والعـلوم, فكـان فيهــا ابـن طفيـل وابـن رشــد وابـن باجــه والوزير الطبيب ابـن زهـر. وزالت هــذه الـدولــة في القـرن الثــاني عشــر الميــلادي. وكــانت نهـايتهـا معـاصـرة لســقوط الـدولـة الأيـوبيــة في مصـر والشــام. وبــدأت بنهـايتهـا دورة جـديـدة للحضـارة المسيحيـة الغـربيـة التى انبعثت على أشــلاء الأنـدلس إلى حـيث نــرى نتـائجهــا في عصـرنـا الحـاضـر ]«مشكــلة الأفكــار في العـالم الإســلامي» ــ ص 47, 38 ــ 48 «وجهـة..» ــ ص 37[ .

الحضـارة :

يعـرف مــالك «الحضـارة» بـأنهــا : «جملــة العـوامـل المعنـويـة والمـاديـة التى تتيح لمجتمع مـا أن يوفـر لكـل فـرد من أعضـائـه جميـع الضمـانـات الاجتمـاعيـة اللازمـة لتقــدمــه». ] «مشكـــلة الأفكــار..» ــ ص 42[ .

كمــا يعـرفهــا في مـوضـع آخـر بـأنهـا  «مجمــوع الشــروط الأخــلاقيـة والمـاديـة التي تتيح لمجتمـع معيـن أن يقــدم لكـل فـرد من أفـراده في كـل طـور مـن أطـوار وجـوده من الطـفولــة إلى الشــيخـوخـة, المســاعـدة الضــروريــة لــه في هــذا الطـور أو ذاك مـن أطـوار نمـوه. فالمـدرســة والمستشفـى ونظـام شبكــة المـواصـلات والأمـن في جميـع صـوره عبر سـائر تراب القطـر, واحتـرام شخصيـة الفـرد تمثــل جميعهـا أشــكـالاً مختلفــة للمســاعـدة التي يــريـد ويقــدر المجتمـع المتحضــر على تقـديمهـا للفـرد الذي ينتمى إليـه». ]«آفـاق..» ــ ص 38 ــ 39[ .

فمصطـلح «الحضــارة» عنـد مــالك يتكـون من جــانبيـن : الجـانب المعنـوي «الشــروط المعنـويـة», والجـانب المـادي «الشــروط المـاديــة». ويطـق على الجـانب الأول كلمــة «الإرادة الحـاريـة», وعلى الجــانب الثــاني كلمـــة «الإمكــان الحضـاري». ويـؤكـد على ضـرورة تـوافـر الجـانبيـن معًــا حتى يســتطيع المجتمـع أن يحقق الضمـانـات الاجتمـاعيـة لكـل أفـراده.

الثقـافــة :

يعــرف مــالك الثقـافـة بـأنهــا «مجمـوعـة من الصفـات الخلقيـة والقيـم الاجتمـاعيـة التى يتلقـاهـا الفـرد منـذ ولادتــه كــرأسمـال أولي في الوسـط الذي ولـد فيـه». وهـذا التعـريف الشــامـل للثقـافـة هو الـذي يحـدد مفهـومهــا, فهـي المحيط الــذي يعكس حضـارة معينـة, والـذي يعكــس حضـارة معينـة, والـذي يتحـرك في نطـاقـه الإنســان المتحضـر.

«وهكـذا نـرى هـذا التعـريف يضــم بيـن دفتيــه فلسفـة الإنســان, وفلســفة الجمـاعـة, أي معطيـات الإنسـان ومعطيـات المجتمـع, مع أخـذنــا في الاعتبـار ضـرورة انســجـام هـذه المعطيــات في كيــان واحــد تحـدثــه عمليــة الـتركيب التى تجـريهــا الشــرارة الـروحيـــة عنـدمــا يـؤذن فجــر إحــدى الحضـارات».

والثقـافـة عنـد مـالـك تتكـون من عنـاصـر أربعـة, عـرضهــا على هـذا النحـو :

1 ــ عنصـر الأخــلاق لتكــويـن الصــلات الاجتمـاعيـة.

2 ــ عنصــر الجمــال لتكــويـن الــذوق العــام.

3 ــ عنصــر المنطـق العلمــي لتحـديـد أشكــال النشـاط العـام.

4 ــ عنصــر الصنـاعـة أو الفـن التطبيقي المـلائـم لكـل نــوع من أنــواع المجتمـع. ] «شــروط..» ــ ص 89 ــ 90, 93[ .

وهكــذا يعــرض مـالـك لمفهــوم الثقـافـة وعنـاصــرهــا مـن وجـهة نظـر وظيفيـة تتفق مع غـرضـه من طـرح هـذا المفهـوم, وغيـره من المفــاهيــم, والـذي «ليــس هو مجـرد المعـرفـة لمفهــوم من المفــاهيــم, ولكـن من أجـل تحقيقـه في مجتمعنـا». ] «حـديث في البنــاء» ــ ص 71 [  «فليــس الأمـر إذن أن نقــول : إن الثقـافـة تحتـوي بصفـة عـامـة عـددًا مـن الفصــول هــي : الأخــلاق, والجمـال, والمنطق العلمـي, والصنـاعـة الفنيـة. ولكـن الأمــر يقتضينــا أن نتســائـل : كيف ينبغــي أن نـدركهــا في صـورة بـرنــامج تـربـوي يصــلح لتغــيير الإنســان الذي لم يتحضــر بعـد, في ظـروف نفســية زمنيــة معينـة, أو لإبقــاء الإنســان المتحـضر في مســتوى أهـداف الإنســانيـة». ]«ميــلاد..» ــ ص 128 ــ 129[.

الصــراع الفكــري :

لا يقصــد مـالك بهـذا المصطـلح صـراع الأيـديولوجيـات, بل هو يعني المنهج المنظـم الذي ينفـذه الاســتعمـارر لتشــويـه الوعــي عنـد شعــوب المســتعمـرات, ومنعهــا من امتــلاك الوعــي الصحيــح الـذي يقــودهــا للتخـلص من الظـاهـرة الاستعمـاريـة. وقـد خصص مــالك كتـابــه : «الصــراع الفكـري في البلاد المســتعمـرة» لشــرح هـذا النهـج وحيـله والأليـات النفســية والمـاديـة التي يرتكـز إليهــا, منظلقًـا من التجــارب خـاصــة خـاضهـا هو, ومـن تجــارب خـاضهـا غيـره مـنأفـراد وجمـاعـات. واســتعمـل فيــه منهج عــلم النفس التحليلي ليتعمــق في فهــم نفســية الاســتعمـار ويقـدن قـراءة تشــريحيـة لســلوكيـاتـه ويصف فيـه بشـكـل دقيق تـأثيره على الإنســان المســتعمـر. كمــا بين كيـف يجب أن نتفـاعـل مع مـراصـد الصــراع الفكـري بـإعطــاء القـوة القصــوى للفكــرة الإســلاميـة أولاً وفهــم نفسيــة الاستعمـار وأســالبيـه للهيمنــة ثـانيًـا, حتى لا تكـون لهـا الســيطـرة والنفــوذ على هـذه الأفكــار الإســلاميــة ثالثًـا.

ثــم أتبــع مــالـك هـذا الكتـاب بكتـاب أخــر (وهـو في «في مهب المعـركـة») جمـع فيــه المقـالات التى كـان قـد كتبهـا في ظـروف المعـركـة الفكـريـة الواقعيــة التى خاضهــا مع الاستعمـار, بمـا يحيطهـا من غمــوض أراد المسـتعمـر حتى يبقي الفكـر في أغــلال مـا يسـمـى «الـواقعيــة» وهي جحــود الواقــع, وحتى تبقي السيـاسـة سـوقًـا تشــترى فيــه الضمـائر وتبــاع, ويبقي النشــاط الاجتمـاعي معطـلاً بسبب شــروط ســلبيـة تفـرضهــا إرادة خفيـة على حيـاتنـا, ويجعلهــا من لـه بهــا صـلــة في بـلادنـا, مــبررات فشـــلنـا. ] «في مهـب..» ــ ص8[ .

وقـد كتب العـلامـة محمـود محمـد شــاكـر عمّــا طـرحــه مــالك في شــأن الصــراع الفكــري يقــول : «فهـذا الفكــر الخبــير قـد اســتطـاع بحسـن إدراكـه وبقــوة بيـانـه وبـدقــة مـلاحظتـه, أن يفتـح عـيـوننـا على الخيــوط التى تنســج منهـا حيـاتنا تحت ظـلام دامس وقـد أطلقـه المســتعمـر ليخفي عنــا مكــره بنـا وخـداعــه لنــا, فــإذا تـم نســيج هـذه الحيـاة لبسـناهـا كـأنهــا حيـاة «نابعــة» من سـر أنفســـنا, وبـذلـك يتمكـن أن يقـودنــا كـالأنعــام, ونحن نحسب أنمـا نقـود أنفسنـا, وأننـا نتصــرف في هـذه الحيـاة تصـرف الحـر الذي لا سـلطـان لأحـد عليــه. ] مقــدمـة كتـاب «في مهـب..» ص 4 ــ 5[ .

 مـن أقـوالـه المـأثورة :

«إن مشــكلـة كـل شــعب هي في جـوهـرهـا مشـكـلة حضـارتـه» ]«شــروط..» ص ـ 21 [.

«الحضــارة لا تنبعـث ــ كمــا هـو مـلاحـظ ــ إلا بالعقيـدة الدينيـة» ]«شــروط..» ــ ص56 [.

«الحضـارة تسـير كمـا تسـير الشمـس, فكـأنهــا تـدور حــول الأرض مشــرقـة في أفق هـذا الشــعب, ثــم متحـولــة إلى أفق شعب آخـر» ]«شــروط..» ــ ص55 [.

«إن الحـل الوحيـد لمشــكـلة الحضـارة منـوط بتكـوين الفـرد الحــامـل لرسـالتـه في التـاريخ» ]«مشكـلة الثقـافـة ــ ص 86[.

«غيــر نفســك تغـير التـاريـخ» ]«شــروط..» ــ 35 [.

«لا يقـاس غنى المجتمـع بكميــة مـا يمـلك مـن أشـياء بل بمقـدار مـا فيـه مـن أفكــار» ]«ميـلاد مجتمـع» ــ ص 42[.

«أزمــة العــالم الإســلامي منــذ زمـن طـويـل لم تكـن أزمـة في الوسـائـل, وإنمـا في الأفكــار» ]«مشـكـلة الثقـافـة» ــ ص 115[.

«عنـدمـا تغــرب الفكـرة يبـزغ الصـنـم» ]«شــروط..» ــ ص 30[.

«إن مشــكلتنـا ليسـت في أن نـبرهــن للمســلم علـى وجـود الله بقــدر مـا هي في أن نشـعـره بـوجـوده ونمـلأ به نفســه باعتبـاره مصـدرًا للطـاقـة» ]«وجهـة..» ــ ص 54[.

«إن من الصعب أن سســمع شــعب ثــرثــار الصـوت الصـامت لخطـى الوقت الهـارب». ]«شــروط..» ــ ص147[.

«كــل حقيقــة لا تـؤثـر على الثــالوث الاجتمــاعي : الأشــخـاص والأفكــار والأشيـاء هي حقيقـة ميتـة» ]«شــروط..» ــ ص 1417[.

«كـل كلمــة لا تحمــل جنيـن نشــاط معيـن, وهي كلمـة فـارغــة, كلمــة ميتـة, مـدفــونـة في نـوع من المقـابر, نســـميـه : القـامـوس» ]«شــروط..» ــ ص 147[.

«من يفقــد القــدرة على الصـعـود لا يمـلك إلا يهــوى بتــأثير جـاذبيـة الأرض» ]«وجهـة..» ــ ص 31[.

«إن الاســـتعمـار ليس من عبث السـياســيين ولا مـن أفعـالهــم, بـل هو مـن النفس ذاتهــا التــى تقــبل ذل الاســتعمـار, والتى تمكـن لـه في أرضهـا» ]«شــروط..» ــ ص 33[.

 

مــؤلفـــاتـــه

مســلسـل اســم الكتـــــاب تـاريخ الصـدور
1 الظـاهـرة القـرآنيــة 1946
2 لبيــك (وهي الـروايـة الوحيـدة لمـالـك) 1947
3 شــروط النهضــة 1948
4 وجهـة العـالـم الإســلامي 1954
5 فكـرة الأفـريقية ــ الآسيويـة في ضـوء مـؤتمر باندونج 1956
6 حـديــث في البنـاء الجـديـد 1957
7 النجــدة الجـزائـريــة 1957
8 مشــكـلة الثقـافـة 1959
9 الصــراع الفكــري في البـلاد المستعمـرة 1960
10 فكــرة كــومنولث إســلامي 1960
11 تـأمــلات في المجتمع العـربي (أُعيــد نشـر هــذا الكتـاب مـدمجًـا مع كتــاب «حـديـث في البنــاء الجـديـد» تحت عنــوان واحـد «تـأمـلات»)

 

1961
12 ميــلاد مجتمــع (الجــزء الأول) 1962
13 آفــاق جـزائـريــة 1964
14 مـذكـرات شـاهـد القـرن (الجـزء الأول) 1965
15 الإســلام والـديمقــراطيـة 1968
16 إنتـاج المستشــرقين وأثـره في الفكـر الإسـلامي الحديث 1969
17 مـذكـرات شـاهـد القـرن (الجـزء الثـاني) 1970
18 مشكــلة الأفكـار في العـالم الإسـلامي 1971
19 المســلم في عـالم الاقتصـاد 1972
20 دور المســلم في الثلث الأخـير من القـرن العشــريـن (وهي محـاضـرة ألقـاهـا في دمشـق) 1972
21 بيــن الرشـاد والتنبــه (يضـم مجمـوعـة مقـالات سـبق نشـرهـا في جـريـدة الثـورة الإفـريقيـة قـام ــ بنفسـه ــ بتـرجمتهـا وتـبويبهـا وتم نشـرهـا بعـد وفـاتـه) 1978
22 مـن أجـل التغيير (وهو عبـارة عـن مجمـوعـة مقـالات تم تجميعهـا ونشـرهـا بعـد وفـاتـه) 1995
23 الأستــاذ (وهـو الجـزء الثـالث من كتـاب مـذكـرات شـاهـد القـرن ــ لم ينشـر)
24 مجــالس دمشـق (وهي مجمـوعـة محـاضـرات ألقـاهـا في العـاصمـة السـوريـة ــ لم ينشـر)
25 ميـلاد مجتمـع (الجـزء الثـاني ــ لم ينشـر)
26 مجـالس تفكـير (وهي تضـم مجمـوعـة من نـدواتـه التي كـان يعقـدهـا بالجـزائـر تحت مسمى «نـدوة مـالك بـن نبــي» من عـام 1967 حتى وفـاتـه عـام 1973 ـــ لم تنشـر

 

 

المــراجــع :

1 ــ بـدران بــن مســعـود بـن الحســن, الظـاهـرة الغـربيـة في الوعـي الحضــاري ـــ أنمــوذج مــالــك ين نبــي, كتـاب الأمـة, (العـدد 73, رجب 1420 هــ, السـنـة التـاسعـة عشــر).

2 ــ جـودت سـعيـد, مقـدمــة كتــاب زكـي الميـلاد, مـالك بن نبــي ومشــكـلات الحضـارة ـــ دراســة تحليليـة ونقـديــة, دمشــق : دار الفكــر, بيــروت : دار الفكـر المعـاصـر, (1418هـ = 1998م).

3 ــ د/ ســليمـان الخطيب, فـلســفة الحضـارة عنـد مـالـك بن نبــي ـــ دراســة إســلاميــة في ضــوء الواقـع المعـاصـر, المعهـد العــالمـي للفكـر الإســلامي, بيــروت : المـؤسسـة الجـامعيــة للـدراسـات والنشــر والتــوزيــع, (1413هـ = 1993م).

4 ــ د/ عـائشـــة يوســف المنـاعي, مظـاهـر التجـديـد في فكــر مـالك بن نبــي, مجـلة «المســلم المعـاصـر» ع 101, س 26 (جمـادى الآخـرة 1422هـ = سبتمــبر 2001م).

5 ــ د/ عبـــد الحميــد مـدكــور, المشــروع الحضــاري لمـالـك بن نبي ودور العقيـدة فيــه, بحث منشــور ضمـن كتـاب المـؤتمـر الــدولي الســادس للفلســـفة الإســلاميـة, جـامعـة القـاهـرة : كليــة دار العـلوم (محــرم 1422هــ ـــ إبــريــل 2001م).

6 ــ د/ عبـد اللطيف عبـادة, صفحــات مشــرقـة من فكــر مـالك بن نبــي, الجـزائـر : دار الشهــاب (1984م).

ـــ ……………….., منهــج مــالـك بن نبــي في مـواجهــة تحـديـات الحضـارة الغـربيــة المعـاصـرة, مجـلة «رؤى», تصــدر عن مـركـز الدراســات الحضـاريـة ببــاريس, العـدد (20) الســنة الرابعــة, (2003م).

7 ــ د/ علي القـريشــــي, التغيــير الاجتمـاعي عنـد مـالـك بن نبي ـــ منظور تربـوى لقضـايـا التغـيير في المجتمـع المسـلم المعـاصـر, القـاعـرة : الزهـراء للإعـلام العـربي, ط1 (1409هـ = 1989م).

8 ــ عمــر كــامـل مســقاوي, المصطـلحـات الرئيسيـة في فكـر مـالـك بن نبي, مجـلة «رؤى», مـرجع سـابق.

9 ــ د/ فهـمي جــدعـان, أسـس التقـدم عنـد مفكــري الإســلام في العـالم العـربي الحـديث, بيــروت : المـؤسســة العـربيـة للـدراســات والنشـر, ط2 (1981م).

10 ــ د/ مــازن هـاشــم, شــبكـة العـلاقـات الاجتماعيــة ومفهــوم المجتمـع المـدني, مجـلة «رؤى», مـرجـع سـابق.

11 ــ مــالك بن نبـي, آفـاق جـزائـريـة, القـاهـرة, مكتبـة عمــار, (1970م).

ـــ ……………….., الظــاهـرة القــرآنيــة, بيــروت : دار الفكـر المعـاصـر, دمشــق : دار الفكــر, ط4 (1407هــ = 1992م).

ـــ ……………….., بيـــن الرشــاد والتنبــه, دمشــق : دار الفكــر, 1398هـ = 1978م).

ـــ ……………….., حـديث في البنــاء الجـديـد, بيــروت : منشــورات المكتبـة العصـريـة, (1959م).

ـــ ……………….., دور المســلم في الثلث الأخــير من القـرن العشـــرين, بيــروت : الـدار العلميـة, 1392هـ – 1972م).

ـــ ……………….., شــروط النهضــة, بيــروت : دار الفكــر المعـاصـر, دمشــق : دار الفكـر, (1420هـ = 2000م).

ـــ ……………….., الصــراع الفكـري في البـلاد المستعمـرة, بيـروت : دار الفكـر, (2000م).

ـــ ……………….., فكــرة الأفـريقيــة الآســـيويـة في ضـوء مـؤتمـر بانـدونـج, دمشــق : دار الفكـر (1986م).

ـــ ……………….., فكـــرة كـومنـولث إســلامي, دمشق : دار الفكـر.

ـــ ……………….., في مهب المعــركـة, القـاهـرة : مكتبـة دار العـروبــة, 1961م).

ـــ ……………….., مـذكــرات شــاهـد القــرن ـــ القســم الأول والقســم الثــاني, دمشــق : دار الفكــر, ط2 (1404هـ = 1984م).

ـــ ……………….., مشـكـلة الأفكــار في العـالم الإســلامي, بيـروت : دار الفكـر المعــاصر, دمشــق : دار الفكــر, (1420هـ = 2000م).

ـــ ……………….., مشــكـلة الثقــافـة, دمشـق : دار الفكـر (1971م).

ـــ ……………….., ميــلاد مجتمـع ــ الجـزء الأول : شـبكـة العـلاقــات الاجتمـاعيـة, القـاهـرة : مكتبـة دار العـروبـة 1962م).

ـــ ……………….., وجهــة العــالم للإســلامـي, بيــروت : دار الفكــر المعـاصـر, دمشـق : دار الفكـر (1423هـ = 2002م).

12 ـــ د/ محمـد دراجـي, مـلامح المنهج الاجتمـاعي في التعـامـل مع القـرآن الكـريـم عنـد مـالك بـن نبــي, مجــلة «رؤى», مـرجع ســابق.

13 ـــ محمـد شــاويش, الأفكــار عنـد مــالـك بن نبــي, مـوقـع www.khayma.com.

14 ـــ مـوقــع الشهــاب للإعــلام, مـالـك بـن نــبي كـرونـولوجيــا تـاريخيـة, مـوقــع www.chihab.net.

15 ـــ د/ مـولـود عـويمـر, فكــرة التـاريخ عنــد مـالـك بـن نبــي, مجـلة «رؤى», مـرجـع ســابق.

16 ـــ نـوره خــالـد السـعـد, التغييـر الاجتمـاعي في فكــر مـالـك بـن نبي, الـدار السـعـوديـة (1418 هـ = 1998م).

17 ـــ د/ وجيـه كـوثرانـي, لمـاذا العـودة إلى مـالـك بن نبــي عنـدمــا يطـرح منهـج التغيـير ؟ بحـوث نـدوة نـدوة منــاهج التغـيير في الفكــر الإســلامي المعـاصـر, الكـويت, (شعبـان 1415هـ = ينـاير 1994م).

18 ـــ يوســف بو عجليــة, مـالـك بن نبــي والصحــوى الإســلاميـة المعـاصـرة في الجـزائـر, مـوقع www.chihab.net.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لمجلة المسلم المعاصر